روسيا تعرض أول حاسب معتمد على معالج Elbrus-8S

البوابة العربية للأخبار التقنية

روسيا

عرضت روسيا عبر شركة روسإليكترونيكس Ruselectronics أول أجهزة حواسيبها المكتبية العاملة بواسطة المعالج المحلي Elbrus-8S، ويتكون المعالج الجديد من ثماني أنوية وجرى تصنيعة وفقاً لتقنية التصنيع 28 نانومتر، وهو ما يعتبر تأخر واضح عن معالجات شركة إنتل الأحدث Kaby Lake المصنعة وفقاً لتقنية 14 نانومتر

وتأسست الشركة المملوكة للدولة الروسية في عام 1997 وتعود أسهمها بشكل كامل إلى شركة الدولة الروسية روستيك التي أنشئت في أواخر عام 2007 لتعزيز التنمية التقنية، ووفقاً للشركة فإن الرقاقة الجديدة أسرع بين ثلاث وخمس مرات من المعالج محلي الصنع السابق المسمى Elbrus-4S، ويمتلك المعالج الجديد قنوات إدخال وإخراج أعلى ثماني مرات من السابق.

وكانت شركة روسإليكترونيكس Ruselectronics الروسية قد عرضت معالجها السابق Elbrus-4S في عام 2015، والذي اشتهر في الصحافة التقنية بكونه ذو أداء بطيء حيث قارنه المختصين بالتقنية بمعالجات تعود لعام 1999، في حين أن المعالج الجديد Elbrus-8S لا يقارن مع المعالجات الحالية من إنتل و AMD، إلا أنه قد يشكل قفزة تقنية كبيرة إلى الأمام.

وصرحت روسإليكترونيكس Ruselectronics أن المعالج الجديد يحتوي على مميزات تضمن للمستخدمين مستوى عالي من أمن المعلومات، على الرغم من أنه ليس واضحاً حالياً ماهية هذه الميزات وإمكانياتها، ويدعى جهاز الحاسب العامل بواسطة هذا المعالج باسم Elbrus 801-PC.

ويعمل جهاز الحاسب بواسطة نظام تشغيل معتمد على نظام لينوكس يدعى Elbrus OS، بالإضافة إلى تطبيقات تم إنشاؤها بشكل مخصص للمنصة، إلى جانب إمكانية تشغيل التطبيقات المصممة وفقاً لمعمارية x86/x86-64 من خلال طبقة للتوافق، الأمر الذي قد يشكل ضربة كبيرة للأداء بشكل عام.

وحاولت روسيا خلال السنوات الأخيرة أن تخرج نفسها من التكنولوجيا الأمريكية الصنع عبر التحول إلى العروض المحلية الخاصة بها، ويمكن تبرير ذلك بجزء كبير منه إلى العامل الاقتصادي إلى جانب إمكانية تبريره من منظور الأمن القومي.

وأعلنت خلال العام الماضي عن أنها تعمل على نظام تشغيل خاص بها معتمد على Sailfish OS كأساس من أجل الوصول إلى نظام بديل لنظام أندرويد خاص بها، بحيث يجري استعماله داخل الوكالات الحكومية الروسية والشركات المملوكة للدولة.

كما تشهد روسيا ازدياد عدد مصنعي أجهزة الحاسب المحلية ومصنعي الإلكترونيات المعتمدة على السيليكون، وقد أصدرت العلامة التجارية الروسية T-Platforms في شهر مايو/آيار الماضي حاسب من فئة الكل في واحد بقياس شاشة 21.5 إنش يعمل بواسطة معالج Baikal-T1 القائم على MIPS من شركة بايكال Baikal للإلكترونيات.

روسيا تعرض أول حاسب معتمد على معالج Elbrus-8S



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2rDXVzC
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014