إنستاجرام توسع اختبار إخفاء عدد الإعجابات للجميع

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

بدأت خدمة مشاركة الصور إنستاجرام توسعة اختبار ميزتها الجديدة الخاصة بإخفاء عدد الإعجابات لتشمل مستخدميها في جميع أنحاء العالم، بعد أن بدأت حديثًا اختبارها مع بعض المستخدمين في الولايات المتحدة.

وقال موقع (تك كرنتش) TechCrunch إنه علم من إنستاجرام أن ميزة الإعجابات أصبحت متاحة لدى عدد من مستخدمي الخدمة في جميع أنحاء العالم، وهي تأتي في مسعى من إنستاجرام للتقليل من الشعور بالمنافسة على الخدمة، نظرًا لأن المستخدمين لن يقارنوا عدد الإعجابات الخاصة بالأصدقاء الأكثر شهرةً، أو صناع المحتوى، الذين قد يشجعهم هذا على نشر ما هو أصل، بدلًا من محاولة رفع الإعجابات ليراها الجميع.

وبدأت إنستاجرام اختبار ميزة إخفاء عدد الإعجابات في شهر نيسان/أبريل الماضي في كندا، ثم أضافت دولًا أخرى في شهر تموز/يوليو الماضي، بما في ذلك: إيرلندا، وإيطاليا، واليابان، والبرازيل، وأستراليا، ونيوزيلندا. وكانت فيسبوك – الشركة المالكة لإنستاجرام – قد بدأت إخفاء عدد الإعجابات أيضًا في أستراليا في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وقالت إنستاجرام الأسبوع الماضي: إنها ستوسع الاختبار ليشمل بعض مستخدميها في الولايات المتحدة. ووفقًا للشركة، فإن ردود الفعل على الميزة الجديدة إيجابية، لذا يبدو أنها قررت توسعتها لتشمل المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ونقل موقع (تك كرنتش) عن المتحدث باسم إنستاجرام قوله إن الشركة تسعى من خلال هذه الميزة إلى أن يكون تطبيقها مكانًا يشعر الناس فيه بالراحة للتعبير عن أنفسهم، ويمكنهم التركيز على الصور ومقاطع الفيديو التي يشاركونها بدلًا من عدد الإعجابات التي يحصلون عليها. ولا يزال بإمكان المستخدمين رؤية من الذي أعجب بمشاركاتهم من خلال النقر على قائمة المعجبين، ولكنهم لن يروا العدد الكلي للإعجابات في أي مكان، وسيتعين عليهم عدها بأنفسهم لمعرفة العدد.

ومع ذلك، يثير التوسع مخاوف من أن الاختبار قد يؤذي المؤثرين ومنشئي المحتوى، خاصةً بعد أن وجدت دراسة أجرتها HypeAuditor أن العديد منهم من مستويات مختلفة من الشعبية خسروا 3% إلى 15% من إعجاباتهم في البلدان التي أخفت فيها إنستاجرام عدد الإعجابات.

إنستاجرام توسع اختبار إخفاء عدد الإعجابات للجميع

البوابة العربية للأخبار التقنية إنستاجرام توسع اختبار إخفاء عدد الإعجابات للجميع



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2XdbG5T
via IFTTT

هواوي تستعجل إطلاق HarmonyOS قبل منتصف العام المقبل

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

تأمل هواوي الصينية في أن يكون نظام تشغيلها للأجهزة المحمولة المسمى HarmonyOS جاهزًا للعمل على الهواتف الذكية في غضون ستة إلى تسعة أشهر قادمة، وذلك وفقًا لتصريحات فنسنت بانج Vincent Pang، نائب الرئيس الأول ورئيس منطقه أوروبا الغربية في شركة هواوي.

هذا ومن المفترض أن تقرر العملاقة الصينية في مجال التكنولوجيا ما إذا كان يتعين عليها المضي قدمًا في جلب نظام التشغيل HarmonyOS إلى هواتفها الذكية في الفترة القادمة، حيث يظل محظورًا عليها العمل مع شركات أمريكية، مثل جوجل.

وقال بانج: لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك، فقد فاتنا أحد هواتفنا الرائدة، في إشارة إلى هاتف Mate 30 الذكي الذي تم إطلاقه مؤخرًا، والذي يعمل على إصدار مفتوح المصدر من أندرويد، لكنه لا يتضمن أيًا من خدمات أو تطبيقات جوجل، بما في ذلك متجر جوجل بلاي Google Play.

ووضعت وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوي، ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم من حيث حصتها في السوق، على قائمة سوداء تجارية تمنعها من التعامل مع الشركات الأمريكية ما لم تحصل تلك الشركات على إذن حكومي.

ويعني هذا أن هواوي غير قادرة على العمل مع جوجل، المالكة لمنصة أندرويد المشغلة لغالبية الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، ويضع فقدان القدرة على استخدام أندرويد من جوجل هواتف هواوي في وضع غير مؤات في الأسواق خارج الصين.

وتهيئ هواوي نظامها التشغيلي المسمى HarmonyOS، والذي كشفت عنه الشركة في شهر أغسطس، وتخطط لجعله أكثر من مجرد نظام تشغيل للهاتف الذكي يحل محل نظام أندرويد.

ووصفت الشركة نظامها التشغيلي على أنه منصة تشغل العديد من الأجهزة، بما في ذلك الساعات الذكية، وأجهزة إنترنت الأشياء، وأجهزة التلفزيون، وأكثر من ذلك.

وقال بانغ: إن HarmonyOS ليس بديلًا لنظام أندرويد، بل إنه الجيل التالي من أندرويد، وكشفت الشركة حتى الآن عن أجهزة تلفزيون تعمل بنظام HarmonyOS، بما في ذلك Vision و Honor Vision و Honor Vision Pro.

وبالرغم من ذلك، فإن الشركة لم تصدر إعلانات محددة حول كيفية وموعد الظهور الدقيق للنظام التشغيلي على الهواتف الذكية، واكتفت بالقول: إنها تأمل أن تتمكن من العمل مع جوجل في المستقبل.

وأوضحت الشركة الصينية سابقًا أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل أن تتمكن من تطوير بديل حقيقي لنظام أندرويد، كما قال بانج في شهر أغسطس: إن الشركة لم يكن لديها خطط لتطوير هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل HarmonyOS في ذلك الوقت، مضيفًا أن ذلك قد يتغير إذا استمر الحظر.

وسبق أن قال ريتشارد يو Richard Yu، الرئيس التنفيذي لقطاع أعمال المستهلكين في هواوي، خلال شهر مايو: إن نظام تشغيل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة قد يكون جاهزًا للأسواق خارج الصين في الربع الأول أو الثاني من عام 2020.

البوابة العربية للأخبار التقنية هواوي تستعجل إطلاق HarmonyOS قبل منتصف العام المقبل



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2NO0MAv
via IFTTT

جوجل ستاديا ستفتقر لمجموعة كاملة من الميزات عند الإطلاق

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

تستعد شركة جوجل بتاريخ 19 نوفمبر لإطلاق خدمتها السحابية للألعاب المسماة جوجل ستاديا Google Stadia، وبالرغم من أن عملية الإطلاق تبعد أقل من أسبوع، لكنها تبدو أقرب إلى اختبار تجريبي مبكر لإطلاق منصة الألعاب كخدمة.

ووفقًا لمطوري جوجل، فإن الخدمة ستفتقر إلى بعض الميزات الرئيسية في يوم الإطلاق، على أن يجري طرح هذه الميزات بمجرد مرور أسبوع على الإطلاق.

ولن يتمكن اللاعبون من الوصول إلى نظام الإنجازات عند الإطلاق، وذلك بالرغم من أن الخدمة ستحتفظ بالإنجازات وتعترف بها عندما يتم إطلاق النظام بعد فترة وجيزة من تاريخ إصدار ستاديا.

كما لن تدعم خدمة ألعاب جوجل السحابية الجديدة ميزة المشاركة العائلية، وبالرغم من إمكانية إدارة الآباء لتجربة الأطفال في ستاديا من خلال المراقبة الأبوية عبر Family Link، لكن لا يمكنهم مشاركة الألعاب.

وقال المطورون: إنها ميزة المشاركة العائلية تتمتع بأولوية عالية، ومن المفترض إطلاقها في أوائل عام 2020.

وأوضحت المعلومات أن الخدمة لن تدعم أيضًا أجهزة Chromecast التي لا تأتي مع حزمة ستاديا عند الإطلاق، ويستخدم جهاز Chromecast لبث الألعاب على شاشات الداعمة لدقة 4K.

ويعد جهاز Chromecast Ultra الذي يأتي مع إصدار Stadia Founder بمثابة جهاز كروم كاست Chromecast الوحيد المتوافق مع ستاديا عند الإطلاق، وقال المطورون: إن جوجل ستحدث أجهزة Chromecast Ultra الحالية بشكل هوائي بعد وقت قصير من إطلاق الخدمة.

وأشارت جوجل إلى أن أسلوبها في إطلاق خدمة ستاديا يشبه كيفية إدخالها تحديثات محرك البحث ويوتيوب والخدمات الأخرى، بحيث تبدأ بشكل تدريجي مع تحسين مستمر على أساس ملاحظات المستخدم.

ولن تكون هناك ألعاب داعمة لميزة Stream Connect عند الإطلاق، وهي طريقة ستاديا لدعم تجارب الألعاب متعددة اللاعبين، على أن يجري إطلاق أول لعبة داعمة لهذه الميزة قبل عام 2020.

هذا ومن المفترض إطلاق الألعاب التي تدعم State Share و Crowd Play – وهي ميزات أخرى متعددة اللاعبين – في العام المقبل، كما ستتاح ميزة Buddy Pass، والتي تسمح للاعبين بإهداء ستاديا لشخص آخر لفترة محدودة، بعد أسبوعين من حصول المستخدم على الحزمة الخاصة به.

وأعلن المطورون أيضًا عن شيء جديد، وهو أحد ملحقات Google Pixel و Stadia المصمم لتركيب هاتف على وحدة تحكم ستاديا.

وقالت جوجل: لقد صممنا ملحقًا خاصًا لوحدة تحكم Pixel و Stadia يسمى Claw، على أن يتم بيعه حصريًا عبر Gstore، وسيكون متاح للشراء في الأسابيع القادمة.

كما ذكرت الشركة أن مستخدمي ستاديا يمكنهم استخدام بطاقات هدايا Google Play وبطاقات الائتمان لشراء الألعاب من خلال تطبيق Stadia على أندرويد.

يذكر أن جوجل قد أعلنت هذا الأسبوع عن 12 لعبة ستكون متاحة عند إطلاق الخدمة، ومن المتوقع أن يتم إصدار 14 لعبة إضافية بحلول نهاية عام 2019.

البوابة العربية للأخبار التقنية جوجل ستاديا ستفتقر لمجموعة كاملة من الميزات عند الإطلاق



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2qWoPnv
via IFTTT

آبل تطلق تطبيقًا يسمح للمستخدمين بالتسجيل في الدراسات الصحية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أطلقت شركة آبل اليوم الخميس تطبيقًا جديدًا يتيح لمستخدمي أجهزتها الاشتراك في ثلاث دراسات صحية، مما يسمح لهم بمشاركة البيانات المتعلقة بالصحة من أجل الأبحاث الطبية.

وقالت عملاقة التقنية الأمريكية: إن الدراسات الثلاث تُجرى بالشراكة مع معاهد البحوث، بما في ذلك (كلية هارفارد تي.إتش. تشان للصحة العامة) Harvard T.H. Chan School of Public Health، و(المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية) National Institute of Environmental Health Sciences.

وأوضحت آبل أنه يمكن للمستخدمين الذين ينزلون التطبيق البحثي Apple Research التسجيل في العديد من الدراسات، بما في ذلك: دراسة صحة المرأة، ودراسة الحركة والقلب، ودراسة السمع، وهي دراسات ثلاث تابعة لشركة آبل.

وبعد التسجيل، يمكن للمشاركين الذين يستخدمون ساعة (آبل ووتش)، وهواتف آيفون المساهمة ببيانات مفيدة عن الحركة، ومعدل ضربات القلب، ومستويات الضوضاء التي تُلتقط أثناء الأنشطة اليومية، وذلك خلال المشي، أو حضور حفلة موسيقية. وأكدت آبل أنه يمكن للمستخدمين التحكم بنوع البيانات التي يرغبون في مشاركتها مع كل دراسة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تسعى شركات التقنية الكبرى جاهدًا إلى تعزيز حضورها في مجال جمع البيانات المتعلقة بالصحة لمستخدميها. وهو ما شجع شركة جوجل على الاستحواذ على شركة (فيتبيت) Fitbit في وقت سابق من الشهر الحالي مقابل 2.1 مليار دولار أمريكي، وذلك في مسعى منها لدخول قطاع الأجهزة القابلة للارتداء الذي يعني الكثير من بيانات الصحة، خاصةً أن هناك كثير من المستخدمين يستفيدون من أجهزة (فيتبيت) لمراقبة صحتهم.

وأعلنت شركة جوجل قبل يومين عن شراكة مع (أسنشن) Ascension – ثاني أكبر نظام صحي في الولايات المتحدة – في صفقة تمنحها إمكانية الوصول إلى مجموعات البيانات الصحية الشخصية التي يمكن استخدامها لتطوير أدوات قائمة على الذكاء الاصطناعي لمقدمي الخدمات الطبية.

البوابة العربية للأخبار التقنية آبل تطلق تطبيقًا يسمح للمستخدمين بالتسجيل في الدراسات الصحية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2CFBLRA
via IFTTT

آبل تخطط لاشتراك موحد يجمع الأخبار والتلفزيون والموسيقى

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أفادت وكالة بلومبرج اليوم الخميس نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر أن شركة آبل قد تطلق خدمة اشتراك مجمعة لجميع خدماتها الترفيهية بحلول عام 2020، بحيث تجمع الحزمة بين خدمة الأخبار +Apple News والتلفزيون +Apple TV والموسيقى Apple Music في خدمة اشتراك واحدة مدفوعة.

ويبدو أن آبل قد ألمحت إلى هذه الخطوة في صفقاتها مع ناشري أخبار خدمة +Apple News، حيث تضمن العقد شرطًا مخصصًا للحزم المستقبلية مع خدمات أخرى، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

ويمكن أن يساعد تقديم مجموعة من خدمات الاشتراك في تقليل المخاوف من ركود سوق الهواتف الذكية بالنسبة لشركة كوبرتينو، إذ مع تباطؤ مبيعات هواتف آيفون، فقد حث المستثمرون شركة آبل على اعتماد نموذج اشتراك لتحويل إيراداتها بعيدًا عن مبيعات المعاملات والاتجاه نحو الإيرادات المتكررة.

وتركز استراتيجية مبيعات المعاملات على تحقيق مبيعات سريعة دون محاولة متعمدة لتشكيل علاقة طويلة الأجل مع العملاء.

وأصبحت الخدمات نقطة تركيز كبيرة لشركة آبل في السنوات الأخيرة، حيث تعتمد عليها لتعويض الإيرادات التي ستخسرها مع تباطؤ مبيعات آيفون، وقد يمنح الاشتراك الموحد معجبي الشركة القدرة على الوصول إلى جميع الخدمات الثلاث بسعر مخفض.

ويمكن أن تتجاوز خطط الشركة المصنعة لهواتف آيفون مجرد تجميع اشتراكات الوسائط الرقمية، إذ أبدى تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، اهتمامًا بالاشتراك في آيفون في الماضي.

وقال كوك خلال مكالمة أرباح الشركة في الربع الرابع: إن المستهلكين ينظرون إلى آيفون بالفعل على أنه اشتراك، لأنهم اشتركوا في الترقيات.

وتظهر العروض الأخرى، مثل برنامج مبادلة آبل الخاص بهواتف آيفون والصفقة التي تمنح مستخدمي بطاقة آبل الائتمانية Apple Card إمكانية شراء هاتف آيفون ودفع ثمنه خلال مدة 24 شهرًا دون فائدة، أن الشركة تفكر أكثر فأكثر في اشتراك آيفون.

يذكر أن الحزمة الجديدة – في حال دخولها حيذ التنفيذ – تتشابه من حيث الأسلوب مع خدمة شركة أمازون Amazon Prime، والتي تقدم الأفلام والموسيقى والشحن المجاني مقابل رسم واحد.

البوابة العربية للأخبار التقنية آبل تخطط لاشتراك موحد يجمع الأخبار والتلفزيون والموسيقى



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/34Xzf52
via IFTTT

فيفو تعلن رسميًا عن هاتفها الأنيق vivo S5

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أعلنت شركة فيفو اليوم الخميس عن هاتفها الذكي الأنيق (فيفو إس5) vivo S5 الذي يمتاز بتصميم جديد لنظام الكاميرات الخلفية، بالإضافة إلى أنه يقدم كاميرا أمامية داخل الشاشة، وليس ضمن نتوء.

وينتمي هاتف (فيفو إس5) الجديد إلى فئة الهواتف المتوسطة، خاصةً فيما يتعلق بالمعالج، إذ يحتوي معالجًا ثماني النوى من نوع (سنابدراجون 712) من كوالكوم، ولكن ذاكرة الوصول العشوائي (رام) بحجم 8 جيجابايت، وذاكرة التخزين الداخلية بسعة 128 جيجابايت، أو 256 جيجابايت.

فيفو تعلن رسميًا عن هاتفها الأنيق vivo S5

ويقدم الهاتف – الذي يعمل بواجهة المستخدم Funtouch 9.2 القائمة على الإصدار 9 باي من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل – شاشة من نوع (سوبر أمولد) Super AMOLED بقياس 6.44 بوصات وبدقة 2400×1080 بكسل مع نسبة أبعاد 20:9، وهي تمتاز بأنه تضم تحتها حساس البصمة.

ويمتلك الهاتف أربع كاميرات خلفية ضمن نظام على شكل مُعين، الأولى بدقة 48 ميجابكسل، والثانية بدقة 8 ميجابكسل، والثالثة بدقة 5 ميجابكسل، والرابعة بدقة 2 ميجابكسل، أما الكاميرا الأمامية التي ضمن الشاشة فهي بدقة 32 ميجابكسل.

وتعتزم فيفو طرح هاتفها الجديد (فيفو إس5) بثلاثة ألوان: تدرجين للأزرق، والأسود، ويحتوي الهاتف على بطارية بسعة 4,100 ميلي أمبير/ساعة، مع دعم تقنية الشحن السريع باستطاعة 22.5 واط.

ويتوفر الهاتف بسعر يعادل 385 دولارًا أمريكيًا لنسخة 8 جيجابايت / 128 جيجابايت، وبسعر يعادل 430 دولارًا أمريكيًا لنسخة 8 جيجابايت / 256 جيجابايت. هذا؛ وسوف يبدأ توفر الهاتف في الصين اعتبارًا من 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ولا معلومات عن موعد توفره في الأسواق العالمية.

البوابة العربية للأخبار التقنية فيفو تعلن رسميًا عن هاتفها الأنيق vivo S5



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2OdmM6D
via IFTTT

ووردبريس تقدم للمدونين طريقة جديدة لتحقيق الدخل

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

اتخذت شركة ووردبريس WordPress، وهي أحد المزودين الرئيسيين للبنية التحتية للمدونات واستضافتها، خطوة نحو جعل التدوين أكثر استدامة من خلال السماح للمواقع بقبول المدفوعات المتكررة بسهولة، مثل الاشتراكات.

ويأتي ذلك بعد أطلقت مؤسسة ووردبريس النسخة 5.3 من نظام إدارة المحتوى CMS، الذي يعمل على أكثر من 30 في المئة من الويب، ويطلق على أحدث نسخة اسم كيرك Kirk، والتي تركز على تحسين تجربة المستخدم.

هذا ومن المفترض أن تكون الأداة متاحة لأي شخص لديه موقع يعمل بواسطة برمجية ووردبريس مدفوع الأجر والمواقع التي تستخدم مجموعة أدوات Jetpack الخاصة بالشركة.

وتدنت شعبية التدوين منذ ذروتها في العقد الأول من القرن، عندما كان بإمكان المدونين كسب ما يكفي من المال للعيش والحفاظ على الموقع يعمل.

وبالرغم من أن التدوين لم يمت بعد، فهو بحاجة إلى دعم لكي يبقى على قيد الحياة، وتشكل صعوبة كسب المال أحد أهم الأسباب وراء تراجعه.

وتسعى ووردبريس إلى مساعدة مالكي مواقع الويب في الحصول على دخل مادي، حيث يعتمد الكثيرون على إيرادات الإعلانات، لكن إيرادات الإعلانات لا تكفي دائمًا لتلبية الاحتياجات المالية لأصحاب مواقع الويب.

ويقول مارك أرمسترونج Mark Armstrong، مؤسس Longreads ومحرر في Automattic (الشركة الأم لشركة ووردبريس: تعتبر الأعمال التجارية الصغيرة ومنظور الاستدامة والاشتراكات والعضوية عنصرًا أساسيًا لتحقيق الدخل من موقعك في عام 2019، وخاصةً بالنسبة للناشرين الصغار.

وأضاف “لقد قدمنا ​​الكثير من الملاحظات من حيث الأشياء التي رأيناها، ولقد كانت لدينا عضوية واشتراك في Longreads منذ عام 2011، لذا، فإن لدينا خبرة في العمل مع العضويات والاشتراكات تمتد لحوالي ثماني سنوات”.

وتتمحور الفكرة حول بناء شيء بسيط يمكن دمجه بسهولة نسبية، بحيث يمكن للمواقع أن تبدأ على الفور في جمع الإيرادات من جماهيرها، وقال أرمسترونغ: إن النسخة الأولى من المنتج تم اختبارها لأول مرة في Longreads.

وبالرغم من ذلك، فإن المنتج الجديد يستنسخ بعض الوظائف، مثل مكون ووردبريس الإضافي الخاص بخدمة باي بال PayPal، لكنه يتناسب مع اتجاه أوسع لتمكين المبدعين من قبول المدفوعات وبناء المجتمعات بطرق سهلة.

ويعتقد أرمسترونغ أن ووردبريس تدعم جميع المنتجات الأخرى الموجودة ضمن نظامها الإيكولوجي، مثل Patreon و Memberful و WooCommerce، وتخدم هذه المنتجات حاجات مختلفة، وهي متاحة لجميع مدونات ووردبريس، وليس فقط تلك المدفوعة.

وأوضح المحرر في Automattic أن الخدمة التي يختارها الأشخاص تأتي وفقًا لما يحتاج إليه المستخدمون الفرديون، وأن ميزة المدفوعات المتكررة الجديدة تعتبر أمرًا جوهريًا بالنسبة لأي أعمال تجارية صغيرة.

وتسمح الميزة الجديدة بقبول المدفوعات الجارية من الزوار مباشرةً، وجدولة دفعات محددة مسبقًا تدفع بشكل تلقائي مع إمكانية إلغاء الاشتراك في أي وقت، وتقديم الاشتراكات المستمرة وعضوية الموقع والتبرعات الشهرية، ودمج الموقع مع خدمة Stripe لمعالجة المدفوعات وجمع الأموال.

البوابة العربية للأخبار التقنية ووردبريس تقدم للمدونين طريقة جديدة لتحقيق الدخل



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2CLbktL
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014