قائمة بأشيع المواد التي تثير الحساسية

غبار الطلع يعاني الكثير من البشر من الحساسية (قرابة 20٪ من الأمريكيين مثلا) والحساسية هي استجابة غيرطبيعية للجهازالمناعي تُظهر فيها دفاعات الجسم ردة فعل لمادة عادة غير ضارة مثل (غبارالطلع ،وبرالحيوانات ،أوالطعام ) وتقريبا أي شي ءيمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي يمكن أن يترواح بين معتدل ومزعج فجائي ومهدد للحياة أحياناً و بما أن أفضل طريقة للتخلص من الحساسية هي عبر تجنب العوامل المثيرة لها, سنذكر هنا عشرة من مثيرات الحساسية الأكثر شيوعا:

1-الطلع: يخرج غبار الطلع من الأشجاروالحشائش والأعشاب الضارة و يمكن أن يؤدي إلى حمى القش أوالحساسية الموسمية و تكون اعراضه من بسيطة الى شديدة و تشتمل على العطاس،سيلان الأنف،واحتقان الانف،و الحكة،والعيون الدامعة. يشتمل علاج هذه الحساسية على مضادات الحساسية الفموية ،وحقن الحساسية. ويمكننا الوقاية من الاصابة بالأعراض من خلال البقاء في المنزل،وإغلاق النوافذ،وتشغيل أجهزة مفلترات وتكييف الهواء عندما يكون هناك رياح في الايام التي يكون فيها غبار الطلع منتشراً في الجو بكميات مرتفعة.

2- وبرالحيوانات: البروتينات التي تفرزها الغدد الدهنية في جلد الحيوان والموجودة في لعابه يمكن أن تسبب الحساسية لبعض الاشخاص. الحساسية يمكن أن تستغرق سنتين أوأكثروقد تزمن والأعراض قد لاتزول حتى بعد قضاءأشهربعيداعن الحيوان. إذا كان حيوانك الأليف الذي تربيه لديك هوالذي يسبب الحساسية،اجعل غرفة النوم الخاصة بك منطقة خالية من الحيوانات الأليفة، وتجنب السجاد، ونظف حيوانك بانتظام. استخدام مرشح هواء ذو كفاءة عالية والكنس المتكرر قد يساعد أيضا،حقن الحساسية قد تكون مفيدة.

3 عث الغبار -عث الغبار: عث الغبارهي الكائنات المجهرية التي تعيش في غبارالمنزل. تزدهر خلال ارتفاع نسبة الرطوبة وتتغذى على خلايا الجلد الميتة من البشروالحيوانات الأليفة،وكذلك على حبوب اللقاح،والبكتيريا،والفطريات. نساعد في منع الحساسية من عث الغبار من خلال تغطية الفرش والوسائد، و المراتب، واستخدام وسائد "هيبوالرجينيك" المخصصة لتخفيف الحساسية، غسل الملاءات أسبوعيا في الماءالساخن، والحفاظ على منزل خال من المقتنيات التي تحتفظ بالغبار مثل الحيوانات المحشوة،والستائر،والسجاد.

4- لدغ الحشرات : يمكن للحساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللسعات أن تكون لها ردة فعل شديدة أو حتى تهدد الحياة هؤلاء الأشخاص. وتشمل الاعراض :التورم والاحمرار الشديدين من لدغة أوعضة قد تستمر لأسبوع أوأكثر، والغثيان، والتعب، وانخفاض درجة حرارة الجسم. في حالات نادرة عندما تسبب لدغات الحشرات رد فعل حاد (الحساسيةالمفرطة)، قد تتضمن الأعراض صعوبة في التنفس، تورم حول الوجه والحلق، أوالفم، وتسرع النبض، وطفح جلدي وحكة أوشرى جلدي، والدوخة، أوانخفاض حادفي ضغط الدم. إذا كانت الحساسية شديدة،يجب أن تحصل على الادرينالين مباشرة بعداللدغة. ينصح بحقن الحساسية لمنع الحساسية المفرطة لبعض اللسعات.

5- العفونة : العفونة تنتج المواد المثيرة للحساسية، المهيجات، وفي بعض الحالات،الموادالسامة. قد يسبب استنشاق العفن أولمسه (مع بعض المبالغة هنا) أوجراثيم العفن حساسية لدى بعض الناس. وهناك أنواع عديدة من العفن. جميعها بحاجة إلى الرطوبة لتنمو. ويمكن العثورعليها في المناطق الرطبة مثل الطوابق السفلية أوالحمامات، وكذلك في العشب أوالمهاد. تجنب الأنشطة التي تحفز الأعراض مثل جمع اوراق الشجر المتساقطة وقم بتهوية المناطق الرطبة في منزلك.

6-الطعام: الحليب، المحار، البيض، والمكسرات هي من بين الأطعمة الأكثرشيوعا التي تسبب الحساسية. ردالفعل التحسسي يحدث عادة في غضون دقائق من تناول الطعام المخالف. الأعراض،والتي يمكن أن تشمل مشاكل في التنفس،والشرى الجلدي، والتقيؤ، والإسهال، وتورم حول الفم، يمكن أن تكون شديدة. تجنب كل الأطعمة التي لديك حساسية منها. إذا كنت تتعرض لها، قدتحتاج لحقن الادرينالين.

7 محار-اللاتكس: يوجد اللاتكس في القفازات، والواقي الذكري، وبعض الأجهزة الطبية و يمكن أن يؤدي إلى حساسية اللاتكس. وتشمل أعراضه الطفح الجلدي، وتهيج العين وسيلان الأنف، والعطاس، والتنفس، وتورم الجلد أو حكة الأنف. يمكن للحساسية أن تتراوح بين احمرار الجلد والحكة إلى الحساسية المفرطة، وهي رد فعل خطير يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، والشرى الجلدي. اذاكنت تعاني من حساسيه اللاتكس،ارتد سوارتحذير طبي واحمل معك معدات ادرينالين.

8-العقاقير : أعراض الحساسية للأدوية، مثل البنسلين أو الأسبرين، يمكن أن تتراوح بين معتدلة ومهددة للحياة ويمكن أن تشمل الشرى الجلدي، وحكة في العيون، والازدحام، وتورم في الوجه والفم والحلق. فمن الأفضل تجنب تلك العقاقير تماما. ولكن إذا اكتشفت حالتك فقد يوصي طبيبك بعلاج الأعراض الخفيفة عن طريق مضادات الهيستامين أوالستيروئيدات. عند أعراض الحساسية الشديدة، قدتحتاج ادرينالين.

9-المواد المعطرة : المواد العطرة التي توجد في منتجات مثل العطور والشموع المعطرة، منظفات الغسيل، ومستحضرات التجميل يمكن أن تسبب مشاكل صحية خفيفة الى خطيرة. بالنسبة لمعظم الناس، تزول الاعراض متى ذهبت الرائحة. بالنسبة للبعض،التعرض المتكرر يسبب المزيد من الأعراض التي تحدث في كثيرمن الأحيان وتستمر لفترة أطول. هناك بعض التساؤلات ما إذا كان التحسس من العطر هو حساسية حقيقية أو هو مجرد استجابة من الجسم لمادة مهيجة.

10-الصراصير مقرفة: ليس لان الصراصير زاحفة ومخيفة فقط، ولكن البروتين في فضلاتها يمكن أن يكون حساسية مزعجة. قد يكون من الصعب التخلص من الصراصير من منزلك، وخصوصا في مناخ دافئ، أو إذا كنت تعيش في مبنى سكني حيث يمكن للحشرات أن تمر ذهابا وإيابا بين الجيران. علاج الصراصير يكون باستخدام المبيدات الحشرية، وحفظ المطبخ نظيف، وإصلاح الشقوق والثقوب في الأرضيات والجدران، والنوافذ لمنعها من دخول منزلك.

تأليف: مكسيم - ترجمة: رفعت مسعود


from مجلة اسأل طبيبك http://ift.tt/11oU6wZ

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014