مسمى صوته | اسم الكائن |
زئير | الأسد |
عواء | الذئب |
نباح | الكلب |
عواء | الضبع |
صييء | الفيل |
ضباء | الثعلب |
مواء | القطة |
خوار | البقر |
ثغاء | الشاة |
رغاء | الإبل |
سليل | ا لغزا ل |
صهيل | ا لحصان |
نهيق | الحمار |
نقيق | الضفدع |
نعيق | الغراب والبوم |
كلام | الإنسان |
خرخرة | النمر |
فير | ا لصقور - ا لنسور |
طنين | ا لذباب |
نميم | ا لفار |
هديل | ا لحمام |
فحيح | الأفعى |
تغريد – غناء - صفير | البلبل |
تغريد - زقزقة | العصا فير |
قصف - هزيم | الرعد |
أزيز - هزيز | الريح |
خرير - هدير | الماء |
هدير | الموج |
حفيف | ورق الشجر |
صليل | السيف |
رنين صلصلة | الجرس |
دوي - فرقعة | المد فع |
صرير | ا لباب |
أنين | ا لمريض |
أصوات الكائنات
الرقية الشرعية
الرقية الشرعية
تمهيد لشروط الرقية وأحكامها :
انه في عصر اختلطت فيه الأمور بين الحق و الباطل و غلب فيه الباطل عـلى
الحق, والشر على الخير, و خاصة أننا نتحدث عن أمر أختلط فيه الحابل
بالنابل, وحيث أن الرقية الشرعية تعتبر من هذا التشريع الذي سنه لنا رسول الله
صلـى الله عليه و سلم , فكان لزاما علينا أن نأصل هذا النوع من أنواع الفقه في
الرقيـة الشرعية. و لا ندعى الكمال و لا كمال العلم و لكن هو عطاء المقل و
اجتهاد من طالب علم, سائلين الله أن يسدد خطانا و يعلمنا ما جهلنا و أن يفقهنا
في ديننا. ولما أصبحت الرقية الشرعية منتشرة انتشارا عظيما على مستوى العالم
الأسلامي بل العالم اجمع ,و حيث انه اصبح كثير من المعالجين و المتحدثين
يدلى بدلوه دون الرجوع الى الأصل في كثير من الأحيان , وعندنا الأصل كتاب
الله و سنـة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم. من هذا المنطلق أحببنا أن نوصل
الى أحبتنـا وأخواننا فى الأسلام ما كتبه أهل العلم, وماأصله السلف الصالح
الذي فيه قدوتنـا النبي محمد صلى الله عليه و سلم و ما اخبرنا به عن الله ليقودنا
جميعا الـى الله .وعندما نتمعن الرقى في هذا الزمان و في غيره من الأزمنة وما أدخل فيها
وما أضيف اليها, نجد أن كثيرا من الأمور لم تكن في عهد النبي صلى الله عليـه و
سلم , و لا في عهد الصحابة رضوان الله عليهم, و لا في عهد التابعين من بعدهم
لذا قسمنا الرقى الى ثلاثة أقسام .
القسم الأول: رقى شرعية
و هي أن تكون بكلام الله أو بكلام رسول الله صلى الله
عليه وسلم ,الثابت عنه في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء و الأدعية النبويـة
التي تتعلق بالاستشفاء, و أن تكون هذه الرقية باللغة العربية الواضحة المسموعة و
ذلك تفريقا لما يفعله السحرة و المشعوذون و الدجالون من تمتمات لا تفهم و لا
تفقه , و أن تكون الرقى ليست مختلطة بشرك أو كفر أو ابتداع . فكل ما عدا
هذه الأمور مباح بدليل ما رواه الأمام مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك
الأشجعي, قال :" كنا نرقى في الجاهلية, فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلـك؟
فقال: اعرضوا على رقاكم , لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك" . رواه مسلم.
القسم الثاني : الرقي الشركية :
وهذا النوع من الرقية منافيا تماما للشرع لأنه الشرك الأكبر والمخرج من الملة،
حيث أنها تتم بالاستعانة والاستغاثـة بغير الله. وهو يجـرح جنـاب التـوحيـد
وهو المحبط للعمل (لأن أشركت ليحبطن عملك) .وهذا النوع مـن الرقـي التي
وصفها النبي صلي الله عليه وسلم، بأنها من الشرك ، والتي قال عنها عبد الله بن
مسعود رضي الله عنه" كان مـما حفظنا عـن النبي، صلي الله عليه وسلم ، أن
الرقي والتمائم والتولة من الشرك" رواه الحاكم .
كـذا الـذي يعتقد ويعتمد على الرقية اعتمـادا كليا ، ويظن أنها نافعة ومؤثرة
بذاتها ,لا بقدرة الله ، وهذا فيه خلل في الاعتقاد والعياذ بالله. بل يجب الاعتقاد بأن
كل شي انما يكون باذن الله ، وعدم الاعتماد علي التمائم ، والخرز وغيرها ممـا
يجعل القلـب يتعلق بغـير الله ، وقد بين خليل الرحمن نبـي الله ابراهيم عليـه
السلام ،عندما حاج قومه. قال عز وجل(واتل عليهم نبأ ابراهيم اذ قال لأبيه وقومه
ما تعبدون قالـوا نعبد أصناما فنضل لها عاكفين* قال هل يسمعونكم اذ تدعون أو
ينفعونكم أو يضرون قالوا بل وجدنا ابائنا كذلك يفعلون * قال أفر أيتـم ما كـنتم
تعبدون أنتم وآباؤكم الأقدمون فانهم عدو لي الا رب العالمين* الذي خلقني فهـو
يهدين* والذي هو يطعمني ويسقين* واذا مرضت فهو يشفين*) لذلك فان الله عز
جاهه وعظم شأنه وتقدست أسماؤه هو الذي يملك الشفاء ولا غيره يملك ذلك . لذا
فلننظر الى الهادي البشير والسراج المنير عليه افضل الصلوات وهو يعلمنا هـذا
الدرس العملي, والذي يصفه لنا حب رسول الله صلي الله عليه وسلم أنس بن مالك
رضي الله عنـه.. فقد ثبت في صحيح البخاري "أن عبد العزيز قـال دخلت أنـا
وثابت على أنس بن مالك ، فقال ثابت : يا أبا هريرة اشتكيت! فقال أنس ألا أرقيك
برقيـة رسول الله، صلـى الله عليه وسلم، قـال بلى . قـال: اللهم رب النـاس،
مذهـب الباس أشف أنت الشافي ، لاشافي الا أنت شفاء لا يغادر سقما". كل هذا
يريد صلى الله عليه و سلم أن يجنبنا أن نقع فـي الشـرك فكيف به لو انه عاش
زماننا هذا والذي كثر فيه الذين يقرؤون الكف ويقرؤون الفنجان ،ويقرؤون الحظ
الذي لا تخلو منه مجلة تحت مسمى الابراج،و الضرب في الرمل وقراءة الودع،
والاستعانة بالجن المسلم كـما يدعي البعض،و التبرك بمـن في القبور وسؤالهم ،
وطلب المدد منهم والذبح لغير الله . لم يعش صلى الله عليه وسلم كل هـذا فـي
زماننا ولكن حذرنا أن نرجم أو نتكلم بالغيب وحذرنا أن نذهـب الى العـرافين
والكهنة ومن يعمل عملهم من السحرة والمشعوذين وغيرهم ممن يكذب لأن أعمال
هؤلاء جميعا مبنية ،على الكذب ،وقد قال صلى الله عليه وسلم" مـن أتى عرافـا
أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه
احمد. لذا فان كل من أتى هؤلاء فقد صدقهم بما يقولون.
القسم الثالث الرقية البدعية:
هي كل ما أضيف من رقى يعمل بها المشعوذون أو من كتبهم وان لـم يكـن بها
شيء مـن الشرك أو الكفر لكن اعتاد هؤلاء القوم على استخدامها حتى لا يظـن
الناس أنها من الرقي الشرعية حيث أنها لم تكن علي منهج رسول الله صلـي الله
عليه وسلم وما لم يثبت عن النبي فانه يدخل في الاحداث و"من أحدث في امـرنا
هذا ما ليس منه فهو رد" كما أخبر بذلك النبي صلـى الله عليـه وسلم ،والمثـال
علـى ذلك أن بعض الناس يقول اذا كان عندك شيء من الحسد مثلا فقـرأ أيـة
الكـرسي 70 مرة في ضوء القمر ليلة كذا وكذا والمقصود هنـا قراءة الكرسي
ولكن كون أن هذه الصفة و الصيغة لم ترد بنص شرعـي لـذلك اصبحت بدعة.
وكذلك كل آية أو قراءة وردت بعدد معين من قبل النبي صلى الله عليه وسلم يكون
الأمر في ذلك توقيفيا لاينبغي الزيادة أو النقصان وكلا الحالتين فيها استدراك علي
الرسول وهو عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عـن الهوى . فما ذ كره سبعا
نذكره سبعا وما ذكره ثلاثا نذكره ثلاثا كل ذلك حتى نكون متبعين لا مبتدعين ،
والله من وراء القصد .
نصائح عامة في الصحة
افضل طريقة ووقت لتناول الطعام حين يجوع الانسان وليس على شبع
صيام يوم الاثنين والخميس او ثلاثة ايام من كل شهر افضل وسيلة علاجية ووقائية لجسم الانسان
غض البصر عن ماحرم الله تعالى حفاظ على التقوى وطاقات الانسان المناعية والوقائية وقدرة الجسم على الاستمرار قويا حتى الشيخوخة
شرب الماء مصا وليس عباً بوضع الجلوس افضل طرق شرب الماء وأصحها
استعمال السواك مطهرة ومرضاة لله تعالى ووقاية ولعلاج الفم والاسنان
الحركات التي يقوم بها الانسان يوميا خلال اداء الصلوات اكبر علاج لفقرات الظهر وبها فوائد عديدة
العسل ينظم حركة التنفس وينفع المصابين بفقر الدم والشيخوخة ويستعمل في كثير من العلاجات .
الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن يمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج . لذا نحمص الخبز ليسهل هضمه .
عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح .
توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن . لعلاج الصدر . وضعف البائة , والحلق . والسعال . والربو.
البرغل لا يسبب السمنة . كما أنه يهضم جيداً إذا كانت المعدة قوية أما أن وجد ضعف في المعدة فيجب الاقلال من تناوله .
ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي للطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال .
الزبدة بتماسها مع الأكسجين أي مع الهواء تتغير بعض خواصها , لذا يجب حفظها في رقائق من الألمنيوم ووضعها في البراد .
أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين . يستخرج الحليب . اللبن والزبدة والجبن .
للجبن أنواع كثيرة منها الطري والمطبوخ . والمتخمر : فالجبن الطري يتم الحصول عليه باضافة ( المنفحة ) إلى الحليب , ثم تبر جرارته فيتخثر , ثم يعصر ويصب في قوالب ويؤكل نيئاً بعد أضافة الملح اليه .
أما الجبن المطبوخ فتضاف ( المنفحة ) إلى الحليب الفاتر ويسخن مرة أخرى لدرجة 60 ثم يعصر وبضب في قوالب ويسمى ( القشوان أو الرومي ) أو الفرويير) .
أما الجبن المختمر ويتم الحصول عليه بترك الجبن الطري بعد فصله من مصله حتى يتخمر وويتعفن منه ويستخرج ( الشنكاليش ) الذي يكثر استعماله في بلادنا
تعتبر الزبدوة أفضل من السمن النباتي كمادة دهنية حيوانية نطراً لأحتوائها على الفتيامن ( آ)
يمتاز لحم الطيور قبل كل شيء برقته لأنه يحتوي على انسجة عضلية مرنة يسهل تفتيتها لأنها خالية من ذلك الغلاف القاسي الذي يلف العضلات والذي نراه في لحم الماشية . ينتد عن ذلك تسهيل مهمة مضغه وهضمه .
الدجاج يؤكل عندما يكون فتياص أي في سن 8 ـ 10 شهر
في الطيورمجموعة فيتامينات ( ب ـ ب ب ) أول ما يوصف علاجاً للمرضى وللناقهين .
يؤخذ الدجاج مشويا لسهولة هضمه . يدخل في عدة أنواع من الطهي ليستفاد من شحمه وخاصة في الحساء .
تزيد حالات الصداع النصفي بتقدم السن
يحدث الصداع نتيجة أمراض عضوية ولا شأن له بالأسباب النفسية
الأرق يسبب الإجهاد
التفاح : فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.
خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .
التين غني بالفيتامينات (أ ـ ب ـ ث ) ويحتوي على نسبة علية من المواد المعدنية كالحديد والكلس والنحاس وهي بانية للجسم ومولدة للدم . يوصف التين في عدة علاجات
البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .
الكرز: الكرز يحتوي على نسبة من الفيتامين (ث) ويوصف في علاج بعض الأمراض
البرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الانسان قبل الطعام ؛ ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل.
من المستحسن اكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى . يوصف البرتقال في عدة حالات
ليمون : له قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ـ ب2 ـ ب2 ـ ب ب ) وبالمعادن كالحديد والكلس . والبوتاس . والفوسفور . والكربوهدرائيات والبروتين . وهو غني ايضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه.
العنب : من اغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم . وتقويته وترميم انسجته ؛ وعلاج الكثير من امراضه . يحتوي على الفيتامينات ( أ ـ ب ـ ث) والمعادن من البوتاس والكلس والصودا والماغنزيا وحامض الحديد الكلس والسيليس وحامض الفوسفور .
الموز: فاكهة مغذية غنية بمواد الفحم ؛ التي تعطي الجسم الطاقة الحرارية ؛ وكلما نضج الموز تحولة جزء كبير من نشائه سكر يحتوي الموز على الفيتامينات ( ث ـ ب ـ ب2 ـ ب6 ـ ب12 ـ أ ـ د ـ و ) . أن وجبة منالخبز الموز الحليب تحتوي على جيمع العناصر اللازمة لنمو الأنسان .
البطيخ الأصفر : هو شقيق البطخ الأحمر . ولكنه اكثر فائدة منه نظر الغناه النسبي بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ـ ب2 ـ ) وعلى المعادن كالكبريت ؛ الفوسفور . والكلور والصودا . والبوتاس والمانيزا والكلس . والحديد والنحاس .
التمر : هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات ( ب1 ـ ب2ـ ب ب ـ ) وهو غني بالفوسفور ؛ إذ إن هذه المواد تقوي الأعصاب وتلين الأوعية الدموية ؛ وترطب الأمعاء .
الخضار : بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء . فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من الفيتامينات او الأملاح او المواد الإخرى من المعادن . اما إذا أردنا نستفيد من الخضار فيجب ان نضع برامجاً لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها للغذاء
الجزر : يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات .وهو غني بالفيتامينات (أ ـ ث ـ د ـ و ـ ب ب ) وعلى المعادن كالكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم . والبوتاس . والمنغنيزم . والكالسيوم . والحديد.
البندورة: تؤكل نيئة مطبوخة . وشراباً وهي غنية بالفيتامينات ( آ ـ ث ـ ب1 ب2 ) تحتوي البندورة على الفوسوفور والحديد والأملاح .
يستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية . وحصيات الكلى . والمثاني والتهاب المفاصل . للعفنات المعوية . عسر الهضم . فهي تساعد على طرح الفضلات . وومكافحة الأمساك إذ اخذت قشورها . اما المسحلب . وهي المادة التي تقطس البندورة . تساعد على تأمين عملية الأنزلاق المعوي . إذا ترطب المعدة . تسهل مرور الكتل البرازي. أما عصيرها فهو دمها وهذا سهل الامتصاص يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم .
إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة . فيجب الا نضيف لها الليمون والخل . بل نكتفي بالزيت بدون الملح ويضاف اليه من الثوم والبصل
الخرشوف ( ارضي شوكي ) خرشوف من انواع الخضار الحاوية على الفيتامينات ( آ ـ ب ) والأملاح الغذائية كالمنغنيز والفوسفور
الهليون: يؤكل مسلوقاً , فيعتبرمحركاً للشهية قبل الطعام وهو منظم لحركة القلب ويقاوم التعب .
الفجل : من انواع الخضار التي تحتوي على الفيتامينات (آ ـ ث ) وعلى الحديد والكالسيوم , وفاتح للشهية قبل الطعام ويساعد على الهضم . فهو مقو للعظام ومدر للبول .
البصل : يحتل مكانة يتميز بها عن الأغذية الباقية . كما أنه من النباتات القاتلة للجراثيم ويؤكل غالباً نيئاً
الثوم : يجتمع بخواصه مع البصل لكونه قاتل للجراثيم , اذ يدخل في اغلب الأطعمة يؤكل نيئاً ومطبوخاً ,وهو مقوي مثير للشهية ومطهر للأمعاء وطارد للديدان .
البقدونس : مسكن للألم . ويستعمل عصيره في حالة التهابات الكبد البسيطة والكلى وتقطير البول
السلق : ملين للامعاء ولذيذ
السبانخ : غذاء له قدرة كافية على التغذية . لوجود العناصر الحديدية في الورقة . ويحتوي ايضاَ علىالكبريت . والفوسفور . والكلور . الكلس . والنحاس . وهو غني بالفيتامينات ((أ ـ ق ـ ث )) . و يؤخذ نيئاً أو مطبوخاص في علاج امراض الصدر كما أن عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان . والحصيات البولية . وعسر البول .
الخس : رمزاً للخصوبة والنمو ، وهو يحتوي على المواد الغذائية الكاملة . كالحديد والفوسفور . والكالسيوم .
الفول : الأخضر غذاء حسن وفاكهة لذيذة . وأما الفول اليابس فيكتسب قيمة غذائية كبيرى.
النعناع : يستفاد من النعناع في معالجة أمراض المعدة والتهابات الجهاز الهضمي . ضد الصداع . وهو حسن الطعم والرائحة في نفس الوقت . وهويدخل في الكثير من المستحضرات بسبب جودة طعمه وخاصيته (لتلطيف والتبريد) المتوفرة فيه .
البطاطا : تعتبر البطاطا من اغنى الأغذية بالقدرة الحرارية . نطراً لما تحتويه من النشاء والبروتين وهي تحتوي على معادن عديدة كالحديد والكلس والبوتاس وعلى فيتامينات ( ث ـ ب آ )
الكمأة : تعتبر الكماة نوعاً من الفطور وهي تنو في باطن الأرض . فلا ورق لها ولا جذع \وتحتوي الكمأة على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم كما أنها غنية الفيتامين ( ب1 ـ ب2)
الجرجير : الجرجير نبات يحتوي على مادة خردلية ومواد مًرة مع فيتامين ( ث) ويحتوي على اليود والكبريت والحديد .
وله قيمة غذائية لما يحتويه من الفيتامينات ( ث) وهو كالقهوة منبه دون ان يكون له اثر عكسي على القلب والأعصاب .
بذر الخلة : ان بذور الخلة تستعمل لمعالجة خناق الصدر والنوبات القلبية ولتخفيف آلام الكلى والكبد وتوسعة مجاري المثانة والحالب لتساعد على التخلص من الحصى والرمل
الختمية : الختمية هي مجموعة من الأزهار التي يقبل الناس على اقتنائها واستعمالها في الشرب كما في شرب الشاي ومن خواصها تليين الامعاء.
العناب : العناب هواحد الثمار التي تمثل البلح والتين في خصائصه وصفاته يوصف كعلاج حالة الأصابة بالسعال وضيق التنفس .
الزيزفون :الزيزفون شجرة غنية عن كل تعريف . فهي تمتاز بشذاها وعطرها الذي يبعث البهجة في النفوس .
السماق : السماق شجرة تزرع بكثرة في بلادنا وفي عدد كبير من البلدان . وتشبه حباته حبات العدس وأكبر قليلاً . ويقطف في موسم الخريف بشرط قبل هطول الأمطار . لئلا يفقد حموضته .
الهند شعيري : الهندي شعيري يكثر وجوده في الهند وثمره ذو نواة على شكل بيضوي قشور تغلفه وحجمه كحجم حبة الزيتون الصغيرة وهو مسهل ومنقي جيد للامعاء.
العِرْقٌسٌوس : العرقسوس نبات ينمو بكثرة في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية . تقتلع جذور هذا النبات من الأرض . تترك اكوماً لتخمر قليلاً ليزداد لونه اصفراراً ثم تنظف من التراب العالقة بها وتصدر إلى الأسواق.
الزعرور : تعمل ازهار وثمار الزعرور لتقوية القلب وتهدئة هيجان الشرايين
الكمون : يستفاد من الكمون في الغذاء لاثارة الشهية ولمعالجة التشنج وفي طرد الغازات
الزعتر : يعتبر الزعتر من اهم الأغذية الصباحية التي تؤخذ في بلادنا ؛ وهو مضاد للتخمرات المعدية والمعوية . ويؤخذ مضافاً إليه الزيت أو بالعسل .
اليانسون : يستعمل اليانسون لاعداد انواع كثيرة من الحلويات الشهية كما يدخل بصورة رئيسية في صنع المشروبات الكحولية وخاصة ( العرق )
البعيثران : تستعمل اوراقه في علاج الام الحنجرة ( غرغرة ) بحيث يحضر ملعقة من العبيتران ويضاف إلى كوب ونصف من الماء ويغلي على النار ويبرد ويصفى ويعمل به غرغرة
الشمرة : الشمرة نبات معطر يدخل في صنع العجية بمقدار غرام واحد ليكسب الطعام مذاقاً طيباً .
أوراق الغار: ان مغلي اوراق الغار منشط للصحة الكبد
كبش القرنفل : يوصف كبش القرنفل لتطيهر الجروح وتخفيف الالآم
الخردل : يستفاد من بذور الخردل في تخفيف الضغط . ويستعمل مطحونه كلصقة لتخفيف آلام واحتقان الدم واحتقان الرئتين . وتوضع اللصقة على الجسم فتخمرها . وتقضي على الاحتقان .
البابونج : البابونج نبات جميل الشكل وينمو في الحقول والبراري؛ وزهرة البابونج ذات لون ابيض في قمتها راس اصفر اللون . ولها رائحة مميزة .
البنفسج : تستعمل ازهار البنفسج المجففة عوضاً عن الشاي ؛ يسكب على الأزهار كمية من الماء المغلي .ثم يحلى بالسكر ويؤخذ شراباً لذيذاً ومفيداً
الخبيزة : تخزن ازهار الخبيزة بعد تجفيفها وتستعمل كمنقه لبعض الحالات المرضية .
حشيشة القطة :يغلى من حشيشة القطة مقدار ملعقة قهوة صغيرة في كوب ونصف من الماء . وتؤخذ صباحاً ومساءً بعد الأكل بساعة لمدة خمسة أيام وذلك لمعالجة القلب وتوتر الأعصاب . وتهدئة الأعصاب وكمنوم , يؤخذ مغلي حشيشة القطة في نصف كوب عند المساء بعد الأكل
المحلب : يستعمل المحلب مسحوقاً في تراكيب الحلويات لأعطائها نكهة لذيذة وخاصة مع الكعك .
العقص : يستفاد من العفص لعلاج القروح والاسهال المزمن . وتأكل الأسنان
القنطريطون : يوصف القنطرون كعلاج للملاريا ومشهياً :
القطران : يوصف القطران كعلاج ضد الجرب . والقمل والصيبن . وتدهن به الحيوانات اذ يقتل جميع الميكروبات عن اجسامها .
الحلبة : الحلبة زهيدة الثمن . كبيرة الفائدة من حيث انها تثمن بقيمة الذهب لما لها من خواص علاجية نافعة . وهي غنية بالبروتينات والنشا والفوسفور . وهي تماثل زيت كبد السمك . ويستعملها عامة الشعب .
توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن . لعلاج الصدر . والحلق . والسعال . والربو. والضعف الجنسي .
البندق : البندق بالفيتامينات (أ ـ ب ) والمعادن كالحديد والفوسفور والكلس .
الجوز : الجوز غني بالفيتامينات ( أ ـ ب ) يوصف زيت الجوز للأمراض الجلدية وللمصابين بالسكري .
زيت الخروع : يستفاد من زيت الخروع لمعالجة عدة امراض وقروح جلدية منها ( الثالول) وذلك بدلك الثالول 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء حتى يدخل الزيت إلى داخل الثالول لمدة ثلاث أسابيع .
زيت الذرة : يستعمل زيت الذرة لمعالجة الرشح والربو , بأخذ ملعقة كبيرة منه كل وجبة طعام .
الشوفان : يستعمل مغلي قش الشوفان المحلي بالسكر كدواء ضد الارق . مهدي للسعال العنيف ز والسعال الديكي ز والتهابات الكبد ؛ والمرارة والمغص الكلوي . كما يفيد في تسكين نوبات الحصة البولية .
الحمص : للحمص مكانة مرموقة على الموائد ز فهو يؤكل اخضراً ومطبوخاً و مسلوقاً ومسحوقاً . وهو يحتوي على المواد البروتينية المغذية .
الرز : يستعمل الرز في جميع البيوت فقيرها وغنيها لأنه رخيص الثمن . ويقدم مع جميع المأكل والخضراوات على اختلافها.
يحتوي الرز الابيض المقشور على البوتاس والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز ,الحديد والقوسفور والكبريت والبود . ويحتوي الارز الاحمر على الفيتامينات (آ ـ ب ـ و )
القمح : القمح يعتبر من اقدم ماعرفه الانسان من الغذاء الذي لا غنى عنه لكل فرد لما يحتويه من مواد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والسليكون .
ان الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن نمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج . لذا يفضل تحميص الخبز ليسهل هضمه .
الشعير:أن الشعير يماثل القمح بقدرته الغذائية غير أنه عسير الهضم لكثرة الالياف ويحتاج إلى معدة قوية وهضم جيد . يستفيد منه المجهدون والعماال والفتيان , يتميز عن القمح بما فيه من المواد المعدنية الهامة كالفوسفور والكلس والبوتاس.
عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح .
يدخل الشعير في صنع الأشربة المشهورة ( كالبيرة )
الحليب :الحليب مغذي منشط بشكل جيد وهو مركب مواد دهنية واملاح معدنية وسكرية ومن الكلس والسوداديوم والحديد والفوسفور ومن الفيتامينات ( أ ـ ث) ولما كان الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من الكالسيوم فلا بد من تناول الحليب كميات كبيرة وبصورة معتدلة
ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي لطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال .
كما أن أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين . يستخرج الحليب . اللبن والزردة والجبن .
الزيت : يستخرج الزيت من عدة نباتات . منه زيت الزيتون . زيت القطن . زيت القستق . زيت دوار الشمس . زيت الذرة . زيت فول الصويا .
اللحوم : عنصر اساسي مغذ للجسم وغني بالأملاح المعدنية كفوسفات والباتاسيوم والصوديوم والكلس والمانيزا والكلور والحديد وهو عني بالمواد الزلالية والبوتينات
المقادم وهي (( الكاوارع))
السمك مصدر جيد من مصادر البروتين وهو يتفوق على اللحم من هذه الناحية
البيض
البيض غذاء رئيسي اغذية الأنسان ومفيد جداً وجميع عناصره قابلة للأمتصاص صهلة . وهو يعادل اللحم في قوة غذائية .
مح البيض يحتوي على الفيتامينات ( آ ـ ب ب ـ د ـ هـ واسهل انواع البيض هضماً هو النوع المسمى ( فيمبرشت) والنوع المسلوق اسهل هضمن من المقلي .
يدخل البيض في كثير من أنواع الكاتو والكيك .
يضاف إليه ماء الشرب المقدم إلى الدجاجة قليل من الخل فيكسبها مقوامة الأمراض ويزيد في نموها . وعندها يكون اشهر واطرى وينضج اللحم عند الطبخ بسرعةوسهولة .
النحافة قد تكون نتيجة عوامل وراثية
النزلة المعوية تصيب الكبار أكثر من الصغار
القلق يزيد من حموضة المعدة ويعمل على ضعف الشهية
يعالج ضعف الشهية بالبصل والثوم
زيادة الحموضة في المعدة بنسبة كبيرة تسبب القرحة
التهاب الكبد مرض غير معد
مادة الـ د.د.ت تسبب الإصابة بالكباد
التهاب الكبد يعطل وظائف الكبد
معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية :
وجع الركبة والساقين ـ وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن .
معجون الثوم :
هذا المعجون نافع لجميع أنواع البرودة . والعلل الباردة . يزيد في الباءه . ويسخن الكليتين . ينفع في تقطير البول . ويذهب الحكة. يصفى اللون . يقوي العقل . يزيد في صفاء العين . ينقي البلغم . يذهب العسال القديم . ويذهب بالنسيان . ويزيد في الحفظ وذكاء العقل
طريقة :
خذ الثوم وقشره وصب عليه حليب البقر حتى يغمر ثم ضعه على نار لينة : حتى يصير مثل العسل الجامد . ثم يحرك تحريكاً جيداً وينزل من علىالنار ثم يؤخذ ثلاث أجزاء من زنجبيل يابس وجزء ونصف زعفران وسنبل ودار فلفل ودار صيني وقرنفل وبسباس . يسحق الجميع ويرمى على العسل حتى يخلط . ثم يطرح على الثوم المطبوخ . ويحرك تحريكاً جيداً .
تستعمل هذه الوصفة لعلاج إحدى الأمراض والعلل المذكورة
يؤكل على الريق وعند النوم مقدار حبة جوز . فإنه جيد ونافع لما ذكر.
طبيخ بزر الكتان ( زريعة الكتان )
يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن . التهاب الغدة النكفية . التهاب الغذة اللمفاوية . الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة
ومن الدخل فأن الواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه . ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .
الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر
محلول البنج والسيكران : يطبخ جزء من البنج مع ثلثه من الأفيون بالخل ويستعمل من الخارج دهنا للأمراض التالية :
النقرس ـ المفاصل ـ تسكين الصداع المزمن - عرق النسا ـ القروح ـ وجع المعدة ـ قطع النزيف ـ البواسير ـ الجرب ـ الصمم تقطيرأ ـ ورم العين ضماداً ـ وجع الأسنان غرغرة ـ عظم الخصيتين ـ قروح الرحم ـ
محلول بصل العنصل : يؤخذ 2 كيلو من بصل العنصل .وينقع في 7 ليترات من الخل ويترك 60 يوماً في الشمس مسدوداً سداً محكماً . وقبل خلطه يبشر إلى قطع صغيرة فهو يفيد أكلا ودهناً للأمراض التالية :
وجع الصدر ـ ضيق التنفس ـ الربو ـ البهر ـ الإعياء ـ الإستسقاء ـ الطحال ـ الحصى ـ عسر البول : ـ بول الدم ـ المفاصل ـ عرق النسا ـ النقرس ـ فتح السمع ـ أوجاع الأذن ـ أوجاع اللسان . الصداع . الشقيقة ـ البولنج ـ الباه ـ البلغم ـ النتونة ـ البخر اللثة ـ شد الأسنان ـ منع السموم . المعدة . اليرقان ـ جلاء البصر كحلا . تجفيف القروح أوجاع الرجلين . الشقوق . الحكة . البواسير .
محلول القراص ( الحريكة ) : تؤخذ جذور وسيقان أوراق وأزهار القريص مقدار 20 غراماُ في 60 غراماُ من الكحول النقي ويسد عليه في زجاجة محكمة ويترك في مكان حار لمدة 14 يوم وتستعمل هذا الصبغة مقدار ملعقة صغيرة في كوب صغير من الماء وتشرب كلصباح فإنها علاج لأمراض التالية :
فقر الدم ـ النزيف الداخلي في الرئة ـ القرحة المعدية والمعوية . والبواسير ـ الجهاز البولي ـ نزيف الرحم . تصلب الشرايين . ضغط الدم ـ اضطراب الهضم الإفراز البلغمي في الصدر . السعال المصحوب بقشع ـ مقص الكليتين والرمل والحصى ـ النقرس ـ الأنصابات المائية ( أوزيما ) الأمراض الجلدية كالحكة والإكزيما وغيرها ـ تنقية ـ تجديد شباب الجسم .
دهن الفيجن وصبغته :
يستعمل دهن الفيجن ( السذاب ) يأخذ جزء من أوراقه وملئها بجزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة أسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتؤخذ وقت الحاجة أما صبغته . فيضاف إلى كل جزء من الفيجن خمسة أجزاء من الكحول المركز ويحكم في زجاجة مسدودة ويترك لمدة 15 يوماً في مكان دافيء مع خضها يومياً بعد المدة تصفى الصبغة وتعصر الأوراق التي بداخلها وتحفظ لوقت الحاجة .
شراب الفيجن
لتر من الماء في أوقية من الفيجن ( السذاب ) أذا كان غضا أفضل . وثلاثة اواق زيت زيتون . وثلاثة اواق شيرج وأوقية من حب الخردل وأوقية من حب الرشاد وأوقية من عاقر قرحا يطبخ الجميع في الماء ويصفى فهو مفيد وجيد إذا شرب بمقدار ملعقة كبيرة كل صباح . وذلك للأمراض التالية :
وجع المثانة والكلي والساقين وإدرار البول وتحليل الرياح .
أما وجع الظهر فيدهن به مع الشراب .
وفي وجع الإذن يقطر فيها بجانب الشرب .
وفي الصداع والصرع يقطر في الأنف بجانب الشرب
دعاء الوتر
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا دعاء الوتر في شهر رمضان المبارك لسماحة الشيخ العلامة المحقق القدوة الحجة أحمد بن حمد الخليلي ( حفظه الله) نقلا من بطن شريط على لسانه حفظه الله تعالى
اللهم اهدِنا فيمن هَديت ، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا شرَ ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يَذِلُ من واليتَ ولا يَعِزُ مَنْ عاديت تباركت ربنا وتعاليت .
اللهّم اقسمْ لنا مِنْ خشيتِك ما تحولُ بهِ بيننا وبين معصيتِك ، ومِنْ طاعتِك ما تبلغنا رحمتَك ، ومِنَ اليقين بك ما يهون علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا
اللهمَّ بأبصارِنا وأسماعِنا وعقولِنا وقوانا أبدا ما أحييتنا ،واجعل ذلك الوارثَ منا ، وانصرنا على مَنْ ظلمنا وعادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تسلط علينا بذنوبِنا من لا يخافُكَ ولا يرحُمنا .
اللهمَّ إنا نسألك فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ ، وحبَ الصالحاتِ ورحمةَ المساكيِنِ ، فإذا أردت بعبادِك فتنةً فاَقبضنا إليك غيرَ خزايا ولا مفتونين .
اللهمَّ إنا نسألك بأنا نشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت ، الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ،
اللهمَّ نسألك أن لا تجعل لنا في مقامِنا هذا ذنباً إلا غفرتَهُ ، ولا عيبا إلا سترتَهُ ، ولا غما إلا فرجتَهُ، ولا كربا إلا نفستَهُ ، و لا دَيناً إلا قضيتَهُ، ولا مريضا إلا عافيتَهُ ، ولا غائبا إلا حفظتَهُ ورددتَهُ ، ولا ضالا إلا هديتَهُ ، ولا عدوا إلا كفيتَهُ ، ولا دعاء إلا استجبتَهُ ولا حاجةً من حوائجِ الدنيا والآخرةِ لك فيها رضاً ولنا فيها منفعةٌ إلا قضيتَها ويسرتَها بيسرٍ منك وعافيهٍ 0
اللهمَّ اجعلِ الموتَ خير غَائبٍ ننتظرُهُ ، والقبرَ خيرَ بيتٍ نَعْمرُهُ ، واجعلْ لنا ما بعدَهُ خيرا لنا منه 0
اللهمَّ إنا نسألك أَنْ تَهبَ كلاً منا لساناً صادقا ذاكرا ، وقلبا خاشعا منيبا ، وعملا صالحا زاكيا وإيمانا خالصا ثابتا ويقينا صادقا راجحا ورزقا حلالاً واسعا ونسألك ربنا أَنْ تَهَبَنا إنابةَ المخلصين وخشوعَ المخبتين ويقين الصديقين وسعادةَ المتقين ودرجة الفائزين يا أفضل مَنْ قُصِدَ وأكرمَ من سُئِلَ وأَحلمَ من عصي يا الله ياذا الجلال والإكرام 0
اللهمَّ إنا نسألك الخيرَ كلَهُ فواتِحَهُ وخواتمَه ظواهرَه وبواطنَه ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرِ كلِهِ فواتِحِهِ وخواتِمِهِ ظواهِرهِ وبواطنِهِ ما علمنا منه وما لم نعلم .
اللهمَّ إنا نسألك الجنة وما يقربُ إليها ، ونعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما يقربُ إليها ونسألُكَ مِنْ كلِ خيرٍ سأَلَكَ منه عبدُكَ ورسولُكَ محمدٌ صلى اللهُ عليه وسلم 0
اللهمَّ ما قضيت لنا من أمرٍ فاجعلْ عاقبَتَهُ لنا رُشدا وأصلح لنا شأننا كَلَهُ ، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلي أحدٍ مِنْ خَلقِكَ طرفةَ عينٍ ولا أدنى مِنْ ذَلِك ولا أكثر يا ذا الجلال والإكرام 0
اللهمَّ إنا نسألك إيماناً بِكَ ووفاءً بعهدِكَ ، وتصديقا بكتابِكَ واتباعاً لسنةِ نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم
اللهمَّ إنا نسألُكَ موجباتِ رَحْمَتِكَ ، وعزَائمَ مغفرتك ، والسلامةَ مِنْ كُلِ إثمٍ والغنيمةَ مِنْ كلِ برٍ والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ مِنْ النارِ .
اللهمَّ إنا نسألُكَ الراحةَ عندَ الموتِ والعفوَ والتيسيرَ عندَ الحسابِ ، والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ مِنْ العذابِ يا كريمُ يا وهابُ 0
اللهمَّ إنا نسألْكَ عيشَ السعداءِ ، وموتَ الشهداءِ ، ومرافقةَ الأنبياءِ ، والنصرَ على الأعداءِ ، ياحيُ يا قيومُ ياذا الجلالِ والإكرامِ .
اللهمَّ إِنا نعوذُ بِكَ مِنْ عُضَالِ الداءِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ البلاءِ ، ونعوذُ بِكَ من درك الشقاء ، ونعوذ بك من شماتة الأعداء ، ونعوذ بك من غلبة الدين ، ونعوذ بك من قَهْرِ الرجالِ ، ونعوذ بِكَ مِنْ شَرِ المآل في الدنيا والآخرةِ .
اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنْ الشكِ والشركِ ، وَمِنَ الشِقاقِ والنِفاقِ وسوءِ الأخلاقِ ، وسوءِ المنقلبِ في المالِ والأهلِ والولدِ .
اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ من عذابِ جهنمِ ، ونعوذَ بِكَ من عذابِ القَبرِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ فتنةِ المسيحِ الدجالِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ فتنةِ المحيا والممات ، ونعوذُ بِكَ مِنَ المأثمِ والمغرمِ .
اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنْ شُرورِ أنفسنَا ، وَمِنْ سيئاتِ أعمالِنا 0
اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنْ أنْ نُشرِكَ بِكَ شيئاً نعلمُهُ ونستغفرُكَ لما لا نعلمُه 0
اللهمَّ أغفرْ لنا سيئاتِنا كلها ، وتقبلْ مِنَا حسناتِنَا ، وارفعْ درجاتِنَا ، واجعلنا مَعَ الذين أنعمت عليهم مِنَ النبيين والصديقين والشهداءِ والصالحين وحسنَ أولئك رفيقا ، ياالله يا ذا الجلال والإكرام .
اللهمَّ أنا نسألَكَ أَنْ تهدينا للهدى ، وأنْ تُوفقَنا للتقوى ، وأن تأخذ بأيدِيْنَا إلى ما تحبُهُ وترضاه .
اللهمَّ إنَكَ عفوٌ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنا (ثلاث مرات ) يا الله يا ذا الجلال والإكرام ، اللهمَّ أعِنَا على ذِكْرِكَ وشكركَ وحسن عبادتِكَ (ثلاث مرات ).
اللهمَّ ربنا انصرْنَا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين ، اللهمَّ مزقْهُم كلَّ ممزقٍ ، وشتتهم كُلَّ مشتتٍ ، واجعلِ الدائرةَ عليهم وانصرنا عليهم ، وامحُ آثارَهم ، وأورثنا
أرضَهم وديارَهم ، وأردد كيدَهم في نحورِهم ،وأعذْنا من شرورهم ، وأفعلْ بهم كَمَا فعلت بثمودُ وعادِ وفرعونَ ذي الأوتادِ الذين طَغَوا في البلادِ فأكثروا فيها الفسادَ ، اللهم صُبَّ عليهم سوطَ عذابٍ وَحُلْ بينَهم وبينَ ما يشتهون ، وافعلْ بهم كَمَا فعلتَ بأشياعِهم مِنْ قبل .
اللهمَّ ربنَّا استخلفنا في أرضك كما استخلفت الذين من قبلِنَا مِنْ عبادِك المخلصين ، وَمَكِنْ لنا دِينَنَا الذي ارتضيتَهُ لنا ، وأبدلنا بخوفِنا أمنا وبذلِنا عزا ، وبتفرقِنا وحدةً ، وبفقرنا غناً ، و اجمعنا على كلمتِكَ وألفْ بين قلوبنا بطاعتك .
اللهمَّ إنا ضعفاء فقونا ، وإنا أذلاءَ فَأَعِزَنَا ، وإنا فقراء فَأغْنِنَا ، اللهمَّ إغننا بحلالك عن الحرام وبطاعتك عن الآثام وبك عمن سِواك ، سُبْحَانَك ربنا لا نُحْصي ثناءً عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك نستغفرك ونتوبُ إليك ونعولُ في إجابة دعائِنَا عليك .
اللهمَّ تقبلْ منا صيامَنا وقيامَنا وجميعَ أعمالِنا وتجاوزْ عَنْ سيئاتِنَا واجعلنا من عتقائِكَ من النار ، اللهمَّ ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا و أزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداءِ والصالحين وحسنَ أولئك رفيقا يا الله ياذا الجلال والإكرام .
اللهمَّ اسقنَا الغيثَ ولا تجعلنا من القانطين ، اللهمَّ اسقنَا غيثاً مغيثا هنيئاً مريئا طبقا غدقا نافعا غيرَ ضار، رائبا غير عاجم تُدرُّ به الضرعَ وتنبت بهِ الزرعَ وتحي بهِ الأرضَ بعدَ موتِهَا .
اللهمَّ إن بالعبادِ والبلاد والبهائم من اللأواء والجهدِ والجهل والضنكِ ما لا نشكوه إلا إليك فأدر لنا الضرع وأنبت لنا الزرع واسقنَا من بركاتِ السماءِ وأخرجْ لنا مِنْ بركاتِ الأرضِ 0
اللهمَّ إنا نستغفُرك استغفاراً فأرسل السماءَ علينا مدراراً ( ثلاث مرات ) 0
اللهمَّ جَلِلنَا سحابا كثيفا ذلوقاً ضحوكا تمطرنا به رذاذاً قطقطاً سجلاً يا ذا الجلالِ والإكرامِ 0
اللهمَّ أغثْ عبادَك وأسقِ بهائمَك وأحي بلدَكَ الميت يا حيُ يا قيوُم يا ذا الجلالِ والإكرامِ .
اللهمَّ انشرْ فينا رحمتَكَ واسبغْ علينا نعمتَكَ ووفقنا لشكرِهَا ولا تجعلنا مِنْ الكافرين يا الله يا ذا الجلالِ والإكرامِ 0
اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنَ الرياءِ ، ونعوذُ بِكَ من الأَشَرِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ جميعِ الخطايا ظاهِرها وباطنِها 0
اللهمَّ باعد بيننا وبين خطايَانا كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ ( ثلاث مرات ) 0
اللهمَّ أجعلْ في قلوبِنا نورا وفي أبصارنا نورا وفي أسماعنا نورا ومن فوقنا نورا ومن تحتنا نورا ومن أمامنا نورا ومن خلفِنا نورا وعن أيماننا نورا وعن شمائِلنَا نورا وأعظمْ لنا نورا يا ذا الجلالِ والإكرامِ 0
ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النارِ ، ربنا لا تُؤَاخِذْنَا إن نَسِيْنَا أو أخْطَأْنَا ربَنا ولا تَحْمِلْ علينا إصراً كما حْملتَهُ على الذين من قبلِنا ربَنا لا تُحمِّلْنا ما لا طاقة لنا به وأعفو عنا واغفْر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصْرنَا على القوم الكافرين0
ربَنا لا تُزِغْ قلوبَنَا بعد إذ هديتَنَا وهبْ لنا من لَدُنْكَ رحمةً إنك أنت الوهابُ ، ربنا إنك جامع الناسِ ليوم لا ريبَ فيه إن اللهَ لا يخلفُ الميعادَ ، سُبْحَانَك ربنا فقِنَا عذابَ النارِ ، ربَّنا إنَكَ مَنْ تدخلِ النارَ فقد أخزيتَهُ وما للظالمين مِنْ أنصارٍ ، ربَّنا إنَنَا سمعْنَا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربِكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفرْ عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرارِ ، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإنْ لَمْ تغفْر لنا وترحمْنَا لنكونن من الخاسرين ، ربنا اصرفْ عنا عذابَ جهنمَّ أن عذابَهَا كان غراما أنها ساءت مستقرا ومقاما ، ربنا هبْ لنا من أزواجِنا وذرياتِنا قرةَ أعين وأجعلنا للمتقين إماما ربنا وَسِعْتَ كل شىء رحمة وعلماً فاغفرْ للذين تابوا وأتبعوا سبيلَكَ وَقِهِم عذابَ الجحيمِ وأدخلْهُمْ جناتِ عدنٍ التي وعدتهم ومن صَلَحَ مِنْ آبائِهم وأزواجِهم وذرياتِهم أنك أنتَ العزيزُ الحكيمُ وَقِهم السيئاتِ ومن تقِ السيئاتِ يومئذٍ فقد رحمتَهُ وذلك هو الفوزُ العظيمُ ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالأيمانِ ولا تجعلْ في قلوبِنَا غِلاً للذين آمنوا ربَّنا إنكَ رؤوفٌ رحيمٌ 0
اللهمَّ هذا الدعاءُ ومنك الإجابةُ و هذا الجهد وعليك التُكْلان سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسِك نستغفرُكَ ونتوبُ إليك ونعولُ في إجابة دعائِنا عليك
ولا حولةَ ولا قوةَ إلا بك وصل اللهم وسلم على نبيِك ورسولِك سيدِنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين سبحان ربك ربِ العزةِ عما يصفون وسلامٌ على المرسلين والحمدُ لله ربِ العالمين 0
ملاحظة :
كان الشيخ حفظه الله تعالى يقول بعد كل قيام من صلاة التراويح :-
سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ والملكُ للهِ والعظمةُ والكبرياء للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ وللهِ الحمدُ عدد خلقِهِ وزنةَ عرشهِ ومدادَ كلماتِه ورضاءِ نفسه وكما ينبغي له وكما هو له أهلٌ لا ينقطعُ ولا ينفذُ من أزلِ الأزلِ إلى أبدِ الأبدِ وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .
* مرة يزيد عليه قول الله تعالى ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) ثم يختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( المذكورة أعلاه ).
عشرة تمنع عشرة
سورة الفاتحة ........تمنع غضب الله
سورة يس.........تمنع عطش يوم القيامة
سورة الواقعة .......... تمنع الفقر
سورة الدخان ........ تمنع أهوال يوم القيامة
سورة الملك ....... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر .........تمنع الخصومة
سورة الكافرون ....... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ..........تمنع النفاق
سورة الفلق تمنع ......... الحسد
سورة الناس .......... تمنع الوسواس