احذرى سيدتى الجراثيم متواجده بكثرة فى هذه الاماكن وانتى لا تدرى!!

يعتقد كثيرون أن المراحيض هي أكثر الأماكن نشرا للبكتيريا والجراثيم، لكن الحقيقة هي أن مقابض الأبواب ولوحات مفاتيح الحاسوب تحمل خطورة كامنة أكبر بكثير، خاصة أن كثيرين يتجاهلون غسل أيديهم بعد استخدامها.
فتجنب الزحام والابتعاد عن المصابين بنزلات البرد ليست الطريقة المثلى للحماية من البكتيريا والفيروسات التي تزيد نسبة تواجدها في أماكن لا تخطر على البال في بيوتنا. مجلة "فوكوس" الألمانية جمعت أكثر الأماكن التي تتواجد فيها البكتيريا والفيروسات:

لوحة المفاتيح وفأرة الكمبيوتر: يقول الخبراء إن البكتيريا الكامنة في لوحة المفاتيح والفأرة تزيد عن تلك الموجودة في المراحيض، لا سيما أن معظم الناس يحرصون على غسل أيديهم بعد استخدام المرحاض وهو ما لا يحدث بعد استخدام لوحة مفاتيح الحاسوب.
صنبور المياه: فتح صنبور المياه ثم استخدام اليد بعد ذلك مباشرة في تناول المقرمشات ينقل كل البكتيريا الموجودة على مقبض الصنبور للإنسان.
أدوات التنظيف: يحتوي المطبخ على الكثير من البؤر الغنية بالبكتيريا، ومنها فرش وأدوات تنظيف الأواني والأحواض التي يجب غسلها جيدا وتركها تجف بعد كل استخدام، علاوة على غسل اليدين جيدا.
لوحة تقطيع اللحم والخضروات: استخدام اللوحة الخشبية لتقطيع الدجاج واللحم ثم استخدامها لتقطيع الفواكه ينقل العديد من الجراثيم للجسم، لذا فإن غسل هذه الأدوات بالماء البارد لا يكفي، وينصح الخبراء باستخدام الماء الساخن في غسلها وتجفيفها جيدا بعد كل استخدام.
الثلاجة: يقدر الخبراء عدد البكتيريا الموجودة في أركان الثلاجة بأكثر من تلك الموجودة في المرحاض، لذا يجب الاهتمام بتنظيف كافة أركان المبرد من الداخل والخارج.
أدوات الرياضة المستعارة: مثل أحذية التزلج على الجليد أو قفازات البولينغ التي تنقل الفيروسات والبكتيريا بسهولة نظرا لاستخدامها من قبل عدة أشخاص.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1BKpu6C

لصحة جسدية وعقلية سليمة عليك بهذه الحركة البسيطة

انتبه معى ففى هذه الجملة "خذ نفسا عميقا واسترخى" سلسلة معقدة من العمليات الفسيولوجية التى تعمل على تهدئة الجسم، وتبطئ ضربات القلب السريعة وتساعد على السيطرة على الألم.
وقال الأطباء وعلماء النفس أن السيطرة على النفس هى واحدة من أسهل الطرق لتحسين الصحة العقلية والبدنية، وقد تبين أن أخذ النفس البطىء والعميق والتنفس بثبات له فوائد فى علاج الحالات تتراوح بين الصداع النصفى ومتلازمة القولون العصبى إلى اضطرابات القلق والألم.

وقال مورالى دوراسوايمى، أستاذ الطب النفسى فى المركز الطبى لجامعة ديوك فى مدينة دورهام الأمريكية، "اذا كنت تدرب نفسك على التنفس أبطأ قليلا يمكن أن يكون لهذا فوائد صحية على المدى الطويل، حيث إن التنفس العميق ينشط استجابة أعضاء الجسم للاسترخاء".

وأوضح دوراسوايمى أن التنفس ببطء يحتمل أن يقلل من الالتهاب، ويحسن صحة القلب، ويعزز الجهاز المناعى، وربما يحسن طول العمر. وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة "وول ستريت جورنال".

الاستنشاق ببطء يهدئ الأعصاب ويسكن الآلام


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1Ex7XCw

دروس نتعلمها من العباقرة .. تعرف عليها !


ستة دروس نتعلمها من العباقرة


سواء كان الأمر يتعلق بتصميم سيارة أسرع من الصوت، أو بمساعدة مكفوفي البصر على الرؤية، أو بصنع تاريخ استكشاف الفضاء؛ دائما ما يدور السؤال: ما الذي يمكن لنا أن نتعلمه من العقول العظيمة التي وقفت وراء تحقيق هذه الإنجازات الكبرى؟

في مجموعة من مقالاتنا حول "العبقرية التي تقف وراء الإنجازات"؛ نأخذكم في رحلة داخل عقول الأشخاص الذين جعلوا المستحيل ممكنا. فسواء كان الأمر يتعلق بتصميم أسرع مركبة تسير على الأرض على الإطلاق، أو بمساعدة المكفوفين على الرؤية، أو بصنع تاريخ استكشاف الفضاء، فإن النجاح في كل هذه الأمور يستند إلى الارتقاء بمستويات المعرفة إلى ذُرى جديدة.

والسؤال هنا: ما هي الدروس التي يمكن لنا استخلاصها من عقول الأشخاص الذين وقفوا وراء تحقيق هذه الإنجازات؟ في هذا الصدد، خلصنا إلى ستة دروس استقيناها من الأشخاص والمشروعات التي وردت في هذه المجموعة من المقالات.

الدرس الأول: التحديات الجديدة تتطلب طرقا جديدة للتفكير

تبدو مركبة "بلدهاوند إس إس سي"(Bloodhound SSC) مزيجا من سيارة وطائرة مقاتلة وسفينة فضاء، ويسعى القائمون عليها إلى أن تصبح أول مركبة تسير على الأرض وتكسر سرعتها في الوقت نفسه حاجز الألف ميل في الساعة.

من بين التحديات الرئيسية التي كانت متمثلة في هذا الصدد؛ تصميم الإطارات الخاصة بتلك المركبة. هنا كان السؤال؛ كيف يمكن للمرء ابتكار أسرع إطارات سيارات في التاريخ، وجعلها مستقرة وجديرة بالثقة عندما تسير المركبة بسرعة تفوق سرعة الصوت؛ وكل ذلك بموارد محدودة؟

وبحسب ما يقول مارك تشابمان كبير المهندسين المسؤولين عن مشروع "بلدهاوند إس إس سي"؛ فإنه بعد الكثير من المداولات وبلورة الأفكار المبتكرة، تلك التي أدت إلى توسيع نطاق المعرفة الإنسانية في ما يتعلق بما يُعرف بتكنولوجيا المواد، قرر فريق العمل أخذ خطوة إلى الخلف، وتغيير الطريقة التي كان أفراده يحاولون من خلالها حل المشكلات التي تواجههم.

ويستطرد تشابمان قائلا: " في حقيقة الأمر، لم يكن هناك سوى القليل للغاية من الأمور الجديدة في ما طورناه. ما كان فريدا في هذا الإطار هو الكيفية التي طبقنا بها التقنيات" التي استخدمناها.

وفي هذا الشأن، تبنى فريق العمل نهجا يُطلق عليه اسم "التصميم من خلال التجارب"، وهو أسلوب لحل المشكلات يعتمد على الرياضيات، ويتمثل في إجراء الكثير من التجارب المحدودة، ومن ثم النظر إلى الإحصائيات الناتجة عنها مجتمعة.

وفي شرحه لذلك يقول تشابمان: " بينما بقينا نضرب رؤوسنا في الجدار؛ ربما لشهرين أو ثلاثة أو أربعة أشهر؛ خرجنا فجأة بتصميم لإطار سيارة يمكن أن يكون متماسكا وقويا بما فيه الكفاية".

الدرس الثاني: دع البراهين تُشكل وجهة نظرك

مثل أقرانه، كان العالم الجيوفيزيائي ستيفن جاكوبسِن - الذي يعمل في جامعة نورث ويسترن الأمريكية - يعتقد أن المياه الموجودة على الأرض نشأت بفعل سقوط المذنبات على سطح كوكبنا.

لكن بعد أن دراسة الصخور التي سمحت للعلماء بالتمعن في ما جرى في الماضي، اكتشف جاكوبسِن وجود مياه كامنة بداخل ما يُعرف بـ"الزبرجد الزيتوني"، وهو معدن شديد الزرقة مؤلف من سيليكات الحديد والمغنيسيوم، يوجد في طبقة من طبقات الأرض، تحمل اسم الوشاح الأرضي، وهو ما يشير إلى إمكانية أن تكون المحيطات شقت طريقها تدريجيا خارجةً من باطن الأرض، قبل قرون عديدة.

ويقر جاكوبسِن قائلا : "قضيت وقتا عصيبا للغاية في إقناع الآخرين". ولكن دليلين علميين مهمين كُشف عنهما النقاب عام 2014 بدا وأنهما يعززان وجهة النظر هذه. على كل الأحوال؛ سيكشف الزمن مدى صحة النظريات الجديدة في هذا الشأن، وربما سيشهد المستقبل مزيدا من التحولات المتعلقة به.

لكن جاكوبسِن يقول: "التفكير في حقيقة أنك ربما تكون أول شخص يرى شيئا ما للمرة الأولى، هو أمر لا يحدث كثيرا، وعندما يحدث يكون مثيرا."

الدرس الثالث: الكد يمثل 99 في المئة من العبقرية

تسعى الباحثة شيلا نيرنبرغ، التي تعمل في جامعة كورنل الأمريكية، لابتكار جهاز تعويضي جديد لعلاج فقدان البصر. وتمثل الأمر المحوري بالنسبة لهذا الجهاز في فك الشفرة التي يتم من خلالها نقل المعلومات من العين إلى الدماغ.

وتقول نيرنبرغ: "بمجرد أن حققت ذلك، لم يعد بوسعي تناول الطعام، أو الخلود إلى النوم. كل ما كنت أريد فعله هو العمل".

وتمضي الباحثة بالقول: "في بعض الأحيان يصيبني الإنهاك وينفد ما لدي من طاقة. لكنني أتلقى بعد ذلك رسالة بالبريد الإليكتروني من قبل شخص ما في أزمة، أو آخر يعاني من مرض الضمور البقعي أو الشبكي. لم يعد بوسع هؤلاء رؤية وجوه أطفالهم، وما شابه ذلك. كيف يمكن لي أن أشكو؟ يمنحني ذلك الطاقة لكي أعود (للعمل) وأواصل ما أقوم به."

الدرس الرابع: الإجابة لا تأتي دائما على حسب توقعاتك

قضت سيلفيا إيرل عقودا كاملة وهي تحاول أن ترى المحيط من خلال عيون جديدة. وكانت "الآلة الحلم"، بالنسبة لهذه الباحثة تتمثل في ابتكار غواصة يمكن أن تنقل العلماء إلى أعمق نقطة في قاع المحيط.

هنا يكون السؤال: أي نوع من المواد يمكن أن يكون الأكثر قدرة على الصمود في وجه أنماط الضغط التي يمكن أن يواجهها المرء على عمق آلاف الأميال تحت سطح المحيط؟

وتقول إيرل :"قد تكون هذه المادة هي الفولاذ، أو التيتانيوم، أو نوع ما من الخزف، أو أحد أنواع شبكات الألومنيوم. لكن الزجاج هو المادة الأكثر أهمية."

وبحسب تقديرات هذه الباحثة، فإن وجود نطاق زجاجي يتراوح سمكه ما بين أربع إلى ست بوصات (10 – 15 سنتيمترا) يتعين أن يكون كافيا لتأمين عملية استكشاف تلك الأعماق السحيقة للمحيط، التي تحلم إيرل بالتعرف على طبيعة الحياة البحرية الموجودة فيها.

ويقول توني لوسون مدير قسم الهندسة؛ المسؤول عن الانشطة التي تقوم بها إيرل في شركة "ديب أوشن آند إكسبلورايشن ريسيرش مارين"، وهي شركة تعني بتطوير التقنيات المستخدمة تحت الماء، إن الزجاج هو أقدم مادة عرفها الإنسان، ولكنه أحد أقل المواد التي يفهم البشر طبيعتها في الوقت نفسه.

ويضيف لوسون أن للزجاج "تركيبا جزيئيا يموج بالفوضى، كما لو كان – جزئيا – أحد أنواع السوائل، وذلك بدلا من تلك التشابكات المنظمة التي توجد على الأغلب في المواد الصلبة الأخرى. نتيجة لذلك، عندما يتعرض الزجاج للضغط على نحو متساوِ من مختلف الجهات، كما سيكون الحال عليه في أعماق المحيط، تتراص الجزئيات معا بالقرب من بعضها البعض بما يؤدي لتشكيل هيكل أكثر إحكاما.

الدرس الخامس: القليل من الحظ يستمر طويلا

في حدث قوبل بالترحيب والإشادة؛ باعتباره أحد أكبر قصص النجاح في تاريخ استكشاف الفضاء، تُوجت 20 سنة من التخطيط في عام 2014 بإتمام اللقاء في المكان والزمان المحدديّن تقريبا، بين المسبار "فيلة" والمذنب "67 بي" على مسافة تبعد أكثر من 300 مليون ميل (480 مليون كيلومتر) من كوكب الأرض.

وبحسب ما يقول ستيفان أولامك، المسؤول عن برنامج المسبار "فيلة"، فإن التحدي الأكبر في هذا الشأن تمثل في كيفية وضع تصميم لمسبار يُفترض أن يهبط على جسم ليس لدى العلماء سوى معرفة محدودة بطبيعة تركيبه.

ويوضح أولاميك ذلك بالقول: "لم يكن لدينا أي فكرة عن حجمه أو دورة الليل والنهار على سطحه، وهي الدورة التي تؤثر في تصميم (المسبار) من الوجهة الحرارية. لم يكن لدينا فكرة عن (قوة) الجاذبية على سطحه، ومن ثم (لم تكن هناك فكرة حول) السرعة التي سيصطدم بها المسبار (بالمذنب). كما لم يكن لدينا علم بالكيفية التي يبدو عليها سطح المذنب".

وهكذا تعين على العلماء ابتكار تصميم ذي معايير يمكن أن تتماشى مع مجموعة واسعة للغاية من الاحتمالات فيما يتعلق بالبنى أو الهياكل التي قد يتخذها المذنب، ولكن هذه المعايير استندت كلها إلى توقعِ ذي مصداقية لا بأس بها، مفاده أن المذنب يتخذ شكلا أشبه بثمرة بطاطا مستوية، وأنه ذو سطح مستوٍ بما يكفي للمسبار للهبوط عليه.

لكن حتى مع ذلك، لم تمض الأمور بحسب الخطة الموضوعة تماما، إذ كاد عقدان من التخطيط الدقيق أن يذهبا هباءً في غضون الدقائق التي حط فيها المسبار على سطح المذنب. فالحراب الخاصة بتثبيت "فيلة" على السطح لم تنطلق كما كان مخططا، بل إنها ارتطمت بالمذنب وارتدت عنه قبل أن تستقر بداخل سطحه الجليدي، ومن ثم بدأ المسبار بنجاح بث إشارات تحمل البيانات إلى الأرض، حيث مبتكروه الذين غمرهم الارتياح بعد نجاح المهمة.

الدرس السادس: العبقرية عصية على التعريف

ترى الباحثة شيلا نيرنبرغ أن كلمة "العبقرية" هي "لفظة مضحكة". وتمضي نيرنبرغ قائلة: " أنا اتجاهلها على نحو ما وأمضي في حياتي. المرء يعكف فقط على القيام بواجباته على نحو مستقل عن أي صفة تُلصق به. لا أدري حقا كيف يمكن أن يتسنى لي شرح هذا الأمر بطريقة أخرى."



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1BINN4V

معتقدات خاطئة حول النوم .. تعرف عليها !


معتقدات خاطئة حول النوم


تكثر المعتقدات التي تثار حول النوم، كتأثير اكتمال القمر على النوم، وأن تخزين النوم يساعد على السهر وغيرها، بعض هذه المعتقدات صحيح وبعضها خاطئ. جولة مصورة للتعرف على المعتقدات الخاصة بالنوم ومدى صحتها.

اكتمال القمر يعيق النوم براحة

يعتقد البعض أن اكتمال القمر يعيق النوم بعمق إلا أنه لا يوجد دليل على ذلك. فالقمر له تأثيرعلى المد والجزر. لذلك لا يُنصح بالنوم على الشاطئ وقت الجَزْر. وتأثير القمر على النوم من خلال ضوئه فقط

هل يساعد عَدُّ الأغنام على النوم؟

من الشائع أن عدّ الأغنام يساعد على النوم في حالات القلق، إلا أن أخصائي النوم ينس شرايبر يؤكد على أن عدّ الأغنام لاينفع ، بل يوجه التفكير إلى أمور أخرى. وينصح شرايبر بتدوين الأفكار التي تقلقنا على ورق كي لا نفكر فيها طوال الليل.

هل النوم قبل منتصف الليل صحي حقاً

موعد الذهاب إلى النوم لا يهم. الأهم هو أن جودة النوم تكون أفضل في مراحله الأولى، ولا يجب أن يتعرض النائم إلى أي إزعاج. كما أن الإنسان في حاجة إلى النوم العميق وإلى مرحلة الأحلام..

هل يمكن تعويض النوم في وقت آخر؟

بحسب أخصائي النوم ينس شرايبر، فإن النوم لا يمكن تخزينه، ولكن يمكن تعويض نوم ليلة سهرت فيها إذا ما نمت بضع ساعات أطول في اليوم التالي، والأكيد هو أن النوم ليس صحياً فقط وإنما يزيد الشخص جمالاً، وهذا تم إثباته علمياً.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1BIK4nY

اغرب الظواهر الطبيعيه فى العالم .. تعرف عليها !


اغرب 3 ظواهر طبيعيه فى العالم .. اعرفها !


1-الفجوة الزرقاء

هي من أغرب الظواهر في العالم و ما يميزها هو شكلها الذي يظهر كانه ثقب في قاع البحر لكنه في الحقيقة هو عبارة عن كهف عملاق تحت سطح الماء

2- سحب الماماتوس

تم اختيار هذه الظاهرة بناء على شكلها المتميز فهي تظهر على شكل جبال ملتصفة في السماء

فما هو شعورك اذا شاهدت هذه الظاهرة في السماء ؟

من المؤكد انك ستشعر بالرعب و تعتقد انها نهاية العالم لكن هذا ليس مؤشر لذلك

فما عليك فعله هو التوجه بأقصى سرعة الى البيت لان هذا مؤشر على قرب حدوث عاصفة او اعصار

لهذا النوع من السحاب مؤشر على وقوع عواصف وأعاصير او اسوء من هذا لكن في بعض الاحيان تأتي بعدهم .

لكن برغم من هذا كله الا انها تبقى لوحة فنية تتجسد في السماء

3-كرات الضوء الغامضة

قد يمثل البرق القوة الحقيقة و المدمرة على وجه الارض . لكن هل فكرة يوما ان تتجمع هذه القوة و تسقط على شكل كريات ضخمة على الارض ؟

انها الكريات الضوئية الغامضة التي حيرت العالماء على مر العصور

اعتقد الكثرون انها أطباق تنقل مخلوقات فضائية الى الارض لكن العلماء أثبتو انها ظاهرة تحدث بعد العواصف حيث تبدء على شكل حبات صغيرة الا ان تتحول الى كرات بحجم امتار



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1HxL1pf

خدمة Google Now تدعم جلب المعلومات من 40 تطبيق جديد

أعلنت شركة جوجل مساء أمس عن دعمها لمجموعة من تطبيقات الطرف الثالث داخل خدمة “جوجل ناو” Google Now الخاصة بها، بحيث أصبحت الخدمة أكثر فائدة وقابلة لعرض بطاقات تحتوي معلومات خاصة بتطبيقات أخرى على أجهزة أندرويد بعيدًا عن خدمات جوجل...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1wMcBDM
via IFTTT

39 متنافسا للفوز بـ “جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان”

أعلنت اللجنة المنظمة لـ “جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان” عن تأهل 39 مشروعا إلى مرحلة النصف نهائي لفئات المنافسة المختلفة: الوطنية، والدولية، والحكومية، والتي تبلغ مجموع جوائزها 4.67 مليون درهم إماراتي، لتكون بذلك الجائزة الأكبر من نوعها على...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1CGniyG
via IFTTT

هل تعلم مدى اهمية تناول موزة واحدة قبل النوم؟

سيدى مما لا شك فيه ان الكثير يعانى من قلة النوم فهل تعلم أنك اذا واجهت صعوبة في النوم ولا تريد أخذ حبوب منومة بامكانك أكل موزة واحدة والجلوس بدون حركة لمدة 10 دقائق فذلك سيجعلك تنام بشكل فوري حتى وان كنت في قمة نشاطك والسبب أن جسمك سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثيرالتخدير.
فوائد الموز
الموز فاكهة لذيذة ومغذية الكل يعشقها سواء كان صغير او كبير ويحتوي الموز على فوائد كثيرة حيث يحتوي على نسبة من السكر والبروتين والدهون والعديد من الفيتامينات وكذلك يحتوي على الكثر من الاملاح المعدنية ويعتبر الموز من افضل مصادر الطاقة الطبيعية للانسان فهو خالي من الصوديوم ويعلاج ضغط ارتفاع الدم وخالي من الدهون والكوسترول

فوائد الموز للجسم

أكدت الدراسات الطبية ان الموز من الأغذية المفيدة صحياً لأنه غني بالحديد والأملاح المعدنية ويمنع المصابون بكسل في وظائف الكبد وحصىي المرارة وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وحساسية الصدر وتصلب الشرايين والتهاب الكلى من تناوله كما ان من فوائد الموز للجسم انه يعتبر مادة غذائية مفيدة لأنه طارد للديدان و ايضا فوائد الموز للجسم علاج نوبات النقرس ويكافح الإسهال ويمنع تصلب الشرايين ويحتوي على نسبة عالية من الفسفور وهو ضروري للذاكرة بالاضافة الى تناول القرنفل مع وجبة الافطار لأنه طارد للغازات ويسهل عملية الهضم ومقو للقلب

فوائد قشور الموز

بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم، إذ تعمل القشور على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلا عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

كما أشارت صحيفة "ديلي ميل” البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنيسيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.

في حين يستفاد من قشرة الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم ، والحروق ، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.

ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها ، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية

أضرار تناول الموز بكثرة

لا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير..
بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام .
فأن الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور..
لذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون الجهد الذهني ويجب علي الأمهات أن يحرصن علي تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار..
وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لانه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها لاحتوائه علي العديد من المعادن كالكالسيوم‏,‏ والحديد‏,‏ والفوسفور ولاحتوائه علي مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏,‏ب‏1,‏ ب‏2,‏ب‏6,‏ ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة من د‏,‏ وهـ‏.‏
كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب الدهون والبروتين.
ناصحة الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص علي تناول الموز
وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏

كما يمكن لمرضي قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك باضافة كوب من اللبن الي الموز وضربه في الخلاط
‏ ومن فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط ومرض النقرس‏،‏ وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب‏.‏

والذين يعانون من البدانة‏,‏ او الحصوات المرارية او امراض الكبد وكذلك مرضي السكر بضرورة عدم الاكثارمن تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏

كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم


from الموسوعة بوك http://ift.tt/16118er

احدث طريقة لاطعام المشردين لن تصدق مدى بساطتها

فى فكرة جديدة من نوعها وفى اميريكا بمجرد أن تدخل محل "روزا للبيتزا الطازجة" في فيلادلفيا الأمريكية، ستظن أن أصحاب هذا المطعم مهووسون بأوراق الملاحظات الملونة "ستيكي نوتس"، حيث ترى جدران المحل مغطاة بشكل كامل تقريباً بأوراق الملحوظات الصغيرة الملونة، لكن عندما تقترب أكثر من هذه الملاحظات، وتبدأ في قراءة الكلمات المدونة عليها ربما تبكي من فرط الانفعال والحميمية التي تحملها الملحوظات التي يتركها الزبائن من أجل المشردين، وتحتها ردود المشردين الذين يعبرون عن سعادتهم تجاه لطف وكرم المتبرعين لهم بشرائح بيتزا مجانية.

ونقلت صحيفة اليوم السابع عن موقع ماي مودرن مت الأمريكي أن هذه الملاحظات الصغيرة وراءها قصة مبتكرة جداً للعمل الخيري ابتكرها صاحب المطعم ميسون ارتمان، الذي يبلغ من العمر 26 عاماً، حين سلمه أحد العملاء في يوم ما دولاراً إضافياً مقابل ثمن شريحة بيتزا أكلها، وطلب منه أن يكون هذا الدولار ثمناً لشريحة أخرى يقدمها لأحد المشردين، فعلق "ارتمان" لافتة تقول إن هناك شريحة بيتزا مجانية لأحد المشردين الذين لا يملكون ثمن أي طعام يسد رمقهم، وبعدها بدأ يعرف زبائنه بالفكرة، كل شخص يمكنه أن يدفع دولاراً مقابل شريحة بيتزا يقدمها للمشردين، ويصبح من حقه أن يدون ملاحظة لطيفة للمشردين يعلقها على جدران المحل. الفكرة الجديدة التي ابتكرها "ارتمان" نجحت بشكل غير مسبوق حتى إنه خلال 10 أشهر فقط، اشترى زبائن المحل أكثر من 8 آلاف و 400 شريحة بيتزا للمشردين، بما يعادل 40 شريحة يومياً تقريباً.


والجميل في القصة أن هذا الكرم لم يصدر فقط عن العملاء الأغنياء أو حتى متوسطي الحال، بل أكد "ارتمان" أن بعض المشردين دفعوا مقابل شرائح بيتزا لمشردين آخرين.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1CQNqHg

اذا كنت تفعل هذه الحركات فانك تتلف اسنانك دون شعور!!

انتبهى سيدتى ان كنتى تفعلى هذه العادات الخاطئة باسنانك فاحذرى لانها تتلفها:
1- استخدام الأسنان في فتح الأغراض
وظيفة الأسنان الأساسية هي قضم الطعام، التحدث بشكل صحيح والابتسامة. أي شئ غير ذلك قد يضر بصحة الأسنان بما فيها فتح الأغراض. فتح أكياس الطعام، أغطية الزجاجات، أو حتى الدبابيس الصغيرة هي كلها من العادات الخاطئة التي تتسبب في ترقق الأسنان أو كسرها.
2- التدخين
تدخين التبع يتسبب في جفاف الفم وزيادة كميات البلاك المتراكمة حول الأسنان. الأشخاص المدخنون هم الأكثر عرضة لفقدان الأسنان مقارنةً بغير المدخنين بسبب الإصابة بأمراض اللثة. فضلًا عن ذلك، فإن التدخين يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم.
3- تناول السناك النشوية
أغلب منتجات السناك السريعة تساعد على إفراز كميات أقل من اللعاب، مما يترك بقايا الطعام داخل الفم لفترات أطول. أنواع السناك النشوية كرقائق البطاطس وغيرها، تتسبب في التصاق بقايا الطعام على الأسنان، مما قد يؤدي لتسوس الأسنان. ينصح بتقليل تناول تلك الأطعمة قدر الإمكان لتحسين صحة الأسنان.
4- شرب القهوة
لسوء الحظ، فإن الكافيين الموجودة في القهوة يتداخل مع اللعاب ليتسبب في جفاف الفم، كم يتسبب في تسوس الأسنان. أيضًا، السكر المضاف للقهوة يزيد من مخاطر تسوس الأسنان.
5- مضغ مكعبات الثلج
قد يبدو ذلك غير مضر، لكن مضغ الثلج بدون وعي قد يتسبب في ضرر دائم للأسنان من خلال تكون شقوق صغيرة قد تنمو مع مرور الوقت لتتسبب في النهاية في كسر الأسنان.
6- قضم الأظافر
قضم الأظافر من العادات الغير صحية التي تضر بصحة الجسم، حيث تتسبب في انتقال الجراثيم والفيروسات إلى داخل الجسم. كما قد تتسبب كذلك في تلف الأسنان وخروجها من مكانها الطبيعي. في بعض الحالات، قد تتشقق مادة مينا الأسنان نتيجة لقضم الأظافر. تخلي عن تلك العادة السيئة للحفاظ على صحة أسنانك.
6- تناول المشروبات الغازية
المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والأحماض، والتي تؤثر سلبًا على صحة أسنانك. مع الإفراط في شرب الصودا تتعرض أسنانك للتسوس، كما تتعرض مادة مينا الأسنان للتآكل، مما يعرضك لحساسية الاسنان الدائمة. ينصح قدر الإمكان بتقليل تناول مشروبات الصودا للحفاظ على الصحة وتقوية الأسنان. أيضًا، لا بد من الانتظار لمدة نصف ساعة قبل تفريش الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة بعد تناول أي من الأطعمة أو المشروبات الغنية بالأحماض.
7- تناول حلوى الجيلي
أنواع الحلوى المختلفة تعد من الأطعمة المضرة بصحة الأسنان، لكن الحلوى التي تلتصق بالأسنان هي الأكثر ضررًا. من بين تلك الأنواع هي حلوى الجيلي، الكراميل، أو السكاكر حيث تلتصق وتتراكم بين تجاريف الأسنان ولا يستطيع اللعاب تذويبها وإزالة بقاياها بعيدًا عن الأسنان. ينصح بتقليل تناول تلك الأنواع من الحلوى، ولا بد كذلك من الحرص على غسيل الأسنان باستخدام الفرشاة بعد تناولها للتخلص من البقايا الملتصقة بأسنانك وحمايتها من التسوس.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/15MjIpY

احدث طريقة لشحن الهاتف لن تصدق بواسطة!!!

فى فكرة غريبة من نوعها اخترع جون سين لو وزملاؤه من معهد «مايكروسوفت ريسيرتش» للبحوث العلمية في بكين نموذجا لجهاز شحن خفيف يدعىAuto Charge يمكنه شحن الهاتف بواسطة الضوء.
لكن الحديث يدور ليس حول ضوء الشمس بل حول حزمة من الضوء يتم توليدها بواسطة مصدر ضوء اصطناعي.

وعلى سبيل المثال يمكن نصب جهاز Auto Charge على سقف الغرفة، حيث يستطيع خلال ثوان معدودة الكشف عن الهاتف الذكي وشحنه بسرعة تعادل سرعة الشحن التي تعطيها اجهزة الشحن السلكية.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1Ln1Lix

سامسونج تجهز لنسخة خفيفة من واجهة TouchWiz لـ”جالاكسي إس 6″

تعتزم شركة سامسونج إجراء تحسينات في واجهة الاستخدام خاصتها، “تاتش ويز” TouchWiz، قبيل إطلاق النسخة الجديدة منها مع هاتف الشركة الذكي “جالاكسي إس 6″ Galaxy S6 المنتظر إطلاقه خلال الفترة القليلة القادمة. وقالت مصادر مطلعة في سامسونج أن الشركة تقوم...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1LmrOGy
via IFTTT

بالصور: دب أبيض يثير رعب ركاب مترو الأنفاق!!

بالصور: دب أبيض يثير رعب ركاب مترو الأنفاق!!

ظهر دب أبيض ضخم في مترو الأنفاق، في مدينة لندن البريطانية، مثيرًا رعب الركاب. وأوضحت صحيفة “ميرور” البريطانية، أن الدب، يبلغ طوله مترين ونصف المتر تقريبًا، ولكن سريعًا ما تحول ذعر الركاب إلى انبهار بعد اكتشافهم أنه دمية صممها فريق متخصص احتفالًا بإحدى المناسبات.
وأضافت الصحيفة، أن الدب اللعبة واجهه الركاب وجهًا لوجه في محطة “شارينج كروس”، مشيرةً إلى استخدام الفريق، 19 فردا، أكثر من 60 مادة 90 قدما مربعا ورقا فراء أبيض.
واهتم المصممون بالمؤثرات الخاصة، إذ يبدو فراء الدب يتحرك على رأسه عن طريق تيار كهربي.







from ثقافة وعلوم http://ift.tt/1CPw3Xp

مستحضرات تجميل طبيعية متوفرة في كل مطبخ .. تعرفى عليها

مستحضرات تجميل طبيعية متوفرة في كل مطبخ .. تعرفى عليها

للحفاظ على جمالهن تنفق النساء أموالا طائلة لشراء مستحضرات وكريمات للتجميل باهظة الثمن، ولكن لا داعي دائما لإنفاق الأموال: ففي مطبخ كل منزل تتوفر أشياء بإمكانها العناية بالجسم بشكل طبيعي ورخيص تماما. نستعرض هنا بعضا منها.

العيون المتعبة:
توجد طريقة رخيصة لإعادة النضارة لكل عينين متعبتين أو متورمتين خلال دقائق. ضعي بضع حبات من البازلاء المجففة في قطعة قماش ثم قومي بخياطتها وضعيها في الثلاجة. وبعد أن تبرد جيدا قومي بوضع القماش على منطقة العينين.
الشفاه الجافة:
ضعي القليل من العسل على الشفاه الجافة وقومي بالتدليك بلطف. العسل يشفي الجروح بشكل أسرع من أي مرهم آخر للشفاه، كما أن مذاق العسل لذيذ.
الجلد الخشن:
الجلد المفتقر للرطوبة يبدو خشن المظهر. يكفي وضع بعض التفاح المبشور على الجلد وتركه على الجلد لأقل من نصف ساعة. التفاح يساعد الجلد على امتصاص الرطوبة.
شعر يشبه القش:
من أجل شعر لامع يكفي استخدام السائل الطبيعي السحري، ألا وهو: زيت الزيون. قومي بتشريب الشعر بزيت الزيتون ثم قومي بتدليك الشعر بهدوء وبشكل جيد واتركيه يؤثر على شعرك. وبعد وقت قصير اُشطفي الزيت عن الشعر بعناية فائقة ومن ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.
الأسنان الداكنة:
للاستمتاع بأسنان بيضاء متألقة ينبغي التعود على تنظيف الأسنان بالملح (بمحلول ملحي) في المساء قبل التنظيف الاعتيادي للأسنان
بالفرشاة والمعجون.


from ثقافة وعلوم http://ift.tt/1A28ZVy

اليكى حوء: 5نصائح لكى تعيشين ملكة مع زوجك


اليكى حوء: 5نصائح لكى تعيشين ملكة مع زوجك

تحاول المرأة الذكية أن تفعل أي شيء من شأنه أن يسعد زوجها، فسعادتها الشخصية وراحتها في المنزل هي امتداد طبيعي لسعادة زوجها وشعوره بالراحة والطمأنينة في المنزل، فكل منهما مكمل للآخر.
وفي الوقت الذي تنتظر فيه المرأة من زوجها أن يعاملها بحب واحترام، ويسهر على راحتها ويؤمن لها أسباب الحياة الكريمة، ينتظر الزوج بالمقابل أن تكون زوجته مصدراً لسعادته، وفيما يلي مجموعة من الوسائل البسيطة التي يمكن تفعلها المرأة لتسعد زوجها وتحدث فارقاً كبيراً في حياتها الزوجية.

1- خاطبي زوجك والابتسامة تعلو وجهك
إن أول شيء ينتظره زوجك عندما يستيقظ في الصباح هو ابتسامتك الرقيقة التي تمنحك شعوراً بالحب والسعادة، وعندما يصل إلى المنزل متعباً من العمل، قدمي له كاساً من الماء أو كوباً من الشاي أو فنجاناً من القهوة عوضاً عن طرح الأسئلة. فلا شيء يمكن أن يسعد الزوج أكثر من تصرف لائق كهذا من زوجته.

2- أشعريه بأنك تقدري كل ما يفعل
يحتاج الرجل إلى أن يشعر بتقدير زوجته لعمله والجهود التي يبذلها سواء خارج المنزل أو داخله، ومن المناسب أن تسمعيه من وقت لآخر عبارات الثناء والمديح والشكر التي ترضي غروره وتشعره بقيمة عمله.

3- لا تتذمري كثيراً ولا تكوني متطلبة
من الضروري أن تتوقفي عن التذمر والإلحاح في الطلبات، لأن الزوج حتى لو كان مستعداً لتقديم الغالي والرخيص لإسعاد زوجته، لن يكون مرتاحاً عندما يشعر بأن زوجته كثيرة التذمر وغير راضية عن ما يقدمه لها.

4- أشعريه بالأمان
حاولي أن تدخلي الشعور بالأمان إلى قلب زوجك، من خلال الحديث بشكل دائم عن أهميته بالنسبة لك، واستمعي إلى كل ما يقول وشاركيه في أحزانه وأفراحه، وحاولي أن تخففي عنه وطأة ضغوط ومشاكل العمل.

5- قدمي له الهدايا
إن تقديم الهدايا للزوج من وقت إلى آخر يسعده ويعزز أواصر الحب بينكما ويجدد المشاعر التي يمكن أن تفتر مع مرور الوقت، وليس بالضرورة أن تكون الهدية باهظة الثمن، إذ تكفي هدية بسيطة كباقة من الأزهار أو ربطة عنق لإعادة الدفء إلى العلاقة الزوجية.


from ثقافة وعلوم http://ift.tt/1uEMoY0

10 فوائد صحية مذهلة لعصير السبانخ

10 فوائد صحية مذهلة لعصير السبانخ

تحتوى السبانخ على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة وتتميز السبانخ بمحتواها الغنى بالحديد ،وفى المقال التالى نتعرف على اهم الفوائد الصحية لعصير السبانخ وهى :

مطهر للجهاز الهضمى

السبانخ غني بالألياف، ويطهّر الجهاز الهضمي. إذا كنت تعانين من الإمساك، السبانخ هو افضل علاج فعال لك.

مضاد للألتهابات

عصير السبانخ هو مضادّ للالتهابات. لذلك، يمكن للناس الذين يعانون من مشاكل مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام استهلاك عصير السبانخ لبعض الراحة.

مفيد للغاية للنساء الحوامل

يوفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين النامي . الى جانب ذلك ، فإنه سوف يعزز أيضا كمية ونوعية الحليب المنتج في جسم الأم

الوقاية من السرطان

السبانخ يمنع السرطان أيضًا. فالكاروتين والكلوروفيل في عصير السبانخ يساعدان في مكافحة السرطان لاحتوائهما على خصائص مضادة للسرطان.

تقوية النظر

ما رأيك بعصير الجزر والسبانخ لتقوية النظر؟ هذا العصير السحري يخفّف اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين والعمى الليلي.

الوقاية من التهابت اللثة

شرب عصير السبانخ هو أهم علاج لنزيف اللثّة. يمكنك مكافحة نقص فيتامين C من خلال هذا النظام الغذائي.

تجديد خلايا الدم

محتوى الحديد في عصير السبانخ يساعد في بناء الدم، وإعادة إحياء خلايا الدم الحمراء. هذه هي واحدة من الفوائد الصحية للسبانخ.

مناسب للجهاز العصبي

محتوى المغنيسيوم في عصير السبانخ يلعب دورًا هامًا في تعزيز عمل الجهاز العصبي والعضلات. إنّه لأمر جيّد لنظام المناعة.

لتقوية العظام

هل تعرف حقيقة أن عصير السبانخ يحتوي على فيتامين K؟ بطريقة أو بأخرى يعمل هذا الفيتامين في شكل جيد على تقوية العظام من خلال المساعدة في امتصاص الكالسيوم.

تنظيم نسبة السكر فى الدم

يحتوي السبانخ أيضًا على الزنك، الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الأنسولين في الجسم. لذلك، فإنه يساعد في شكل غير مباشر في تنظيم مستويات السكر في الدم. هذا المعدن أيضًا يقوم بعمل جيد في التخلّص من السموم من جسمك.


from ثقافة وعلوم http://ift.tt/1yDgpYK

بيل جيتس: ليتني أعرف اللغة العربية

أعرب رجل الأعمال والمبرمج وصاحب الأعمال الخيرية وأغنى رجل في العالم، بيل جيتس، عن رغبته في تعلم اللغة العربية، وتحسر على كونه لا يتحدث إلا اللغة الإنجليزية. جاء هذا ردا على سؤال وجه إليه في جلسة الأسئلة والأجوبة “إسألني أي...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1v8nmGN
via IFTTT

فيسبوك تعلن عن 1.39 مليار مستخدم نشط شهرياً لشبكتها الاجتماعية

أعلنت شركة فيسبوك عن تقريرها المالي للربع الأخير من العام 2014، حيث أكدت إزدياد عدد مستخدمي شبكتها الاجتماعية النشطين شهرياً مع نهاية العام الماضي ليصل إلى 1.39 مليار مستخدم. وسجلت فيسبوك زيادة سنوية قدرها 13% بعدد إجمالي المستخدمين النشطين شهرياً،...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1JLh7f0
via IFTTT

اكثر الابتكارات التى خلفها عام 2014 وراءه .. اعرفها !


.. أبرز الابتكارات الإلكترونية التي سيخلفها عام 2014 وراءه


إن عالم التكنولوجيا يركض بسرعة ونحاول بجهد اللحاق وراءه، لكن هنالك اختراعات أتت خلال هذا العام لتساعدنا في الحياة السريعة التي نعيشها اليوم.. شاهدوا أبرز الابتكارات التكنولوجية لعام 2014 في الصور التالية..

Lumo Lift, $99

يمكن لهذا الجهاز الصغير أن يكون رفيق للحياة خاصة مع الأشخاص الذين يعملون طوال الوقت في المكاتب، إذ يهتز الجهاز لتنبيه المستخدم بتعديل وضعية الجلوس.

Sonos Play 1, $199

يمكن أن تعمل هذه السماعة على الاتصال بالهواتف الذكية أو الألواح المحمولة أو الكمبيوتر لتشغيل الموسيقى في الوقت ذاته، ويمكن أيضاً وصل عدد من هذه الأجهزة ببعضها لخلق جو مسرحي في المنزل.

Amazon Fire TV Stick, $39

يمكن لجهاز تلفزيون "فاير ستيك" من شركة أمازون أن يسمح بتنزيل البرامج التلفزيونية بسعة وسرعة أكبر من "Chromecast " و"Roku Streaming Stick" ويساعد التطبيق بالبحث عن البرامج المفضلة للمستخدم عن طريق النطق بأسمائها.

Flir One, $349

يعمل هذا الجهاز الذي يحوي أجهزة استشعار حرارية على الكشف عن تلك الرياح الباردة التي تدخل إلى المنزل، أو عن مصادر تسرب المياه أو فيما لو احتاجت إطاراتك للنفخ، ويتصل بالهواتف الذكية لإعطاء خريطة حرارية بما يحيط المستخدم.

Samsung Gear VR, $200

يمكن لهذه النظارة ذات الواقع الافتراضي أن تتصل بجهاز "سامسونغ غالاكسي نوت 4" ليدخل المستخدم عالماً خيالاً لمشاهدة الأفلام أو للعيش داخل ألعاب الفيديو.

DJI Phantom II drone, $959

تتصل هذه الطائرات بدون طيار بكاميرا "GoPro"، ويمكنها أن تلتقط صوراً فعلية لترسلها إلى المستخدم، ويمكن الحصول على الطائرة لوحدها بدون الكاميرا مقابل أقل من 280 دولاراً.

Babolat Play Pure Drive tennis racket, $299

قد يبدو مضرباً عادياً لكن مقبضه يحوي أجهزة استشعار تلتقط حركة المستخدم وعدد الرميات وقوتها وسرعتها لتقيم الأداء وترسله إلى المستخدم عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية.

Pixelstick, $325

يمكن لهذا القلم أن يمنحك خطوة لتصوير عمل فني، فقط شغل الكاميرا وحدد الألوان التي ترغب بظهورها وارسم ما تشاء في الهواء، الكاميرا ستسجل لمعان هذا القلم لتمنحك صوراً مذهلة.

Beep, $99

يعتبر هذا الجهاز حلقة وصل بين سماعات المستخدم وبين أجهزته الذكية، إذ يستخدم الإنترنت اللاسلكي للوصل بينهما، وهذا جهاز جيد لمن سئم شراء المزيد من السماعات.

SmartThings Starter Kit, $321

ليس من الضرورة أن تقتني أجهزة باهظة الثمن ليصبح منزلك ذكياً، إذ توفر هذه الأجهزة حلاً بسيطاً لمن يرغب بالبدء في هذه العملية، وتتصل هذه القطع بالإنترنت اللاسلكي بوظائف مختلفة.

Narrative Clip, $229

إنه بمثابة ذاكرة تصويرية، إذ يمكن لهذا الجهاز أن يسجل ما تفعله طوال اليوم، إذ يلتقط صورتين كل دقيقة، كما يمكنه أن يربط الصور بمواقع التقاطها جغرافياً لتتذكر أين التقطت.

Microsoft Band, $199

إن الأربطة الذكية للمعاصم متوفرة ومتشابهة، إلا أن هذا الجهاز الذي توفره "مايكروسوفت" يملك لائحة أوسع من الخيارات، إذ يقيس معدل نبضات قلب المستخدم ويتتبع تحركاتك بالأقمار الصناعية ويقيس معدل تعرضك للأشعة فوق البنفسجية بالجسم للتنبيه بوضع واق ضد الشمس، بالإضافة إلى مراقبة سلوكيات النوم وتوفير تمارين رياضية وفقاً لوضع الجسد.

August Smartlock, $250

قد تكون فكرة مبالغاً بها بأن تأتي بقفل ذكي لباب منزلك، لكنها تستحق الذكر إذ يسمح هذا القفل بإرسال مفتاح لأصدقائك ولمعارفك ليتمكنوا من الدخول إلى منزلك في حين غيابك، كما يمكنك تحديد الفترة الزمنية لكل مستخدم إن لم ترغب بدخول البعض في أي وقت.

Phone 6 Plus, $749

إنه أفضل الهواتف الذكية على وجه الأرض، ويتميز بحجمه الضخم مقارنة بأجهزة "آيفون" الأخرى، ستثمن أداء الشاشة التي يبلغ حجمها 5.5 إنش والكاميرا المذهلة بالتصوير.

94Fifty smart sensor basketball, $250

تحوي كرة السلة الذكية هذه على أجهزة استشعار يمكنها أن تلتقط تحركات اللاعب ودرجة انحناء ضرباته في اللعبة وقوتها وسرعتها، كما تقيم الأداء كالمدرب الرياضي وتخبرك بما يتوجب عليك فعله لتحسين ضرباتك بكرة السلة.

Dash, $69

يمكن وصل جهاز صغير بمقود سيارتك، إن كانت من موديل 1996 وما بعد، ليتصل بهاتفك الذكي ويخبرك عن كمية الوقود التي تستخدمها أو معدل السرعة التي تقطعها أو ما الذي تعنيه تلك الإشارة في شاشة توجيهات السائق؟ كما يمكنها أن تقيم الأضرار وتحدد المبلغ الذي يتوجب عليك دفعه، بل وترشدك إلى محطات الوقود الأرخص والأقرب إليك.

Galaxy Note Edge, $840

ينحني جهاز "سامسونغ غالاكسي إدج" لما بعد الواجهة من جهة اليمين، ليعمل بمثابة شاشة ثانية للجهاز ليسمح بالدخول السريع للمستخدم إلى بعض التطبيقات أو التنبيهات.

Bitdefender Box (لم يحدد له ثمن بعد)

إنه جهاز سيحدث ثورة في عالم التكنولوجيا، فهو ينجز ثلاث وظائف بالوقت ذاته، إذ يعمل كجهاز توزيع للترددات اللاسلكية بتقنية تمنع الفيروسات من الدخول إلى أجهزة من في المنزل، كما أنه يسمح باستخدام تقنية "VPN" للحفاظ على خصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى أنه يسمح للآباء بالدخول إلى هواتف وأجهزة أطفالهم لمراقبة ما يشاهدونه أو يفعلونه عبر الإنترنت .

The Tile, $25

إنه الاختراع الأمثل لمن يضيع مفاتيحه أو جهاز التحكم بالتلفزيون، أي لمعظمنا، يمكنك ببساطة أن تربط هذه القطع الصغيرة بالأغراض تلك لتصدر تلك القطع نغمات موسيقية تمكنك من العثور عليها، وإن لم ينفع ذلك أيضاً يمكن لهاتفك الذكي أن يلعب لعبة "حامي بارد" معك ليدلك على موقع تلك الأغراض .

Roku 3, $80

قد لا يكون هذا الجهاز جديداً لكن تعديلات كبيرة طرأت عليه خلال عام 2014، إذ يسمح جهاز تحميل البرامج التلفزيونية هذا الآن بتوفير قنوات جديدة ويتصل بتطبيق بالهواتف الذكية بالإضافة إلى جهاز تحكم عن بعد موصول بسماعات للأذن .

Polaroid Socialmatic, $299

يمكن لهذا الجهاز التقاط صور ونشرها فوراً عبر حسابات المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويملك الجهاز كاميرتين، أمامية "2 ميغابيكسل" لصور السيلفي، وخلفية بوضوح "14 ميغابيكسيل"

Fortis (لم يحدد له ثمن بعد)

يساعد الهيكل الروبوتي من شركة لوكهيد مارتن العمال على حمل معدات يمكن أن يبلغ وزنها أكثر من 16 كيلوغراماً كما لو أنها بوزن الريشة .

Moto X, $400

إنه أفضل هاتف بنظام أندرويد يمكنه أن يتصل مع مستخدمه، إذ يمكن تعديل الهاتف وفقاً لاحتياجات المستخدم، ويمكن إصدار الأوامر إليه من خلال التعليمات الصوتية دون الحاجة إلى شاشة للمس، ويمكنه أن يقرأ الرسائل النصية للمستخدم خلال قيادة السيارة، ويعلن عن أسماء المتصلين عند تواجدك في المنزل، ويعمل على تشغيل الكاميرا بهزة خفيفة .

TCP connected light bulbs, $80

هل نسيت إطفاء أضواء منزلك؟ يمكن لهاتفك الذكي الآن أن يطفأها نيابة عنك خلال تواجدك خارج المنزل، كما يمكنك تخفيف الإضاءة أو توقيتها زمنياً من خلال هذه اللمبات الذكية بسعر 20 دولاراً للواحدة والتي لا تعد أغلى من الأضواء العادية، خاصة وأنها صالحة للاستعمال لمدة 20 عام .

Pebble Steel smartwatch, $199

إن أردت الحصول على ساعة ذكية لكنك لا ترغب بشحنها يومياً، ننصحك بأن تأتي بساعة "بيبل ستيل" التي قد لا ترقى للمواصفات التي تعد بها "آبل" لساعتها الذكية، إلا أنها توفر لك التنبيهات الضرورية لمعلوماتك وتمكنك من التحكم بموسيقى هاتفك، بالإضافة إلى شحنها مرة في الأسبوع .

miCoach smart soccer ball, $200

يمكن لكرة القدم الذكية هذه تتبع ضربات القدم وسرعتها وقوتها ويمكنها الاتصال بهاتفك الذكي لتعلمك عن أدائك وتقديم نصائح لتحسين مستواك الرياضي في اللعبة .



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1v6sIlE

كيف تحافظ على صحتك وتأكل ما تريد فى نفس الوقت؟اقرأ للافادة

من الجدير بالذكر ان كل مرة تملأ فيها فمك ببعض الطعام فإنك بذلك تقوم بإعادة تزويد الوقودلأبدع ميكانزم كيميائي يسمّى (جسم الإنسان)، فالطعام والماء يمدان ذلكالجسم بخليط الوقود المكوّن من المواد الغذائية التي تمكّن جسم الإنسان منالقيام بوظائفه. كما تمكّنه من محاربة ما يهاجمه من بكتيريا ضارة، كما تساعد على توازن السوائل حتى تظل ثابتة حتى في أشد الأيام حرارة.كما أن هناك الملايين من العمليات الحيوية الأخرى التي في حاجة لكيماوياتتستمدها من الغذاء لكي تعمل بكفاءة. فبعض الأطعمة لديها الكثير من هذهالكيماويات المهمة تقدمها لهذه العمليات أكثر من أطعمة أخرى.
ولكن ليس من الضروري أن تتجنب الأطعمة التي تستمتع بتناولها وتحرم نفسك منها إلى الأبدلمجرد المحافظة على الصحة. ففي الحقيقة أي نوع من أنواع الأطعمة من الممكنأن يصبح ملائماً في إطار أسلوب صحي لتناول الطعام، وإن كان بالمصادفة. إنهذا يكون نتيجة انتقاء الكميات والنسب بينها وطريقة خلطها هي التي تكونمهمة من أجل المساعدة على المحافظة على صحة دائمة. مجموعات الطعام الرئيسية
تتفاوت نسب المواد الغذائية من حيث ملاءمتها للجسم للحصول على وجبة صحيةمتوازن، فلكي يسهل علينا اختيار تلك الوجبة المتوازنة فليس من الضروريإتباع نظام رجيم غذائي صارم من أجل ضبط نسب المواد الغذائية المختلفةالتي تتناولها. فالجسم الإنساني بارع جداً في التكيف لمعطيات غذائية أعلىأو أقل من المطلوب. فعلى الرغم من أن الكمية الكلية التي نتناولها تتفاوتطبقاً للاحتياجات المطلوبة من الطاقة، ولكن هذا التوازن في تناول الطعاممن مجموعات الطعام المختلفة يكون مرغوباً لكل إنسان ابتداءً من عمرالخامسة. فالوجبة الغذائية المتوازنة أمر ضروري جداً.
وتنقسم هذه المجموعات الرئيسة من الغذاء إلى الأقسام التالية:
1.مواد نشوية.
2.فواكه وخضراوات.
3.لحوم وأسماك وبدائل بروتينية.
4.منتجات ألبان.
5.أطعمة سكرية وأطعمة عالية الدسم.

ما هي الكمية المناسبة من هذه الأطعمة في الوجبات؟
هناك إجماع عالمي مختص بنسب كل مجموعة من تلك المجموعات الرئيسية والتي ينبغى أن تتوافر في وجباتنا وهي كما يلي:
(1)الأطعمة النشوية: وتتضمن الأطعمة النشوية الخبز والحبوب والبطاطس وهيتعتبر قاعدة عريضة لوجبة غذائية متوازنة؛ حوالي 50% من هذا النوع منالأطعمة وخاصة الأنواع غير المقشورة من الحبوب هي التي تمد أجسامنابالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. ومن المواد النشوية أيضاالمكرونة والبطاطس ومن أمثلة الحبوب الأرز، القمح، الشعير والذرة.ويفضل عند تناول هذه الأطعمة تناولها بدون إضافة الكثير من الدسم أو السكر.
(2)الفواكه والخضراوات: يفضل تناول كمية كبيرة من هذه المجموعة على الأقل5ثمرات من الخضار أو الفاكهة في اليوم في كميات لا تقل عن 400 جم بشرطألا تتضمن البطاطس أو البطاطا. حيث تدخل هذه الأطعمة ضمن الأطعمة النشوية.ومن الخضراوات التي ينصح بتناولها تلك الخضراوات ذات الأوراق وبالنسبةللفاكهة ينصح بالإكثار من تناول البرتقال وغيره من الفواكه ذات اللونالأحمر، ويمكن تناول هذه الفواكه أو الخضراوات في صورتها الطازجة أوالمجمدة في حالة عدم توافر وجودها في نفس الموسم وبخلاف التجميد يمكنتوافرها أيضا في صورة معلبات أو في صورة فواكه مجففه.
(3)اللحوم والأسماك وبدائل اللحوم: يفضل تناول الأسماك على الأقل مرتينأسبوعيا متضمنا مرة واحدة على الأقل من الأسماك الدهنية كالسردين أوالمكاريل. أما بالنسبة للحوم الحمراء فيفضل تناول كميات معتدلة منها ويفضلانتقاء الأنواع قليلة الدهون. وينصح كذلك بأن تحتوي الوجبة الغذائية علىكمية من النشويات والخضراوات والفاكهة تزيد على كمية اللحوم الموجودة بهذهالمجموعة.
(4)منتجات الألبان: يفضل أيضا تناول كميات معتدلة من أطعمة هذه المجموعةمن الجبن والزبادي واللبن والحليب، ويفضل كذلك انتقاء منتجات الألبانقليلة الدسم. فيفضل مثلا. اختيار الجبن الذي لا يزيد نسبة الدسم فيه عن78%وبالنسبة للزبادي يفضل ألا يزيد نسبة الدسم فيه عن 12% ويفضل تناولالزبادي بأنواعه عوضا عن الكريمة والقشدة حتى لا نتناول دهونا كثيرة.
(5)السكريات والأطعمة عالية الدسم: تحتوي هذه المجموعة على أنواع الجبنالمختلفة كالجبن المطبوخ والجبن الرومي وغيرها. كما تحتوي على الزيوتوالأنواع المختلفة من البسكويت والكيك الدسم وعلى الرغم من أن هذهالمجموعة تتضمن بعض الأطعمة الهامة كالجبن بأنواعه وزيت عباد الشمس وغيرهامن الزيوت الهامة والمفيدة غذائيا في صورة كميات قليلة، إلا أن معظمالأطعمة عالية السكر أو الدهون تكون قليلة القيمة الغذائية بسبب ارتفاعكمية السعرات الحرارية بها ولهذا يفضل أن تؤكل هذه الأنواع بصورة متباعدةوليس بانتظام أو بكميات كبيرة. وتتضمن هذه المجموعة أيضا الزبد والكريمةوالسمن والأطعمة المقلية والبطاطس المحمرة وجميع أنواع الحلويات المصنعةوالشيكولاتة والبسكويت والمخبوزات على اختلاف أنواعها. وكلما تناولت كمياتأقل من هذه الأطعمة كانت لديك فرصة لتناول كميات أكبر من الأطعمة النشويةوالفواكه والخضراوات دون اكتساب وزن زائد غير مرغوب.
(6)العناصر الغذائية الموجودة بهذه الأطعمة تقع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام في أربع مجموعات رئيسية وهي:
1.المواد الغذائية واسعة النطاق: يحتاج لها الجسم بكميات أساسية للإمدادبالطاقة، والتي تشمل المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات.
2.المواد الغذائية محدودة النطاق: وهي تلك التي تكون حيوية وهامة ولكننانحتاجها بكميات قليلة وهذه المجموعة تشمل الفيتامينات والمعادن والأحماضالدهنية الأساسية.
3.الكربوهيدرات ذات الألياف: وهي تلك التي لا يمكن استهلاكها من أجل الحصول على الطاقة.
4.الماء: وهو يعرف بفائدته الكبيرة لحيوية الجسم وتخليصه من السموموبالإضافة إلى هذه المجموعات الأربع من العناصر الغذائية الأساسيةالموجودة في أطعمتنا فإن الغذاء الذي نتناوله يحتوي أيضا على الكثير منالمركبات الأخرى التي من الممكن أن تؤثر على صحتنا إيجابيا أو سلبيا.والكثير منها قد يكون له دور فعال في وقايتنا من الأمراض على الرغم منكونه غير أساسي في الوجبة الغذائية. لذا فنحن لا نعلم الكثير عن الغذاءالذي نتناوله. ولكن من حسن الحظ أننا نحصل على كل فوائد هذا الغذاء بإتباعأسلوب الوجبة المتوازنة حتى وإن لم نكن على دراية بفائدة كل غذاء من هذهالأغذية. لذا كان من الأفضل أن نكون على دراية تفصيلية بالغذاء الذينتناوله والذي يمكن التعرف عليه من خلال عرض مبسط لتصنيفات الموادالغذائية وما يشمله كل نوع من فوائده.
5.الكربوهيدرات: أنواعها: الكربوهيدرات هي مصدرنا الرئيسي للطاقة. وأبسط أشكالها هيالسكريات مثل سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز والتي بمزجها تكون السكروز وهوالسكر العادي الذي نتناوله في مشروباتنا وعند تناول السكريات في صورةفاكهة طبيعية فإننا لا نتناول بذلك الكثير من السكر لأن سكرياتها تكونمختلطة بالماء والألياف. أما المركبات عديدة السكريات فتسمى بالكربوهيدراتالمعقدة وأشهرها هو النشا والذي يوجد في الكثير من الأطعمة النشوية مثلالخبز والمكرونة والبطاطس بالإضافة إلى الحبوب والموز غير الناضج.الكربوهيدرات أساسية من أجل صحة جيدة: الأطعمة الكربوهيدراتية هي مصدرناالأساسي للكربوهيدرات المعقدة، وهي تمدنا أيضا بكميات أساسية منالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف مع قلة الدهون.والأطعمة النشوية لها نصيب كبير في الوجبة الرئيسية في جميع أنحاء العالم،وعلى الرغم من هذا نجد أن بعض الناس يقولون بأن النشويات أقل فائدة للجسموأن الأطعمة الغنية بالبروتين تكون أكثر فائدة منها.
ومن أجل صحة جيدة يوصي خبراء التغذية بأنه ينبغي تمدنا الأطعمة النشويةبنصف مجموع السعرات الحرارية التي نتناولها في خلال اليوم. ولقد لوحظ أنالشعوب التي تتناول نشويات أقل تعاني من أمراض القلب، والسكتات الدماغيةوالبدانة وأمراض المرارة واضطرابات الأمعاء، بخلاف الشعوب التي تتناولالنشويات كوجبة أساسية في طعامهم. وقد يكون السبب في هذا هو أن هذه الشعوبالتي تعتمد على النشويات قد يقل تناولها للدهون في نفس الوقت. ولكنالنشويات أيضا تحتوي على الألياف التي تمد بها الجسم بالإضافة إلى الخواصالوقائية التي تتمتع بها النشويات.
الكربوهيدرات جزء هاممن الوجبة قليلة الدسمإن تناول المزيد من الأطعمة النشوية غالبا ما يكون أساسيا عندما تريدتناول دهون أقل فمن فائدتها أيضاً أنها تملأ المعدة وتجعل من يأكلها يشعربالشبع بدون تناول الكثير من السعرات الحرارية. وبهذا يكون تناولها معتجنب الدهون والسكريات بقدر الإمكان في تحضيرها يفيد في التحكم في الوزنوحتى وإن لم يستهلك الجسم كل النشويات التي تناولها في صورة طاقة فإن تخزينها في صورة دهون يكون أقل من تخزين الجسم للسعرات الحرارية التي يحصل عليها عن طريق تناول الدهون والسبب هو أنها تستهلك المزيد من الجهد فيهضمها وتحويلها لسكريات بسيطة ثم إلى دهون أي أنها تحتاج لسلسلة طويلة منالتفاعلات حتى تتحول إلى دهون مما يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عندقيام الجسم بهذه التحويلات بخلاف ت ناو ل الدهون التي تتحول سعراتهالحرارية مباشرة إلى دهون بدون تحولات كثيرة كالكربوهيدرات ولكن يجب توخيالحرص في أن هذه الكربوهيدرات تفقد هذه الخاصية عند المبالغة في إضافةالسكريات والدهون إليها مثل التحلية الشديدة للكورن فليكس بالحليب أوالكاكاوأو غيرهم من المشروبات، أو البطاطس المحمرة في الزيت الغزيروغيرها من طرق الطهي.
السكريات
وقيمتها الغذائية الضعيفةعلى الرغم من أن السكريات تحتوي على نفس قدر السعرات الحرارية التي تحويهاالكربوهيدرات الأخرى والتي تقدربـ 3.75 سعرات حرارية في كل مليجرام، إلاأنها لا تمد الجسم بالألياف نهائيا، ولا بالفيتامينات ولا بالأملاحالمعدنية أو حتى بأي نوع من المغذيات الأخرى.
ومن نصائح خبراء التغذية في العالم تناول أقل قدر من السكريات بقدرالإمكان بنسبة لا تزيد عن 60 جم في اليوم الواحد. فالجسم لا يحتاج إلىالسكر في وظائفه كما أنه غير مفضل على غذاء آخر من أجل الحصول على الطاقة.والسكريات عموما ليست من الأسباب الرئيسية للسمنة، والقليل من السكر لايسبب الضرر. فالسكريات الموجودة بصورة طبيعية في أطعمة مثل الفاكهةوالحليب لا نحتاج إلى جعلها محدودة في وجباتنا الغذائية. ولقد وضحتالدراسات المسحية أن الأطفال خاصة يتناولون السكريات بصورة أعلى منالمتوسط ولذا يزيد لديهم احتمالات تسوس الأسنان. والاتجاه الغربي الزائدالآن يسير نحو إقلال كمية السعرات التي نتناولها. لذا فمن الحكمة أن هذاالإقلال يجب أن يكون في السكريات فليس تناول السعرات المطلوبة في صورةسكريات، فهناك لن يحصل الجسم على ما يحتاجه من مغذيات وعناصر هامة. لذايفضل تناول هذه السكريات العالية بصورة متباعدة.
6.الألياف: وفائدتها العظيمة للجسم تنقسم الألياف إلى مجموعتين: الأولى هي الألياف القابلة للذوبان والثانيةهي الألياف غير القابلة للذوبان وكلاهما يحتاجه الجسم من أجل صحة جيدة:
·الألياف القابلة للذوبان وطاقة أكثر ثباتا: تشمل هذه المجموعة الحلوياتوالفول السوداني والبذور والفواكه والخضراوات. ومن فائدة هذه المجموعة هيأنها تظل بالمعدة لفترة أطول مقاومة للهضم إلى حد ما حيث تحتاج إلى مجهودلإذابتها وفائدة هذا هو تحرير السكر في الدم ببطء مما يعطي الفرصة لبقائهفي الدم لفترة أطول حيث يحتاج إلى أنسولين أقل من السكريات وبهذا لا يشعرالإنسان بالجوع الشديد بسرعة. فالذي يجب أن نفهمه أن كلما زادت نسبة السكرفي الدم بتناول السكريات والحلويات مثلا، زاد إفراز الأنسولين وحرقه للسكرالموجود مما يؤدي للشعور بالجوع بسرعة بعكس الكربوهيدرات فبطئها في التحولإلى سكر في الدم يبطئ من إفراز الأنسولين مما يؤخر الشعور بالجوع وبالتالييتحكم الإنسان في تناوله للطعام حيث لا تزداد لديه الرغبة الملحة لتناولالسكريات أي من الأطعمة الأخرى حيث لا يتحقق حدوث الجوع الشديد المفاجئالمصاحب لهبوط نسبة السكر في الدم فجأة.
·الألياف غير القابلة للذوبان: ومن أهم مصادرها الحبوب غير المقشورةوتساعد هذه المجموعة على سهولة حركة الفضلات في الجهاز الهضمي وسرعتها،مما يقلل من حدوث إمساك أو مشكلات بالأمعاء. وهناك الكثير من الدراساتالتي تجرى لمحاولة إيجاد العلاقة بين تناول الألياف وقلة الإصابة بأمراضالجهاز الهضمي وسرطان الأمعاء لذا ينصح بتناول الألياف وخاصة في الخبزالمصنوع من القمح غير المقشور حيث تحتوي هذه القشرة على الكثير من الأملاحالمعدنية والفيتامينات كما ينصح أيضا بتناول الخضراوات والفاكهة بدون أنتقشر.
احذر المبالغة في تناول الأليافوعلى الرغم من هذا يجب الانتباه إلى أن المبالغة في تناول هذه الأليافبكميات كبيرة جداً لا فائدة منه بل من الممكن أن يسبب الضرر. فمثلا: يوجدمركب في هذه الألياف يسمى(phytic acid)أو حمض الفايتك وكثرة تواجده معالغذاء تضر أكثر مما تفيد حيث يعوق الجسم من امتصاص الحديد والزنكوالكالسيوم كما أن الإفراط في تناول هذه الألياف يجعل من يتناولها يشعربالانتفاخ.
7.البروتينات والأغذية الغنية بها تحتاج أجسامنا إلى أشكال كثيرة من البروتينات وليس إلى نوع واحد، وهذا منأجل بناء وإصلاح الخلايا وكذلك من أجل تكوين الهرمونات والإنزيمات. وتكونأجسامنا البروتينات بواسطة مزج المكونات الأساسية وهي حوالي 20 حمضاأمينيا، يحتاج الكبار منها 8 أنواع يحصلون عليها من الغذاء أما الأطفالفيحتاجون إلى 9 أنواع والباقي يكونه الجسم. وهذه التسعة أحماض أمينيةتتواجد في أي غذاء مصنوع من البروتين الحيواني، أو من البيض واللبن بشكلمتوازن بحيث يكفي الجسم ويلائم احتياجاته ومشكلات هذا النوع من الغذاء هيأن المنتجات الحيوانية لا تحتوي على ألياف وأن اللبن واللحوم الحمراءيحتويان على الكثير من الدهون المشبعة. لذا فمن أفضل الاختيارات اختيارهذا النوع من الأطعمة البروتينية التي تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة مثلالأسماك والدواجن واللحوم صغيرة السن والحليب والجبن قليل الدسم، هذا معتناولها بكميات معتدلة وبشرط ألا تزيد نسبة البروتين عن 1015% يوميا منمجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا. والإفراط في تناولالبروتين الحيواني يؤدي إلى عدم توازن الوجبة الغذائية كما يؤدي إلى فقدالكالسيوم.
8.الدهون: تتكون معظم الدهون التي في الطعام من أحماض دهنية والتي تكون إما مشبعةوإما أحادية عديمة التشبع أو عديدة عدم التشبع حيث اشتق هذا المصطلح منتركيبها الكيميائي. وتصنف المنتجات الحيوانية كلها من لحوم وألبان تحتالدهون المشبعة، أما الدهون المشتقة من النباتات أي ذات الأصل النباتي فهيتصنف تحت الدهون غير المشبعة أما الأسماك والمنتجات البحرية فتصنف تحت(عديدة عدم التشبع) ويوجد نوع آخر يعرف بالدهون المحولة وهي السمن الصناعيالناتج عن هدرجة الزيوت الذي تتساوى أضراره مع أضرار الدهون المشبعةطبيعيا فضلا عن ضرر العمليات الكيمائية التي أجريت له والمواد التي أضيفتله من أجل الهدرجة على الصحة العامة.
والدهون هامة جداً للجسم، فمثلا فيتامين (هـ) يتكون بشكل أساسي من الأحماضالدهنية كما أن الدهون هامة جداً لامتصاص فيتامينات أ، د، هـ، ك؛ فمنالضروري لمن يعاني من نقص فيتامين (د) الناتج من عدم التعرض لأشعة الشمسأن يتناول الدهون التي تحتوي على فيتامين (د).
مخاطر الإفراط في تناول الدهون على الرغم من الفوائد التي تحدثنا عنا والمختصة بالدهون وضرورة تناول المفيد منها إلا أن الإفراط فيها ضار جداً بالصحة.فهذا الإفراط الزائد عن حاجة الجسم يؤدي إلى عدم توازن الوجبة الغذائيةمما يؤدي إلى سرعة وسهولة الزيادة في الوزن. كما يؤدي إلى زيادة خطراحتمال الإصابة بالإعياء والأمراض المختلفة فضلا عن أن زيادة نسبة الدهونالمشبعة تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية حيث يمدالجرام الواحد من الدهون بـ(9) سعرات حرارية، بخلاف البروتينوالكربوهيدرات الذي يمدنا الجرام منها بـ(4) سعرات حرارية فقط لذا فمن أجلأن نتناول وجبة غذائية صحية للحذر من زيادة الوزن يفضل الإقلال من الدهونالمشبعة، وهي تعرف بقابليتها للتجمد في درجة حرارة الغرفة فكلما كانتالدهون أمامنا قابلة للتجمد زادت فيها نسبة الدهون المشبعة.
9.الكولسترول والدهون: الكولسترول هو مادة شمعية توجد في المنتجات الحيوانية. ويحتاجه الجسم منأجل تكوين الهرمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الحيوية، وجسم الإنسانيصنع الكولسترول الضروري له بدون الحاجة إلى تناول الدهون المشبعة. لذايفضل الإقلال الشديد من تناولها. فالمشكلة هي أن تناولها بكثرة يزيد مننسبة الكولسترول الضار بالدم(LDL)وهو قليل كثافة بروتين الليبوبروتينمما يكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب في المستقبل. ولكي نعالج هذا الأمرفلابد من الوقاية منه بمحاولة تجنب الدهون المشبعة وليس تجنب الكولسترولعموماً. فمثلا الجمبري والسمك يحتويان على نسبة عالية من الكولسترول ولكنهالكولسترول النافع ذو الليبوبروتين العالي(HDL)والذي يحقق الفائدة للجسمفي الاستفادة من الفيتامينات بدون حدوث ترسبات في الشرايين. وبالإضافة إلىتجنب الدهون المشبعة ينصح أيضا بالامتناع عن التدخين وممارسة الرياضةوبهذا تكتمل الظروف الصحية لمكافحة الكولسترول الضار وما قد يعود به علىالجسم من أضرار.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1zZvJ8y
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014