ما اسباب ظهور مسمار اللحم و ما علاجه؟

مسمار اللحم مسمار اللحم (بالإنجليزية: Callus أو Foot corn) أو مسمار القدم أو الكالوس (عين السمكة في مصر و مسمار الكيف في المغرب العربي) هو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على أطراف أصابع القدمين و في جوانبها ,و يتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم فوق بعضها البعض على سطح الجلد، تنشأ هذه الاصابة نتيجة الضغط الناتج عن العظام على الجلد ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يظهرعلى شكل بثور سطحية إلا أنها عادة ما تكون ذات جذر عميق في الجلد و تسبب الألم عند الضغط عليها.
اسباب ظهور المسامير:

  1. انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي أو ذات التكوين القاسي والغير طرية.
  2. السير على الأرض الصلبة مثلاً أو السير حافي القدمين.
  3. عدم ارتداء الجوارب عند انتعال الأحذية.
  4. الإصابة بأمراض العظام أو الروماتيزم أو السكري.
  5. زيادة الوزن, حيث تشكل الزيادة ضغطاً كبيراً على القدمين.

الوقاية

  • تجنب انتعال الأحذية الضيقة والصلبة أو ذات الكعب العالي.
  • انتعال الحذاء الملائم لمقاس القدم والأحذية اللينة و ارتداء الجوارب عند انتعال الاحذية المغلقة. (لتخفيف الضغط المباشر على الجلد)
  • عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للقدمين وفركهما لتنشيط الدورة الدموية فيهما.
  • الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2(ب2) كالجبن, السمك و البيض.

مسمار اللحم العلاج

يعتمد علاج مسمار اللحم على شقين, الأول وقائي عبر اتباع النصائح المذكورة في الأعلى لكي لا نصاب بالمسامير مجدداً أو نطيل عمر الاصابة الحالية, و الثاني دوائي عبر استخدام اللصاقات الطبية المخصصة لمسمار اللحم والتي تحوي مادة حامض الساليسيليت أو وضع محلول الكولوديون colodion ولكن بعد استشارة الطبيب, و يمكن استعمال كريم موضعي يحتوي على حامض الساليسيليت في حال لم تستطع ايجاد اللصاقات و يعطي الكريم نتائج أفضل أحياناً بحسب طبيعة الجسم.
قد يقوم الطبيب المختص بعلاج المسامير عبر جلسات كوي باردة عبر استعمال النتروجين لموضع المسامير وهي في أغلب الأحيان مؤلمة نوعا ما إلا أنها فعالة وخاصة بعد أن يصبح حجم المسمار كبيراً ويتأخر علاجه. و يختار البعض تلقي العلاج كاملاً في مراكز العناية الجلدية التي تستخدم مزيجاً من الطرق التقليدية المذكورة في قائمة العلاج البديل و الأدوية و أجهزة الحك الآلية و تعطي مشاركة هذه الطرق الثلاث نتائج مرضية غالب الوقت.

هل هناك علاج بديل؟

زيت الزيتون وزيت الخروع: يمكن مزج الزيتان معاً و تدليك موضع المسمار بهما لعدة اوقات يوميا ليصبح المسمار لينا ويسهل نزعه.
ورق اللبلاب: وهو نبات عشبي تستخدم اوراقه في العلاج وتحتوي على تربينات احادية نصفية و الحموض ومادة راتنجية تسهل نزع المسمار.للاستعمال, تهرس الاوراق وتوضع مكان وجود المسمار. يثير اللبلاب تفاعلا حساسياً شديداً لدى البعض و لهذا وجب الحذر عند استعماله.
البصل: يقطع البصل على شكل شرائح ويسخن وبعدها يوضع بمكان المسمار قبل الذهاب للنوم وبعدها تغسل القدم جيدا ويكررهذا العمل عدة ايام حتى يتم الشفاء. ( نسبة النجاح أقل بالمقارنة مع نسبة النجاح عند استعمال زيت الزيتون و الثوم)
الثوم: يقطع فص ثوم إلى قطع ناعمة أو يهرس ومن ثم يخلط مع زيت الخروع ويوضع على مكان المسمار ويزال الثوم بعد اربعة أو خمسة ايام, و هذه الطريقة أكثر فعالية من استعمال البصل.
شهد النحل: حيث يسخن الشهد حتى يصبح سائل ثم يوضع فوق الكالو ويربط بقماش أو شاش طبي وثم يزال بعد اقل من اسبوع, تنجح هذه الطريقة لدى البعض فقط.
ملح وماء دافئ : من أسهل و اشيع الطرق المستعملة في تخفيف اعراض المسمار حيث تغطس الأرجل المصابة في المياه الدافئة و المالحة لمدة ساعة يومياً ولمدة ثلاثة ايام أو أكثر ما يطري منطقة المسمار و يسهل نزعها.

ملاحظات هامة:

يجب التأكد من الاصابة بمسمار القدم أولا قبل البدء في العلاج اذ أن القدمين معرضتان لعدد كبير من الاصابات التي تشبه مسمار اللحم أهمها الاصابات الفطرية و في حال كان من غير الممكن زيارة الطبيب ننصح بتصفح الصور على الانترنت لكلتا الاصابتين للتفريق بين مظهرهما و قراءة المقالة التالية:

على مرضى السكري أن يكونوا حذرين جداً من الاصابة بمسمار اللحم اذ أن اصابتهم بمسمار اللحم تعني عناية سيئة بالقدمين, و عناية مريض السكر السيئة بقدميه قد تنتهي بالاصابة بالقدم السكرية لا سمح الله, و هي حالة خطيرة قد تستدعي بتر الاصابع أو الأطراف.

عند نزع مسمار اللحم تأكد من كون يداك معقمتان و قدماك نظيفتان قبل البدء بعملية النزع و توقف عن النزع متى اصبح النزع مؤلماً و لا تنزع المسمار بسرعة لتجنب الاصابة بالنزف, فجذر المسمار العميق عادة ما يؤدي الى نزف غزير عند نزعه بدون حذر.



from مجلة اسأل طبيبك http://ift.tt/1FOyf1h

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014