أمازون تغلق رسميًا Souq.com وتطلق Amazon.ae

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أمازون تغلق رسميًا Souq.com وتطلق Amazon.ae

أطلقت شركة أمازون اليوم الأربعاء رسميًا سوقها الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد نحو عامين على الاستحواذ على منافستها السابقة في المنطقة “سوق.كوم” مقابل 580 مليون دولار أمريكي.

وبإطلاق سوق أمازون الجديد في المنطقة، قالت عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية: إن موقع “سوق.كوم” – ومقره مدينة دبي الإماراتية – سوف يُغلق نهائيًا. أما الرابط الحالي لسوق.كوم (souq.com) سوف يأخذ الزائرين تلقائيًا إلى الرابط الجديد (Amazon.ae).

وكتبت أمازون في رسالة نُشرت على الصفحة الرئيسية لسوقها في الشرق الأوسط: “يسعدنا أنا نشارككم الإعلان بكل فخر أننا الآن أصبحنا Amazon.ae”. وأضافت: “نشكركم لكونكم عنصرًا أساسيًا في مسيرة نجاحنا ونتطلع لخدمتكم على النحو الأمثل كـ Amazon.ae”.

وقالت الشركة أيضًا في رسالتها: “إن Amazon.ae يجمع بين أفضل خبرات سوق.كوم المحلية وتجربة أمازون العالمية للبيع بالتجزئة. كما يوفر مجموعة واسعة من المنتجات للمتسوقين، حيث يوفر الموقع الجديد أكثر من 30 مليون منتج من شركات محلية وعالمية تضم تلك التي كانت متوفرة سابقًا عبر سوق.كوم و 5 ملايين من منتجات أمازون الولايات المتحدة”.

وأضافت الشركة أنه ولأول مرة في تاريخ أمازون أصبح بإمكان العملاء اختيار التسوق باللغة العربية عبر التطبيق والموقع الإلكتروني.

وفي رسالتها – التي وُقعت باسم الشريك المؤسس لسوق.كوم ونائب رئيس أمازون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (رونالدو مشحور) – ذكرت أمازون أيضًا أن فريقها العامل في المنطقة أصبح يضم أكثر من 3,600 شخص.

يُشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تغلق فيها شركة أمازون شركة استحوذت عليها. ففي عام 2017، أغلقت شركة “كويدسي” Quidsi – الشركة الأم لموقعي diapers.com و soap.com – التي استحوذت عليها مقابل 545 مليون دولار قبل سبع سنوات.

البوابة العربية للأخبار التقنية أمازون تغلق رسميًا Souq.com وتطلق Amazon.ae



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2Lgkq90
via IFTTT

أهم ما أعلنت عنه فيسبوك في اليوم الأول من مؤتمر المطورين F8

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أهم ما أعلنت عنه فيسبوك في اليوم الأول من مؤتمر المطورين F8

انطلق يوم الثلاثاء مؤتمر المطورين السنوي “إف8” F8 الخاص بشركة فيسبوك، حيث تعلن الشركة عن جديدها في كل ما يتعلق بخدماتها المختلفة، التي لا تقتصر على شبكة فيسبوك الاجتماعية فحسب، بل تشمل أيضًا خدمات أخرى؛ تملكها الشركة، بما في ذلك: إنستاجرام، وواتساب.

وفي الجلسة الافتتاحية لليوم الأول من المؤتمر، حاول مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي (مارك زوكربيرج) التركيز على أن “المستقبل سيكون خاصًا”، في إشارة إلى إهمال الخصوصية التي أصبحت من أبرز عيوب فيسبوك، وهو ما أشار إليه زوكربيرج بقوله: “أفهم أن كثيرًا من الناس يشكون بأنّا جادون في ذلك، أعلم أننا لسنا ممن يتمتع بأفضل سمعة فيما يتعلق بالخصوصية في الوقت الراهن”. وأكد أن الشركة ملتزمة بجعل الخصوصية “الفصل القادم” لخدماتها.

وخلال الجلسة الافتتاحية لليوم الأول من مؤتمر F8، أعلنت فيسبوك عن تحديثات جديدة لخدمة مشاركة الصور إنستاجرام، وتطبيقها الرئيسي، وتطبيق التراسل الفوري مسنجر، بالإضافة إلى إعلانات متفرقة تخص تطبيق التراسل واتساب وجهاز “بورتال” Portal، ونظارات الواقع الافتراضي من أوكولوس.

شبكة فيسبوك ستُصمم من جديد للتركيز على المجموعات والمناسبات

قالت شركة فيسبوك حديثًا: إنها سوف تبدأ التقليل من التركيز على صفحة “آخر الأخبار”، والآن بعد اليوم الأول من F8، أصبح من المعلوم ما كانت تقصده الشركة.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أعلن زوكربيرج عن تحديث جديد كليًا للشبكة، وسماه “الجيل الخامس من فيسبوك” FB5، إذ سينصب تركيز الشركة في الجيل الجديد على المجموعات والمناسبات، وذلك بإنشاء تبويب خاص بالمجموعات، وتحديثات مخصصة للمجموعات الحالية للمستخدم بدلًا من تحديثات عامة من الأصدقاء.

ويهدف التحديث الجديد أيضًا إلى مساعدة الناس على توسعة دوائرهم الاجتماعية، إذ أطلقت الشركة ميزة جديدة باسم “تعرف إلى أصدقاء جدد” Meet New Friends، التي تربط أشخاصًا مختلفين ممن تجمعهم أمور مشتركة، مثل: المدرسة، أو العمل.

كما شمل التحديث توفير طرق أسهل للعثور على المناسبات القريبة. هذا؛ سوف يحصل تطبيق فيسبوك على التحديث الجديد اعتبارًا من اليوم لهواتف أندرويد وآي أو إس. أما نسخة سطح المكتب فسوف تحصل على التحديث في وقت لاحق من العام الحالي.

إنستاجرام يحصل على مزايا تصوير جديدة ويقلل من تأثير “الإعجابات”

يحظى تطبيق إنستاجرام بسمعة طيبة مقارنةً بتطبيقات فيسبوك الأخرى، ولكن التنافس الحاصل بين المستخدمين يؤثر أحيانًا على تلك السمعة. لذا، أعلنت فيسبوك عن طرق جديدة للتفاعل مع المتابعين، مع التقليل من تأثير الإعجابات التي قد تسبب توترًا للمستخدمين.

وأضافت فيسبوك واجهة جديدة للكاميرا، إلى جانب “وضع الإبداع” Create Mode، الذي يسهل على المستخدمين إنشاء محتوى يتجاوز الصور ومقاطع الفيديو، مثل المسابقات. ووسعت إنستاجرام أيضًا الميزة التي تسمح للناس بشراء المنتجات من داخل التطبيق، إذ أصبحت متاحة للفنانين، والرياضيين، وغيرهم، بالإضافة إلى الشركات.

وأعلنت فيسبوك رسميًا أنها تختبر في الوقت الراهن إمكانية إخفاء عدد الإعجابات، وذلك بغية جعل المستخدمين يركزون أكثر على الصور والفيديو الذي يشاركون، وليس على عدد الإعجابات التي يحصلون.

فيسبوك مسنجر سيركز على “الأصدقاء المقربين”

قالت فيسبوك: إنها تعيد تشكيل تطبيق مسنجر ليزيد التواصل مع الأصدقاء، فقد أصبح بالإمكان كتابة رسائل حالة أو مشاركة الصور مع الأصدقاء المقربين. وحصل التطبيق أيضًا على تحديث كبير، ليصبح أسرع تشغيلًا وأقل حجمًا، على نحو لا يتجاوز 30 ميجابايت، وهذا الحجم يساوي 20% من الحجم الحالي. كما أعلنت الشركة أن نسخةً خاصةً بالحواسيب الشخصية العاملة بنظامي ويندوز وماك قادمة في وقت لاحق من العام الحالي.

نظارتا الواقع الافتراضي Oculus Rift S و Oculus Quest قادمتان بعد 3 أسابيع

فتحت شركة فيسبوك باب الطلب المبكر على نظارتي الواقع الافتراضي “أوكولوس كوست” و “أوكولوس ريفت إس”، اللتين تمتازان بأنهما تستبدلان نظامًا مدمجًا للتتبع بكاميرات التتبع الخارجية. هذا؛ وسوف يبدأ طرح النظارتين اعتبارًا من 21 أيار/ مايو الجاري بسعر 399 دولارًا أمريكيًا لكليهما، وذلك في 22 بلدًا.

البوابة العربية للأخبار التقنية أهم ما أعلنت عنه فيسبوك في اليوم الأول من مؤتمر المطورين F8



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2J6bksv
via IFTTT

خدمات آبل تحقق لها إيرادات قوية حتى مع تراجع مبيعات آيفون

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

خدمات آبل تحقق لها إيرادات قوية حتى مع تراجع مبيعات آيفون

أعلنت شركة آبل يوم الثلاثاء عن نتائجها المالية للربع الثاني من سنتها المالية 2019. وأظهرت النتائج استمرار الانخفاض في مبيعات هواتف “آيفون” iPhone، ومع ذلك فقد أبدت الشركة تفاؤلًا بشأن المبيعات للربع الثالث.

وتوقعت الشركة الأمريكية تحقيق إيرادات أقوى مما تشير إليها التقديرات في الربع الثالث من سنتها المالية، وقال الرئيس التنفيذي (تيم كوك): إن مبيعات آيفون بدأت تستقر في الصين، في علامة على أن تخفيض أسعارها هناك آتى ثماره في الحد من هبوط المبيعات.

وقالت آبل في بيان: إن إيرادات هواتف آيفون في الربع الثاني من سنتها المالية الحالية انخفضت بنسبة 17% إلى 31.1 مليار دولار أمريكي، ومع ذلك فإن النتائج كانت أعلى من توقعات المحللين البالغة 30.5 مليار دولار، بحسب “بلومبرج” Bloomberg. أما قطاع الخدمات، فقد حقق رقمًا قياسيًا مع بلوغ الإيرادات نحو 11.5 مليار دولار، بارتفاع بلغت نسبته 16%.

وقالت الشركة: إن أرباحها للربع الثاني من السنة المالية كانت 11.6 مليار دولار، أو 2.46 دولار للسهم، وهي أقل بنسبة 16% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي. أما الإيرادات، التي انخفضت بنسبة 5% بواقع 58 مليار دولار، فقد كانت أيضًا أعلى من توقعات المحللين.

وتتوقع آبل أن تبلغ إيراداتها للربع الثالث من السنة المالية 2019 نحو 52.5 مليار إلى 54.5 مليار دولار، وهذه أيضًا أعلى من توقعات المحللين البالغة 51.9 مليار دولار. وارتفع سعر سهم آبل بنسبة 5% بفضل النتائج والتوقعات التي أعلنت عنها الشركة.

وتأتي النتائج في وقت تحاول فيه الشركة تعزيز قطاع الخدمات، الذي يشمل: متجر “آب ستور” App Store، وخدمتها الموسيقية “آبل ميوزيك” Apple Music، وغيرهما. وقد أصبحت الشركة تعول كثيرًا على هذا القطاع بعد الانخفاض الحاد في مبيعات الهواتف، خاصةً أن الشركة كانت تعتمد كثيرًا على مبيعات آيفون.

وكانت آبل قد أقامت في شهر آذار/ مارس الماضي حدثًا خاصًا كُرِّس فقط للخدمات، إذ أعلنت عن خدمات جديدة، يُذكر منها: خدمة البث التلفازي “آبل تي في بلس” Apple TV Plus، والخدمة الإخبارية “آبل نيوز بلس” Apple News Plus، وخدمة بث الألعاب “آبل أركيد” Apple Arcade، وهي جميعها متاحة لقاء اشتراك مالي.

ومع أن مبيعات هواتف آيفون تواصل انخفاضها، إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة (تيم كوك) قال في مقابلة: إن مبيعات آيفون بدأت تتعزز خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الربع الثاني من السنة المالية.

ويُشار إلى أن قطاع الخدمات لم يكن نقطة القوة الوحيدة لآبل في نتائجها المالية للربع الثاني من السنة المالية، إذ شهدت مبيعات حواسيب “آيباد” iPad اللوحية ارتفاعًا بنسبة 22% إلى 4.9 مليارات دولار، وقد وصف كوك هذا الارتفاع بأنه “أقوى نمو لآيباد في السنوات الست الأخيرة”.

وإلى جانب المبيعات القوية لحواسب آيباد، فقد شهد قطاع الأجهزة القابلة للارتداء، والأجهزة المنزلية، والملحقات قفزة في الإيرادات بنسبة 30% إلى 5.1 مليارات دولار. وشكلت إيرادات الأجهزة القابلة للارتداء، بما في ذلك الساعة الذكية: “آبل ووتش” Apple Watch، وسماعة الأذن “أير بودز” AirPods، نحو 50% من الإيرادات. أما قطاع الحواسيب الشخصية، فقد سجل انخفاضًا بنسبة 4.5% إلى 5.5 مليارات دولار.

البوابة العربية للأخبار التقنية خدمات آبل تحقق لها إيرادات قوية حتى مع تراجع مبيعات آيفون



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2GLuYHI
via IFTTT

فيسبوك تعيد تصميم تطبيقها الأساسي

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تعيد تصميم تطبيقها الأساسي

أعلنت فيسبوك، ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Facebook F8 في سان خوسيه، عن إطلاقها إعادة تصميم لتطبيقها الرئيسي المحمول ونسخة الويب، بحيث تركز عملية إعادة التصميم على أهم ميزتين: الأحداث، والمجموعات، كما حدثت لأول مرة منذ سنوات شعارها.

وأوضحت الشركة أن التطبيق المحمول لأجهزة أندرويد وآي أو إس iOS سيصل إلى المستخدمين من جميع أنحاء العالم بشكل فوري، بينما تصل نسخة الويب المعاد تصميمها في الأشهر القادمة.

وقال مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، الرئيس التنفيذي للشركة: “هذا هو أكبر تغيير في تطبيق وموقع فيسبوك قمنا به في السنوات الخمس الماضية”.

ووفقًا لمارك، فإن عملية إعادة التصميم تشمل مئات التفاصيل، وليس مجرد بعض التغييرات الرئيسية، الأمر الذي يجعل من الأسهر بكثير العثور على المجموعات ذات الصلة، مع تحسين الاقتراحات والتصفح، واكتشاف الأدوات.

ويتميز التحديث بخطوط عريضة واضحة ومساحة بيضاء واسعة، ويسمح للمستخدمين بالنشر ضمن المجموعات بشكل مباشر من الصفحة الرئيسية كما لو أنه ينشر على صفحته الشخصية.

وفي الوقت نفسه، يتم تمييز المجموعات بشكل بارز في الشريط الجانبي الأيسر ضمن نسخة الويب، مع إضافة أدوات جديدة لأنواع متخصصة من المجموعات، مثل مجموعات الدعم الصحي، بالإضافة إلى وجود طرق جديدة للانتقال بشكل سريع إلى الألعاب، والأحداث، والأنشطة الأخرى.

وتتيح ميزة “التعرف على أصدقاء جدد” Meet New Friends للناس التواصل مع غير الأصدقاء ضمن المجموعات التي ينتمون إليها الذين لديهم اهتمامات مشتركة، مثل العمل لدى صاحب العمل نفسه أو الذهاب إلى المدرسة نفسها.

وتقول فيسبوك: إنها تدمج ميزة Meet New Friends ضمن مجموعاتها الجديدة لمساعدة الأشخاص على الالتقاء بأشخاص قد يكون لديهم اهتمامات مشتركة عبر الإنترنت، مما يعني إمكانية تواصلهم في العالم الحقيقي.

وأصبح بإمكان المستخدمين ضمن سوق فيسبوك Marketplace إجراء الدفعات والتعامل مع الشحن بشكل مباشر عبر المنصة، إلى جانب توافر قوالب جديدة ضمن مجموعات البحث عن عمل تمكن أصحاب العمل من نشر إعلانات الوظائف.

وقال زوكربيرج: “ستكون قادرًا على رؤية المجموعات التي تهتم بها”، مضيفًا أن هذا يجعل المجموعات في قلب التجربة، ويمكنك من رؤية أصدقائك والتواصل معهم في كل مكان.

وهناك عشرات الملايين من المجموعات النشطة على فيسبوك، وينتمي أكثر من 400 مليون شخص على فيسبوك إلى مجموعة يجدونها ذات معنى، وهو ما دفع الشركة إلى إطلاق عملية إعادة التصميم لتبسيط الموقع ووضع المجتمعات في المركز.

وتبذل الشركة جهودًا كبيرة لضمان ظهور المجموعات في كل جزء من التطبيق، لذلك ستبدأ الترويج للمجموعات في أماكن مختلفة، مثل Marketplace، و Watch.

أما بالنسبة للأحداث، فإن فيسبوك تركز بشكل كبير على مساعدتك في العثور على أشياء للقيام بها في منطقتك، إذ تتيح علامة التبويب الجديدة للأحداث عرض خريطة أكثر ثراءً لرؤية الأماكن التي تهمك بالقرب من بعضها البعض.

ويسهل التصميم العثور على أحداث جديدة، وتنظيم التقويم الخاص بك، والتصفح السريع للأحداث التي يستضيفها أصدقاؤك، والأحداث العامة، مثل الحفلات الموسيقية، التي قد تكون مهتمًا بها.

البوابة العربية للأخبار التقنية فيسبوك تعيد تصميم تطبيقها الأساسي



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2UTPcUp
via IFTTT

ألفابت تخسر 77 مليار دولار من قيمتها السوقية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

ألفابت تخسر 77 مليار دولار من قيمتها السوقية

شهدت شركة ألفابت Alphabet، الشركة الأم لجوجل، ويوتيوب، أكبر انخفاض لأسهمها منذ ما يقرب من سبع سنوات، مما أدى إلى خسارتها ما يصل إلى 77 مليار دولار من قيمته السوقية، وذلك بعد أن أثارت أرقام المبيعات المخيبة للآمال مخاوف المستثمرين من أن المعلنين انتقلوا إلى منافسين، مثل فيسبوك، وأمازون.

وتراجعت أسهم ألفابت بأكثر من 8 في المئة اليوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض منذ شهر أكتوبر 2012، بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج الربع الأول، والتي كانت أسوأ من المتوقع.

وانخفضت قيمتها السوقية من أكثر من 900 مليار دولار إلى حوالي 823 مليار دولار، وذلك على الرغم من تسجيل الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 17 في المئة، لتحقق 36.3 مليار دولار – وهو أبطأ نمو في الإيرادات على مدار ثلاثة أشهر منذ عام 2015.

وقال سوندار بيتشاي Sundar Pichai، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، في مكالمة مع المستثمرين: إن الشركة ستواصل الاستثمار في الخوارزميات لمراقبة المحتوى على موقع يوتيوب، بعد الحوادث الأخيرة التي شهدتها المنصة، كما وعد بمواصلة العمل بشأن مخاوف خصوصية المستخدم.

وارتفعت عائدات الإعلانات من جوجل بنسبة 15 في المئة، لتصل إلى 30.7 مليار دولار، مما شكل انخفاضًا بالمقارنة مع نسبة 24 في المئة خلال العام السابق.

وكان أداء ألفابت ضعيفًا مقارنةً بمنافسيها الرئيسيين في مجال التكنولوجيا، مثل فيسبوك، التي سجلت نموًا في الإيرادات وصل إلى أكثر من 15 مليار دولار في الربع الأول، وأمازون، التي سجلت أربعة أرباع متتالية من الأرباح القياسية.

كما حققت مايكروسوفت نتائج كبيرة في الربع الأول، حيث تجاوزت توقعات المبيعات والأرباح، وأصبحت ثالث شركة أمريكية مدرجة في البورصة تقدر قيمتها السوقية بمبلغ تريليون دولار.

يذكر أن فيسبوك خسرت في الصيف الماضي 119 مليار دولار من قيمتها السوقية، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق في القيمة السوقية للشركة خلال يوم واحد، وذلك بعد أن ذكرت أن نمو المستخدم قد تباطأ في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica.

وتحدثت إدارة الشركة عن إجراء مئات التغييرات المتعلقة بالمنتج كل ثلاثة أشهر، لكنها رفضت تقديم أمثلة على التغييرات، مما جعل المحللين يشككون في أن الشركة ربما تخفي اتجاهًا يشير إلى المزيد من الأضرار الهائلة للنمو في المستقبل

وألقت روث بورات Ruth Porat، المديرة المالية لشركة ألفابت، باللوم على يوتيوب فيما يتعلق بالانخفاض الحاد لنمو إيرادات الإعلانات، وقالت: “في الوقت الذي تستمر فيه نقرات يوتيوب في النمو بوتيرة كبيرة في الربع الأول، فقد انخفض معدل نمو نقرات يوتيوب بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي”.

وأضافت ألفابت الآلاف من المراجعين وطورت برمجيات آلية لإزالة المشاركات بشكل أسرع، وذلك في سبيل مواجهة الزيادة في المحتوى الضار، كما أجرت منصة يوتيوب تغييرات تقلل من توصيات المحتوى الذي ينتهك إرشاداتها أو يتعلق بمعلومات خاطئة أو ضارة.

البوابة العربية للأخبار التقنية ألفابت تخسر 77 مليار دولار من قيمتها السوقية



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2UPQkbN
via IFTTT

دراسة: فيسبوك تتحول إلى مقبرة جماعية بحلول 2100

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

دراسة: فيسبوك تتحول إلى مقبرة جماعية بحلول 2100

تتجه منصة فيسبوك إلى امتلاك عدد أكبر من المستخدمين الموتى بالمقارنة مع عدد المستخدمين الأحياء، بحيث أنها قد تضم ما يصل إلى 4.9 مليار مستخدم متوفي بحلول عام 2100، وذلك وفقًا لما أوضحته دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد.

وتتجه فيسبوك، إذا استمرت في النمو بالمعدلات الحالية، إلى أن تصبح مقبرة جماعية، وأرشيفًا لتاريخ جيل كامل، مع توقع موت أكثر من مليار مستخدم قبل عام 2100.

وتوضح الدراسة أنه حتى لو توقف نمو المنصة في العام الماضي بشكل كامل، فإن ذلك يعني امتلاكها لحوالي 1.4 مليار عضو متوفي بحلول عام 2100، بينما قد يكون عدد الموتى في فيسبوك أكثر من الذين يعيشون بحلول عام 2070 ضمن السيناريو نفسه.

وأجرى الباحثون تجارب لفحص نمو فيسبوك من أجل التوصل إلى هذا الاستنتاج، واستعانوا بالبيانات التي تم جمعها من ميزة Audience Insights الخاصة بالمنصة، بالإضافة إلى إحصائيات الأمم المتحدة حول معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وتوصلت الدراسة إلى سيناريوهين: أحدهما يفترض توقف نمو المنصة منذ العام الماضي عبر عدم انضمام أي مستخدم جديد إلى فيسبوك منذ عام 2018 فصاعدًا، بينما افترض السياريو الآخر استمرار معدل النمو الحالي لفيسبوك البالغ نسبته 13 في المئة سنويًا على مستوى العالم.

ووجد الباحثون أنه إذا ظل نمو الموقع مستمرًا على ما هو عليه حاليًا، فذلك يعني أن عدد مستخدمي فيسبوك الموتى سيبلغ 4.9 مليار بحلول عام 2100.

وقال مؤلف الدراسة كارل اومان Carl Öhman: “هذه الإحصاءات تثير أسئلة جديدة وصعبة حول من لديه الحق في جميع هذه البيانات، وكيف ينبغي إدارتها بما يحقق مصلحة عائلة الشخص المتوفى وأصدقائه واستخدام تلك البيانات من قبل المؤرخين في المستقبل لفهم الماضي”.

ويصف المؤلف هذه البقايا الرقمية بأنها جزء من تراثنا الرقمي العالمي، وأن المشكلة تكمن في أن بيانات الأشخاص المتوفين لا تزال موجودة، وأن مصيرها ما يزال يشكل موضوعًا شائكًا.

ويخضع نهج المنصة بشأن الأشخاص الموتى إلى تدقيق كبير، وأعلنت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر عن تغييرات تطال هذا النهج، مع إضافة قسم جديد على شكل علامة تبويب منفصلة لجميع أصدقاء المتوفي.

وأعلنت الشركة في شهر أبريل عن مزيد من أدوات التحكم بجهات الاتصال القديمة، مما يتيح لجهة الاتصال القديمة، بعد وفاة المستخدم الأصلي، إدارة الحساب والتحكم بمحتوياته.

وأضاف ديفيد واتسون David Watson، المؤلف المشارك في الدراسة: “لم يسبق في التاريخ جمع مثل هذا الأرشيف الهائل من السلوك البشري والثقافي في مكان واحد، والتحكم بهذا الأرشيف سيكون، إلى حد ما، مشابهًا للتحكم بتاريخنا”، وحذر من ترك البيانات في أيدي شركة واحدة هادفة للربح.

وقال أحد ممثلي فيسبوك: إن الشركة، التي لا توافق على بعض نتائج الدراسة، تحظى باحترام عميق لمكانتها الفريدة في حياة الناس، وتلعب دورًا في بناء الإرث الإنساني في العصر الرقمي.

البوابة العربية للأخبار التقنية دراسة: فيسبوك تتحول إلى مقبرة جماعية بحلول 2100



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2PDKcCH
via IFTTT

متسللون يسرقون بيانات من بعض أكبر الشركات العالمية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

متسللون يسرقون بيانات من بعض أكبر الشركات العالمية

عمد متسللون إلى ابتزاز شركة Citycomp، الألمانية الضخمة لتكنولوجيا المعلومات التي توفر البنية التحتية للإنترنت لعشرات الشركات، ببيانات مسروقة تعود ملكيتها لبعض أكبر الشركات في العالم.

ويقال إن لدى مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات الألماني العديد من العملاء البارزين، بما في ذلك أوراكل، وإيرباص، و هوغو بوس، وفولكس واجن، وتوشيبا، وبورش، وإريكسون، ولايكا، وبريتيش تيليكوم.

ووفقًا للتقارير، فقد أنشأ المتسللون موقعًا على شبكة الإنترنت لتوزيع المواد المسروقة، زعموا من خلاله أنهم سرقوا أكثر من 516 جيجابايت من البيانات المالية والمعلومات الخاصة عن جميع عملاء Citycomp.

وتوفر شركة Citycomp الخوادم، وخدمات التخزين، وغيرها من معدات الحاسب للشركات الكبيرة، وذلك وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني.

وأكد مايكل بارتش Michael Bartsch، المدير التنفيذي لشركة Deutor لحلول الأمن السيبراني، المخولة بالحديث عن القضية، حدوث اختراق، قائلًا: “تم اختراق Citycomp وابتزازها، وما زال الهجوم مستمرًا، وعلينا توخي الحذر لأن القضية قيد التحقيق من قبل الشرطة”.

وأضاف مايكل أنه جرى إبلاغ جميع العملاء المتأثرين بالاختراق، وأن الشركة لم تستسلم لمحاولات ابتزاز المهاجمين، قائلًا: “لم نرضخ لمطالب الابتزاز، ويقوم محللوننا بإجراء تحليل تقني عميق للهجوم”.

ويزعم المتسللون أن بحوزتهم 312570 ملفًا موزعة على 51025 مجلدًا، وأكثر من 516 جيجابايت من البيانات المالية والمعلومات الخاصة على جميع العملاء.

ويبدو أن البيانات تتعلق بالمكاتب الألمانية لتلك الشركات، إذ إن العديد من الكيانات المدرجة في قائمة الضحايا تحمل ضمن اسمها مصلطح “GmbH”، وهو المصطلح الألماني للدلالة على أن الشركة ذات مسؤولية محدودة.

وقال المدير التنفيذي لشركة Deutor لحلول الأمن السيبراني: “كانت هناك شفافية تامة حول الهجوم والسرقة وكذلك النشر العام للبيانات مع عملائنا من البداية”.

يذكر أن البيانات ليست متاحة للتنزيل من الموقع في الوقت الحالي، وعند النقر فوق رابط ملف معين، فإن الموقع يعرض رسالة الخطأ “403 محظور”.

ومن الممكن رؤية قائمة ملفات كل ضحية، ويبدو أن العديد من الملفات عبارة عن جداول بيانات مرتبطة بالتمويل، ولدى بعض الضحايا ملفًا واحدًا، بينما يوجد لدى الآخرين المئات من الملفات.

وبحسب الموقع، فإنه سيتم نشر الملفات بشكل علني بحلول تاريخ 31 أبريل 2019، علمًا أن شهر أبريل يتكون من 30 يومًا فقط، ويهدد المتسللون بنشر بيانات تخص الضحايا من أجل الضغط عليهم لدفع الفدية.

البوابة العربية للأخبار التقنية متسللون يسرقون بيانات من بعض أكبر الشركات العالمية



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://bit.ly/2V3lQIm
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014