Zoom تعترف بأنها “كذبت” في عدد مستخدميها اليوميين

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

اعترفت شركة (زووم) Zoom صاحبة خدمة مؤتمرات الفيديو الصاعدة لموقع The Verge بأن عدد مستخدمي تطبيقها اليوميين لا يبلغ 300 مليون مستخدم، قائلةً: إنها أشارت “عن غير قصد” إلى المشاركين في الاجتماعات اليومية بوصفهم مستخدمين في منشور على مدونتها.

وعدَّلت الشركة تدوينتها التي نُشرت في 22 نيسان/ أبريل الجاري، حيث أعلنت عن زيادة بنسبة 50% في عدد المستخدمين على مدى ثلاثة أسابيع، وأصبح الرقم الآن يحدد بأنه “300 مليون مشارك يوميًا في اجتماعات زووم” بدلًا من “أكثر من 300 مليون مستخدم يومي”.

وقالت الشركة لموقع The Verge: “عندما أدركنا هذا الخطأ، عدّلنا الصياغة لتصبح مشاركين”، مضيفة أن “هذا كان خطأ صريحًا من جانبنا”.

يُشار إلى أن تطبيق (زووم) مُنع في العديد من المدارس في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى شركة صناعات الفضاء (سبيس إكس) SpaceX المملوكة لرائد الأعمال الشهير (إيلون ماسك)، كما منعته حكومات في ألمانيا، وتايوان، وسنغافورة.

وأدى الإغلاق الناجم عن تفشي الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19) COVID-19 إلى زيادة هائلة في إقبال ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم على تطبيقات مؤتمرات الفيديو، مثل: (زووم)، وسكايب و(تيمز) Teams من مايكروسوفت.

وكان أحد مساهمي شركة (زووم) قد رفع في وقت سابق من الشهر الحالي دعوى قضائية جماعية ضدها، متهمًا الشركة بالمبالغة في معايير الخصوصية الخاصة بها، والامتناع عن الكشف عن أن الخدمة لا تدعم تقنية التشفير (طرف إلى طرف).

وتحاول (زووم) إصلاح المشكلات الأمنية، مع انضمام ملايين المستخدمين الجدد من جميع أنحاء العالم، وذلك في ظل اضطرار الناس للعمل من المنزل، بعد فرض عمليات الإغلاق لإبطاء انتشار الفيروس. ومع ذلك، تواجه الشركة رد فعل عنيفًا من المستخدمين القلقين من عدم وجود تشفير شامل لجلسات الاجتماعات، إلى جانب مشكلة تطفّل مستخدمين ودخولهم إلى الاجتماعات دون دعوة.

البوابة العربية للأخبار التقنية Zoom تعترف بأنها “كذبت” في عدد مستخدميها اليوميين



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2KLQKgL
via IFTTT

5 أدوات لتحديث برامج تشغيل ويندوز 10 تلقائيًا

5 أدوات لتحديث برامج تشغيل نظام التشغيل ويندوز تلقائيًا

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

تعد (برامج التشغيل) Drivers جزءًا أساسيًا في نظام التشغيل ويندوز، لأنها توضح للتطبيقات والبرامج كيفية العمل مع المكونات الداخلية للحاسوب، ولذلك فمن المهم التأكد من أن برامج التشغيل الخاصة بك محدثة دائمًا.

يمكنك استخدام أدوات مخصصة لهذا الغرض، حيث تتعرف على إصدار الأجزاء المادية لمكونات الحاسوب وكذلك برامج التشغيل التي تحتاجها، ومن ثم تقوم بتحميل برامج التشغيل المطلوبة وتثبيتها.

بالإضافة إلى إنشاء نسخة احتياطية من برامج التشغيل الحالية أولاً تحسبًا لحدوث أي أخطاء والحاجة لاستعادة برامج التشغيل الخاصة بك.

إليك 5 أدوات لتحديث برامج تشغيل ويندوز 10 تلقائيًا:

1- أداة DriverPack Solution:

تساعدك أداة DriverPack Solution في العثور على برامج التشغيل المطلوبة وتثبيتها تلقائيًا، جيث يوجد لديها قاعدة بيانات ضخمة من برامج التشغيل تغطي تقريبًا جميع طرز الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

سواء كنت تستخدم حاسوب مكتبي من Lenovo أو حاسوب محمول من Asus أو غير ذلك من الحواسيب الأخرى، يمكنك استخدام الأداة للعثور على برامج التشغيل القديمة والحديثة وتثبيتها، وحفظ نسخة احتياطية منها.

2- أداة SlimDrivers:

تتيح لك أداة SlimDrivers العثور على برامج التشغيل القديمة وتحديثها في حاسوب ويندوز، كما توفر ميزة فحص تحديث برامج التشغيل والعثور على برامج التشغيل غير الصحيحة في حالة تثبيتها عن طريق الخطأ في الحاسوب.

كما تتيح الأداة حفظ نسخة احتياطية من برامج التشغيل قبل تحديثها للرجوع إليها إذا ساءت الأمور، كما تقدم ميزة إنشاء جداول للفحص، حيث تقوم الأداة بالمسح تلقائيًا بحثًا عن برامج تشغيل قديمة في الفترة الزمنية المحددة وتحديثها تلقائيًا.

3- أداة Driver Booster:

تتيح لك أداة Driver Booster الفحص التلقائي لبرامج التشغيل وتثبيتها، وتأتي بالعديد من الميزات والخيارات القابلة للتخصيص مثل: الاتصال بخوادم برامج التشغيل، وإعداد جداول الفحص، وعمل نسخة احتياطية من برامج التشغيل.

4- أداة DriverHub:

تساعدك أداة DriverHub في العثور على أحدث برامج التشغيل الرسمية لحاسوبك وتثبيتها بشكل تلقائي، وتأتي بواجهة منظمة بدقة تجعل استخدام الأداة سهلًا، فكل ما عليك فعله هو النقر على زر (البحث الآن) Find now وسيبدأ البحث عن تحديثات برنامج التشغيل تلقائيًا.

كما تحتفظ الأداة بسجل لجميع برامج التشغيل التي نُزلت، بالإضافة لميزة النسخ الاحتياطي لبرنامج التشغيل.

5- أداة Snail Driver:

تساعدك أداة Snail Driver في العثور على برامج التشغيل الجديدة وتثبيتها، ويمكنك ضبطها لتعمل تلقائيًا عند تشغيل الحاسوب للبحث عن تحديثات برامج التشغيل، وتأتي الأداة مع جميع الميزات الأساسية التي تحتاجها أثناء تحديث برامج التشغيل.

حيث تقدم خيار الإبلاغ عن الخطأ وميزة النسخ الاحتياطي لبرنامج التشغيل وخيار إنشاء نقطة استعادة للنظام، وتعديل موقع تنزيل برنامج التشغيل في حالة رغبتك في تنزيل تحديثات برنامج التشغيل في مجلد آخر غير المجلد الافتراضي.

البوابة العربية للأخبار التقنية 5 أدوات لتحديث برامج تشغيل ويندوز 10 تلقائيًا



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/3aSMkPG
via IFTTT

5 إعدادات يجب ضبطها لإطالة عمر بطارية هاتف OnePlus 8

7 نصائح لإطالة عمر بطارية هاتف OnePlus 8

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

يتميز هاتف OnePlus 8 بعمر البطارية الطويل، وذلك بفضل سعة البطارية الكبيرة وواجهة المستخدم OxygenOS الفعالة، وبالرغم من ذلك ستجد أن عمر بطارية الهاتف لا يدوم طويلًا مع تثبيت المزيد من التطبيقات والاستخدام المستمر .

هناك بعض الإعدادات التي يمكنك ضبطها لإطالة عمر البطارية إلى أقصى حد ممكن، للحصول على تجربة استخدام مميزة، وإليك أهمها:

1- البحث عن التطبيقات التي تستنزف البطارية:

بشكل عام؛ لن يكون لأي تطبيق تأثير كبير على إجمالي عمر بطارية هاتف OnePlus 8، حتى التطبيق الذي تستخدمه كثيرًا، ولكن في بعض الأحيان تجد أن هناك تطبيق معين يستنزف البطارية بطريقة غير طبيعية.

وبالتالي إذا لاحظت أن عمر البطارية يتناقص بصورة مستمرة وليست كما كان عليه من قبل، اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى (الإعدادات).
  • اضغط على خيار (البطارية).
  • اختر (عرض الاستخدام التفصيلي) View detailed usage.

هنا يمكنك التحقق من التطبيقات التي تستنزف طاقة البطارية باستمرار، ومن الأفضل التحقق من هذا الأمر في نهاية اليوم، للحصول على البيانات الأكثر تفصيلًا، إذا وجدت أي تطبيق يستخدم ما يزيد عن 5% من طاقة البطارية بمفرده، فعليك حذفه أو ضبط الإعدادات الخاصة به.

2- حذف التطبيقات غير المستخدمة:

إذا وجدت بعض التطبيقات لا تستخدمها كثيرا أو تستخدمها على فترات متباعدة، يجب عليك حذفها، فبالإضافة إلى تحسين عمر البطارية ستحصل على فائدة أخرى تتمثل في توفير مساحة تخزين داخلية.

وإذا كنت تريد تثبيت التطبيق مرة أخرى، فما عليك سوى الانتقال إلى قسم (المكتبة) Library في حسابك على متجر جوجل بلاي للاطلاع على التطبيقات المثبتة سابقًا، وستجد التطبيق موجود في القائمة حيث يمكنك إعادة تثبيته.

3- تفعيل وضع توفير شحن البطارية:

يحتوي هاتف OnePlus 8 على (وضع توفير شحن البطارية) Battery Saver mode والذي يمكنك تفعيله من الإعدادات السريعة في واجهة إشعارات الهاتف أو إعدادات البطارية، حيث يمكنك تفعيل الوضع للتشغيل بنسبة مئوية معينة للبطارية بين 5% و75% في كل مرة.

يمكنك أيضًا تحديد خيار السماح للهاتف أن يقرر تشغيل الوضع إذا كان هناك استنزاف للبطارية بشكل أسرع من المعتاد طوال اليوم، حيث يقوم الهاتف بتوقيف تشغيل العديد من الميزات لإطالة عمر البطارية قدر الإمكان، مثل: تقييد تشغيل التطبيقات في الخلفية، وتقليص بعض التأثيرات البصرية.

4- تفعيل الوضع الداكن:

يأتي هاتف OnePlus 8 بخيار وضع داكن مدمج في نظام السمات الخاص به ويمكنك الوصول إليه عن طريق الخطوات التالية:

  • انتقل إلى (الإعدادات).
  • اضغط على خيار (التخصيص) Customization.
  • اضغط على خيار  (Tone).
  • اضغط على (الوضع الداكن) Dark Mode.

وبما أن الهاتف يعمل بنظام أندرويد 10، فإن واجهة المستخدم OxygenOS تتيح لك تعديل جميع جوانب الوضع الداكن للحصول على المظهر الذي يناسبك، حيث يمكنك تغيير ألوان أزرار التبديل، وأشرطة التمرير، ونمط رمز النظام ونمط رمز التطبيق.

5- ضبط معدل تحديث الشاشة:

يتميز هاتف OnePlus 8 بدعمه معدل تحديث افتراضي للشاشة يبلغ 90 هرتزًا، وبالرغم من أهمية ميزة معدلات تحديث الشاشة العالية للحصول على تجربة استخدام مميزة، إلا أن استخدامها طول الوقت يؤثر على عمر البطارية.

يستهلك معدل التحديث 90 هرتزًا شحن البطارية بسرعة؛ لأنه يقوم بتحديث كل بكسل في شاشة هاتفك 90 مرة في الثانية بدلًا من 60 مرة في الثانية كما هو معتاد. لذلك يُقترح تجربة معدل التحديث الأعلى لبضعة أيام، وإذا كنت غير راضِِ عن أداء البطارية، فقم بتغييره مرة أخرى إلى المعدل الأقل 60 هرتزًا.

البوابة العربية للأخبار التقنية 5 إعدادات يجب ضبطها لإطالة عمر بطارية هاتف OnePlus 8



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2WeaKy0
via IFTTT

الأمن الإلكتروني في أسبوع: تحديث لتأمين Zoom واختراق حسابات Nintendo والمزيد

الأمن الإلكتروني في أسبوع: تحديث لتأمين Zoom واختراق حسابات Nintendo والمزيد

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

بعد زيادة الاعتماد على تطبيق (Zoom) لعقد الاجتماعات عن بُعد خلال فترة التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي المتبع في معظم دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، أطلقت الشركة المطورة للتطبيق تحديثًا جديدًا يتضمن بعض التحسينات الأمنية المطلوبة، كما تعرض عدد كبير من مستخدمي منصة الألعاب (نينتندو) Nintendo لاختراق حساباتهم خلال الأسابيع القليلة الماضية .

هل فاتك أهم أخبار الأمن والخصوصية خلال الأسبوع الماضي؟ إليك أبرز الأخبار التي تحتاج إلى معرفتها:

1- Zoom تطلق تحديثًا لحل مشكلات الخصوصية والأمن:

أطلقت الشركة المطورة لتطبيق مؤتمرات الفيديو (Zoom) الإصدار 5.0 من التطبيق خلال الأسبوع الماضي، ويتضمن الإصدار الجديد عددًا من التحسينات الأمنية الصغيرة ولكنها مطلوبة بشدة. فكلما زاد استخدام Zoom أثناء انتشار فيروس كورونا، زادت عمليات تدقيق الخبراء في مدى أمان التطبيق.

يُعتبر إطلاق الإصدار الجديد من التطبيق جزءًا من خطة مدتها 90 يومًا أعلنت عنها الشركة لإصلاح ممارساتها الأمنية، وقد شملت التغييرات توفير معيار التشفير AES 256-bit في جميع الاجتماعات التي تعقد عبر Zoom، مما يعني أن بيانات المستخدمين ستُشفر بمفتاح 256 بت.

كان التطبيق يستخدم سابقًا معيار التشفير AES 128-bit، وهو خيار معقول لكنه كان مثيرًا للجدل في حالة Zoom، لأن الشركة ادعت في وثائق ومواد تسويقية أنها تستخدم معيار AES 256 طوال الوقت.

2- عرض أكثر من 267 مليون حساب فيسبوك للبيع على الويب المظلم:

عُرضت بيانات أكثر من 267 مليون حساب فيسبوك للبيع على الويب المظلم مقابل 500 جنيه إسترليني أي ما يساوي 618 دولارًا. لا تتضمن البيانات المُسربة كلمات المرور، ولكنها تتضمن تفاصيل مثل: الأسماء الكاملة للمستخدمين، وأرقام الهواتف، ومعرفات فيسبوك.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن استخدام هذه المعلومات لاختراق الحسابات مباشرة، إلا أنها يمكن أن تُستخدم في عمليات الخداع الرقمية مثل التصيد الاحتيالي، أو هجمات SMS لسرقة بيانات تسجيل الدخول.

وقد أفادت التقارير أنها البيانات نفسها التي اكتشافها (بوب دياتشينكو) Bob Diachenko، الباحث الأمني ​​في Security Discovery، في قاعدة بيانات مفتوحة الشهر الماضي. وحتى بعد حذفها، ظهرت نسخة من المعلومات بالإضافة إلى 42 مليون سجل إضافي عبر الإنترنت في قاعدة بيانات مختلفة.

3-  نينتندو تؤكد اختراق 160 ألف حساب على منصتها:

تعرضت حسابات عدد كبير من مستخدمي منصة الألعاب (نينتندو) Nintendo للاختراق خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفي كثير من الحالات استخدمت بطاقات الائتمان المحفوظة أو حسابات PayPal المرتبطة بالحسابات لشراء عناصر رقمية دون موافقة أصحابها.

وفي بداية شهر أبريل؛ شجعت نينتندو المستخدمين على تفعل ميزة المصادقة الثنائية لحماية حساباتهم، ولكن ليس من الواضح كيف حدث الاختراق. وفي يوم الجمعة الماضي أكدت الشركة أن ما يصل إلى 160 ألف حساب على منصتها قد اختُرقت.

كما أغلقت الشركة تسجيلات الدخول عبر (مُعرِّفات شبكة نينتندو) Nintendo Network ID، وهو نظام حسابات قديم يعود إلى 3DS/Wii U. وأعادت تعيين كلمات المرور للمستخدمين المتأثرين، وأوصت بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية في الحسابات.

البوابة العربية للأخبار التقنية الأمن الإلكتروني في أسبوع: تحديث لتأمين Zoom واختراق حسابات Nintendo والمزيد



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2VNqtoy
via IFTTT

سيسكو تقدم تمويلات تصل إلى 2,5 مليار دولار لدعم استمرارية الأعمال

سيسكو تقدم تمويلات تصل إلى 2,5 مليار دولار لدعم استمرارية الأعمال

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

في إطار التزام سيسكو بدعم العملاء والشركاء لاجتياز التطورات التي تمر بها الساحة العالمية، أطلقت الشركة برنامج استمرارية تصريف الأعمال الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُقدم هذا البرنامج من خلال شركة سيسكو كابيتال، ذراع التمويل التابعة لشركة سيسكو، المساعدة في التخفيف من التحديات المالية الناتجة عن جائحة كورونا، ويتضمن البرنامج تمويلات بقيمة 2.5 مليار دولار للمؤسسات على مستوى العالم للوصول إلى الحلول التي تحتاجها للحفاظ على استمرارية العمل وإنتاجية شركاتهم والحفاظ على سلامة موظفيهم ودعم مجتمعاتهم خلال هذه الأوقات غير المسبوقة.

قال تشاك روبينز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو: “يتعرض عملاء وشركاء سيسكو لضغوط هائلة للحفاظ على تواصل أعمالهم مع الحفاظ على الإنتاجية والسلامة، وتؤكد سيسكو التزامها بالعمل المشترك لمكافحة هذا الوباء على جميع جبهاته، سواء كان على شكل حلول تكنولوجية أو تمويل أو تقديم مساعدات لمحتاجيها”. 

وانطلاقاً من أهمية التدفقات النقدية كمصدر قلق كبير لعملاء وشركاء سيسكو في ظل الأوضاع الراهنة، فإن برنامج استمرارية الأعمال الجديد الذي تقدمه سيسكو كابيتال يتضمن عطلة مدفوعة مقدماً لمدة 90 يوماً ويسمح للعميل بتأجيل 95% من تكلفة المنتج أو أحد الحلول الجديدة حتى عام 2021، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على أعمالهم وزيادة تدفقاتهم النقدية. واعتباراً من شهر يناير 2021، سيقوم العملاء بعد ذلك بسداد دفعة شهرية بناءً على إجمالي المبلغ الممول والمدة المتبقية من التمويل. كما يشمل البرنامج جميع حلول سيسكو، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والخدمات بالإضافة إلى ما يصل إلى 5% من الخدمات التي يقدمها الشركاء، مثل التركيب.

يقدم البرنامج أيضاً دعماً لنظام سيسكو البيئي العالمي الذي يضم 60.000 شريك، ومن شأن برنامج استمرارية الأعمال مساعدة الشركاء على توفير حل إضافي لخدمة العملاء بشكل أفضل، دون أي تغيير في وضعهم المالي الخاص، في ظل بيئة الأعمال الصعبة الراهنة. وسيعمل البرنامج على تسريع دورات المبيعات والسماح للشركاء بتقديم حلول الدفع لعملائهم لإدارة تدفقاتهم النقدية بشكل أفضل.

علاوة على ذلك، تدعم سيسكو كابيتال العملاء والشركاء من خلال سيكسو ريفريش، مجموعة المنتجات المعاد تصنيعها والمعتمدة من سيسكو، للمساعدة في قيود الميزانية. وتوفر سيكسو ريفريش مجموعة واسعة من المنتجات والمزيد من الخصومات والعروض الترويجية لمساعدة العملاء والشركاء على الحصول على منتجات مملوكة مسبقاً بأسعار تنافسية وبكل سرعة وسهولة. ويشمل برنامج استمرارية الأعمال أيضاً حلول سيسكو ريفريش حيث يمكن تأجيل 95% من التكلفة حتى عام 2021.

من جهتها، قالت ريم أسعد، نائب الرئيس في شركة سيسكو الشرق الأوسط وأفريقيا: “في ظل الأجواء التي تحيط بالعالم اليوم، تواجه الشركات في جميع أنحاء العالم تحديات مشتركة، وتبذل حكومة دولة الإمارات جهوداً حثيثة للحفاظ على استمرارية الأعمال والحفاظ على السلامة العامة، ويمثل طرح سيسكو المحلي لبرنامج استمرارية الأعمال دليلاً على جهودنا المشتركة لدعم المشاريع المحلية. كما يتواصل تركيزنا على تمكين الشركات من تطوير البنية التحتية للشبكات والتعاون، دون القلق من القيود المالية خلال هذه الأوقات. إذ تهدف سيسكو إلى تمكين كل شركة للحفاظ على تقدمها، وكيف يمكننا المساعدة في تحقيق ذلك من خلال ضمان الحفاظ على اتصال الأعمال والإنتاجية والأمن”.

يعد برنامج استمرارية الأعمال من سيسكو كابيتال جزءاً من التزام سيسكو العام بدعم العملاء والشركاء والمجتمعات خلال جائحة كورونا، وخصصت الشركة 225 مليون دولار بصورة نقدية وعينية ومنح مخططة لدعم الاستجابة العالمية والمحلية. ويشمل ذلك الدعم التكنولوجي والمالي للمنظمات غير الربحية والمستجيبين الأوائل والحكومات، وتعمل سيكسو أيضاً على تمكين العملاء والشركاء من خلال عروض ويبكس والعروض الأمنية المجانية، مما يتيح لهم البقاء على اتصال آمن والحفاظ على الإنتاجية خلال هذه الفترة.

البوابة العربية للأخبار التقنية سيسكو تقدم تمويلات تصل إلى 2,5 مليار دولار لدعم استمرارية الأعمال



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2WbiGQp
via IFTTT

توجه كبير للمستهلكين في السعودية نحو حلول الدفع اللاتلامسية

توجه كبير للمستهلكين في السعودية نحو حلول الدفع اللاتلامسية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

فرضت العديد من دول الشرق الأوسط خلال شهر مارس الماضي قيوداً أسهمت في تغيير النمط المعيشي للعديد من المجتمعات في تلك الدول، ولجأ عدد كبير من المستهلكين على إثر تلك القيود إلى تبني حلول الدفع اللاتلامسية عند شراء احتياجاتهم اليومية، وفي دراسة عالمية جديدة أجرتها شركة ماستركارد حول تغير سلوك المستهلكين في 19 دولة حول العالم، تم تسليط الضوء على إقبال المستهلكين المتزايد على استخدام تقنيات الدفع اللاتلامسية حيث أكد 65% من المشاركين في هذه الدراسة في المملكة العربية السعودية أنهم يستخدمون حلول الدفع اللاتلامسية لأسباب تتعلق بالأمان والنظافة خلال فترة تفشي فيروس كورونا.

وقد شهدت أساليب التسوق وشراء الاحتياجات اليومية من محلات المواد التموينية والصيدليات وغيرها من المستلزمات الضرورية تحولاً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث بات على المتسوقين تطبيق ممارسات التباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الوقائية الأخرى عند الخروج لشراء الاحتياجات اليومية لعائلاتهم، وأشارت الدراسة أن هذا التحول أصبح أكثر وضوحاً عند دفع ثمن المشتريات؛ حيث بات المستهلكون يفضلون الدفع باستخدام حلول الدفع اللاتلامسية نظراً للمخاوف بشأن معايير النظافة والأمان عند نقاط البيع.

وأظهرت الدراسة النتائج التالية في المملكة العربية السعودية:

  • تحول متزايد نحو استخدام حلول الدفع اللاتلامسية: أدت خطط الأمان إلى تفضيل المستهلكين لخيارات الدفع اللاتلامسية نظراً للسهولة والراحة الكبيرة التي تمتاز بها هذه الحلول. وفي المملكة العربية السعودية، قام 63% ممن شملتهم الدراسة باستبدال بطاقاتهم التقليدية ببطاقات أخرى توفر ميزة الدفع اللاتلامسي.
  • ارتفاع مستوى الثقة في حلول الدفع اللاتلامسية: أدت الأحداث العالمية الراهنة إلى زيادة قلق المستهلكين بشأن استخدام النقد وتفضيلهم لاستخدام حلول الدفع اللاتلامسية لأسباب تتعلق بالأمان والنظافة إلى جانب راحة البال التي توفرها هذه التقنية، وأفاد 65% من المستهلكين أنهم يستخدمون الآن أحد أساليب الدفع اللاتلامسية، فيما اتفق 80% على أن هذا النموذج يعد من أساليب الدفع الأكثر نظافة وسلامة خلال فترة تفشي فيروس كورونا. وأكد 81% منهم أنها أكثر ملاءمة من الدفع النقدي، وعبر 84% عن سهولة هذه الوسيلة. كما أفاد 84% من المشاركين في المملكة العربية السعودية أن اعتماد حلول المدفوعات اللاتلامسية يتسم بالسهولة والسلاسة. كما تعتبر المدفوعات اللاتلامسية أسرع بعشر مرات من أساليب الدفع المباشر الأخرى، مما يتيح للعملاء الدخول إلى المتاجر ومغادرتها في وقت أقل.
  • الدفع اللاتلامسي، ولد ليبقى ويستمر: أكد حوالي اثنان من كل ثلاثة أشخاص في المملكة العربية السعودية، 62% ممن شملتهم الدراسة، أن مخاوف الإصابة بفيروس كورونا قد دفعتهم للحد من استخدام الدفع النقدي، فيما عبر 81% عن رغبتهم في الاستمرار باستخدام المدفوعات اللاتلامسية على المدى الطويل بعد تلاشي خطر فيروس كورونا.

قال جهاد خليل، مدير عام ماستركارد في السعودية والبحرين: “لا شك أن تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي بات متطلباً أساسياً خلال الوقت الراهن. وفي جانب متصل، برهنت حكومة المملكة العربية السعودية قدرتها على الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين. فبالإضافة إلى ضرورة البقاء في المنزل خلال هذه الفترة، فإن تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي يشمل أشكالاً عدة، منها عدم لمس الأجهزة ذات الاستخدام المشترك، كتلك التي تتوفر في نقاط البيع. ولتعزيز هذا التوجه بين المستهلكين، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إعفاء جميع التحويلات المالية المصرفية من كافة الرسوم، إضافة إلى رفع حدود المدفوعات بالبطاقة، وهي خطوة تظهر التزاماً قوياً بالاقتصاد المحلي المدعوم من ماستركارد. ومن هذا المنطلق، فإن استخدام الدفع الغير التلامسي يوفر الأمان لكافة المستهلكين، لا سيما خلال هذه الفترة الحرجة”.

فترة تحول هامة لحلول المدفوعات اللاتلامسية:

تقود ماستركارد منذ سنوات الجهود العالمية لتبني حلول الدفع اللاتلامسية، والتأكيد على أهمية هذه الحلول كوسيلة دفع تمتاز بالأمان والسهولة والسرعة، وفي الوقت الذي يبحث فيه المستهلكون عن الأساليب المثلى التي تمكنهم من الدخول والخروج بسرعة من المتاجر دون لمس أجهزة الدفع، تشير البيانات الصادرة عن ماستركارد إلى أن عدد المعاملات التي تمت عن طريق حلول الدفع اللاتلامسية في المملكة العربية السعودية كان أكبر بمقدار الضعف مقارنة مع معاملات الدفع التقليدية بالبطاقات خلال شهر مارس 2020 مقارنة مع شهر مارس 2019. كما أشارت البيانات إلى أن 80% من المعاملات اللاتلامسية على مستوى العالم كانت لمشتريات بقيمة تقل عن 25 دولاراً، وهي الفئة التي طالما هيمن عليها أسلوب الدفع النقدي التقليدي.

قال المدير التنفيذي لشركة المدفوعات السعودية زياد اليوسف: “95% من نقاط البيع في السوق تدعم نموذج التواصل قصير المدى للمعاملات غير التلامسية، وفي المملكة، تمكنا من الوصول إلى معدلات مرتفعة لمدفوعات ذات نمط تواصل قصير المدى، حيث يتم التعامل بنحو 82% من المعاملات الشهرية عبر هذا النموذج، ورفعنا حد المعاملة الذي لا يتطلب التحقق من حامل البطاقة إلى 300 ريال سعودي في جميع أجهزة نقاط البيع في السوق، ونتوقع أن تتم تغطية 93% من المعاملات عبر هذا النموذج”.

على الرغم من تفاوت نسب تبني حلول الدفع اللاتلامسية في دول العالم واستخدامها للتسوق وشراء الاحتياجات اليومية، إلا أن بيانات ماستركارد حول التوجهات الخاصة بالمشتريات من محلات المواد التموينية والصيدليات تشير إلى ارتفاع ملحوظ في استخدام حلول الدفع اللاتلامسية في مختلف مناطق العالم خلال شهري فبراير ومارس. 

شهدت ماستركارد زيادة في عدد حلول الدفع اللاتلامسية بالمملكة العربية السعودية بمقدار ثلاثة أضعاف معاملات الدفع التقليدية بالبطاقات في محلات المواد التموينية والصيدليات، مما يشير إلى تغير سلوك وتفضيل المستهلك فيما يخص أسلوب دفع قيمة المشتريات.

خلال شهر مارس الماضي، أعلنت ماستركارد التزامها بزيادة حدود الدفع اللاتلامسية في أكثر من 50 دولة حول العالم؛ بما في ذلك المملكة العربية السعودية، حيث أقرّت مؤسسة النقد العربي السعودي رفع حد الإنفاق إلى 300 ريال سعودي، وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود ماستركارد العالمية لتزويد المستهلكين والتجار والمنشآت الصغيرة بحلول دفع آمنة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

البوابة العربية للأخبار التقنية توجه كبير للمستهلكين في السعودية نحو حلول الدفع اللاتلامسية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2KLxlwr
via IFTTT

ما مدى استعداد الشركات للاستفادة من إمكانات تقنية الجيل الخامس؟

ما مدى استعداد الشركات للاستفادة من إمكانات تقنية الجيل الخامس؟

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أصدرت إريكسون بالتعاون مع MIT Technology Review Insights تقريراً جديداً بعنوان مشغل تقنية الجيل الخامس للتعرف على مدى جهوزية مشغلي خدمات الاتصال لاستثمار الفرص والإمكانات، ومواجهة التحديات التي تفرضها تقنية الجيل الخامس في عالم الاتصال.

تتيح تقنية الجيل الخامس لمشغلي خدمات الاتصال القدرة على تقديم العديد من التطبيقات والخدمات الجديدة بطرق ديناميكية، وستؤدي الاتصالات ذات الكمون المنخفض وسرعات النطاق العريض الفائقة وإمكانيات الحوسبة المتنقلة إلى ابتكار فرص عمل هائلة، بالإضافة إلى تجارب المستهلكين من المستوى التالي.

تركز العديد من حالات الاستخدام الأكثر وضوحًا لشبكة الجيل الخامس، مثل المركبات المستقلة وإنترنت الأشياء والمصانع المؤتمتة بالكامل، على المشاريع، ما يمنح المشغلين العديد من الفرص للبحث عن إيرادات جديدة، إلا أن هذه الخدمات لا تزال في طور النمو، ولا تمتلك شركات الاتصال الخبرات الكافية على مستوى القطاعات العامودية المتخصصة، كما لا تمتلك التجارب اللازمة لتطوير التطبيقات المحددة لاستكشاف الفرص الاستثنائية التي توفرها تقنية الجيل الخامس على نحو فعال، ويسود حالياً اقتناع عام بأن المشغلين لا يمكنهم القيام بذلك بمفردهم، وأن المنظومة المبتكرة للشركاء ستكون ضرورية لتحقيق النجاح والانجازات في المستقبل.

يسلط هذا التقرير الضوء على دور مسؤولي تكنولوجيا المعلومات والشبكات لدى المشغلين الرائدين حول العالم في إنشاء خارطة طريق لتقنية الجيل الخامس بما في ذلك إستراتيجيات إعادة التفكير في عمليات الشبكات وتكنولوجيا المعلومات وأنظمة دعم الأعمال (BSS)، والعمليات التجارية اللازمة لاستيعاب العدد المتزايد من الشركاء في مجال توفير الخدمات الرقمية مع التوسع السريع لمنظومات التعاون. وقد ظهرت النتائج الرئيسية على النحو التالي:

التعاون كنموذج تشغيل لتوفير تقنية الجيل الخامس: 

توفر تقنية الجيل الخامس لمشغلي خدمات الاتصال إمكانات تكنولوجية فائقة، لتسريع عملية التحول الرقمي للشركات عبر القطاعات والمناطق الجغرافية المتنوعة على نحو ملحوظ، إلا أن معظم المديرين التنفيذيين الذين شملتهم الدراسة، صرحوا بأن الشركات ستكون عاجزة عن تحقيق الفائدة القصوى من الفرص والإمكانات التي توفرها تقنية الجيل الخامس بشكل منفرد. 

وبالتالي فإن تحصيل المنفعة يتطلب جهود منظومة متكاملة من الشركاء، حيث يكون التعاون شرط أساسي للنجاح، وستشمل الشراكات مؤسسات الأجهزة والبرمجيات واللاعبين التقليديين والرقميين والمبتكرين الكبار والصغار الذين يجب أن يعملو على توفير تطبيقات محددة، وتقديم الخبرات اللازمة للاستثمار في الفرص والإمكانات الجديدة.

سيتطلب تحجيم خدمات تقنية الجيل الخامس تبني أسلوب متجر التطبيقات للاتصال المخصص:

لكي تكون شريكاً فعالاً في مجال الابتكار في عصر الجيل الخامس، يجب أن تكون وظائف أنظمة دعم الأعمال مثل الفواتير وإنشاء الخدمات وإدارة الكتالوج مفتوحة ومرنة، وتوفر الفرصة للشركاء التوصيل والتشغيل. 

وتتمثل أحد الآثار المترتبة على ذلك، في أن قدرات أنظمة دعم الأعمال التي تم تمكينها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتحليلات والأتمتة ستوفر العناصر الأساسية للشركاء لتوظيفها بأنفسهم في تصميم متجر التطبيقات. 

ويتمثل الهدف من التطوير والابتكار في الاقتراب إلى أقصى قدر ممكن من قاعدة صفر تماس، الأمر الذي سيتطلب تكاملًا أكبر للشبكة وتكنولوجيا المعلومات لأتمتة وظائف أنظمة دعم الأعمال الرئيسية مثل وضع الأنظمة والبرامج والتسعير وغيرها.

توفر مجموعات البيانات الغنية فرصاً لا حصر لها للأتمتة والذكاء الاصطناعي والرؤية في الوقت الفعلي. 

أدى توفر مجموعات البيانات الغنية على نحو متزايد في جعل المشغلين شركاء مع عملائهم على مستوى ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي وتوليد فرص جديدة لخلق القيمة. ويتطلب ذلك من المشغلين أن يصبحوا أكثر اندماجاً في الأعمال الرقمية لعملائهم باستخدام قدرات افتراضية والاعتماد المتزايد على تقنيات الأتمتة، وتوفير خدمات محددة بشكل فريد حول متطلبات العملاء المحددة.

الترحيل السحابي كعامل نجاح رئيسي لخدمة أنظمة دعم الأعمال

من المؤكد أن الترحيل السحابي يأتي على رأس جدول أعمال مشغلي الشبكات في إطار استعدادهم لتبني تقنية الجيل الخامس، ولكن عمليات نقل وظائف الشبكة إلى السحابة تبدو أقل تطوراً مما هي عليه في تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى الإقبال الضعيف لنقل التطبيقات المستقرة إلى بيئة سحابية نظراً لإرتفاع التكلفة أو صعوبة المحاكاة الافتراضية. 

وتعتبر تجربة العملاء إحدى القدرات التي يوافق المسؤولون التنفيذيون على ضرورة نقلها إلى السحابة، وتعد منصة تقديم الخدمات الافتراضية عند الطلب هي الأساس الذي سيتم على أساسه إنشاء خدمات مبتكرة جديدة بالتعاون مع شركة النقل وشركائها في الخدمة والعملاء.

ستكون شبكة الجيل الخامس بمثابة تحول تنظيمي وتكنولوجي: 

من المبيعات والتسويق إلى العمليات وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الشبكات والتسعير والفوترة، ستكون هناك تغييرات هائلة يجب على المشغلين التخطيط لها عند إعداد خرائط طرق تقنية الجيل الخامس. 

عادةً ما تكون العمليات الداخلية لمشغلي الاتصالات أكثر توافقاً مع المستهلكين من قطاعات الشركات، ويتعين تغيير الأمر القائم ضرورياً، حيث يفوق عدد الأجهزة المتصلة عدد المشتركين من الأفراد، ويتم نشر خدمات المؤسسات المعقدة على نطاق واسع. 

ويتمثل التحول الكبير في التكامل الوثيق بين فرق الشبكة وتكنولوجيا المعلومات والعمليات والمنصات، حيث يصبح تقديم الخدمة أكثر ظاهرية ويتم تطوير العروض الجديدة مع الشركاء في البيئات السحابية الأصلية.

البوابة العربية للأخبار التقنية ما مدى استعداد الشركات للاستفادة من إمكانات تقنية الجيل الخامس؟



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2SoREUN
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014