جوجل تعلن عن دعم نظام أندرويد وير لهواتف آيفون

يُتوقع أن تساهم الخطوة الجديدة في اشتداد المنافسة مع ساعة آبل

أعلنت جوجل اليوم عبر مدونتها الرسمية عن دعم نظام أندرويد وير التابع لها والخاص بالساعات الذكية لهواتف آيفون، حيث لم تكن الساعات العاملة بالنظام داعمة للعمل إلا مع هواتف أندرويد فقط، حيث أن جوجل بالخطوة الجديدة تنافس ساعات شركة آبل...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1NTbfUC
via IFTTT

كوالكوم تخطط لجعل الأجهزة آمنة من ناحية البرمجيات الخبيثة

qualcomm-snapdragon-smart-protect-mobile-security-1873

أعلنت اليوم شركة كوالكوم عن تقنية جديدة لحماية الأجهزة الذكية تحمل اسم Snapdragon Smart Protect، وستقوم التقنية الجديدة بكشف وحماية الأجهزة ضد تهديدات البرمجيات الخبيثة، بما فيها هجمات ثغرات zero-day، وتشير الشركة إلى أن مستخدمي الأجهزة المحمولة سيكون لديهم أكثر...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1KzJRKf
via IFTTT

إل جي تكشف عن نسخة من الذهب الخالص من ساعتها الذكية LG Watch Urbane

إل جي تكشف عن نسخة من الذهب الخالص من ساعتها الذكية LG Watch Urbane

كشفت شركة إل جي اليوم الإثنين، بالتعاون مع شركة المجوهرات الأميركية “ريدز” REEDS، عن نسخة خاصة مصنوعة من الذهب الخالص من ساعتها الذكية LG Watch Urbane، فيما يبدو أنها تأتي لمنافسة الطراز الفاخر من ساعة آبل الذكية “آبل ووتش”. وصُنعت...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1LFo7Lw
via IFTTT

نظام أندرويد: أهم الأحداث خلال اسبوع

android-6.0-marshmallow

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام اندرويد مثل الخطأ المصنعي لقلم S-Pen في هاتف Note 5 وتسريبات حول مجموعة من الساعات الذكية العاملة بنظام أندرويد التي سيتم إطلاقها خلال معرض IFA في برلين الشهر القادم وطرد...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1EvmGQd
via IFTTT

مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد يقر بالذنب في المحكمة

android-malware

أقر مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد المعروفة باسم ديندرويد مورغان كولبيرتسون بأنه مذنب في المحكمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، مما يجعله مسؤولا عن اتهامات اتحادية تتعلق بإنشاء البرامج الضارة لنظام أندرويد. وسيواجه مورغان كولبيرتسون عقوبة السجن لمدة تصل أقصاها...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1VrmaH8
via IFTTT

يوتيوب الذي نعرفه على وشك أن يتغير بشكل كبير

800px-YouTube_logo

يستعد موقع يوتيوب والذي يعتبر اكبر موقع لمشاركة ملفات الفيديو لإطلاق خدمتي اشتراك منفصلتين قبل نهاية عام 2015، ووفقاً لمصادر متعددة فإن الطريقة التي اعتاد المستخدمون على التعامل بها مع موقع يوتيوب على وشك الاختلاف بشكل كبير قبل نهاية العام الحالي. ويطلق...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1hreaXy
via IFTTT

نبتة الارطة وفوائدها

سوني تكشف عن ساعة ذكية فريدة من نوعها

سوني تكشف عن ساعة ذكية فريدة من نوعها

طورت شركة سوني ساعة جديدة فريدة من نوعها تمتاز عن غيرها بأنها ساعة تقليدية ولكنها تملك سوارًا ذكيًا يجعلها تندرج تحت فئة الساعات الذكية. وأطلقت الشركة اليابانية حملة لدعم ساعتها الذكية على موقع “فيرست فلايت” First Flight، وهو منصة للتمويل...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1X4dfgw
via IFTTT

اسرار لا ترغب شركات الطيران ان تعرفها عنها !


10 أسرار لا ترغب شركات الطيران أن يعرفها المسافرون


يستخدم ملايين الأشخاص الرحلات الجوية في التنقل من بلد إلى آخر بهدف العمل أو السياحة أو الدراسة لكونها أسهل وأسرع وسيلة للسفر، إلا أن الكثير يجهلون أموراً من شأنها أن توفر عليهم المال وتضمن لهم حقوقهم أثناء السفر بالطائرة.

وتحاول شركات الطيران أن تخفي عن المسافرين بعضاً من أسرارها التي توفر لها أرباحاً إضافية من جيوبهم، وفيما يلي مجموعة من أهم هذه الأسرار بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية:

1- الرحلات التي تتوقف في محطة أو اثنتين أرخص من غيرها

تعتبر الرحلات التي تتوقف في محطة أو أكثر أرخص من الرحلات المباشرة، لذا يمكنك أن تحجز في إحدى هذه الرحلات وتدخر قدراً كبيراً من المال.

2- استرجاع قيمة التذكرة كاملة أمر ممكن

إذا قمت بالحجز لرحلة جوية قبل أشهر من تاريخ الرحلة، وقامت شركة الطيران بتغيير الموعد ولم تتمكن من تأمين رحلة بديلة لك في الوقت الذي ترغب به، فيمكنك أن تستعيد قيمة تذكرتك كاملة من دون أي حسومات.

3- التعويض عن تأخر الحقائب أكبر مما تتصور

يمكن أن يبلغ تعويض تأخير وصول الحقائب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أكثر من 3000 آلاف دولار أمريكي، ولكن هذا القدر من التعويض لا يعطى إلا للمسافرين المحليين ضمن الولايات الأمريكية، بينما يكون التعويض للمسافرين على الخطوط الدولية أقل قيمة. 

4- تأخر الطائرة يمكن أن يترتب عليه تعويض للمسافرين

يستفيد المسافرون الأمريكيون فقط من هذا التعويض، وفي الاتحاد الأوروبي يتم التعويض للمسافرين مالياً عن الرحلات التي تتأخر لأكثر من 3 ساعات. وقد يصل مبلغ التعويض إلى أكثر من 370 دولاراً للشخص الواحد ويزداد المبلغ كلما كانت الرحلة أطول. 

5- اختر رحلاتك في أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت

أثبتت الأبحاث من موقع اكسبيديا للطيران، بأن أفضل وقت للحجز هو في يوم الثلاثاء وقبل 21 يوماً من موعد الرحلة، إذ يمكنك أن تحصل على أقل الأسعار. وبحسب صحيفة "يو اس إي توداي" فإن أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت هي من أفضل الأيام التي يمكن أن تحصل فيها على حجوزات رخيصة لوجود مقاعد كثيرة شاغرة في هذه الأيام.

6- النزول من الطائرة عند التأخير

يمكنك النزول من الطائرة بعد تأخر إقلاعها بثلاث ساعات للرحلات الداخلية وأربع ساعات للرحلات الدولية، وهذه القوانين تطبق في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها لا تطبق في دول الاتحاد الأوربي، إلا أن جميع شركات الطيران تبذل جهدها في ان تقدم الخدمة اللازمة للمسافرين من طعام وشراب في حال تأخر الطائرة عن الإقلاع.

7- وفر أموالك بالحجز في موعد مزيف

يمكنك أن تؤجل تاريخ الحجز لعدة أسابيع دون أن تدفع أية أجور إضافية كما يقول الخبير في التوفير المالي ستيف نورثواي.

8- الطيران إلى نفس الوجهة عبر عدة شركات

يقول نورثواي بأن المسافر يمكنه أن يختار الشركة المناسبة لرحلة طيرانه والتي تقدم السعر الأرخص له. وهذا الأمر معروف لدى الكثيرين، فشركات الطيران تتنافس على تقديم أرخص الأسعار للركاب. فإذا أردت أن تتجه مثلاً من بيرمنغهام إلى نيويورك يمكنك اختيار شركة لوفتهانزا الأرخص سعراً.

9- استخدم البطاقة الائتمانية في عملية الحجز

إن الدفع عبر البطاقة الإئتمانية يضمن حقك في حال حدوث أي طارئ أو حادث للرحلة.

10- الاحتفاظ بالتذاكر

احتفظ بالتذكرة أو الإيصالات أو أية وثيقة يمكن أن تساعدك في تحصيل أي تعويض مستحق لك لذا لا تتخلص من التذكرة أو الإيصالات بعد انتهاء رحلة الطيران.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1O2aIgU

أنباء عن إطلاق سوني هاتف Z5 Premium بالإضافة لهاتفي Z5 و Z5 Compact

sonyces2015

تم اليوم تسريب تفاصيل جديدة حول خطط شركة سوني وما ستقدمه خلال مؤتمر IFA في الاسبوع القادم، وتشير التفاصيل إلى نية سوني إطلاق ثلاث هواتف جديدة هي Xperia Z5 و Xperia Z5 Compact و Xperia Z5 Premium. وكانت معلومات قد تسربت...

from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/1IwLJx6
via IFTTT

تجنب هذه الاخطاء عندما تسافر وحيدا !


11 خطأ تجنب ارتكابها عندما تسافر وحيداً


لا بد وأن السفر بهدف السياحة أمر ممتع، لما يقدمه من فرصة للتجول في أنحاء عديدة من العالم وفي بلدان مختلفة، للتعرف على ثقافات تلك البلدان وشعوبها وحضاراتها. 

إلا أن السياحة لها وجه آخر سلبي يجب على السائح أن يحذر منه، وخاصة عندما يسافر لوحده، وفيما يلي بعض النصائح لتجنب الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها من يسافر وحيداً بحسب موقع "إنديبندنت ترافيلر".

1- لا تتذمر من الإقامة في سكن مشترك

أفضل نصيحة عندما تقرر السفر لوحدك هي أن تسكن في سكن مشترك، فهذا يجعلك تتأقلم وتتواصل مع الناس بسهولة أكبر، مع أنك لن تنال الراحة الكافية عندما تشعر بالتعب، لكنك ستشعر بالأمان عندما تترك أغراضك لقضاء بعض الأمور في خارج السكن. 

2- لا تشعر بالضغط والتوتر

في بداية رحلتك أو عند انتهائها عليك أن لا تتوتر كثيراً وتشعر بالضغط بسبب قلقك بشأن الوصول إلى محطة القطار أو المطار في الوقت المناسب، ولكي تتجنب هذا التوتر، يمكنك أن تقيم في فندق قريب من المطار أو محطة القطار، أو تستقل سيارة أجرة للوصول بسرعة.

3- لا تنفق كل مالك

لا يجب أن تنفذ النقود من المسافر أثناء سفره لوحده، لأن هذا قد يعرضه لمشاكل كثيرة كالنصب والاستغلال أو النوم في العراء.

4- استمتع بالسفر لوحدك

يتمنى الكثير من الأشخاص السفر لوحدهم لكي ينعموا بقسط من الراحة مع أنفسهم، فمن يسافر مع مجموعة يتمنى أن يختلي بنفسه ولو للحظة، لذا استمتع بهذه الفرصة الرائعة.

5- البحث عن لقاء ناس جدد دون حذر

يميل المسافر المنفرد إلى التركيز على مقابلة ناس جدد، وهذا سلاح ذو حدين، ففي الوقت الذي يمكن أن يلتقي فيه المسافر بأشخاص إيجابيين يقدمون له العون في سفره، إلا أنه يمكن أيضاً أن يلتقي بأشخاص أشرار يحاولون استغلاله.

6- لا تفشل في تحديد ما تريد أن تقوم به بنفسك 

سيكون لديك أمور هامة لتنجزها، فربما تريد أن تزور متحفاً معيناً أو لديك رحلة عمل خاصة بك، لا يستطيع أحد آخر تقدير مصالحك الخاصة ذلك عليك إنجاز أعمالك بنفسك.

7- لا تقاوم رغبتك الداخلية 

إن أردت أن تغير وجهة رحلتك أو خطة سيرها دون أن تستشير أحد، فعليك القيام بذلك لأن هه الفرصة لن تسنح لك في حياتك اليومية فإن خطر ببالك أي فكرة معقولة، نفذها على الفور.

8- لا تثمل أثناء السفر

إن لم تكن مسيطراً على نفسك فستكون عرضة للصوص والأشخاص الأشرار وقد تقع في ورطة كبيرة، لذا تجنب الشراب أثناء السفر.

9- لا تتجاهل الأخطار المحتملة

هنالك أخطار كثيرة يمكن أن تتعرض لها عندما تسافر لوحدك لذا عليك الحذر، وعندما تشعر بأن هنالك خطر في مكان ما غادر ذلك المكان على الفور.

10- لا تنس بالحجوزات 

لأن الانتظار على الدور ممل جداً وخاصة إن كنت لوحدك، لذا إن أردت أن تزور أماكن تتطلب شراء تذاكر والوقوف في دور طويل، يمكنك أن تحجز تذاكرك عبر الإنترنت قبل وقت كاف.

11- لا تدع الوقت يتحكم بك 

فائدة أخرى للسفر وحيداً هي أن تكون حراً في اختيار الاماكن التي ستزورها وفي الوقت الذي تريده، ويمكن أن تكون هذه فرصة نادرة لك للاستيقاظ وتناول الطعام والنوم في الوقت الذي تريده، ويمكنك أن تقرر متى تستعجل ومتى تتأنى.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1Q27203

مواد غذائيه يمكن ان تجلب لك السعاده .. اعرفها !


عشر مواد غذائية.. بامكانها جلب السعادة


الفستق غني بالدهون الأساسية غير المشبعة المفيدة في عمل الدماغ ويساعد على تنشيط الدورة الدموية ويحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية المفيدة في توليد الطاقة في الجسم.

الجوز

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والبروتينات المفيدة للجسم. بالاضافة الى ذلك يحتوي الجوز على كميات كبيرة جدا من أوميغا 3 ومادة السيروتونين المفيدتين في تحقيق السعادة للإنسان.

الشوكولاته

نبدأ من الشوكولاته والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافئيين التي تنشط الجهاز العصبي وتساعد الجسم على التخلص من آثار التعب والإجهاد. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الشوكولاته على نسبة كبيرة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

الحليب

يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم، إذ أن كوبا واحدا منه يوميا يكفي لإمداد الجسم بربع كمية الكالسيوم اللازمة. ويساعد الكالسيوم على بناء العظام والطاقة في الجسم ويساعد على تقليل التشنجات العضلية والمحافظة على اللياقة والحيوية للجسم.

الأجبان

الأجبان كالحليب مليئة بالكالسيوم وتحتوي أيضا على كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية المفيدة والتي لا يستطيع الجسم بناءها خلافا للبروتينات النباتية المصدر. بالاضافة الى ذلك توجد كمية كبيرة من فيتامين A المضاد للأكسدة والمفيد في التجدد الخلوي في الأجبان.

البرتقال

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C والتي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض والفيروسات. يساعد البرتقال أيضا على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من قابلية الجسم في امتصاص الحديد المهم في زيادة النشاط والحيوية للجسم.

الأسماك

معظم أنواع الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم. وتساعد هذه الأحماض على تنشيط عمل الأوعية القلبية والدماغ وتقلل من كمية الدهون الضارة في الجهاز الهضمي.

الشوفان

الشوفان مصدر جيد لكثير من المواد الغذائية والفيتامينات الجيدة، كفيتامين B6 الذي يساعد على تكون مادة السيروتونين في الدماغ وهي الناقلة العصبية المهمة في تنظيم مزاج الانسان وزيادة الطمأنينة النفسية وتقليل أعراض الكآبة. يحتوي الشوفان أيضا على الحديد والمغنزيوم والزنك والبروتين. ويحتوي أيضا على كميات كبيرة من الألياف المفيدة للجسم.

السبانخ

السبانخ تحتوي كميات كبيرة من المواد الغذائية المفيدة للجسم، كالحديد والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامينات A,B,C وحامض الفوليك والأحماض الأمينية. تحافظ السبانخ على تنشيط الدورة العصبية وقوة تدفق الدم في الجسم لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.

الموز

الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن ويبني العضلات ويحتوي على عدد من الفيتامينات المهمة، كفيتامين A, B2, B12 وفيتامين B6 المهم في تكوين مادة السيروتونين المنظمة لمزاج الإنسان.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1ErJVKM

7 عجائب دنيا مجهولة .. تعرف عليها !


7 عجائب دنيا مجهولة


سمعنا جميعاً عن المدرج الروماني، وسور الصين العظيم، وأهرامات الجيزة وتاج محل، لكن ماذا عن عجائب الدنيا المعمارية غير الشهيرة، التي تمثل معجزات صنعها الإنسان ولا يرفع الزائرون عنها أنظارهم عند رؤيتها؟ أوردها موقع بي بي سي الالكتروني كما يلي:

قصر البرلمان- رومانيا

يقع القصر في العاصمة الرومانية بوخارست، وبُني القصر من قبل الديكتاتور نيكولاي شاوشيسكو عام 1984، على الطراز الكلاسيكي المستحدث، ويتكون من 12 طابقاً (مع ثمانية طوابق إضافية تحت الأرض). هناك 3,100 غرفة تغطي مساحة 330 ألف متر مربع.

الجامع الكبير في جينيه- مالي

بُني الجامع الكبير عام 1907، وهو أضخم بناء طيني في العالم، حيث شيد بالكامل تقريباً من الطوب اللبن المعرض لوهج الشمس، والرمل، والجص. يعتبر الجامع أحد أعظم إنجازات الطراز المعماري السوداني- الساحلي.

حصن ديروار- باكستان

لهذا الحصن أبعاد هائلة، وترتفع معاقله الأربعين في الصحراء بشكل لافت للانتباه. وتمتد جدرانه لتشكل بمجموعها محيطاً من 1,500 متر، ويصل ارتفاعها إلى 30 متراً.

صرحٌ هائل في وسط صحراء جولستان، ولا يعلم الكثيرون شيئاً عن حصن ديروار، حتى معظم الباكستانيين.

بئر تشاند باوري- الهند

هي بئر تقع في ولاية راجستان. ذات جدران مدرجة مذهلة، بعمق 13 طابقاً. والجدران مبطنة بأعداد كبيرة من السلالم المزدوجة، التي تنحدر لأسفل لما يقرب من 30 متراً، وصولاً إلى قعر البئر، حيث تنتظرك بركة ماء بلون الزمرد الأخضر.

وتعتبر بئر تشاند باوري، التي يصل عدد مدرجاتها إلى 3,500 ، أحد أعمق وأضخم الأبنية بهذا الشكل في العالم، وشيد تلك البئر الملك تشاندا بين عامي 800 و900م.

ستاري موست- البوسنة والهرسك

ستاري موست أو(الجسر القديم) بُني من 456 كتلة صخرية محلية في عام 1566 من قبل المهندس المعماري للامبراطورية العثمانية، المعماري هجر الدين. ظل (الجسر) على مدى 427 عاماً.

سور الهند العظيم

يطلق على سور الهند العظيم اسم «كومبهالغارا». إنه ثاني أطول سور في العالم، بعد سور الصين العظيم. ويقع في مقاطعة راجستان بغرب الهند، ويبلغ سمكه 4,5 أمتار في بعض المناطق، ويمتد لمسافة 36 كيلو متراً، وله سبعة أبواب محصنة، بني عام 1443 على تلة.

مسجد الشيخ لطف الله- إيران

يقع في ساحة «نقش جهان» بمدينة أصفهان، وقد بني بأناقة بائنة في الفترة ما بين 1603 و1619م، ويكمن الأمر الاستثنائي في المسجد في عدم وجود منارة أو فناء فيه. «استخدم في تزيين القبة بلاط لطيف وبشكل مكثف، ويتغير لونه خلال النهار، من اللون الزبدي إلى اللون الوردي»، كما تصف لنا خاتم.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1Kwn2ai

تعلم كيف تحصل على الكهرباء من جلد الانسان ؟!


كيف نحصل على الكهرباء من جلد الإنسان؟


توصل فريق من الباحثين إلى طريقة يمكننا من خلالها الحصول على الطاقة الكهربائية (الكهرباء) من  جلد الإنسان، وبالتالى يمكن استخدامها فى تغذية الأجهزة الإلكترونية البسيطة المحمولة مثل الساعات.

ما هى الطريقة التى نحصل من خلالها على الكهرباء؟

الطريقة الجديدة التى ابتكرها فريق بحثى من جامعة سنغافورة الوطنية عبارة عن شريحة (صفيحة) مرنة بحجم طابع البريد تحول شحنات الكهرباء الساكنة إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها فى تشغيل الأجهزة المحمولة.

هذه الشرائح عبارة عن مولدات صغيرة لها سطحان أحدهما يمكن لصقه بجلد الإنسان، والاخر يغلف بشريحة من السليكون وغشاء ذهبى رقيق.

حقائق مثيرة عن هذه الطريقة

× يشير الباحثون إلى أن هناك نتوءات من المطاط المشبع بـ”بوليمر سليكونى عضوى” يتواجد بين أسطح هذه المولدات، حيث تعمل على زيادة مساحة التماس، ومن ثم زيادة الاحتكاك وكمية الكهرباء التى يمكن توليدها.

× أوضح العلماء أنه يمكن توليد جهد يصل إلى 7.5 فولت من الكهرباء عند لاصق هذه الشريحة على ذراع الإنسان أو على رقبته، وذلك نتيجة الحركات الطبيعية التى تنتج عن الحديث أو انقباض اليد.

× استطاع الباحثون أيضا توليد الكهرباء من تنفس الإنسان، وذلك بواسطة غشاء خاص ابتكره العلماء بسماكة ميكرون واحد (وحدة طول في النظام الدولى للوحدات تعادل جزء من مليون من المتر)  قادر على تحويل تيار الهواء المندفع من الأنف بسرعة 2 متر فى الثانية إلى طاقة كهربائية.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1N3hGoT

فوائد طبيه تجهلها عن القهوة .. تعرف عليها !


الفوائد الطبية للقهوة بعيدا عن الأساطير


يوم بلا قهوة هو مما لاشك فيه يوم ضائع لمحبيها خاصة في الصباح. الألمان يشربون في المتوسط 150 لترا من القهوة سنويا، ما يعادل نصف لتر في اليوم الواحد. بعض الدراسات تشير إلى أن للقهوة أضرارها. ولكن هناك دراسات أخرى تبرز الآثار الإيجابية للقهوة على صحة الإنسان، خاصة لتقليل خطورة الإصابة بأزمة قلبية أو خلطة في الدماغ أو مرض السكري. ولذلك نعرض لكم بعض الحقائق عن القهوة، كما أوردها موقع "إر بي" الألماني.

- شاربو القهوة يعيشون أطول، هي ليست بالمزحة بل هي دراسة قام بها طبيب من المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة، تشير إلى أن شرب القهوة باستمرار يقلل من مخاطر الوفاة. فعلى سبيل المثال: الرجال الذي يشربون من 4 إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا تقل نسبة الوفاة لديهم باسبة 12 بالمائة ولدى النساء 16 %.

- كثيرا ما اتهمت القهوة بأنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية والقلب، ولكن ما لم يؤخد بعين الاعتبار في هذه الفرضية هو أن هؤلاء كان يعيشون أسلوب حياة سيء بشكل عام. وبذلك يمكن الجزم بأن القهوة لوحدها ليست هي التي ترفع نسبة الإصابة بهذه الأمراض.

- ارتفاع ضغط الدم لا يأتي من شرب القهوة. بعض الدراسات تؤكد أن العامل الوراثي هو الذي يلعب دورا في مرض ارتفاع ضغط الدم. حتى مرضى ضغط الدم عليهم فقط الاعتدال في كميات شرب القهوة يوميا: من كوب إلى كوبين في اليوم.

- معهد أبحاث الأغذية الألماني قام مؤخرا ببحث ما إذا كان شاربو القهوة عرضة أكثر للإصابة بالسرطان والسكري. وتوصلت هذه الأبحاث إلى أن القهوة قد يكون لها دور ما في التقليل من الإصابة بهذه الأمراض المذكورة.

- القهوة السريعة التي عادة ما تشترى لأخذها أو المعروفة بقهوة "to go" قد تحتوي على سعرات حرارية عالية، إذا ما أضيفت إليها الكريمة أو النكهات المحلاة بالسكر. لذلك فلابد من الاستغناء عن هذه الأشياء لأنها تشكل خطورة على الوزن، وفقا لموقع "إر بي" الألماني.

- "شرب القهوة قد يضر بالجنين أثناء الحمل أو قد يؤدي إلى رفع نسبة الإجهاض"، هي من ضمن النظريات التي لم يتفق العلماء على صحتها مائة بالمائة. ولذلك تنصح الجمعية الألمانية للأغذية النساء الحوامل بالتقليل من استهلاك القهوة فقط دون الاستغناء عنها نهائيا.

- القهوة لها فوائد إيجابية للوقاية من أمراض الباركنسون والزهايمر، وهو ما أكدته أبحاث أجريت على الحيوانات.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1JFyBH3

اشهر خرافات علمية يصدقها الناس .. تعرف عليها !


ما هي أشهر 9 خرافات علميّة يصدقها الناس؟


هناك العديد من القصص التي يرويها العجائز لبعضهم حول المبادئ العلميّة الأساسية، رغم أن بعضها تم ضحده منذ سنوات عديدة إلا أن هذه الشائعات لا ترحل بسهولة. هذه بعض تلك الخرافات الموجودة هنا وهناك

الخرافة الأولى نحن نستخدم 10% من أدمغتنا فقط!

نعم، هناك الكثير من الأشياء التي نجهلها عن أدمغتنا حتى الآن، لكننا نعلم على وجه الدقة أننا نستخدم دماغنا كاملاً. حتى وإن لم يكن لدينا المعطيات من تصوير الدماغ لإظهار أن هذا الرقم (10%) هو رقم خاطئ كلياً (لكن لدينا هذه المعطيات) ، فإن هذا لا يمكن أن يصّح باستخدام أساسيات المنطق. رغم أن الدماغ يزن بعض الباوندات فإنه يتطلب طاقة كبيرة، حوالي 20% من الأوكسجين والكلوكوز الداخل للجسم. إنه من غير المحتمل أن يتطور دماغنا إن لم نستخدم معظمه.

بالإضافة إلى ذلك، لايوجد أي دليل أن شخصاً ما شُخص بورم دماغي ثم قيل له ” لدينا أخبار جيدة! الورم في منطقة من دماغك لاتستخدمها!” الأذية الدماغية لم تكن لتسبب أذى هائلاً لو كان هناك وجود لمناطق غير مستخدمة من الدماغ، لكن قليل فقط هم من ينجون من الأضرار الناتجة عن طلقات الرصاص وحتى الناجون يعانون من آثار جانبية خطيرة.
هذا الخلط ناتج عن “التقييد المدّي” والذي يجعل القمر يبدو كأنه ثابت لايدور. إن القمر يدور ببطء فعلاً، ويكمل دورة حول نفسه بنفس الوقت الذي يحتاجه ليكمل دورته حول الأرض. رغم أن جزءاً من القمر محجوب عن الأرض، فإن ذلك لا علاقة له بكمية الضوء الذي يتلقّاه.
رغم أنك قد لاتستخدم كل جزء من دماغك في كل الأوقات، لكنك تستخدم دماغك كاملاً على مدار اليوم. أن تشعر أنك لا تحقق قدراتك كلها هو مختلف جداً، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستخدم دماغك بشكل كامل كل يوم. الخرافة الثانية الجزء المظلم من القمر
من منظور كوكب الأرض، نستطيع رؤية 59% من سطح القمر (وهذه النسبة ليست كلها في نفس الوقت) ال41% الباقية لاتظهر أبداً خلال هذه الفترة. هذه ال41% لابد أن تكون مظلمة ومتجمدة، لاتتعرض أبداً لحرارة الشمس، صحيح؟ لا.
خرافة ذات عمر طويل، خاصة بين أولئك الذين يعملون مع كبار السن أو من لديهم إعاقات ذهنية، أن البدر يظهر سلوكاً غريباً في الأشخاص. هذه الخرافة واسعة الانتشار لعدة أسباب، أحدها أن الماء في الدماغ يتأثر بقوى المد والجزر الصادرة عن القمر. يدّعي الكثير من الأشخاص أن الجرائم العنيفة تكثر خلال هذه الأوقات، حتى أن مراكز الشرطة في المملكة المتحدة زادت عدد الشرطة خلال البدر تحسباً لتدفق الجرائم والحوادث.

في ماعدا الخسوف، فإن أشعة الشمس تسقط على نصف القمر (تماماً كما يستقبل كل نصف الأرض أشعة النهار، كل في وقت مختلف). تضيء الشمس الوجه الذي نراه من القمر بشكل كامل، وعندها نراه بشكل بدر كامل. عندما تختفي أجزاء من القمر فأن أشعة الشمس الساقطة عليه لايمكننا رؤيتها. رغم وجود منطقة من القمر نسميها ” الوجه البعيد للقمر” فإن ليس أقل ظلمة من الوجه الذي نستطيع رؤيته. الخرافة الثالثة يؤثر البدر الكامل على السلوك دُرس هذا الموضوع أكثر من مرة، وهناك توافق بسيط وضئيل بين البدر الكامل وزيادة التصرفات والسلوك الغريب، وقطعاً لا يوجد سبب مباشر تم اكتشافه. رغم أن بعض الدراسات أظهرت زيادة الجرائم خلال البدر، فإنه يمكن تفسيرها أن حدثت خلال العطل الأسبوعية أو الاستراحات. ليس عليك أن تخاف من البدر الكامل والسلوك الغريب بسببه..طبعاً إلا إذا كنت مستذئباً. الخرافة الرابعة يصيب السكر الأطفال بفرط النشاط
“لا تصيب الصاعقة المكان نفسه مرتين” عبارة تستخدم عندما يحدث شيء سيء مرة واحدة ولايمكن أن يحدث مرة ثانية. للأسف لا علاقة لهذه العبارة بالصواعق الحقيقية..

عند حضور أي حفلة عيد ميلاد لطفل، فإن الكعكة، الأيس كريم والمشروبات السكرية ستجعل أي أحد يصدق أن السكر يحرض فرط النشاط والحركة. لا يوجد دليل يؤكد ذلك، بغض النظر عن مجموعة صغيرة مصابة باضطراب في الأنسولين مرافق لاضطرابات نفسية معينة. إن النشاط والطاقة الملاحظة خلال حفلات عيد الميلاد يمكن تعليلها بسبب الوجود مع الأطفال الآخرين أو الحصول على الهدايا. ويمكن أن تكون مكونات أخرى هي المسببة لفرط النشاط، كالكافيين. هذا لايعني أنه لايجب تحفيف مدخول السكر، إن الأمريكي العادي يستهلك 156 باونداً من السكر كل سنة. بالمقارنة فإن الأمريكين من حوالي 200 سنة كانوا يستخدمون 3-5 باونداً في السنة. يرتبط معدل السكر مع زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين وارتفاع الضغط وكلها تزيد نسبة الإصابة بسرطانات معينة. الخرافة الخامسة لا تضرب الصواعق المكان نفسه مرتين الصواعق هي تفريغ إستاتيكي هائل يبحث عن مكان للتفريغ، ولا يثير اهتمامها تعرض المكان نفسه لصاعقة من قبل أم لا. الأشياء الأطول، كالأشجار وناطحات السحاب تعتبر أهدافاً أفضل بسبب قصر المساة بينها وبين أصل الصاعقة. أطول شجرة في غابة ما قد تضرب بواسطة صاعقة أكثر من مرة. تضرب الصواعق مبنى حوالي 100 مرة في السنة.
السائل الزلالي، وهو السائل الموجود في المفصل ويلعب دور وسادة لتخفيف الاحتكاك في المفاصل الزلالية كمفاصل الأصابع والركب والورك. عند تمطيط المفاصل فإن المحافظ المفصلية تتابعد خافضة الضغط في داخل المحفظة مما يؤدي لإصدار فقاعات غازية. الضغط على المفاصل يؤدي لإصدار صوت هو صوت تفجر الفقاعة ثم عودة المحفظة المفصلية إلى حجمها الطبيعي. يمكن أن يكون مصدر صوت الفرقعة أيضاً هو الأوتار العضلية، مما قد ينقص قدرتها العضلية عبر الزمن.
أصدرت ناسا دراسة في 2003 تتضمن 386 صاعقة من الغيوم للأرض، حوالي ثلث هذه الضربات أصابت عدة أماكن في ذات الوقت. إذاً فالصاعقة لاتضرب مرتين فحسب، بل قد تضرب مكانين في آن واحد! الخرافة السادسة إسقاط عملة معدنية من مبنى مرتفع قد يقتل أحدهم إذا صعدت لقمّة مبنى ، ثم رميت عملة معدنية باتجاه الرصيف فإنها لن تقتل أحداً. العملات المعدنية خفيفة الوزن (حوالي 1 غرام) وتشكل دائرة مسطحة، فعند وصولها للسرعة القصوى (105 كمس) فإنها لن تؤذي الواقف على الرصيف، ستكون شبيهة بأثر نقر أصبع على الرأس، مزعجة فعلاً، لكن ليست مميتة. لكن رمي أشياء أكبر حجماً أو تمتلك خواصاً ايرودينميكية تزيد سرعتها القصوى، فذلك يؤدي بالتأكيد لضرر أكبر. مناطق البناء تتطلب من العمال ارتداء قبعات قاسية لتحمي رؤوسهم من الصخور والحجارة التي قد تنزل من ارتفاعات كبيرة عن طريق الخطأ. الخرافة السابعة فرقعة أصابعك يصيبك بالتهاب المفاصل رغم أنها قد تبدو منطقية، دفع ومباعدة المفاصل لإصدار الفرقعة قد يؤدي بشكل ما إلى التهاب المفاصل، وهو تراجع مؤلم في آلية المفصل، فإن الدراسات لم تظهر أي صلة. نشر دونالد اونغر ورقة أظهر فيها أن فرقعة مفاصل يده اليسرى كل يوم ل60 سنة مقارنة بعد فعل ذلك في يده اليمنى لم يؤثر على يده اليسرى ولا مفاصلها صحياً. إن كان هناك ألم مرافق لفرقعة مفاصل الأصابع، فقد يكون السبب مفاصل متأذية وتحتاج المعالجة على كل حال.
هذه الخرافة تظهر في كل موسم إنفلونزا، المضادات الحيوية بالتعريف تقتل الباكتيريا. البرد الموسمي والإنفلونزا هي فيروسات لاتتأثر بتلك المضادات. استخدام المضادات في غير الأمراض الجرثومية قد يكون خاطئاً بل ويسبب المزيد من المشاكل. قد يخلق الاستخدام الخاطئ للمضادات جراثيم مقاومة لتلك المضادات، والتي زادت أهميتها في الفترة الأخيرة، حيث قد تؤدي في النهاية إلى تشكيل الجراثيم الخارقة التي تصيبنا بأمراض أسوأ بكثير من الجرثومة الأساسية.

الخرافة الثامنة تحتاج سبع سنوات لهضم قطعة لبان بعد بلعها لاتحتاج 7 سنوات لهضم العلكة، في الواقع فإنك لاتهضمها أبداً. ماعدا كمية قليلة من المحليات والمنكهات، لايوجد شيء في العلكة يمكن للجسم البشري أن يهضمه ويستخدمه فعلاً. جسم العلكة مصنوع من جزيئات مطاطية تسمى الايلاستومير بالاضافة للغليسرين ومواد زيتية نباتية لإبقاء العلكة طرية ورطبة. تطرح بقية العلكة مع الفضلات مثل أي شيء آخر. هذا لايعني أن بلع اللبان هو فكرة حسنة، فإن ابتلاع كمية كبيرة منها قد يسبب الإمساك وانسداد الطريق المعدي المعوي، ويحتاج لتدخّل طبّي. قد تلتصق العلكة مع مواد غير قابلة للهضم كالعملات والألعاب الصغيرة ممايزيد فرصة انسداد الطريق المعوي والأذية. رغم أن اللبان لن يبقى لمدة سبع سنوات في جسمك، لكن من الأفضل أن تتخلص منها في سلة القمامة.
الخرافة التاسعة المضادات الحيوية تقتل الفيروسات



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1O28k9N

وجبات تجعلك اكثر ذكاءً .. تعرف عليها !


6 وجبات تجعلك أكثر ذكاء


الأكل الجيد لا يمنحك القوة والنشاط فحسب، بل يشكل وقودا ممتازاً للدماغ والذاكرة، ربما على المستوى البعيد، ولمن تجاوزوا العقد الخامس من العمر.

فقد اكتشف علماء أميركيون مؤخراً أن تناول حفنة من الجوز يومياً تعمل على تنشيط الذاكرة، ومن هنا فإن الجوز يضاف إلى قائمة من المأكولات المفيدة للدماغ وتنشيط الذاكرة والأذكياء أو العباقرة.

والسؤال المطروح هو هل هناك وجبات خفيفة أخرى تجعل الإنسان أكثر ذكاء؟

الوجبة الخفيفة الأولى هي التوت البري (الأزرق الداكن)، فقد وجد باحثون من جامعة توفت أن هذا التوت البري لا يحسن الذاكرة فحسب، بل يمكنه أن يعوض عن فقد الذاكرة، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية.

وكشفت الدراسة أن تناول التوت البري يومياً يصلح العطب في الخلايا العصبية المتضررة في الفئران، وأن الفئران بعد أخذ جرعتها منه، أصبحت أسرع في التعلم وذاكرتها أفضل وأكثر توازناً.

الوجبة الثانية هي سمك السلمون، البعض يتناول زيت السمك، لكن البعض الآخر يفضل تناول سمك السلمون كبديل ممتاز لزيت السمك، فهو غني بحمض أوميغا 3 الدهني المفيد في الوجبات الصحية.

وهذا النوع من الأحماض مفيد للقلب، لكن دراسة علمية وجدت أنه مفيد أيضاً في تعزيز وظائف الأعصاب في الدماغ.

الوجبة الثالثة تتمثل في الأفوكادو، إذ رغم أنه كثير الدهون، فإنه يحتوي على الدهون الصحية، غير المشبعة التي تساعد على مرونة الأغشية الخلوية في الدماغ.

والأحماض الدهنية أحادية التشبع الموجودة في الأفوكادو تحمي الخلايا العصبية في الدماغ كما تعمل على تحسين قوة عضلات الدماغ، إضافة إلى كونها مفيدة لتدفق الدم وخفض ضغط الدم في الجسم.

وهذا يساعد بدوره على تحسين وظائف الدماغ وقدراته.

الوجبة الرابعة الحبوب الكاملة، أو القمح الأسود، التي تعمل على إطلاق الجلوكوز بشكل منتظم وبطيء في الأوعية الدموية، في حين أن الكربوهيدرات الأخرى تعتبر مصادر غير مستقرة للجلوكوز، فالأرز الأبيض والباستا يمكن أن ترفع من مستوى الطاقة في الجسم بشكل سريع وتنخفض بشكل أسرع، ما يجعل الدماغ ضعيفاً ومرهقاً.

والبروكولي هو الوجبة الخامسة التي تجعل الإنسان أكثر ذكاء، فهو يعتبر مصدراً لمادتين غذائيتين مهمتين تساعدان على تحسين وظائف الدماغ.

ويحتوي البروكولي على فيتامين ك الذي يقوي القدرات الإدراكية، في حين أن الكولين يحسن الذاكرة بحسب ما وجد العلماء الذين أفادوا بأن من يأكلون البروكولي بكميات وفيرة يحققون نتائج أفضل في الاختبارات المتعلقة بالذاكرة، كما يحتوي البروكولي على حمض الفوليك الذي يساعد في كبح مرض ألزاهايمر.

يشار إلى أن نقص حمض الفوليك مرتبط أيضاً بالاكتئاب.

أخيراً، من يقول إن الغذاء الصحي ليس طيب المذاق أو لذيذا، فالكاكاو، يمكنه أن يحسن القدرات التعبيرية والوظائف الإدراكية عند كبار السن.

وتناول حصة يومية من الشوكولاتة الغامقة يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ بحسب ما وجد الباحثون، وبالتالي فليس على المرء أن يشعر بالذنب عند تناوله قطعة من الشوكولاتة، بل على العكس من ذلك، فإن جسمك ودماغك سيقدمان لك الشكر على ذلك.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1ErGzaB

حقائق غريبة عن بعض العلماء المشهوين .. تعرف عليها !


حقائق غريبة، مروعة، ومضحكة عن بعض العلماء المشهورين!


اشتهر العديد من العلماء بغرابة أطوارههم و لكن ربما ساعدهم ذلك على ملاحقة الأفكار الغريبة التي لا يؤمن بها أحد غيرهم،  الكثير من العلماء أمتلكوا شخصيات غريبة بينما كان بعضهم الآخر متعددي الثقافة لكنهم لم يستطيعوا تفهم الحدود العقلية للأشخاص الأخرين.

وقليل منهم بذلوا جهوداً إستثنائية في سعيهم للوصول للمعرفة و كانت النتائج مروعة و مضحكة بآن واحد.

في ما يلي بعض الحكايات والحقائق عن بعض من أشهر العلماء و الرياضيين..

فيثاغورث

لا يمكن لأحد أن ينسى ما قدمه فيثاغورث لعلم الرياضيات و خصوصاً نظريته المشهورة، لكن بعضاً من أفكاره لم تصمد أمام إختبار الزمن، فعلى سبيل المثال اعتنق فيثاغورث الفلسفة النباتية لكن أحد مبادئها كان الإمتناع الكلي عن لمس و أكل الفوصولياء !

تقول بعض الأساطير أن الفاصولياء كانت سبباً في وفاة فيثاغورث فأثناء هربه من بعض الأعداء الذين كانوا يطاردونه وصل إلى حقل من الفاصولياء، حيث يزعم أنه فضل الموت على دخول الحقل، فقضى عليه مطاردوه فوراً (لا تظهر السجلات التاريخية سبباً واضحاً لهذا الهجوم على فيثاغورث).

تايكو براهي

عاش عالم الفلك الدانماركي تايكو براهي في القرن السادس عشر و كان أحد النبلاء و قد تميزت حياته و وفاته بالغرابة. خسر تايكو أنفه بسبب مبارزة في الجامعة و أضطر لوضع أنف صناعي من المعدن لبقية حياته.

كان محباً للحفلات وغالباً ما دعى أصدقائه  للجزيرة التي كان يملكها للقيام بالمغامرات البرية، إضافة لذلك كان يعرض للناس أحد الرجال القصيري القامة الذي كان يعمل عنده كمهرج بلاط و يبقى جالساً دوماً تحت مائدة الطعام حيث يطعمه تايكو بقايا الطعام.

لكن حب تابكو للحفلات كان سبباً في موته، ففي إحدى المأدبات في براغ أصر تايكو على البقاء جالساً أمام مائدة الطعام بينما كان يحتاج للتبول، لأن ترك المائدة يعتبر خرقاً لقواعد الآداب ونتيجة لذلك أصيب بمرض في الكلية و انفجرت مثانته بعد ذلك ب 11 يوماً سنة 1601.

نيكولا تسلا

أحد الأبطال المجهولين في مجال العلم، سافر من صربيا إلى الولايات المتحدة و عمل لدى توماس إديسون و حقق تقدماً كبيراً  في مجالات الراديو و الروبوتات و الكهرباء حتى أن إديسون أخذ منه شرف بعض هذه الإنجازات (تسلا هو المخترع الحقيقي للمصباح الكهربائي و ليس إديسون).

من المحتمل أن هذا العالم العظيم كان مصاباً بإضطراب الوسواس القهري ” obsessive compulsive disorder OCD” فقد كان يرفض أن يلمس أي شيء حتى لو كان متسخاً بشكل طفيف، الشعر، الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ أو أي شيء مدور..

إضافة لذلك فقد أصبح مهووساً بالرقم 3 فقد يكان يدور حول أي مبنى ثلاثة مرات قبل أن يدخله، و خلال كل وجبة كان يستخدم 18 منديلاً بالضبط لمسح الأواني حتى تلمع.

فيرنر هايزنبرغ

هايزنبرغ أحد أبرع علماء الفيزياء النظرية، ففي عام 1927 طور العالم الألماني مجموعة معادلات في مجال الفيزياء الكمومية سميت بمبدأ الشك (مبدأ الشك لهايزنبرغ)، و هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي تصف سلوك الجسيمات التحت ذرية.

و مع كل ذلك فقد كان قريباً من الفشل في إمتحان الدكتوراه لأنه كان تقريباً لا يعرف شيئاً عن التقنيات التجريبية. عندما سأله أحد الأساتذة المشككين خلال مناقشة أطروحته عن طريقة عمل البطارية، لم يتمكن من الإجابة عن سؤاله فلم يكن لديه أدنى فكرة عن طريقة عملها.

روبرت أوبنهايمر

كان روبرت أوبنهايمر متعدد جوانب الثقافة و يستطيع التحدث بثمانية لغات بطلاقة وله الكثير من الإهتمامات الأخرى غير العلوم الفيزيائية كالشعر و علم اللغة و الفلسفة، نتيجة لذلك فقد وجد أوبنهايمر صعوبة في بعض الأحيان في تفهم محدودية بعض الناس.

على سبيل المثال طلب أوبنهايمر من أحد زملائه في جامعة بيركلي في كاليفورنيا تجهيز محاضرة له، من المفترض أنها مهمة بسيطة لأن كل شيء كان موجوداً في كتاب أعطاه أوبنهايمر لزميله، لكن ليو نيدلسكي زميل أوبنهايمر ما لبث أن رجع مربكاً فقد كان الكتاب باللغة الهولندية، لكن جواب أوبنهايمر كان “لكن هذه اللغة الهولندية سهلة”.

بكمنستر فولر

أشتهر المهندس المعماري و العالم بكمنستر فولر ببنائه للقبة الجيوديسية و تصوراته المستقبلية للمدن التي تشبه مدن الخيال العلمي و بنائه لسيارة تسمى Dymaxion سنة 1930. كان فولر غريب الأطوار قليلاً فقد أشتهر بأنه يلبس ثلاثة ساعات في يده ليعرف الوقت في مناطق زمنية مختلفة خلال سفره كما قضى سنوات لا ينام فيها أكثر من ساعتين في الليل.

كذلك أمضى هذا العبقري الكثير من الوقت في تأريخ حياته من 1915 حتى وفاته في 1983، احتفظ فولر بيوميات مفصلة عن الأحداث اليومية و كان يسجل الاحداث كل 15 دقيقة والنتيجة كانت مجموعة من المجلدات بارتفاع 82 متراً، توجد الآن في جامعة ستانفورد.

بول اردوس

كان بول اردوس واضع نظريات في الأعداد و قد كرس نفسه لعلمه حتى أنه لم يتزوج و لم يمتلك سوى حقيبة سفر فغالباً ما كان يقضي الليل عند زملائه فيعمل يوماً أو يومين ثم ينصرف. في سنواته التالية أصبح يسرف بشرب القهوة و تناول حبوب الكافيين و الأمفيتامينات ليبقى مستيقظاً وهو يعمل على نظرياته الرياضية لمدة 19 أو 20 ساعة في اليوم.

وأثمر إخلاصه لعمله فقد نشر حوالي 1500 بحث رياضي كما تم إنشاء فكرة عن عدد اردوس من قبل اصدقاء عالم الرياضيات باعتباره واحداً من أغزر المؤلفين للأوراق البحثية الرياضية في العصر الحديث وهو يصف “المسافة التعاونية” بين الشخص وعالم الرياضيات بول اردوس، مقاسا لتأليف أوراق بحثية في اختصاص الرياضيات.

ريتشارد فاينمان

الفيزيائين إنتاجاً و شهرة في القرن العشرين، شارك في مشروع مانهاتن السري الأمريكي لبناء القنيلة الذرية، كان هذا الفيزيائي كثير المزاح وعامل إزعاج في بعض الأحيان، كان يقضي أوقات فراغه أثناء عمله في مشروع مانهاتن في فتح الأقفال و الخزائن ليظهر السهولة التي يمكن بها إختراق الأنظمة الأمنية.

أثناء تطويره لنظرية الديناميكا الكهربائية الكمومية التي حصل على جائزة نوبل من خلالها، اصبح خبيراً بلغة المايا و تعلم الغناء بطريقة التوفان المنغولية و تمكن من تفسير سبب إنفجار السفينة الفضائية Chalenger.

أوليفر هيفسايد

الرياضيات و المهندس الكهربائي أوليفر هيفسايد طرقاً رياضية معقدة لتحليل الدارات الكهربائية. لكن قيل عن هذا العبقري الذي تعلم ذاتياً أنه غريب الأطوار من الدرجة الأولى..

كان أثاث منزله عبارة عن كتل كبيرة من الغرانيت و كان يقوم بطلاء أظافره باللون الزهري الفاقع كما قضى أياماً و هو يشرب الحليب فقط وبما عانى من “hypergraphia” و هي حالة دماغية تؤدي لرغبة شديدة في الكتابة.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1LMjKRT

طرق بسيطة لحمايه نفسك من الازمات القلبيه .. اعرفها !


15 طريقة مفاجئة لحماية نفسك من الأزمات القلبية 


شوي اللحوم

قد تعتقد أنها مضرة لقلبك لكن هذا اعتقاد خاطئ لأن اللحم البقري يزيد من الحماية ضد السلينيوم، كما يؤدي لخفض الحمض الأميني B، وبه الكثير من الفيتامينات، كما تصل نسبة الدهون غير المشبعة فيه إلى 50% وهي مفيدة للقلب .

مشاهدة فيلم مخيف

أي شيء يجعل قلبك يدق هو مفيد له فحتى قراءة كتاب مرعب، أو تخيل الوقوع في الحب، فإيقاع القلب مرة واحدة يساعد على إعادة ضبط دقاته ويحافظ على انتظام ضربات ه.

الغوص في حوض سباحة

وجد باحثون بريطانيون أن من يحرق 50 سعرة يوميا بممارسة أنشطة شاقة مثل السباحة أو المشي مسافات طويلة أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب بنسبة 62% أكثر من الذين يحرقون 340 سعرة حرارية، من خلال ممارسة أنشطة هادئة مثل المشي البطيء أو لعب الغولف .

مكافحة "الكوليسترول" باستخدام الدهون

اتبع 117 رجلا أستراليا حمية غذائية تدخل فيها المكسرات بنسبة 15% من السعرات الحرارية اليومية ووجدوا أن "الكوليسترول" انخفض بنسبة تتراوح بين 3-5% والسبب أن المكسرات هي مصدر غني وطبيعي من الدهون الأحادية غير المشبعة.

صعود الدرج

وفقا لدراسة صغيرة في جامعة ولاية "تينيسي" وجدوا أن من يسير من 4 آلاف خطوة إلى 5 آلاف خطوة ينخفض ضغط الدم لديهم بمعدل 11 نقطة، وهي ما توازي صعود درج متوسط الطول.

تناول سلطة غنية بالبروتين

إذا احتوت السلطة على الخضر الورقية وصفار البيض فهي واقي حقيقي للقلب، إذ ستكون غنية "باللوتين" والمواد المضادة للأكسدة مما ينقي الخلايا والأنسجة من أي أسباب تؤدي للإصابة بمرض القلب.

انضم لمجموعة

أي مجموعة يقع عليها اختيارك ستكون مفيدة لصحتك حيث وجد بحث في جامعة "شيكاغو" أن من يعيش وحيدا أكثر إصابة بالتوتر في الأزمات، وأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب من الأشخاص اللذين يعيشون وسط الأصدقاء.

تناول الشيكولاتة الداكنة

الكاكاو يحتوي على مركبات "الفلافونويد" التي تحافظ على الدم من التخثر وتحتوي على حمض الأوليك الصحي والدهون الأحادية غير المشبعة.

تناول "الجريب فروت"

ثمرة واحدة في اليوم ممكن أن تقلل من نسبة تضييق الشرايين بنسبة 46%، وانخفاض مستوى "الكوليسترول" بأكثر من 10% وتساعد على خفض ضغط الدم أكثر من 5 نقط.

تناول خبز الثوم

بالإضافة لخفض نسبة "الكوليسترول" فهو أيضا يكافح العدوى، وتناول الثوم يمكن أن يساعد في شفاء القلب، بعد إصابته بأزمة قلبية أو بعد التعرض لجراحة في القلب، وقد وجد باحثون في الهند أن الحيوانات التي يتم تغذيتها باستمرار بالثوم زادت مضادات الأكسدة في دمها عن المعتاد.

لا لازدواج العلاج

وجدت دراسة في اسكتلندا أن مرضى القلب الذين يتناولون الإسبيرين مع إيبوبروفين لديهم عرضة أكبر للوفاة المبكرة بنسبة 75% من أولئك اللذين يتناولون الإسبيرين فقط، وقد أجريت الدراسة على أكثر من 7 آلاف مشترك.

الزواج

تخيل أن الزواج يحمي القلب، فقد وجد باحثون في جامعة "تورنتو" بعد دراسة أكثر من 100 شخص من الرجال والنساء أن قلب الرجال المتزوجين أكثر قوة، فقط اختر العروس بحكمة وستحمي نفسك من الانكسار ومن المرض.

استبدل السكر بالعسل

وجد باحثون في جامعة "إلينوي" أن العسل يحتوي مضادات قوية للأكسدة تساعد على مكافحة مرض القلب والشرايين، في حين أن استهلاك السكر يخفض من مستويات "الكوليسترول" الحميد ويزيد من خطر الاضطرابات المرتبطة بأمراض القلب .

الابتسامة

وجد الباحثون في جامعة "هارفارد"، بمراقبة 1300 رجل لمدة 10 سنوات، أن من لديهم اتجاه إيجابي نحو الحياة أقل إصابة بأمراض القلب بنسبة النصف ممن لديهم اتجاهات سلبية وتشاؤم في الحياة .

استكمل دراستك

اكتشف باحثون في جامعة "كاليفورنيا" أن النساء اللاتي يدرسن في الجامعة لمدة 4 سنوات واستكملن دراستهن العليا أقل إصابة بأخطار مرض القلب، ممن لم يكملن دراستهن، والفرق يكمن في ارتقاء السلم الوظيفي والتفوق فيه بدرجة تريح القلب من التوتر والضغوط .



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1UmR0OO

افضل واسوأ مدن سكنيه لعام 2015 .. اعرفها !


أفضل وأسوأ مدن للسكن في العالم 2015


أصدرت "وحدة الاستخبارات الاقتصادية" الترتيب السنوي لأفضل مدن للعيش في العالم. وانعكست على قائمة هذا العام بانعدام الاستقرار والأحداث السياسية حول العالم، مثل حوادث إطلاق النار في فرنسا وتونس، وانعدام الاستقرار في ليبيا وأوكرانيا.

وعلت القائمة مدينة ميلبورن الأسترالية للسنة الخامسة على التوالي كأفضل مدينة للسكن في العالم، وتلتها فينا، وفانكوفر، وتورنتو، وأديلاد (جنوب أستراليا).

صنّفت "وحدة الاستخبارات الاقتصادية" أفضل المدن في العالم بحسب نظام البنية التحتية، والنظام الصحي، ومستويات الجريمة ، وغيرها من تحديات المعيشة في كل مدينة.

وأثرت بعض الحوادث في أوروبا وأمريكا الشمالية على ترتيب بعض المدن، مثل حادثة إطلاق النار على مجلة تشارلي إبدو في باريس، والحوادث ذات الطابع العنصري في الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير هذا العام، تراجع مستوى المعيشة العام في العالم بنسبة واحد بالمائة، مع تراجع بنسبة 2.2 بالمائة في الأمان والاستقرار، ما انعكس بشكل واضح على 57 مدينة تراجع ترتيبها في الأعوام الخمس الماضية.

واحتلت مدينة دمشق مركز أسوأ مدينة للعيش في العالم، وبعدها عاصمة بنجلادش دكا ثم مدينة غينيا الجديدة، عاصمة بابوا ثم المدينة النيجيرية لاغوس وبعدها طرابلس الليبية كخامس أسوأ مدينة للعيش.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1LMiKNz

امراض خطيرة تعرفها من شكل الاظافر .. تعرف عليها !


7 أمراض خطيرة تعرفها من شكل الأظافر


ماذا يعني تلون الأظافر بلون أبيض شاحب أو بلون أزرق؟ وماذا يعني جفاف الأظافر؟ هناك أعراض كثيرة إذا ظهرت على الأظافر، فهذا يعني أن الشخص يعاني من مرض معين، قد يكون خطيرا في بعض الأحيان.

تؤثر الهرمونات وكذلك الإجهاد ونمط الحياة على صحة الأظافر. فالأظافر السليمة يبلغ سمكها نصف ميليمتر تقريبا وتكون خفيفة ومقوسة وسطحها أملس. موقع "هافينغتون بوست" الإلكتروني ذكر سبعة تغييرات تطرأ على أظافرك تساعدك في التعرف على المرض الذي تعاني منه:

1- تلون الأظافر

تلون الأظافر بلون أبيض شاحب دليل على فقر الدم الناتج عن مرض السكري على سبيل المثال. وتلونها بالأزرق دليل في كثير من الأحيان على الإصابة بمرض القلب أو أمراض الرئة.

2- تكسر الأظافر

سبب هشاشة أو تكسر الأظافر هو الإصابة بقصور الدرقية. وهي حالة مرضية تنجم عن نقص إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية. كما أن هناك إشارات أخرى على الإصابة بقصور الدرقية وهي نمو الأظافر ببطء شديد.

3- جفاف الأظافر

عند التأكد من جفاف الأظافر يجب شرب كميات كافية من الماء. كما يُنصح دهن الأظافر بزيوت غنية بالبروتين.

4- تواجد بقع بنية وسوداء تحت الأظافر

إذا لم تكن هذه البقع نتيجة لإصابة بضربة مطرقة مثلا أو تجمعا للدم تحت الظفر، فيجب استشارة الطبيب. فظهور بقع بنية أو سوداء تحت الظفر ودوام ظهورها لعدة أسابيع يمكن أن يكون دليلا على سرطان جلدي.

5- أخاديد جانبية في الأظافر

ظهور أخاديد جانبية على الأظافر تشير إلى أن الشخص تعرض للحمى (ارتفاع درجة الحرارة) أو نوبة قلبية. ولكن هذه الأخاديد لا تظهر مباشرة وإنما بتأخير مدته من ثمانية إلى اثني عشر أسبوعا.

6- تقشر الأظافر

تقشر الأظافر بصفة متكررة يعني أن جسمك لديه مشاكل في امتصاص الأملاح المعدنية. في هذه الحالة يجب مضع الطعام بشكل جيد لتسهيل عمل المعدة التي لا تُنتج ما يكفيها من العصارات الضرورية لهضم الطعام.

7- بقع بيضاء في الأظافر

لا يدل ظهور بقع بيضاء على الأظافر بالضرورة على نقص في الكالسيوم والبروتين أو الحديد. الطبيب إرفين شولتس، رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى نونبيرغ بألمانيا، أكد أن البقع البيضاء هي نتيجة لآفات صغيرة ناتجة عن إصابات. لكن إذا لاحظت أي تغيرات غير عادية واستمرار ظهور هذه البقع البيضاء فيجب عليك استشارة الطبيب.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/1LMiKNu
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014