فيسبوك تفكك شبكة تضليل إيرانية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أوضحت فيسبوك أن هيئة الإذاعة الحكومية الإيرانية استخدمت المئات من حسابات التواصل الاجتماعي المزيفة لنشر الرسائل المؤيدة لإيران على الإنترنت بشكل سري منذ عام 2011 على الأقل، مستهدفة الناخبين في دول من ضمنها بريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت فيسبوك في تقرير شهري عن الحسابات التي تم تعليقها بسبب ما يسمى السلوك الزائف المنسق إنها أزالت ثماني شبكات في الأسابيع الأخيرة، من ضمنها شبكة لها روابط مع هيئة إذاعة جمهورية إيران الإسلامية (IRIB).

وقال (ناثانيل جليشر) Nathaniel Gleicher، رئيس سياسة الأمن السيبراني في فيسبوك ، إن شبكة (IRIB) لديها روابط جوهرية بحملات التضليل الإيرانية التي سبق تحديدها، لكن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت مسؤولة بشكل مباشر عن تلك العمليات.

ورفض مسؤولون إيرانيون في السابق مزاعم إدارة حملات تضليل منسقة قائلين إنها مزاعم سخيفة، وبرزت الجمهورية الإيرانية كواحدة من أكثر اللاعبين ثباتًا في عمليات التأثير عبر الإنترنت، حيث كان على فيسبوك وتويتر وجوجل التعامل مع المجموعات المدعومة من الدولة التي تستخدم منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز أجنداتهم الجيوسياسية ونشر التضليل.

وتوصل تحقيق أجرته وكالة رويترز عام 2018 إلى أن إحدى العمليات التي تتخذ من طهران مقرًا لها قد استخدمت أكثر من 70 موقعًا إلكترونيًا متنكرًا كمنافذ إخبارية محلية لنشر الدعاية الإيرانية سرًا في أكثر من 15 دولة، وتمكنت العملية في مرحلة ما من خداع وزير الدفاع الباكستاني آنذاك لإصدار تهديد نووي ضد إسرائيل.

وأشار جليشر إلى أن الشبكة التي تم تحديدها حديثًا استخدمت أساليب مماثلة، من ضمنها انتحال صفة مواقع إعلامية مستقلة ومنظمات خيرية، لاستهداف دول مثل الجزائر وبنغلاديش والمملكة المتحدة وزيمبابوي.

وقال إن الشبكة استخدمت أكثر من 500 حساب على فيسبوك وإنستاجرام لنشر الرسائل التي غالبًا ما تركز على الصراعات المحلية أو انتقاد الإجراءات الأمريكية في المنطقة، وكانت هذه الروايات تتماشى بشكل عام مع المصالح الجيوسياسية الإيرانية.

وأوضح باحثون في شركة تحليلات منصات التواصل الاجتماعي (Graphika)، الذين استعرضوا الحسابات المرتبطة بهيئة إذاعة جمهورية إيران الإسلامية (IRIB) قبل تعليقها بواسطة فيسبوك، أن بعض الأنشطة التي تم تحديدها في وقت مبكر تعود إلى عام 2012 واستهدفت الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأمريكي.

وأضاف الباحثون “استخدمت حسابات أخرى في الشبكة مجموعة من الشخصيات الوهمية والرسوم الكاريكاتورية لدعم محاولة استفتاء اسكتلندا للانفصال عن المملكة المتحدة خلال عام 2014”.

البوابة العربية للأخبار التقنية فيسبوك تفكك شبكة تضليل إيرانية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2ywWSHg
via IFTTT

الأمم المتحدة تحذر من خطر زيادة استخدام الأطفال للإنترنت بسبب كورونا

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء: إن الأطفال أصبحوا يستخدمون الإنترنت في سن أصغر، كما أصبحوا يقضون وقتًا أطول في الإنترنت ويواجهون خطرًا أكبر من التسلط والاستقواء إِبَّان بقائهم في المنزل بسبب جائحة الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19) COVID-19.

وقدّر الاتحاد الدولي للاتصالات ITU – ومقره جنيف – أن 1.5 مليار طفل أصبحوا خارج المدرسة بسبب إجراءات الإغلاق لوقف انتشار الفيروس التاجي، مما يضطرهم إلى استخدام الإنترنت في الدراسة، ولكن أيضًا في حياتهم الاجتماعية وهواياتهم.

وقالت مديرة الاتحاد الدولي للاتصالات (دورين بوجدان مارتن) في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “أصبح العديد من الأطفال متصلين بالإنترنت في وقت أبكر مما كان يريده آباؤهم، بل في سن مبكرة جدًا، وذلك بدون المهارات اللازمة لحماية أنفسهم سواء من المضايقات عبر الإنترنت أو التسلط”. وأضافت: “هناك شيء آخر وهو طول الوقت الذي يقضيه الأطفال في الإنترنت سواء لمجرد الدراسة، أو للترفيه والألعاب والتواصل الاجتماعي … بعد إكمال تعليمهم”.

وأضافت بوجدان مارتن أن الاتحاد الدولي – الذي يُطور المعايير والمبادئ التوجيهية – يحاول التعجيل بإطلاق توصيات لحماية الطفل على الإنترنت وإصدارها خلال الأسبوعين القادمين.

وحذر الأطباء وعلماء النفس بالفعل من تأثير تفشي المرض، وقالوا: إن انتشار الفيروس الذي يسبب القلق قد يكون مؤلمًا للأطفال. ومع ذلك، فقد أشار الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن الإنترنت هو “شريان الحياة الرقمية المهم للغاية”، وقد أبرز الوباء ما يسمى “الفجوة الرقمية” بين من لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت ومن ليس لديه إمكانية الوصول.

وقالت بوجدان مارتن: إن الحرمان من الوصول إلى الإنترنت يمكن أن يكون مدمرًا لتعليم الأطفال، مضيفةً أن الاتحاد الدولي للاتصالات يعمل مع صندوق الأمم المتحدة للأطفال لتمكينهم من الاتصال عبر شبكات الجيل الثاني 2G. وأضافت: “إذا كان هناك شيء واحد أوضحته الأحداث غير المسبوقة في الأشهر القليلة الماضية بصورة كبيرة، فهو الأهمية الحيوية والأساسية للاتصال بالإنترنت”.

وتشير تقديرات الوكالة إلى أن نحو 3.6 مليار شخص لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت، ويدفع العديد منهم مبالغ كبيرة للاتصال، أو لديهم اتصالات ضعيفة.

البوابة العربية للأخبار التقنية الأمم المتحدة تحذر من خطر زيادة استخدام الأطفال للإنترنت بسبب كورونا



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/3c9f3kK
via IFTTT

6 مزايا مخفية في نظام أندرويد ستذهلك

6 مزايا مخفية في نظام أندرويد ستذهلك

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

من السهل أن تشعر أن كل هاتف يعمل بنظام أندرويد يتميز بقدرات ومزايا مختلفة، هذا صحيح في بعض النواحي، لأن مقارنة هاتف Pixel بهاتف Galaxy S20 من سامسونج سيكشف عن اختلافات كبيرة، لكن جميع هذه الهواتف تعمل بنظام أندرويد ولديها المزايا ذاتها.

بعض هذه المزايا تكون غير واضحة، خذ تطبيقات تقسيم الشاشة كمثال، فاستخدام تطبيقين في الوقت ذاته ليس شيئًا يمكن لمستخدمي آيفون أن يحلموا به، ولكن هذه الميزة مفيد جدًا ومدمجة في هواتف أندرويد بشكل عام، كما أن إحدى المزايا المخفية المفضلة لدينا هي Smart Lock، وهي أداة تبقي هاتفك غير مقفل عندما تكون في المنزل، ثم تعود مرة أخرى إلى طلب بصمة الأصبع أو رمز PIN في اللحظة التي تغادر فيها المنزل.

ضع في اعتبارك أن جميع المزايا التي نناقشها أدناه قد لا تبدو أو تعمل بالشكل ذاته تمامًا على كل هاتف، وذلك لأن مصنعي أجهزة أندرويد المختلفين يفضلون استخدام واجهات فريدة من نوعها تعبر عن كل شركة مصنعة، لكن إذا كنت تحاول العثور على ميزة ما فاستخدم شريط البحث في تطبيق الإعدادات.

6 مزايا مخفية في نظام أندرويد:

الإشعارات:

إذا سئمت من إشعارات تطبيق ما فأخبر هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد أن يعطي تنبيهات صامتة، وذلك عن طريق الضغط مطولاً على التنبيه وتغير الإعداد، حيث سيسمح التنبيه لإشعارات التطبيقات بتشغيل الأصوات والظهور على شاشة القفل، بينما سيعمل الوضع الصامت على كتم صوت التنبيه، ولكنه سيبقيه مرئيًا في الإشعارات.

النسخ النصي التلقائي:

النسخ النصي التلقائي، Live Caption، هي ميزة رائعة ولكنها جديدة نسبيًا، فهي تأخذ طريقها ببطء إلى العديد من الأجهزة، تعمل الميزة على نسخ النص تلقائيًا في الوسائط قيد التشغيل على هاتفك. ويمكنك استخدامها مع الفيديوهات ومقاطع البودكاست والرسائل الصوتية، بل ومع المقاطع التي تسجّلها بنفسك. ومنذ الإعلان عنها لأول مرة العام الماضي، وسعت جوجل ميزة Live Caption خارج نطاق هاتف Pixel لتشمل Galaxy S20 وسلسلة OnePlus 8. ولا توجد قائمة رسمية بالأجهزة المدعومة حتى الآن، ولتستفيد من الميزة يجب أن يعمل هاتفك بنظام أندرويد 10، ولتشغيل Live Caption (أو التحقق من دعم هاتفك)، افتح تطبيق الإعدادات وابحث عن Live Caption.

تطبيقين في نفس الوقت:

تتمثل إحدى المزايا المفضلة في نظام أندرويد في إمكانية وجود تطبيقين على الشاشة في نفس الوقت، إنها ميزة مفيدة عندما تبحث في مستند جوجل وترسل بريدًا إلكترونيًا أو عندما تبحث عن وصفة وترسل قائمة المكونات في الرسائل.

مشاهدة فيديو وتصفح تويتر في الوقت ذاته:

إلى جانب فكرة تقسيم الشاشة يمكن الاستفادة من ميزة صورة داخل صورة (PiP) في نظام أندرويد حيث يكون استخدامها بسيط جدًا، وما عليك سوى معرفة أنه موجود.

فإذا كنت تحب مشاهدة Twitch أثناء تصفح تويتر أو فيسبوك أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني فيمكنك تشغيل PiP والبدء بمشاهدة الفيديو ثم يمكنك العودة إلى الشاشة الرئيسية، وبمجرد مغادرة التطبيق، إذا كان يدعم وضع PiP، فسيظهر الفيديو كنافذة صغيرة على شاشة هاتفك.

لعرض قائمة بالتطبيقات المثبتة على هاتفك والتي تدعم هذه الميزة، افتح تطبيق الإعدادات وانتقل إلى التطبيقات والإشعارات ثم الوصول إلى التطبيق الخاص ثم صورة داخل صورة، هذا هو المكان الذي يمكنك فيه أيضًا تعطيل PiP لتطبيق ما. على سبيل المثال، إذا كنت لا تريد أن تستمر خرائط جوجل في إظهار الاتجاهات خطوة بخطوة بعد ترك التطبيق يمكنك إيقاف هذه الميزة لتطبيق الخرائط.

Smart Lock:

يمكن أن تمنعك إحدى المزايا المخفية من إدخال رقم التعريف الشخصي أو مسح بصمة إصبعك عندما تكون في المنزل أو في العمل، حيث يمكنك تعيين الميزة لإبقاء هاتفك غير مقفل عندما تكون في موقع محدد، كما يمكنك أيضًا ضبطها لإبقاء هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد غير مقفل عندما يكتشف أنك نشط.

للوصول للميزة افتح الإعدادات ثم اختر الأمان ثم Smart Lock وأدخل رمز PIN عند مطالبتك بذلك، من هناك يمكنك اختيار جانب Smart Unlock الذي تريد استخدامه ومتى، فقط ضع في اعتبارك أنه إذا كان لديك ميزة Smart Lock مضبوطة لإبقاء هاتفك غير مقفل في المنزل، فهذا يعني أن أي شخص تعيش معه سيكون قادرًا على الدخول إليه.

مشاركة الواي فاي:

يمكن أن يكون إدخال كلمة مرور شبكة الواي فاي لصديق أو فرد من العائلة أمرًا صعبًا، خاصة إذا كانت كلمة السر عبارة عن سلسلة طويلة ومعقدة من الأرقام والحروف، أو قد تكون مترددًا في إعطاء كلمة المرور لأنك تستخدمها في مكان آخر، لكن مع أندرويد 10 يمكنك عرض رمز الاستجابة السريعة على شاشة هاتفك والذي سيسمح لأي شخص يقوم بمسحه بالاتصال مع شبكة الواي فاي لديك.

يمكنك مسح رمز QR أو إنشائه على جهازك عن طريق فتح تطبيق الإعدادات واختيار الشبكة ثم Wi-Fi، وإذا كنت تشارك بيانات اعتماد الشبكة لديك، فاضغط على اسم الشبكة ثم شارك، أما إذا كنت تتصل بشبكة واي فاي فانقر على رمز QR بجوار إضافة شبكة.

البوابة العربية للأخبار التقنية 6 مزايا مخفية في نظام أندرويد ستذهلك



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2L4FzzS
via IFTTT

تويتر تختبر ميزة تُحذر من يرد بتغريدات مسيئة

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

قالت شركة تويتر اليوم الثلاثاء: إنها ستختبر ميزة جديدة تُحذر من يرد على تغريدات الآخرين بلغة مسيئة، وذلك من خلال إرسال رسالة تنبيه فورية.

وعندما يضغط المستخدمون على زر “إرسال” في ردهم، سيُخبرون إذا كانت الكلمات الموجودة في الرد مشابهة لكلمات استُخدمت التغريدات التي أُبلغ عنها، وسيُسألون عما إذا كانوا يرغبون في تعديلها أم لا.

ويتعرض موقع تويتر منذ مدة طويلة لضغوط لإزالة المحتوى الذي يحض على الكراهية والاعتداء من منصته، وهو المحتوى الذي يضبطه المستخدمون الذين يضعون علامة على التغريدات التي تخرق القواعد، كما تضبطه خوارزمية الموقع.

وقالت (سونيتا ساليجرام) – المديرة العالمية لدى تويتر لسياسة الثقة والسلامة في مقابلة مع وكالة رويترز: “نحاول تشجيع الناس على إعادة التفكير في سلوكهم وإعادة التفكير في لغتهم قبل النشر لأنهم غالبًا ما يكونون في خضم اللحظة وقد يقولون شيئًا يندمون عليه”.

ولا تسمح سياسات تويتر للمستخدمين باستهداف الأفراد باستخدام الافتراءات، أو الميول العنصرية أو الجنسية، أو المحتوى المهين. واتخذت تويتر إجراءات ضد ما يقرب من 396,000 حساب بموجب سياسات إساءة الاستخدام وأكثر من 584,000 حساب بموجب سياسات السلوك البغيض بين شهر كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو من العام الماضي، وفقًا لتقرير الشفافية.

وقال تويتر إن التجربة – وهي الأولى من نوعها للشركة – ستبدأ اليوم الثلاثاء وتستمر على الأقل بضعة أسابيع. وستُشغَّل عالميًا ولكن فقط للتغريدات باللغة الإنجليزية.

البوابة العربية للأخبار التقنية تويتر تختبر ميزة تُحذر من يرد بتغريدات مسيئة



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/35G6RpN
via IFTTT

خدمة جديدة من كاسبرسكي تتيح إنذارات فورية بالتهديدات الرقمية

خدمة جديدة من كاسبرسكي تتيح إنذارات فورية بالتهديدات الرقمية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

طرحت شركة كاسبرسكي خدمة مبتكرة تتيح للعملاء التعرّف على مكامن الضعف الرقمي في أنظمتهم المؤسسية، حيث تقدم خدمة Kaspersky Digital Footprint Intelligence أحدث المستجدات أولًا بأول للعملاء بشأن التهديدات التي تكشف عنها مصادر متعددة وموارد مفتوحة عادةً ما يكون الوصول إليها محدودًا، فضلًا عن إثرائها بنتائج من أبحاث التهديدات التي تجريها كاسبرسكي. 

تمكن الخدمة الجديدة المحللين العاملين في مراكز العمليات الأمنية الرقمية وفرق الاستجابة للطوارئ الإلكترونية من استباق المجرمين الإلكترونيين في الكشف عن مكامن الضعف وأية نواقل هجوم في شركاتهم يُحتمل أن يستغلها أولئك المجرمون، وذلك لتتمكن من تحسين الإستراتيجيات الدفاعية.

وفقًا لأحدث استطلاع لآراء قادة أمن تقنية المعلومات، أجرته (ريسيرتش 451) بتفويض من كاسبرسكي اتفقت غالبية مسؤولي أمن المعلومات وبنسبة 64%، على أن سرعة الاستجابة للحوادث والتعامل معها بمهنية عالية مؤشران من مؤشرات قياس الأداء الرئيسة للأدوار التي يلعبونها في شركاتهم ومؤسساتهم.

ولكن يصبح من الصعب على محللي الأمن الحفاظ مراقبة كل شاردة وواردة والتصدي للتهديدات الخطرة في الوقت المناسب، نظرًا لأن للشركات العديد من الأصول التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، ومن هنا جاء إطلاق كاسبرسكي خدمتها الجديدة Kaspersky Digital Footprint Intelligence، التي تساعد محللي الأمن على التعرف على موارد الشركة الأكثر عرضة للاستغلال من قبل المجرمين.

تنبيهات فورية حول أكثر التهديدات تأثيرًا:

تساعد خدمة Kaspersky Digital Footprint Intelligence الشركات على فهم الطرق التي يمكن بها لمجرمي الإنترنت مهاجمتها بنجاح، وتحديد المعلومات المتاحة للمهاجم ومعرفة ما إذا كانت بُناها التحتية قد تعرضت للخطر، وذلك من خلال تقديم تحليلات حول التهديدات التي قد تستهدف شركات بعينها.

بُنيت الخدمة استنادًا على رؤى خبراء كاسبرسكي الذين استطاعوا وضع تصور شامل لحالة الهجوم الراهنة على العملاء، وتحديد مكامن الضعف والثغرات الموجودة في محيط الشبكات، والتعرف على تهديدات المجرمين الإلكترونيين وأنشطتهم التخريبية وأيّ تسريب محتمل للبيانات.

يحدد مخزون الشبكة، الذي يستخدم طرقًا غير تدخلية، المكونات الأساسية لمحيط شبكة العميل، مثل خدمات الإدارة عن بُعد، والخدمات المكشوفة من غير قصد أو ذات الإعدادات غير الصحيحة، وأجهزة الشبكة. وتُجري الخدمة الجديدة تحليلًا متخصصًا للخدمات المتاحة تمنح بموجبه درجة تقييم خاصة بالثغرات والمخاطر بالاستناد على عدد من المعاملات المتعددة، بما في ذلك درجة التقييم الأساسية الناجمة عن نظام تقييم الثغرات CVSS، ووجود الثغرات القابلة للاستغلال، ونتيجة اختبار اختراق الشركة، ومزايا أخرى.

وفي الوقت نفسه، فإن جمع البيانات تلقائيًا من خدمات استضافة المحتوى عبر الإنترنت والمنتديات العامة والشبكات الاجتماعية والقنوات والمجموعات الخاصة بالمراسلة الفورية والمنتديات والمجتمعات الإلكترونية الخاصة يتيح للعميل تفاصيل حسابات الموظفين المخترقة أو أي حادث تسرب للبيانات أو أية هجمات يجري التخطيط لها ضد الشركة.

تسلط التقارير الواردة في خدمة Kaspersky Digital Footprint Intelligence الضوء على الأنشطة الإجرامية الرقمية التي تُمارس ضد العميل وحتى ضد منظومته من العملاء والشركاء والموردين، كما تقدم للعملاء نظرة عامة على هجمات البرمجيات الخبيثة والهجمات المتقدمة المستمرة التي تحدث في منطقته أو تستهدف قطاعه.

يمكن للعميل باستخدام هذه المعلومات النظر إلى شركته بعيون الجهات التخريبية وفهم ما يمكن أن تعرفه تلك الجهات عن بنيته التحتية التقنية وموظفيه وأنظمته أثناء إعدادها لهجوم يستهدفها.

تتاح الخدمة في بوابة Kaspersky Threat Intelligence Portal؛ التي تُعد نقطة وصول واحدة إلى بيانات الهجمات الرقمية التي جمعتها كاسبرسكي طوال أكثر من 20 عامًا، والتي تدعمها إشعارات فورية بمجرد أن يجري تحديث أي تقرير متخصص. ويمكن دمج خدمة Kaspersky Digital Footprint Intelligence مع أنظمة إدارة المهام التابعة لجهات أخرى من خلال واجهة برمجية خاصة، ما يقلل كثيرًا من الوقت المطلوب لإدارة سير العمل.

مراقبة منظومة التهديدات المتقدمة المستمرة:

كذلك خضعت بوابة Kaspersky Threat Intelligence Portal للتحسين بإضافة خدمة التتبع APT C&C Tracking Service التي تتيح عناوين بروتوكول الإنترنت IP الخاصة بأية بنية تحتية متصلة بالتهديدات المتقدمة، ما يساعد المحللين الأمنيين العاملين في مراكز العمليات الأمنية الرقمية وفرق الاستجابة للطوارئ الإلكترونية ووكالات الأمن الوطنية، على مراقبة توظيف المخربين للبُنى التحتية الخبيثة الجديدة، واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من الهجمات الجارية والقادمة.

يجري تحديث الخدمة يوميًا بأحدث النتائج التي يصل إليه فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي الذي يتمتع بسجل حافل باكتشاف الحملات المتقدمة المستمرة في جميع أنحاء العالم. 

كذلك يجري الربط بين عناوين IP وأسماء المجموعات التخريبية المعنية بالتهديدات المتقدمة المستمرة أو العمليات أو البرمجيات الخبيثة، علاوة على مقدمي خدمة الإنترنت، والنظام ذاتي التشغيل (مجموعة معلومات استضافة عناوين IP ذات الصلة، والأوقات التي رصدت خلالها لأول مرة وآخر مرة)، ويمكن تنزيل العناوين في تنسيق يمكن قراءته من الجهاز، ليمكن العملاء من تحميله إلى حلول الأمن القائمة من أجل أتمتة الكشف عن التهديدات.

أكد سيرجي مارتسينكيان رئيس قسم تسويق منتجات الشركات لدى كاسبرسكي أن البيانات شريان حياة الشركات، مشيرًا إلى أنها تدعم بناء علاقات قوية مع أصحاب المصلحة، وتساهم في تحسين المنتجات لجعلها تناسب احتياجات المستهلكين والتفوّق على المنافسين وتجنّب الحوادث التي يمكن أن تؤثر على المعلومات الحساسة. وقال سيرجي: “يمكن أن تؤثر الهجمات سلبًا في سمعة الشركة وقد تؤدي إلى خسائر مالية، سواء كانت هجمات موجهة تؤدي إلى سرقة قاعدة بيانات العملاء أو تسرب الأسرار التجارية، ما دفعنا إلى إضافة مجموعة من الخدمات الجديدة إلى بوابتنا الرقمية Kaspersky Threat Intelligence Portal حتى يتمكن العملاء من مواكبة أحدث التهديدات الإلكترونية”.

وتكمل خدمتا Kaspersky Digital Footprint Intelligence وKaspersky APT C&C Tracking خدمات كاسبرسكي الأخرى المتعلقة بمعلومات التهديدات والمتاحة في البوابة Kaspersky Threat Intelligence Portal، والتي تشمل Kaspersky Threat Data Feeds (معلومات تُحدّث بانتظام حول الأشياء الخطرة)، وAPT Intelligence Reporting، وKaspersky Financial Intelligence Reporting (تقارير حول التهديدات التي تستهدف المؤسسات المالية)، وKaspersky Threat Lookup (البحث في سجلّات معلومات التهديدات)، وKaspersky Cloud Sandbox.

يمكن الاطلاع في الموقع الرسمي على مزيد من المعلومات حول Kaspersky Threat Intelligence Portal والخدمات التي طرحت حديثًا.

البوابة العربية للأخبار التقنية خدمة جديدة من كاسبرسكي تتيح إنذارات فورية بالتهديدات الرقمية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/35xbMJG
via IFTTT

حلول جديدة لمديري تقنية المعلومات من IBM

IBM تكشف عن حلول ذكاء اصطناعي جديدة لمساعدة مديري تقنية المعلومات

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أصبحت التحديات التي تواجه كبار مديري تقنية المعلومات اليوم أكثر تعقيدًا وحساسية من أي وقت مضى، حيث يتطلع هؤلاء القادة إلى مساعدة شركاتهم على التعافي والعودة إلى العمل في أعقاب جائحة فيروس كورونا العالمية. وتحقيقاً لهذه الغاية، أعلنت شركة IBM خلال مؤتمر Think Digital عن مجموعة واسعة من القدرات والخدمات الجديدة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي والمصممة لمساعدة مديري تقنية المعلومات على أتمتة البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات في شركاتهم بهدف تعزيز مرونتها وقدرتها على الصمود أمام أي اضطرابات مستقبلية، بالإضافة إلى خفض التكاليف.

بحسب توقعات مؤسسة البيانات الدولية IDC المتخصصة بمعلومات السوق، ستكون الشركات التي تتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة على الاستجابة للعملاء والمنافسين والهيئات التنظيمية والشركاء بشكل أسرع بنسبة 50٪ من تلك التي لا تستخدم الذكاء الاصطناعي.

في إطار جهودها لتحقيق ذلك، كشفت شركة IBM عن نظامها الجديد Watson AIOps الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات الشركات في مجال الاكتشاف والتشخيص والاستجابة لأي مشاكل في نظام تكنولوجيا المعلومات لديها بصورة فورية. ويمكن للحوادث والانقطاعات غير المتوقعة في نظام تكنولوجيا المعلومات أن تؤثر بشكل كبير على إيرادات الشركات وسمعتها. وأشار تقرير لشركة أبردين لأبحاث السوق بأن تكلفة حالات الانقطاع التي تحدث لدى جميع الشركات تصل إلى 260،000 دولار أمريكي للساعة الواحدة.

يساعد نظام Watson AIOps المؤسسات على تنفيذ عمليات الأتمتة على مستوى البنية التحتية، حيث أنه مصمم لمساعدة مديري تقنية المعلومات على تحسين توقعاتهم والخروج بنتائج أفضل في المستقبل، بالإضافة إلى تخصيص الموارد للأعمال الأكثر قيمة وبناء شبكات ذكية ذات استجابة أسرع تستطيع مواصلة العمل لفترات أطول.

تم بناء النظام الجديد استناداً إلى أحدث إصدار من نظام OpenShift من IBM ليعمل عبر جميع البيئات السحابية الهجينة وبالتوافق مع التقنيات الرئيسية في بيئة الأعمال الموزعة اليوم، مثل سلاك أند بوكس. كما يعمل هذا النظام مع مزودي الحلول التقليدية لمراقبة بيئة تكنولوجيا المعلومات، مثل ماترموست، وسيرفيس ناو.

وكجزء من العروض الجديدة، تعلن IBM أيضًا عن مسرّع تحديث التطبيقات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن خدمة تحديث السحابة من IBM. وقد جرى تصميم هذه الوظائف الجديدة لمساعدة العملاء على تقليل الأعباء والتكاليف المرتبطة بتحديث التطبيقات، حيث توفر سلسلة من الأدوات المصممة لتحسين عملية التحديث من بدايتها إلى نهايتها، وتسريع أنشطة التحليل وتقديم التوصيات حول مختلف الخدمات الهندسية والخدمات الدقيقة المتاحة. 

كما يستفيد المسرّع من قدرات التعلم المستمر ونماذج الذكاء الاصطناعي القابلة للتحليل من أجل التكيف مع الممارسات المفضلة لدى العميل في مجال هندسة البرمجيات ومواكبة تطور مختلف التقنيات والمنصات الأساسية.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من التقنيات التي يعتمد عليها نظام Watson AIOps ومسرّع تحديث التطبيقات قد تم تطويرها من قبل IBM للأبحاث.

قال روب توماس، نائب الرئيس الأول لمنصة السحابة والبيانات لدى IBM: “تعلمنا من الشركات حول العالم بأن هناك ثلاثة عوامل رئيسية لتحقيق النجاح في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال، وهي اللغة والأتمتة والثقة، ونتيجة لجائحة كوفيد-19 وزيادة الطلب على تقنيات العمل عن بُعد، أصبح من الضروري جداً تطوير قدرات الأتمتة القائمة على الذكاء الاصطناعي بوتيرة وسرعة غير مسبوقة. فمن خلال الأتمتة، يمكننا دعم الجيل القادم من مديري تقنية المعلومات وفرقهم في تحديد أولويات العمل للمؤسسات الرقمية اليوم، من خلال إدارة البيانات واستخراجها لتطبيق أفكار متوافقة مع التوقعات تساعد في خفض التكاليف وتحقيق نتائج أفضل للأعمال”.

تتكامل العروض التي تم الكشف عنها اليوم مع حلول الأعمال التي جرى الإعلان عنها لمواجهة تأثيرات كوفيد-19، والتي تساعد الشركات بالفعل في مواصلة أعمالها والمضي قدماً في ظل حالة عدم اليقين السائدة في بيئة الأعمال الحالية، كما تتجه الشركات والمؤسسات الرائدة إلى خدمات IBM وحلولها الرائدة في مجال السحابة والبيانات والذكاء الاصطناعي لمساعدتها في التعافي من تأثيرات هذه الجائحة.

البوابة العربية للأخبار التقنية حلول جديدة لمديري تقنية المعلومات من IBM



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/3dlbiJq
via IFTTT

العمل عن بعد .. إرشادات تقنية من لينوفو السعودية

العمل عن بعد .. إرشادات تقنية من لينوفو السعودية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

بقلم مروان بساط، المدير العام لشركة لينوفو في المملكة العربية السعودية


أثّرت جائحة فيروس (كوفيد-19) على العديد من جوانب حياتنا اليومية وأهمها طريقة عملنا. وطلبت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من موظفيها العمل عن بعد كجزء من الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19). ويعتقد الكثير من الموظفين بأن هذه الفترة التحولية ليست آنية، فوفقاً لأبحاث لينوفو الجديدة التي أجريت في منتصف شهر مارس 2020، يعتقد غالبية الموظفين الذين شملهم الاستطلاع في خمس دول هي: الولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا والصين واليابان أن تأثير هذا التحول قد يكون طويل الأمد على نظرة الشركات لسياسات العمل عن بُعد.

ووفقاً لهذا البحث، يشعر الموظفون بأنهم تقريباً على استعداد للانتقال إلى العمل من المنزل إذا لزم الأمر (87%)، وقد أصبح هذه السيناريو محتملاً حيث شجعت غالبية الشركات (46%) أو ألزمت موظفيها (26%) بالعمل عن بعد منذ انتشار جائحة (كوفيد-19) عالمياً. وتستطيع التكنولوجيا أن تمكننا خاصةً في هذه الأوقات المضطربة من الاستمرار في المضي قدماً.

سنواصل في لينوفو منح الأولوية لصحة وسلامة موظفينا وعملائنا ومجتمعاتنا محلياً وعالمياً. ونظراً لأن المملكة العربية السعودية هي أحد أسواقنا الرئيسية في الشرق الأوسط، نحن ملتزمون بتوفير الأجهزة والحلول اللازمة لتسهيل العمل السريع وضمان استمراريته. ويتمركز هدفنا الأساسي حول مساعدة كل فرد يعمل من المنزل على الاستفادة القصوى من التقنيات المتاحة مع ضمان سلامته مسبقاً. وآخذين ذلك في الاعتبار، إليك بعض النصائح حول طرق العمل الفعالة من المنزل.

1. حافظ على مرونتك واتصالك عبر التقنيات المحمولة

وجد فريق البحث لدينا أن 71% من الموظفين الذين يعملون من المنزل يشعرون أنهم يملكون التقنيات التي يحتاجونها. وتماماً كما هو الحال في مكان العمل اليوم الذي قد يختلف عن البيئة المكتبية التقليدية، نتنقل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا من المكتب إلى أحد الغرف وإلى الأريكة أو حتى إلى جهاز المشي إذا كانت شركتك تملك واحداً.

وعند العمل من المنزل، تتيح لك عوامل مقاسات الأجهزة الجديدة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحطات العمل المتنقلة الحفاظ على نفس وتيرة العمل كي تتمكن من الحفاظ على نشاطك. ولن يترتب عليك الجلوس في مكان “المكتب المنزلي” أو غرفة واحدة طوال اليوم، بل ستتمكن بدلاً من ذلك من التنقل إلى الأريكة أو المطبخ مع كمبيوترك المحمول. ولا داعي للقلق بشأن عمر البطارية أيضاً حيث تمنحك ميزات وضع الاستعداد الذكية المحسنة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة فترة استخدام أكبر بنسبة 30% للبطارية مما يمكنك من التنقل بحرية. وسيجعلك البقاء نشطاً أكثر تفاعلاً وفعالية أثناء استخدامك لهذه التقنيات في تعزيز تجربة عملك.

2. استفد من الأدوات التي تعزز الإنتاجية والتعاون

استخدم أدوات تعزيز الإنتاجية مثل الشاشة وكاميرا الويب والأدوات التعاونية مثل السماعات أو أدوات اتصال الفيديو.

تعدّ الشاشة أداة أساسية لتعزيز الإنتاجية في المكتب والمنزل. وإذا كنت معتاداً على وجود شاشتين هما شاشة الكمبيوتر المحمول وشاشة أكبر في مكان العمل، عليك التفكير في توفير هذه البيئة في المنزل. وإذا كنت تعمل على جداول البيانات المتعددة وبرامج التصميم الجرافيكي المختلفة والخطط المعمارية والعمل التفصيلي الذي يتطلب شاشات أكبر، ستكون الشاشة الإضافية مفيدة للغاية.

تعتبر مكالمات الفيديو من أساسيات بيئة العمل عن بعد. وهي طريقة ممتازة تُشعر الموظفين بمزيد من الاتصال وتجنبهم الشعور بالعزلة الذي يتم الإبلاغ عنه عادةً عند العمل من المنزل. ومن المهم أن تضمن الشركات تزويد موظفيها بإمكانات استخدام أفضل تقنيات مكالمات الفيديو. وتمتلك أحدث الكمبيوترات المحمولة والمكتبية ومحطات العمل ميزات الفيديو والصوت المحسنة التي توفر ميكروفونات للاستقبال بزاوية 360 درجة وأداء بعيد المدى يبلغ 4 أمتار.

أصبح كمبيوترك الخاص مع كل هذه الإمكانات يعمل كهاتف ذكي ويوفر تجربة مستخدم محسنة تشبه استخدام الهاتف في التواصل والعمل الدائم.

تواصل محسن من خلال الأدوات التعاونية. يستخدم معظمنا في الشركات أحدث الأدوات التعاونية لعقد المؤتمرات مثل الأجهزة التي تعمل بلمسة واحدة في غرف الاجتماعات. أما في المنزل، فيمكننا استخدام الأجهزة التعاونية الشخصية أو أجهزة الكمبيوتر الشخصي المعززة بمنصات وبرامج تعاونية.

وإذا كان العمل عن بُعد يقلقكم بسبب بعدكم عن زملائكم أو شعوركم بالعزلة، يمكن الاستفادة من برامج Microsoft Teams أو Skype أو Zoom أو غيرها من أدوات مكالمات الفيديو الأخرى. ويمكن أن تغير خمس دقائق من الدردشة مع شخص لم تتصل به منذ فترة مزاجك بالكامل وتحسن سير العمل إلى الأفضل.

لا تقلل من شأن تطبيقات الدردشة أو الرسائل المباشرة، فسيمنحك إبقاء غرفة الدردشة الجماعية مفتوحة طوال اليوم شعور بالاتصال ومواكبة المستجدات. حتى أن بعض الموظفين يستخدمون حلول مكالمات الفيديو الخاصة بشركتهم لإجراء اتصال مع أحد زملائهم وتناول وجبة غداء افتراضية معاً. لا تقتصر التقنيات الصحيحة على الإنتاجية فحسب، بل تساهم أيضاً بتعزيز الاتصال على المستوى الشخصي.  

3. ساهم بالتشجيع على توفير جداول عمل مرن

شهدنا تأثير كبير لانتشار فيروس (كوفيد-19) على قطاع رعاية الأطفال والخدمات الأخرى، لذلك لا بد أن تكون حساساً بشأن تجربة زملائك في الجمع بين العمل والمسؤوليات المنزلية بطرق جديدة وصعبة. ومن المحتمل أنك لم تعد الوحيد في أسرتك الذي يتعامل مع تأثيرات هذه الجائحة في مجتمعك، لذا لا بدّ أن تتواصل بوضوح مع أفراد العائلة لإعلام أسرتك أن وقت العمل قد بدأ. وسيساعدك بدء العمل وإنهائه في نفس الوقت كل يوم على الفصل بين الوقت المهني والشخصي. وفي الوقت نفسه، عليك أن تتحلى بالمرونة لأنك أحياناً لست الوحيد الذي يعمل من المنزل. وهنا يأتي دور السماعات التي تمتاز بخاصية إلغاء الضجيج.

على الرغم من أن بحثنا وجد بأن 61% من الموظفين يشعرون بأنهم يملكون نفس القدر من الإنتاجية أو أكثر عند العمل من المنزل على خلاف العمل في مكان آخر، تتضمن الأسباب الرئيسية التي تمنع الموظفين من العمل في المنزل عوامل تشتيت الانتباه مثل التلفزيون أو عدم القدرة على الفصل بين العمل والحياة الأسرية. وسيساعدك وضع الحدود والجداول اليومية على التخلص من التشويش وزيادة قدرتك على التركيز.

4. تواصل مع الفريق أكثر لأن ذلك قد يكون الطريقة الجديدة للتواصل 

بصفتنا مديرين، تتمحور مهمتنا حول التأكد من أن أعضاء فرقنا يشعرون بالاتصال والسعادة. ونظراً لعدم يقين الموظفين بمدى جودة سير العمل إذا احتاج معظم الموظفين للعمل من المنزل، يعدّ التواصل الواضح والصريح أمر جوهري خلال هذه الفترات التحولية.

ومع المضي قدماً، ستتطور سياسات الشركات وستستمر في التطور، فتواجه الشركات اليوم العديد من الشكوك الناتجة عن انتشار جائحة (كوفيد-19) وتسعى جاهدة لإيجاد طرق جديدة للتعاون مع فرقها أثناء العمل عن بُعد. هل سينتج عن هذا الوباء مستقبلاً يكون فيه العمل عن بُعد هو القاعدة الشائعة؟ هناك اعتقاد بأن هذا الوضع قد يؤدي إلى تغيير ذو تأثيرات طويلة المدى، فوفقاً لأبحاث شركة لينوفو العالمية، يشعر 77% من الموظفين أن الشركات ستكون أكثر انفتاحاً أو حتى أنها ستشجع على السماح للموظفين بالعمل عن بُعد بمجرد مرور هذه الفترة.

بدأت تجربة الموظف في مكان العمل تتغير بالفعل قبل تفشي الوباء الحالي، فأوجدت القدرات التقنية المتطورة بالفعل قوة عاملة عالمية جديدة تبقى على اتصال بعالم العمل من أي مكان. ونما عدد الموظفين المنتظمين الذين يعملون من المنزل منذ عام 2005 بنسبة 159% ولا يزال العدد في ارتفاع. والوضع الذي نمر به اليوم يؤكد أن استثمار الشركات في التقنيات المتطورة الآن لن يضيع لأن معظم الناس يشعرون بالإنتاجية في المنزل ويعتقدون أن القوى العاملة ستتحرك في هذا الاتجاه مستقبلاً.

البوابة العربية للأخبار التقنية العمل عن بعد .. إرشادات تقنية من لينوفو السعودية



from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2Wz2Dfq
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014