تعرف على اخطر جبال فى العالم !


أخطر 10 جبال في العالم


جبال تسببت في هلاك الكثير من المتسلقين وقضت على العديد من القرى أسفلها.

تسلق الجبال مغامرة، يقوم بها بعض الأشخاص من أجل المتعة وإثبات الذات، هذا هو الطبيعي، لكن إذا ما قررت أن يكون هدفك هو واحد من هذه الجبال، فأنت تعرض نفسك لخطر الموت بنسبة قد تصل إلى 40%.

1- جبل كي 2 هو ثاني أعلى جبال العالم وأصعبها تسلقاً لوعورته وانحداره الشديد، يقع على الحدود بين باكستان والصين، ارتفاعه يصل إلى 8611 متراً، كما أن طقسه قاسِ وعواصفه تستمر عدة أيام. 1 من كل 4 متسلقين يموت محاولاً الوصول إلى قمته.

2- قمم "أنابورا" في الهيملايا بدولة نيبال، ترتفع إلى 8091 متراً، ونسبة 41 % من كل المتسلقين يموتون على هذه القمم، منذ سنة 1950 قام حوالي 130 متسلقاً بتسلقه مات 53 منهم.

3- جبل "نانكا بربت" تاسع أعلى جبل في العالم، يقع في باكستان ويعد من ضمن سلسلة جبال الهيمالايا جنوبي نهر السند ويبلغ ارتفاعه 8126 مترا، الكثير من هواة التسلق لقوا حتفهم وهم يحاولون تسلقه لذلك يرمز إليه بـ"جبل الموت" أو "آكل الرجال" وبسبب جوه السيئ، من ينجو بعد تسلقه يعاني من أمراض خطيرة مثل الرئة والقلب.

4- جبل " كانغشينجونغا" ثالث أعلى جبل في العالم بعد "إيفرست "و"كي 2"، يبلغ ارتفاعه 8586 متراً ويعد أطول جبال الهند، الاسم يعني "الكنوز الخمس الثلجية" لوجود 5 قمم جبلية عليه، معروف عنه كثرة الانهيارات، حاول 100 متسلق تحديه من قبل مات منهم 22.

5- قمة "إيفرست" أطول جبل في العالم، ارتفاعه 8842 متراً، درجات الحرارة تحت الصفر، والضغط الجوي منخفض (ثلث الضغط عند سطح البحر) إضافة إلى نسبة الأكسجين التي تقل كلما ابتعدت عن سطح الأرض.

6- جبل واشنطن لديه سجل مثير للإعجاب، في عام 1934، وعلى قمة الجبل، تم تسجيل أقوى موجة رياح على الأرض، تصل غالباً إلى 480 كم / ساعة، ما يعني أنها قوة كافية لهدم جدار من الطوب!

7- جبل "ماترهورن" أحد أشهر قمم جبال الألب الأوروبية، يمتد على حدود سويسرا وإيطاليا، يبلغ ارتفاعه 4478 متراً، وبهذا يعتبر واحداً من أعلى القمم في جبال الألب، يتعرض لتغيرات سريعة في الطقس نظراً للارتفاع الكبير إضافة إلى الوجوه المنحدرة من الجبل وهذا يجعله عرضة لاصطدام السحب ما يؤدي إلى تشكيل دوامات، لهذا يعتبر من أصعب الجبال تسلقاً.

8- "فيتز روي" واحد من سلسلة جبال الإنديز، يبلغ اٍرتفاعه 3375 متراً ويقع في جنوب "باتاغونيا" على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي، ويشتهر بصخوره الملساء وطقسه المتقلب.

9- جبل "ماكنلي" أعلي قمم جبال "ألاسكا"، ارتفاعه 6192 متراً وهو أعلى جبل في قارة أميركا الشمالية، في عام 1971 كان "أويمورا ناؤمي" أول من يصل إلى قمته، طقسه العنيف وثلوجه الكثيرة جعلتاه ضمن قائمة أخطر الجبال، وحتى الآن كان سبباً في وفاة 100 متسلق.

10- جبل "فوجي" أعلى قمة في اليابان، يبلغ ارتفاعه 3776 متراً، يعد من أكبر البراكين الخاملة، آخر انفجار له كان عام 1707، وعلى الرغم من هذا يجذب العديد من الزوار ومحبي المناظر الطبيعية كل عام، وله مكانه مقدسة في التقاليد اليابانية.


from الموسوعة بوك http://ift.tt/1E1ZHc0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014