أبرز 6 تقنيات مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أبرز 6 تقنيات مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019

تظهر العديد من التوجهات التقنية الجديدة باستمرار وتؤدي إلى تغيير طرق تطور المؤسسات والمنافسة بينها، ولا شك أن العديد من الشركات تحاول جاهدة اللحاق بالركب والاستفادة من أحدث التقنيات لتظل في صدارة المنافسة، ويمكن لأحدث التطورات التقنية أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة بقوة في السوق والنمو بسرعة.

تحظى تقنيات وشبكات الجيل الخامس 5G بالكثير من الانتشار خلال عام 2019 ولكنها ليست التوجه التكنولوجي الوحيد الذي تحتاج إلى معرفته، حيث يوجد الكثير من التقنيات الأخرى التي يمكن أن تساعد الشركات على المنافسة بقوة.

فيما يلي 6 تقنيات يجب أن تكون مدرجة في قوائم التوجهات التقنية الجديدة لكل من الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019:

1- شبكات الجيل الخامس 5G

سيساعد تطور وانتشار شبكات الجيل الخامس 5G على انتشار تقنيات إنترنت الأشياء في كل مكان حيث ستكون مستخدمة في كل ما نتفاعل معه تقريبًا، سواء في المنازل الذكية أو محطات الحافلات أو حتى الأجهزة القابلة للارتداء Wearable Devices وغيرها.

بينما يصل وقت الاستجابة أو الوقت المستغرق في إرسال البيانات إلى 50 مللي ثانية في شبكات الجيل الرابع، فمن المتوقع أن تقلل شبكات الجيل الخامس من زمن الاستجابة ليصل إلى 1 مللي ثانية فقط، ووفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات GSMA  فإن شبكات الجيل الخامس ستدعم سرعة تنزيل تصل إلى 10 جيجابايت، وسيؤدي ذلك بدوره إلى اتصال أسرع بين الشبكات، مما يسهل على الشركات مشاركة البيانات وتحميلها بسرعة أكبر.

على الرغم من أن اختبار شبكات 5G لا يزال مستمرًا ولكن إتاحتها للاستخدام التجاري قد أثار حماس الجميع وبالتأكيد ستستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد في عملها على تقنيات الحوسبة السحابية كثيرًا منها.

2- توحيد البرمجيات

تستخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة حاليًا مجموعة واسعة من الحلول التقنية للاتصال والتعامل مع البيانات والعملاء، فعلي سبيل المثال تستخدم الشركات سلاك Slack للاتصال بالفرق وأوتلوك Outlook لإرسال المستندات المهمة وSalesforce لإدارة علاقات العملاء وBasecamp للتخطيط للمشاريع وجوجل درايف لتخزين بيانات الشركة المهمة، ولكن يصعب على هذه البرامج الاتصال ببعضها البعض بشكل كامل وكذلك يصعب مشاركة البيانات بين هذه البرامج مجتمعة.

ولذلك فإن الربط بين هذه البرامج والسماح بالاتصال بينها يمكن أن يكون قفزة كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة. يمكن أن يساعد توحيد البرامج في إدارة الوقت وتحسين الكفاءة الداخلية للشركات، بمعنى آخر سيكون لديك القليل من الصعوبات في العمل والمزيد من الوقت للقيام بالمزيد من المهام.

3- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

سيظل التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا ممتازًا للشركات الصغيرة والمتوسطة طوال عام 2019. حيث مازالت هذه المواقع تكتسب المزيد من المستخدمين الذين يشترون المنتجات التي يشاهدونها على هذه المنصات، وهذا يعني أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لديها كل الأسباب لتوسيع نطاق وصولها إلى الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تساعد حسابات التواصل الاجتماعي الشركات على استهداف الأشخاص الذين يحتمل أن يشتروا منتجاتهم، كما أنها تساعد في إضفاء الطابع الشخصي على التسويق، مما يسهل على العملاء العثور على المنتجات التي يريدونها واتخاذ قرارات الشراء بسرعة.

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا الاستفادة بشكل كبير من التجارة الإلكترونية لأنها ستلبي متطلبات جمهور دائم النمو، كما لا يزال بالإمكان الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين الذي سيتخذ منعطفًا جديدًا في عام 2019 ولكن يتعين على  العلامات التجارية توخي الحذر الشديد بشأن المؤثرين الذين يعملون معهم.

حيث أنه على خلفية الأخبار المزيفة والتلاعب بالبيانات واختراقات الخصوصية، أصبح المستخدمون لا يثقون في المشاهير أو الشخصيات الإعلامية كما كان في السابق. ويكمن الحل في جعل توصيات المؤثّرين طبيعية وتظهر بشكل حقيقي غير مزيف لذلك يجب عليك التواصل مع المؤثرين الذين لديهم إعجاب حقيقي بمنتجك أو خدمتك، ويمكنك التعامل مع المؤثرين الأصغر Micro Influencers حيث أن التفاعل لديهم يكون أعلى كما إن احتمال وجود متابعين مزيفين لديهم أقل.

4- تزايد أهمية الأمن الإلكتروني

مع حدوث العديد من خروقات البيانات خلال السنوات القليلة الماضية لا تزال الشركات الصغيرة مستهدفة بالهجمات الإلكترونية. وفقًا لاستطلاع رأي أجرته شركة Insureon تبين أن 16% فقط من أصحاب الأعمال الصغيرة يعتقدون أنهم عرضة لهجمات إلكترونية، ومع ذلك فإن 61% من الهجمات تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما وجدت الأبحاث أن 60% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه الهجمات الإلكترونية تتوقف عن العمل في غضون ستة أشهر من الهجوم. وقد اتضح أيضًا أن هذه الهجمات تكلف الشركات الصغيرة والمتوسطة خسائر تتراوح بين 84 ألف دولار و148 ألف دولار لكل حادث اختراق.

ولضمان السلامة الكاملة من القرصنة والاختراقات يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تراعي في إعداد الميزانية وجود بنود خاصة من أجل تأمين البيانات. وبصفة عامة فإن ميزانية أمان البيانات لمختلف الشركات تعتمد على مجالات عملها ومدى احتمالية تعرضها لهجمات إلكترونية

5- التحليلات المعززة Augmented Analytics

تُعرَّف التحليلات المعززة بأنها نهج يعمل على أتمتة الأفكار باستخدام التعلم الآلي وتوليد اللغة الطبيعية- فهي عبارة عن نماذج للبيانات والتحليلات من الجيل التالي تستخدم التعلم الآلي لأتمتة إعداد البيانات واكتشاف الرؤي، ومشاركتها مع مجموعة واسعة من مستخدمي الأعمال والمسؤولين التنفيذيين وعلماء البيانات – ويمكن لمنصات التحليل المعزز معالجة البيانات بشكل أسرع من البشر دون أي درجة من التحيز التي قد يضيفها الإنسان إلى هذه العملية.

وهذا يعني أنه يمكن الحصول على تحليل متعمق للبيانات، والمزيد من الأفكار، والاستخدام الأمثل للموارد ، وكذلك الحصول على نتائج أسرع، ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على كل هذه الفوائد لتطوير أعمالها من خلال الاستثمار في منصات التحليلات المعززة.

6- أنظمة إدارة علاقات العملاء

تساعد أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) في تقوية العلاقة بينك وبين عملائك من خلال تعزيز مستوى التفاعل، وتحليل البيانات، والتوصية بالمنتجات والخدمات التي قد تكون محل اهتمامهم.

وبغض النظر عن بناء العلاقات مع العملاء يمكن لبرامج CRM مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في زيادة المبيعات وتحسين التنسيق بين فريق العمل ومسؤولي المبيعات، ويمكن للاستثمار في هذه الأنظمة أن يمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة ميزة تنافسية قوية في السوق.

البوابة العربية للأخبار التقنية أبرز 6 تقنيات مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2IeaMAB
via IFTTT

باحث يخترق حساس البصمة في Galaxy S10 عن طريق طابعة ثلاثية الأبعاد

نتفليكس تعطل منصة AirPlay على iPhone و iPad بسبب “القيود الفنية”

8 نصائح تساعدك على اختيار أدوات ذكاء الأعمال المناسبة لشركتك

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

8 نصائح تساعدك على اختيار أدوات ذكاء الأعمال المناسبة لشركتك

ظهر مؤخرًا مصطلح ذكاء الأعمال Business Intelligence – والمعروف اختصارًا بـ BI – والذي يعتبر الوسيلة الأسرع والأكثر سهولة لتحليل البيانات الكبيرة Big Data من أجل استخراج معلومات تهدف لتحسين عملية اتخاذ القرار وتعزيز الأداء المؤسسي لأقصى حد، وكما هو الحال مع البيانات الكبيرة كانت أنظمة ذكاء الأعمال يومًا ما مقتصرة على الشركات الكبيرة التي لديها ميزانيات هائلة.

ولكن الآن بفضل تطور تقنيات الحوسبة السحابية وخدمات البرمجيات كخدمة Software as a Service بدأت الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة في الاعتماد على أدوات وبرمجيات ذكاء الأعمال.

وعند الحديث عن أدوات وبرمجيات ذكاء الأعمال فهناك مجموعة واسعة من الخيارات في السوق، ولا شك أن اختيار الأنسب منها يتوقف على العديد من العوامل منها حجم شركتك والمهام المطلوب أدائها، وما مدى تكامل الأداة مع النظام الحالي المستخدم بالشركة وغير ذلك الكثير.

فيما يلي 8 نصائح من شأنها أن تساعدك على اختيار أداة ذكاء الأعمال الأمثل لشركتك:

1- حدد احتياجات ومتطلبات شركتك بصورة واضحة

عند شراء أداة ذكاء أعمال جديدة، يجب أولاً أن يكون لديك فهم واضح لاحتياجات ومتطلبات عملك، لذلك حاول أن تجد إجابات واضحة لهذه الأسئلة قبل الاختيار:

  • ما هي البنية التحتية التي تمتلكها شركتك حاليًا؟
  • هل ستعمل هذه الأداة الجديدة بشكل جيد مع البنية التحتية الموجودة لديك؟
  • هل تتطلب هذه الأداة الجديدة أجهزة إضافية؟
  • هل لديك مجموعة المهارات اللازمة لتطوير حلول ذكاء الأعمال باستخدام هذه الأداة؟
  • هل المتخصصين وصناع القرار لديك مؤهلون تقنياً بدرجة كافية للتعامل مع هذه الأداة؟

2- تحقق من إمكانيات وطريقة عمل الأداة

ضع في اعتبارك أن العرض التوضيحي Demo يبدو دائمًا رائعًا، ولكن بعد الشراء قد تجد أن طريقة التعامل مع الأداة الجديدة لا يبدو سلسًا مثلما كان الحال في العرض التوضيحي، قد تدرك أنه لا يمكنك حقًا إنشاء حل ذكاء أعمال في غضون ساعات قليلة، وذلك لأن متطلبات عملك الفعلية لن تكون بسيطة مثلما كان الحال في العرض التوضيحي، حيث أن العرض التوضيحي الخاص بالمورد لن يقدم لك كل شيء فيما يتعلق بقابلية التشغيل ومعالجة البيانات وأمان المستخدم ومشاكل أمان البيانات، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أن الأداة الجديدة ستلبي جميع احتياجات مؤسستك.

3- القدرة على التكامل مع النظام الحالي

يجب أن يكون التكامل مع النظام الحالي في شركتك من صميم عملية اتخاذ القرار لشراء أداة ذكاء الأعمال، لأنه في حالة إذا كانت الأداة المختارة تدعم التكامل السلس مع عمليات إعداد التقارير الحالية، فسيكون ذلك مفيدًا جدًا لشركتك، حيث سيسمح هذا للشركة باسترداد وفلترة البيانات التي كانت مخبأة في مواقع ومصادر متعددة واستكشاف بيانات جديدة.

إذا كانت هناك قيود على عمل الأداة الجديدة أو كانت هناك حاجة إلى بذل الكثير من الجهد  في مجال التطوير إما عند بدء العمل أو عند تضمين المزيد من البيانات في المزيد من الأطارات، أو أكثر من ذلك، فسيؤدي كل لذلك إلى إبطاء الحصول على عائد من الاستثمار، لذلك تأكد من أن الأداة التي تخطط لشرائها تدعم البيانات من مصادر مختلفة بما في ذلك جداول بيانات Excel و ERP و CRM وما إلى ذلك.

4- تأكد من أن الواجهة سهلة الاستخدام

عادةً ما يركز محللي الأعمال على ميزات محددة في البرمجيات والأدوات التي يتم اختيارها مثل المرونة وسهولة التكيف. لذلك فإن الميزات التي يجب أن تدعمها الأداة الجديدة قبل كل شيء تَشمل إمكانية إنشاء النماذج بسهولة، وسهولة التعامل مع  واجهة المستخدم، وكذلك سهولة تحديد مهام سير العمل.

لذلك عند تحديد أداة ذكاء الأعمال التي ستقرر شرائها فلابد أن تكون قادرة على توجيه المستخدمين الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن التكنولوجيا من خلال عملية إنشاء النموذج بالكامل، وفي الوقت نفسه تقدم تجربة ثرية فيما يتعلق بخيارات تحليل البيانات.

5- سهولة الوصول للبيانات وفلترتها

يجب أن تأتي أداة ذكاء الأعمال التي تختارها لشركتك دائمًا بقائمة منسدلة وقطاعات ووظائف بحث وعوامل فلترة حتى يتسنى للمستخدمين البحث عن البيانات بسرعة بدون تضييع الكثير من الوقت.

يجب أن تكون الأداة مناسبة أيضًا للمستخدمين الذين يرغبون في عرض نظرة عامة على أعلى مستوى فيما يتعلق بالأداء وصولاً إلى العرض المتكامل الأكثر شمولًا وتفصيلًا للبيانات.

6- توفير مستوى كافِِ من الأمان

يعد الأمان أحد أهم العوامل التي يجب على الشركة أخذها في الاعتبار عند شراء أداة ذكاء الأعمال خاصةً الشركات التي تعتمد في عملها على الحوسبة السحابية.

تحتاج الشركات إلى تقييم بياناتها الأكثر أهمية والتي في هذه الحالة هي بيانات العاملين السرية وبيانات تسعير المنتجات، وبناء عليه يجب التفكير في طرق آمنة لتخزين هذه البيانات، ويمكن لأداة ذكاء الأعمال أن تساعد في هذا الصدد.

لذلك يجب عليك شراء أداة ذكاء أعمال جيدة تتمتع بآلية تشفير قوية، وإذا لم تتوصل لذلك فيجب أن يكون لديك آليات للتحكم في الأمان الداخلي عن طريق تعيين عناصر التحكم في الوصول وأذونات المستخدم، حيث يمكن استخدام الأدوار والمجموعات والأمان المستند إلى الصفوف بطريقة تمكن المستخدمين من عرض البيانات التي يحتاجون إليها فقط وليس أي شيء آخر، وهذه طريقة جيدة لمنع أي شخص غير مرغوب فيه من الوصول إلى البيانات الخاصة بشركتك.

7- تأكد من أن الأداة التي تختارها مناسبة للعمل على الهواتف

بفضل الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في حياتنا اليومية فإنه من الضروري أن تختار الشركات برمجيات وأدوات تقنية تدعم العمل بشكل جيد على جميع المنصات المختلفة.

كما تعتبر أداة ذكاء الأعمال الملائمة للعمل على الهواتف مهمة جدًا للمديرين التنفيذيين الذين يتنقلون دائمًا والذين يرغبون في الوصول إلى مخططات البيانية في أي وقت وفي أي مكان وفقًا لطبيعة عملهم.

8- نماذج التسعير

قم بعمل بحث كافي على نماذج التسعير المختلفة، حيث يقدم عدد قليل من البائعين تسعيرًا مرنًا قائمًا على الاشتراك، بينما قد يقدم آخرون تراخيص سنوية تعتمد على عدد المستخدمين الذين يمكنهم استخدام الأداة، لذلك خذ وقتك في الوصول لهذه التفاصيل وغيرها مثل عمليات الدمج والتخصيص وهل ستتطلب أجهزة إضافية وما إلى ذلك، لتتمكن من اختيار الحل المناسب لميزانيتك.

البوابة العربية للأخبار التقنية 8 نصائح تساعدك على اختيار أدوات ذكاء الأعمال المناسبة لشركتك



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2TZ0NkF
via IFTTT

يوتيوب تبدأ إطلاق وضع “صورة في صورة” لجميع المستخدمين خارج الولايات المتحدة

شركة صينية تفرض على عمال النظافة ارتداء أساور ذكية لمراقبتهم

3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين

تعتبر إعلانات فيسبوك المدفوعة من أقوى الوسائل الترويجية التي تساعد الأنشطة التجارية والخدمية في الوصول إلى العملاء المحتملين بدقة، وكما هو معلوم للقائمين على أنشطة التسويق الإلكتروني فإن هناك عدة خيارات لإعلانات فيسبوك بحسب الهدف التسويقي، فمنها ما هو مخصص لزيادة عدد المتابعين أو زيادة معدل التفاعل مع المنشورات ومنها ماهو مخصص لأهداف تسويقية أخرى.

يعد خيار تجميع بيانات العملاء المحتملين Lead Generation من أهم الخيارات الموجودة ضمن الأهداف التسويقية بمنصة مدير إعلانات فيسبوك، حيث يساعدك هذا الخيار على إنشاء إعلانات مباشرة لتجميع بيانات العملاء المحتملين (الإسم – عنوان البريد الإلكتروني – رقم الهاتف – …) بشكل تلقائي عند قيامهم بالنقر على الإعلان.

إليك 3 طرق لمساعدتك على تجميع بيانات العملاء المحتملين بجودة عالية باستخدام إعلانات فيسبوك:

1- تصميم عرض جذاب للعملاء المحتملين

3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين

قامت المدونة الخاصة بموقع AdEspresso بنشر إحصائيات مجمعة حول فيسبوك في نهاية العام الماضي، ومن ضمن هذه الإحصائيات تبين أن 39% من المستخدمين يقومون بمتابعة صفحات العلامات التجارية للاستفادة من العروض التي تقدمها.

ولذلك يجب عليك أن تحرص على تصميم عروض خاصة بمجال عملك تفيد العملاء المحتملين، فيمكنك مثلا أن تقوم بتصميم نشرة أسبوعية تضم نصائح ذات صلة بالاستخدام الأمثل للمنتجات التي تبيعها مؤسستك، أو كيفية الحفاظ عليها وإجراء صيانة دورية لها لإطالة عمرها الإفتراضي، وقد يكون العرض عبارة عن الحصول على كتالوج رقمي مصور لأحدث الموديلات من منتجاتك.

عندما تقوم بتضمين عرض جذاب يضيف قيمة للعملاء المحتملين في إعلانات فيسبوك فإن ذلك يعمل على زيادة معدل تفاعلهم مع هذه الإعلانات ورغبتهم في تسجيل بياناتهم للحصول على العروض الموجودة بهذه الإعلانات.

2- تضمين حقول جمع البيانات المهمة لك

3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين

عند قيامك بإنشاء إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين، سيظهر لك حقلان بنموذج تجميع البيانات أحدهما مخصص لإسم العميل والآخر لعنوان بريده الإلكتروني، ولكن يمكنك أيضًا تضمين حقول لتجميع بيانات أخرى مثل رقم التليفون وعنوان الشارع والمدينة والحالة الاجتماعية وغير ذلك من البيانات الأخرى.

كما يمكنك إنشاء وإضافة أسئلة أخرى مخصصة لمعرفة المزيد من المعلومات عن عملائك المحتملين، فمثلًا يمكنك إنشاء أسئلة ذات إجابات قصيرة أو أسئلة اختيار من إجابات متعددة وتضمينها في نفس النموذج الذي يظهر في الإعلان.

3- تحديد مسار واضح لتعزيز التواصل

3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين

بعد إتمامك لتصميم النموذج المخصص لجمع بيانات العملاء المحتملين، يجب عليك القيام بتضمين دعوة واضحة لاتخاذ إجراء في الصفحة الأخيرة من النموذج والتي تظهر بعد إتمام العميل المحتمل لتسجيل بياناته، فمن الممكن أن تدعوه لزيارة صفحة معينة بموقعك، أو تدعوه للتواصل هاتفيًا بمتجرك أو مؤسستك لمزيد من التفاصيل أو للحصول على ميزات أو خصومات إضافية.

يعتبر تحديد مسار واضح للتواصل من أهم الأمور التي تشجع العملاء على المبادرة والتواصل مع العلامات التجارية وبالتالي زيادة فرص الاستحواذ على عدد أكبر من العملاء.

البوابة العربية للأخبار التقنية 3 نصائح لتحسين جودة إعلانات فيسبوك المخصصة لتجميع بيانات العملاء المحتملين



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2VrSEH9
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014