موتورولا تجلب ميزات كاميرا GoPro عبر هاتفها الجديد

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

موتورولا تجلب ميزات كاميرا GoPro عبر هاتفها الجديد

أعلنت شركة موتورولا عن هاتفها الجديد الذكي المسمى (Motorola One Action)، والذي يحاول العمل ككاميرا حركة عبر تمتعه بكاميرا خلفية تتضمن عدسة بزاوية فائقة تبلغ 117 درجة، إلى جانب التقاط الفيديو بدقة 1080p بمعدل 60 إطار في الثانية.

وتُعد كاميرات الحركة بمثابة النوع الوحيد من الكاميرات الرقمية التي حافظت على شعبيتها في عصر الهواتف الذكية، إذ تتميز بالعدسات ذات الزاوية الواسعة وتسجيل الفيديو بمعدل 60 إطارًا في الثانية، وهي موجه نحو التقاط مقاطع فيديو مليئة بالحركة.

وتشير تسمية (Action) الموجودة في اسم الهاتف إلى الكاميرا الخلفية الثالثة، وهي كاميرا فيديو مخصصة فائقة الاتساع مع مجال رؤية 117 درجة مصممة لتصوير الفيديو مثل كاميرا (GoPro).

وأدخلت موتورولا بعض التعديلات لجعل طريقة تصوير هذا الهاتف للفيديو تختلف عن الهواتف المحمولة الأخرى.

وعمدت الشركة بشكل فعلي إلى تدوير المستشعر البالغة دقته 16 ميجابيكسلًا بفتحة عدسة f/2.2، مما يعني أنه عند إمساك الهاتف عموديًا، فإن الكاميرا تسجل الفيديو بشكل أفقي، والعكس صحيح.

وأضافت الشركة المملوكة لشركة لينوفو الصينية بعض الخوارزميات الموجودة على جانب البرنامج لتقديم ما تسميه “تعزيز تثبيت الفيديو” لتقليل الاهتزاز أثناء التصوير.

ومن الملاحظ أن هذه العدسة لا تلتقط صور ثابتة، ومن أجل التقاط صور ومقاطع فيديو عادية، فإن الهاتف يستخدم عدسة رئيسية بدقة 12 ميجابيكسلًا وفتحة عدسة f/1.8، مع مستشعر عمق بدقة 5 ميجابيكسلًا، لتصوير فيديوهات بدقة (4K) بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

وتتوافق بقية مواصفات هاتف (One Action) مع ما تتوقعه من هاتف أندرويد منخفض الميزانية، بما في ذلك شاشة (CinemaVision) بحجم 6.3 إنشًا، وبدقة 1080×2520 بيكسلًا، مع نسبة عرض إلى ارتفاع 21:9، ومزودة بثقب للكاميرا الأمامية بدقة 12 ميجابيكسلًا وفتحة عدسة f/2.0.

ويعمل هاتف موتورولا بواسطة معالج (Exynos 9609) من سامسونج، مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت، و 128 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، ومنفذ (USB-C)، ومنفذ سماعات الرأس، وبطارية بسعة 3500 ميلي أمبير مع شاحن بقدرة 10 واط.

ومن المفترض أن تتيح موتورولا هاتف (Motorola One Action) للشراء في البرازيل والمكسيك ومختلف الدول الأوروبية ابتداءً من 259 يورو (زهاء 288 دولارًا)، يليها أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

ويصل الهاتف إلى الولايات المتحدة وكندا في وقت ما في أوائل شهر أكتوبر، لكن بدون دعم لبرنامج أندرويد ون (Android One).

البوابة العربية للأخبار التقنية موتورولا تجلب ميزات كاميرا GoPro عبر هاتفها الجديد



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2Hpdr9t
via IFTTT

فيسبوك تفتح مقهى منبثق يشجع على فحص الخصوصية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تفتح مقهى منبثق يشجع على فحص الخصوصية

تحاول شركة فيسبوك محاربة الاعتقاد السائد بأنها لا تهتم بحماية بيانات مستخدميها عبر افتتاحها عددًا من المقاهي المنبثقة للمساعدة في تشجيع البريطانيين على إجراء فحوصات بسيطة للخصوصية.

وتخطط فيسبوك لفتح خمسة مقاهي منبثقة في جميع أنحاء المملكة المتحدة تغري الزائرين – الذين يحصلون على مشروبات مجانية – للمشاركة في إجراء فحوصات الخصوصية أثناء وجودهم في المقهى.

ويحصل الزائرون الذين يملكون حساب على الشبكة الاجتماعية على مشروبات مجانية من قائمة مختارة، ويخضعون لفحوصات الخصوصية البسيطة، مما يضمن أن حساباتهم آمنة ومهيئة بالطريقة التي يفضلونها.

ومن المفترض ظهور أول مقهى منبثق (Facebook Café) في لندن داخل (Attendant Shoreditch) في شارع (Great Eastern)، على أن يفتتح يومي 28 و 29 أغسطس.

وقالت المنصة: إن المقهى هو نتيجة استطلاع للرأي أجري مؤخرًا وذكر أن 27 في المئة من سكان لندن لا يعرفون كيفية تخصيص إعدادات خصوصية حسابات التواصل الاجتماعي.

وتوضح عمليات فحص الخصوصية للمستخدمين كيفية تخصيص إعدادات الخصوصية على فيسبوك، بما في ذلك المعلومات الشخصية المرئية للآخرين والتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حساب فيسبوك.

وتعرضت الشبكة الاجتماعية لانتقادات عديدة بسبب ما يعتبره الكثيرون فشلًا في حماية بيانات المستخدمين بشكل مناسب.

وتوفر المنصة للمستخدمين إمكانية الوصول إلى فحص الخصوصية، والذي يمكن لأي مستخدم الوصول إليه من خلال النقر على أيقونة “؟” الموجودة في أعلى أي صفحة ضمن الموقع.

ويعرض فحص الخصوصية نافذة ترشد المستخدمين من خلال إعدادات الأمان المتعلقة بالمشاركات والملفات الشخصية والتطبيقات ومواقع الويب.

وبالرغم من أن هذه الأداة سهلة الاستخدام، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون أنها متوفرة، ويلتزمون بخيارات الأمان الافتراضية للمنصة.

ويعرض مقهى (Facebook Cafe) المؤقت للزوار هذه الأداة ويوجههم من خلال استخدامها، مما يساعدهم على فهم إعدادات الأمان المتاحة لهم.

وتنوي فيسبوك تشغيل هذه المقاهي المنبثقة في المملكة المتحدة في الفترة بين 28 أغسطس إلى 5 سبتمبر، لكن من غير الواضح ما إذا كانت الشركة تخطط لجلب مقاهي مماثلة لفحص الخصوصية إلى بلدان أخرى.

البوابة العربية للأخبار التقنية فيسبوك تفتح مقهى منبثق يشجع على فحص الخصوصية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2N9L2I0
via IFTTT

تويتر تختبر إخفاء الرسائل المباشرة المسيئة

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

تويتر تختبر إخفاء الرسائل المباشرة المسيئة

أعلنت منصة تويتر أنها تختبر ميزة أمان جديدة لإخفاء الرسائل المباشرة تلقائيًا التي تعتقد أنظمتها الآلية أنها قد تكون مسيئة.

ومن المفترض أن تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين قاموا بضبط حساباتهم على قبول الرسائل من أي شخص، وليس فقط من الذين يتابعونهم.

وبحسب الإعلان، فإن هناك قسمًا جديدًا في مجلد طلبات الرسائل الحالي للتطبيق، حيث تضع تويتر أي رسائل مرسلة إلى المستخدم من قبل مستخدمين لا يتابعهم.

ويوجد هناك خيار عرض الرسائل الإضافية، بما في ذلك الرسائل التي قد تحتوي على محتوى مسيء أو غير مناسب، وتمنح تويتر المستخدم اختصارًا ليتمكن من حذف أي رسائل لا يرغب في رؤيتها نهائيًا.

وقالت المنصة: الرسائل غير المرغوب فيها ليست ممتعة، لذا، فإننا نختبر مرشحًا في طلبات الرسائل المباشرة لإبقاء هذه الرسائل بعيدة عن الأنظار.

وتخفي ميزة الأمان محتوى الرسالة وتستبدله بعبارة: هذه الرسالة مخفية لأنها قد تحتوي على محتوى مسيء، بحيث لا تظهر معاينة الرسالة إلا إذا فتحتها.

وتحتوي تويتر على ميزة تصفية مشابهة للردود على التغريدات أدخلتها المنصة في عام 2017، إذ عند الانتقال بين الردود على تغريدة، فإن هناك احتمالًا لرؤية زر صغير يسمح بعرض ردود إضافية قد تحتوي على محتوى مسيء.

وتُعد الميزات الجديدة جزءًا من جهود تويتر الأوسع لتقليل مستويات سوء المعاملة التي يعاني منها بعض المستخدمين على المنصة، حيث أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن تحسين كبير في قدرتها على اكتشاف التغريدات المسيئة تلقائيًا بدلاً من الاعتماد على الإبلاغ عنها مباشرةً.

وأوضحت دراسة في العام الماضي أجرتها منظمة العفو الدولية حجم التهديدات الموجهة ضد النساء على المنصة، حيث وصفت الدراسة تويتر بأنها مكان سام وأكبر مجموعة بيانات في العالم عن إساءة الاستخدام عبر الإنترنت تستهدف النساء.

البوابة العربية للأخبار التقنية تويتر تختبر إخفاء الرسائل المباشرة المسيئة



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2MoDnWG
via IFTTT

أزمة الإعلام قد يكون لها حل

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

د. عمار بكار، إعلامي وكاتب متخصص في شؤون الإعلام الرقمي والمستقبليات

بقلم: د. عمار بكار


تعاني وسائل الإعلام اليوم من عدة أزمات، ومصدر معظم هذه الأزمات هو الشبكات الاجتماعية، التي نافستها من جهة كمصدر للخبر السريع والمعلومة، وقضت عليها من جهة أخرى من حيث اجتذاب الإعلانات، وهي الوقود الذي يمنح الإعلام وجوده وقوته. باختصار، لم يعد منطقيا للمعلن أن يضع ميزانيته في وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة، بينما يحقق نتائج أفضل بكثير وبميزانية أقل من خلال الإعلان على الشبكات الاجتماعية والمنصات الرقمية.

بدون الإعلانات، صار الإعلام معتمدا بشكل كامل على الدعم الحكومي والمال السياسي والتجاري، وهذا الاعتماد أفقده استقلاليته وتوازنه. هناك استثناءات طبعا، وخاصة وسائل الإعلام الدولية القليلة التي استطاعت أن تخلق جمهورا ضخما لها على الإنترنت، أو تلك التي تعتمد على مساهمات الجمهور، أو تلك التي تمزج الترفيه الدرامي بالأخبار، ولكن البقية جميعها تعاني من أزمة تتضخم كل يوم. لما ظهرت دوامة “تزييف الأخبار” (التي تحدثت عنها في الأسبوعين الماضيين)، بدأت وسائل الإعلام تنضم تدريجيا للتيار الذي يؤمن باستخدام الإعلام للتأثير العاطفي المباشر على الرأي العام.

أزمة تزييف الأخبار قد تكون هي طوق النجاة لوسائل الإعلام

هل تذكرون لما كانت الجماهير تصدح بسقوط النظام المصري في يناير 2011؟ في ذلك الوقت قررت القنوات الإعلامية العربية أن تنحاز لتلك الجماهير وتتبنى خطابا عاطفيا يتجاوب مع تلك اللحظات التاريخية. في تلك الأيام، بدأ العد التنازلي لتلك القنوات، والتي تورطت في الانحياز العاطفي من قضية عربية إلى أخرى، وبدأ معها العد التنازلي لمصداقيتها كمصدر للأخبار والمعلومات.

نحن نعيش حاليا في زمن “ما بعد الحقيقة”، أي نحن في زمن يتم فيه استخدام كل المعلومات والآراء وحتى الشائعات بشكل استراتيجي للتأثير على الرأي العام. في 2016 اختار معجم أكسفورد كلمة ما بعد الحقيقة “Post-Truth” كأهم كلمة دخلت المعجم في ذلك العام، وهو في الحقيقة العام الذي يمثل الانطلاقة الهائلة لـ”تزييف الأخبار”.

حاليا، نجد أن تزييف الأخبار له تأثير مذهل في دول مثل روسيا، البرازيل، الهند، أميركا، وبريطانيا، وقد خلقت حالة من الاستقطاب الإعلامي (حيث كل وسيلة إعلام مع أو ضد اتجاه سياسي معين)، متوافقة مع حالة غير معتادة من الاستقطاب السياسي الحزبي كذلك.

هذه الحالة غير المسبوقة جعلت كثير من المفكرين والإعلاميين ينادون بالبحث عن حل للأزمة لأن ذلك قد يدمر الديمقراطية الغربية إلى الأبد. تخيل أن دولة مثل بريطانيا قد أخذت قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي بكل آثاره الحادة عليها وعلى أوروبا سياسيا واقتصاديا، بناء على تصويت تم بعد حملات مكثفة استخدمت فيها الأخبار المزيفة لتقنع البريطانيين بالاندفاع والتصويت للبريكست، ولتبدأ معها واحدة من أعنف أزمات بريطانيا السياسية خلال العقود الأخيرة. في مثل هذه الأجواء، تفقد الديمقراطية قيمتها وتصبح مطية للمتنفذين لا أكثر..

لكن الأزمات تحمل الفرص في رحمها أحيانا. أزمة تزييف الأخبار قد تكون هي طوق النجاة لوسائل الإعلام، التي قد يعود لها الجمهور بقوة بحثا عن المعلومة غير المزيفة، وبحثا عن شرح لما يحصل على الشبكات الاجتماعية من حملات وحملات مضادة. الجمهور يحتاج لأن يعرف ما يحصل بعيدا عن محاولات التأثير العاطفي المزيفة.

المشكلة الأكبر هنا هي مصدر التمويل. كيف يمكن لوسيلة إعلامية أن تحصل على دخل بديل للإعلانات بعيدا عن تأثير الممولين؟ الحل الوحيد المطروح حتى الآن هو أن يدفع الجمهور، سواء على شكل تبرعات، وهذا نموذج أثبت نجاحه في عدة حالات في الغرب، أو على شكل اشتراكات، غالبا للمواقع الإلكترونية الإخبارية وليس الصحف أو قنوات التلفزيون. هذا الحل مطروح بقوة حاليا، وكثير من تجاربه الغربية لاقت النجاح، بينما لا توجد لدينا تجارب عربية أو دراسات حول إمكانية نجاحه لدينا.

أدناه أضع عشر نصائح سريعة للزملاء في إدارات الوسائل الإعلامية لرفع مستوى المصداقية واجتذاب الجمهور الباحث عن الحقيقة:

1 ـ استخدام ما يسمى بالشفافية المتطرفة (Extreme Transparency). لقد تغير الجمهور وصار جزءا من عملية تقييم الأخبار، ويحتاج الإعلاميون ليشرحوا له من أين جاءت المعلومة، ومصادرها بالضبط، وقوة هذه المصادر، وكيف وصلوا للنتائج. هذه الشفافية قد تكشف ضعف وسائل الإعلام في أحيان كثيرة، ولكنها قد تمنح الجمهور الأمان في التعامل مع المادة التي تصلهم من وسيلة الإعلام.

2 ـ من أهم أركان الشفافية المتطرفة أن تعلن الجهة الإعلامية ميولها، وأن يعلن الإعلامي ميوله، بدون خجل، ولكن في نفس الوقت مع التأكيد أن هذا الميول لن يمنعه من نقل وجهات النظر الأخرى. إذا كنت لا تريد نقل وجهات النظر الأخرى في قضايا معينة فأعلن ذلك.

3 ـ جزء من الشفافية المتطرفة أن تذكر بوضوح عندما يكون الخبر غير مؤكد والبعد عن استخدام العبارات القديمة مثل “مصادر تقول” في محاولة غير مباشرة لتضعيف الخبر.

4 ـ توضيح لون مصدر المعلومة لأن معظم المصادر صارت “ملونة” أي منحازة لوجهة نظر معينة. لم تعد هذه مشكلة في أيامنا هذه، فمعظم المصادر صارت سعيدة بإعلانها لانحيازها لدولة معينة أو فكرة معينة. الرئيس الأميركي دونالد ترامب اشتهر بغضبه من المصادر واستخدامها بدون توضيح انحيازها الحزبي، وهو محق هذه المرة، لأن أكثر المصادر غير محايدة.

5 ـ الحرص على نقل وجهات النظر وعدم تجاهلها، لأن كل الآراء متاحة الآن للجمهور على الشبكات الاجتماعية، وشرح تلك الوجهات كجزء من الحكاية صار أمرا هاما حتى يفهم الجمهور الموضوع بشكل كامل ومريح لهم. بعض الزملاء يحاول الهرب من مزج المعلومات بالآراء. هذا لم يعد مجديا لأننا نعيش في زمن كل المعلومات فيه ملونة بألوان مصادرها.

6 ـ وجهات النظر الحكومية يجب أن تؤخذ من مصادرها الرسمية. أي مصادر غير رسمية يجب أن توضع في هذا الإطار بشكل واضح وعدم الاستغناء بها عن المصادر الرسمية.

من أهم أركان الشفافية المتطرفة أن تعلن الجهة الإعلامية ميولها، وأن يعلن الإعلامي ميوله

7 ـ دعم أي جهات مدنية أو مؤسسات إعلامية قد تتخصص في الفترة القادمة في دحض الأخبار المزيفة وتوضيحها، وتشجيع هذه الجهات على ذلك.

8 ـ إذا أردت مراعاة الجمهور وعواطفه فوضح وجهات النظر الأخرى في الموضوع نفسه. إذا قررت أن تطلق لقب “الشهيد” على أحد، وهناك من يعارض ذلك، أطلق اللقب ولكن اذكر أن هناك آخرون يعارضون ذلك، ووضح من هم.

9 ـ ابحث عن جمهورك الذي يبحث عن المعلومة الدقيقة، وراعِ احتياجاته.

10 ـ حافظ على هدوئك على الشبكات الاجتماعية ولا تسمح لحسابات تزييف الأخبار باستفزازك، كما لا تحاول الدخول في سباق مع من لا يبالون بدقة المعلومة.


د. عمار بكار

إعلامي وكاتب متخصص في شؤون الإعلام الرقمي والمستقبليات، والرئيس التنفيذي لشركة ييس تو ديجيتال ومركز ARC للأبحاث الاستراتيجية. عمل في عدة مناصب إعلامية واستشارية خلال أكثر من 20 سنة.


 

البوابة العربية للأخبار التقنية أزمة الإعلام قد يكون لها حل



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2Hapjfi
via IFTTT

فيسبوك فشلت في تحذير المستخدمين قبل خرق 2018

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك فشلت في تحذير المستخدمين قبل خرق 2018

رفع مستخدمو فيسبوك دعوى قضائية ضد أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم بسبب خرق البيانات عام 2018، قائلين: إن فيسبوك فشلت في تحذيرهم من المخاطر المرتبطة بأداة تسجيل الدخول (Facebook Login)، وذلك بالرغم من أنها حمت موظفيها.

وجادل المدعون في الدعوى القضائية أن الشبكة الاجتماعية كانت على دراية بالمخاطر الأمنية التي أدت إلى الاختراق في عام 2018، لكنها لم تحذر مستخدميها من هذه المخاطر.

وتعمل أداة تسجيل الدخول على توصيل المستخدمين بالتطبيقات والخدمات الاجتماعية الخارجية باستخدام بيانات الدخول إلى فيسبوك.

وتستند الدعوى، التي جمعت بين العديد من الإجراءات القانونية، عن أسوأ انتهاك أمني لشركة فيسبوك في شهر سبتمبر من عام 2018، عندما سرق المتسللون رموز تسجيل الدخول أو الرموز المميزة للوصول، والتي سمحت لهم بالوصول إلى ما يقرب من 29 مليون حساب.

وقال المدعون في الإيداع لدى المحكمة المحلية الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: لقد عرفت فيسبوك بوجود ثغرة أمنية فيما يتعلق بالرموز المميزة للوصول وفشلت في إصلاحها لسنوات، وذلك بالرغم من تلك المعرفة.

وأضافوا “اتخذت فيسبوك خطوات لحماية موظفيه من المخاطر الأمنية، لكنها لم تهتم للغالبية العظمى من مستخدميها”.

وكشفت فيسبوك عن القليل من التفاصيل منذ الكشف المبدئي عن الهجوم، قائلة: إنه أثر على مجموعة واسعة من المستخدمين، دون تفصيل الأرقام بحسب البلد.

وحصل المهاجمون على تفاصيل الملف الشخصي، مثل تاريخ الميلاد؛ والعمل؛ والتعليم؛ والدين؛ وأنواع الأجهزة المستخدمة؛ والصفحات المتابعة وعمليات البحث الأخيرة؛ وعمليات التحقق من الموقع، لما يصل إلى 14 مليون مستخدم.

بينما اقتصر الاختراق بالنسبة لـ 15 مليون مستخدمًا الآخرين على الاسم وتفاصيل الاتصال، وكان بإمكان المهاجمين مشاهدة المشاركات؛ وقوائم الأصدقاء؛ والمجموعات، لما يصل لزهاء 400 ألف مستخدمًا.

وقالت فيسبوك حينها: إنهم لم يسرقوا الرسائل الشخصية أو البيانات المالية، ولم يتمكنوا من الوصول إلى حسابات المستخدمين على مواقع الويب الأخرى.

وتركز القضية على مخاطر الأداة التي توفر تسجيل الدخول إلى تطبيقات وخدمات الطرف الثالث، بحيث إذا جرى اختراق حساب أحد المستخدمين على فيسبوك، فإن حساباته الأخرى قد تتعرض للخطر أيضًا.

ووفقًا لملفات المحكمة، فقد كانت فيسبوك على علم بهذا الخطر، إذ حذرت موظفيها من مشكلة الأمان باستخدام أداة تسجيل الدخول، دون تحذير المستخدمين.

البوابة العربية للأخبار التقنية فيسبوك فشلت في تحذير المستخدمين قبل خرق 2018



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2TD44aI
via IFTTT

ساعة آبل الذكية تهيمن على سوق الأجهزة القابلة للارتداء

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

ساعة آبل الذكية تهيمن على سوق الأجهزة القابلة للارتداء

تواصل شركة آبل السيطرة على سوق الأجهزة القابلة للارتداء في أمريكا الشمالية، حيث كشف المحللون في مؤسسة كاناليس (Canalys) أن ساعة آبل الذكية (Apple Watch) قد ساعدت في زيادة شحنات آبل في الربع الأخير بنسبة 32 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد قطاع الأجهزة القابلة للارتداء؛ والمنزل؛ والإكسسوارات نموًا كبيرًا على أساس سنوي من حيث الإيرادات ضمن النتائج المالية لشركة آبل، إذ ارتفعت الإيردادات من 3.73 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2018 إلى 5.53 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2019.

ومن المحتمل أن تكون ساعة آبل الذكية مساهماً رئيسياً في هذا النجاح، حيث تشير أرقام مؤسسة كاناليس (Canalys) إلى أن نجاح الجهاز القابل للارتداء كبير عند وضعه في سياق بقية السوق.

ولا تفصح آبل عن تفاصيل الشحن الخاصة بمنتجاتها، كما أن تفاصيل ساعتها الذكية مخفية بالنظر إلى أن إيراداتها مدرجة في قطاع الأجهزة القابلة للارتداء؛ والمنزل؛ والإكسسوارات ضمن أرباح الشركة.

ووفقًا للبيانات، فقد حقق سوق الأجهزة القابلة للارتداء في أمريكا الشمالية خلال الربع الثاني من عام 2019 وحده إيرادات بقيمة 2 مليار دولار.

وشحنت آبل 2.9 مليون ساعة ذكية في الولايات المتحدة وكندا خلال الربع الثاني، مما شكل زيادة بالمقارنة مع رقم 2.2 مليون ساعة في الربع الثاني من عام 2018، وجعل حصتها السوقية تصل إلى 37.9 في المئة، مع معدل نمو على مدار العام نسبته 32 في المئة.

واحتلت فيتبيت Fitbit المركز الثاني بحصولها على 1.9 مليون شحنة، وحصة سوقية بلغت 24.1 في المئة، ونمواً سنوياً بنسبة 18 في المئة.

فيما شهدت سامسونغ نمواً ملحوظاً بنسبة 121 في المئة، حيث ارتفعت الشحنات من 0.4 مليون إلى 0.8 مليون، واحتلت الشركة الكورية الجنوبية المرتبة الثالثة بحصة سوقية بلغت 10.6 في المئة بعد أن كانت 6.7 في المئة.

وشهدت جارمن Garmin نموًا بنسبة 15 في المئة في الشحنات التي وصلت إلى 500 ألف وحدة، وحصة سوقية بلغت 7 في المئة، بينما تمتعت فوسيل Fossil بنسبة نمو تصل إلى 34 في المئة ووصل عدد الشحنات إلى 300 ألف، مما منحها حصة سوقية 4.1 في المئة.

وتضمنت هذه البيانات أجهزة تتبع اللياقة البدنية الأساسية، لذلك من المحتمل أن تكون هيمنة آبل أعلى عند المقارنة مع الساعات الذكية الكاملة الميزات فقط، وبحسب المحلل الرئيسي جيسون لو Jason Low، فقد أصبح من الصعب على المنافسين تحدي آبل.

وتستعد الشركة لتعزيز مكانتها الرائدة من خلال تضمين البيانات الصحية المجمعة، والتي يمكن أن تكشف عن اتجاهات ورؤى جديدة، سواء بالنسبة للمستهلكين أو لنظام الرعاية الصحية الأوسع نطاقًا.

البوابة العربية للأخبار التقنية ساعة آبل الذكية تهيمن على سوق الأجهزة القابلة للارتداء



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2YToJxo
via IFTTT

باحث يطور كابل شحن آيفون قادر على اختراق حاسبك

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

باحث يطور كابل شحن آيفون قادر على اختراق حاسبك

أظهر باحث أمني كيف يمكن لكابلات USB، حتى تلك التي تبدو ككابل (Lightning) من آبل لشحن هواتف آيفون، اختطاف جهاز الحاسب من خلال الشبكة اللاسلكية، مما يسلط الضوء على مدى ضعف أنظمة أمان الأجهزة المحمولة.

وكان من المعروف أن توصيل محركات أقراص USB مجهولة المصدر بالحاسب أمر محفوف بالمخاطر، إذ هناك فرصة لأن يتمكن أحد البرامج الضارة من منح المتسللين حق الوصول إلى بياناتك الشخصية.

وطور الباحث الأمني ​​مايك غروفر Mike Grover، المعروف أيضًا باسم MG، الكابل الضار القادر على اختراق جهاز الحاسب عن طريق تعديل كابل شحن آيفون الحالي.

ويؤكد غروفر على أن القدرة على تعديل الكابل وجعله قادرًا على الاختراق تسلط الضوء على منطقة أمان الأجهزة المحمولة التي لم يتم التحقيق فيها.

وعرض الباحث الأمني الكابل، المسمى (O.MG cable)، في مؤتمر ديفكون (Defcon) السنوي للأمن السيبراني في لاس فيجاس في الولايات المتحدة، والذي انعقد في الفترة بين 8 إلى 11 أغسطس.

ويبيع غروفر نسخ من الكابل مقابل 100 دولار من خلال متجر (Hak5) لمنتجات الأمان عبر الإنترنت.

وقال الباحث: إن الكابل يبدو ويعمل ككابل شحن آيفون القياسي، لكن مع إخفاء البرامج والأجهزة، بما في ذلك نقطة الوصول اللاسلكية، داخل موصل USB، ويمكن – عند توصيل الكابل بجهاز الحاسب – تشغيله عن بعد لمحاولة سرقة بيانات تسجيل الدخول أو تثبيت برامج ضارة.

يذكر أن لدى غروفر سجل سابق فيما يتعلق بأجهزة الاختراق، حيث طور شاحن حاسب محمول USB-C من آبل معدل قادر على اختطاف الحاسب، إلى جانب محرك أقراص USB ينفجر بعد تثبيت البرامج الضارة.

واختار الباحث كابل (Lightning) لهذا المشروع لأنه من بين جميع موصلات (USB-A)، فإن نماذج آبل هي الأصعب في التعامل معها لأنها صغيرة جدًا.

وتوقع مايك أنه إذا كان بإمكانه تعديل كابل (Lightning) ليكون جهاز اختراق، فيمكنه أيضًا تعديل أنواع أخرى من كابلات USB.

ويأمل الباحث من خلال توثيق عمله وبيع الكابل أن يفكر باحثو الأمن في تطوير حماية ضد كابلات USB الضارة قبل حدوث الهجمات المحتملة.

البوابة العربية للأخبار التقنية باحث يطور كابل شحن آيفون قادر على اختراق حاسبك



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2KO6KP5
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014