آبل تعلن عن شراكة مع شركة Accenture لإنشاء حلول آي أو إس للشركات

البوابة العربية للأخبار التقنية

أعلنت شركة آبل اليوم الثلاثاء عن توقيع اتفاق شراكة مع شركة “أكسنتشر” Accenture من أجل مساعدة الشركات على تحقيق نقلة نوعية في كيفية تعامل موظفيها مع العملاء من خلال حلول أعمال ابتكارية لنظام آي أو إس.

وأوضحت عملاق التقنية الأمريكية في بيان أن تلك الشراكة سوف تستفيد استفادة كاملة من “قوة نظام آي أو إس وبساطته والأمان الذي يوفره، إذ إن آي أو إس يعد أفضل منصة متنقلة للمؤسسات والشركات”، علاوة على الاستفادة من قدرات أكسنتشر بوصفها رائدة في مجال التحول الصناعي والرقمي، وذلك من أجل مساعدة الشركات على إيجاد مصادر إيرادات جديدة ورفع الإنتاجية وتحسين تجربة العملاء وتخفيض التكاليف.

وأضافت آبل أن أكسنتشر ستقوم بتخصيص قسم خدمات آي أو إس داخل Accenture Digital Studios في مواقع محددة حول العالم، حيث يجتمع خبراء من آبل مع الفرق العاملة بتلك الأقسام من أجل إطلاق مجموعة جديدة من الأدوات والخدمات التي تساعد الشركات على إحداث نقلة نوعية في طريقة تعاملها مع العملاء باستخدام أجهزة آيفون وآيباد. وسيكون من بين الخبراء متخصصون في مجال التصميم البصري وتصميم تجارب العملاء علاوة على مبرمجين ومهندسين في مجال البيانات ومصممي أجهزة ومصممي برامج.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل: “بدأت آبل رحلتها في تغيير طريقة أداء العمل منذ عشر سنوات مع جهاز آيفون ثم مع جهاز آيباد، لكننا نعتقد أن الشركات لم تنتفع إلا بقدر قليل مما يمكنها تحقيقه من منتجاتنا. وتعد آبل وأكسنتشر من الشركات الرائدة في بناء تجارب مستخدم لا مثيل لها، ومعاً يمكننا الاستمرار في تطوير كيفية عمل الشركات من خلال حلول رائعة تستفيد استفادة كاملة من القدرات الهائلة للتكنولوجيا التي توفرها آبل”.

وقال بيير نانتيرم، الرئيس التنفيذي لشركة أكسنتشر: “بناءً على خبرتنا في مجال تطوير تطبيقات الهواتف المتحركة، فإننا نعتقد أن نظام آي أو إس هو منصة الهواتف المتحركة الأفضل للشركات، ونحن متحمسون للشراكة مع آبل. فالدمج بين القدرات الرقمية والخبرة الهائلة التي تتمتع بها أكسنتشر والريادة السوقية التي تتمتع بها آبل في مجال إنشاء المنتجات التي تسعد العملاء، يعطينا قدرة استثنائية على مساعدة عملائنا لإحداث نقلة نوعية في طريقة عملهم”.

وستستفيد أدوات وخدمات آي أو إس الجديدة استفادة كاملة من أحدث التكنولوجيا التي توصلت إليه آبل علاوة على الاستفادة من القدرات الرقمية والتحليلية المتميزة لشركة أكسنتشر.

ومن الخدمات خدمات النظم المتكاملة لمساعدة العملاء في تلبية متطلبات تكامل آي أو إس للتوصيل بأنظمة الإدارة الخلفية بالاستفادة من خبرة أكسنتشر في مجال تكامل الأنظمة والميزات الفريدة لنظام آي أو إس الذي أنشأته آبل مع شركاء رئيسين مثل SAP وCisco.

وتتضمن خدمات إنترنت الأشياء أدوات وقوالب جديدة ورموز مصممة مسبقًا لمساعدة العملاء على تحقيق استفادة أكبر من البيانات المتوفرة من منصات إنترنت الأشياء في تطبيقات آي أو إس ليستمتع العاملون بقوةٍ أكبر.

خدمات الترحيل لمساعدة العملاء على نقل تطبيقاتهم وبياناتهم القديمة إلى تطبيقات آي أو إس حديثة بسرعة وسهولة.

آبل تعلن عن شراكة مع شركة Accenture لإنشاء حلول آي أو إس للشركات



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2vGUoyA
via IFTTT

تضع مسامير في بطنها لكي يهدأ الكائن الذي بداخلها وعند الكشف عليها كانت الصدمه !!


تضع مسامير في بطنها لكي يهدأ الكائن الذي بداخلها وعند الكشف عليها كانت الصدمه !!  





from الموسوعة بوك http://ift.tt/2wPCoqT

شاهد لحظة انشقاق الأرض وابتلاعها لفتاة كانت تمر صدفة!

تعرضت فتاة لموقف عصيب للغاية بعدما انشقت الأرض فجأة وابتلعتها داخل حفرة، بينما كانت تسير بجوار صديقها داخل محطة للقطارات بالصين.

ولحسن حظ الفتاة تمكن صديقها من إنقاذها بمساعدة عدد من الركاب الذين تصادف مرورهم بالمكان، لتخرج من داخل الحفرة وقد كتب الله لها عمرا جديدا.



from الموسوعة بوك http://ift.tt/2vGt2sf

“إف5 نتوركس” تستعرض ملامح مستقبل السيارات المتصلة بالإنترنت

البوابة العربية للأخبار التقنية

استعرضت شركة “إف5 نتوركس” F5 Networks اليوم ملامح مستقبل السيارات المتصلة بالإنترنت، وذلك في ظل التوقعات بوصول عدد السيارات المتصلة بالإنترنت إلى 250 مليون سيارة بحلول العام 2020.

وأشارت الشركة إلى أن الطموح التقني للارتقاء بشبكات الطرق التي نستخدمها بات أمرًا واقعًا، لاسيما مع طرح نماذج وتصاميم السيارات الطائرة فائقة الأداء التي بدأت بالظهور مؤخرًا، وشهدت اندفاع شركات تصنيع السيارات للمشاركة بها بكل قوتها، ومنها شركة فورد، وبيجو، وجاكوار، وسيات، التي طرحت جميعها نماذجها ورؤاها الخاصة حول المركبات ذاتية القيادة خلال فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة لهذا العام، ما أظهر القدرات العالية والمتفوقة المتاحة حاليًا لجعل السفر والترحال أكثر كفاءةً وأمانًا.

ومع ذلك، أضافت “إف5 نتوركس” أنه لا تزال هناك الكثير من العقبات التي تحتاج إلى معالجة، ففي ظل تنامي الأعداد الكبيرة للشركات التي تتبنى توجهات مختلفة لقيادة ثورة السيارة ذاتية القيادة (بدون سائق)، “سنجد أنفسنا نقف أمام عدة مستويات من معايير السوق، الأمر الذي من شأنه إبطاء معدل التنمية المرحلية. في المقابل، هناك العديد من الاستفسارات على صعيد اللوائح التنظيمية والقانونية، التي يتوجب على الكثير من الشركات المصنعة الإجابة عليها من أجل البقاء على توافق مع هذه القوانين في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا”.

وبهذه المناسبة، قال بول ديغنان، المدير العالمي للحسابات الفنية، شركة “إف5 نتوركس”: “أبرز التحديات التي تواجه صناعة السيارات ذاتية القيادة (بدون سائق) هو الأمن الإلكتروني، فالمخاطر المتنامية المرتبطة بالسيارات المتصلة بالإنترنت وبالشبكات الخلوية باتت واضحة وحساسة، فقد يتسبب أحد قراصنة الانترنت الذين يتمكنون من اختراق الشبكة والوصول إلى السيارة بمخاطر جمة، ومنها التحكم عن بعد بخصائص الأمان الهامة. ورغم أننا لم نشهد حتى الآن هجومًا خطيرًا واسع النطاق في هذا المجال، إلا أن قراصنة “القبعات البيضاء” سيطروا على سيارة من نوع جيب شيروكي عن بعد، وقطعوا اتصالها بالشبكة في العام 2015″.

وكان هناك تركيز كبير على ضرورة ضمان أمن الركاب في هذه السيارات، وذلك من خلال إيلاء مسائل الأمان أولوية قصوى، بدءًا من مرحلة التصميم، وعلى امتداد مرحلة الإنتاج. إلا أن معالجة المشكلة بهذه الطريقة يأتي من زاوية واحدة فقط، حيث يتوجب علينا أيضًا اتخاذ خطوات ملموسة من أجل حماية البنية التحتية الذكية، والمنظومة المتنامية من التطبيقات المتكاملة والمعقدة.

عدم نضوج البنية التحتية

وذكرت “إف5 نتوركس”  أنه “بطبيعة الحال، سترتبط سيارات المستقبل بالمدن الذكية، إلا أن بنيتنا التحتية وبكل بساطة ليست قوية بما فيه الكفاية لإدارة وحماية البيانات المرتبطة بتقنيات إنترنت الأشياء في السيارة”.

وستصبح الابتكارات في مجال البنى التحتية أمرًا ضروريًا وملحًا من أجل تمكين الاتصال بين المركبات والأماكن التي يتنقلون فيها، حيث سيتم جمع وتحليل البيانات على نطاق واسع، ما سيتيح للحكومات الحد من انبعاثات الكربون، وتخفيف الاختناقات المرورية، وتوفير طرق أكثر أمانًا. وفقًا لهذا التوجه، من الأرجح أن تصبح اتصالات الشبكة هدفًا للقراصنة الذين يتطلعون إلى التسبب بالإزعاج والضرر، لذا من المهم النظر إلى أمن البنية التحتية كأولوية عاجلة وفوريةً. ومن الجلي ظهور نقاط حدودية هامة ما بين شركات تصنيع السيارات، وأنظمة البنية التحتية للمدينة، وشركات توريد خدمات الربط الشبكي التي تربط جميع هذه الأنظمة المختلفة معًا. وهنا تبرز الأهمية القصوى والملحة لضرورة وجود مستوى أمني قوي، حيث من المرجح أن تصبح هذه الجهات الأهداف الرئيسية للمهاجمين.

نشر بيانات التطبيقات

بالتزامن مع نمو المدن لتصبح أكثر ذكاءً، وتقدم تكنولوجيا السيارات بوتيرة متسارعة، ستحتوي السيارات، وعلى نحو متزايد، على مجموعة من التطبيقات المتصلة بالمحيط من خلال البيانات الكبيرة وتقنيات إنترنت الأشياء. وبالفعل، تشير توقعات شركة “جي إس إم أي” إلى أن السيارة ستحتوي على أكثر التطبيقات ارتباطا بالشبكة بحلول العام 2020، كما أن نتائج التقارير الصادرة عن مؤسسة غارتنر للدراسات والأبحاث تشير بدورها إلى أن عدد المركبات التي ستكون مرتبطة بالشبكة، ومجهزة بشكل كامل بتقنيات الاستشعار، سيبلغ 250 مليون مركبة.

وستتمكن الشركات، التي تعمل على دمج تقنيات إنترنت الأشياء ضمن أنظمتها الخاصة بتقنية المعلومات، من أتمتة العمليات التجارية، والارتقاء بمستوى الربط الشبكي لدرجة تمكنهم من تتبع السلع، ومراقبة درجات حرارة حفظ المواد الغذائية، وتحليل مستوى مهارات السائق. وسيتمكن السائقون بدورهم قريبًا من دفع رسوم العبور، أو رسوم القيادة ضمن أوقات الازدحام، عبر مركباتهم من خلال الإنترنت، ومشاركة معلوماتهم الشخصية بطريقة غير مسبوقة.

كما أن هناك إمكانات واعدة وهائلة للشركات من شأنها تعزيز أدائها، وتحسين مستوى تجربة العملاء، رغم أن مزايا وخصائص الأمان ستكون مفتاح التميز في سلوك شراء المستهلكين للسيارات المرتبطة بالشبكة في المستقبل. وستكتسب شركات السيارات التي ستتبنى مفهوم المنصات المعتمدة والآمنة ثقة المستهلك، وذلك في ظل مسيرة تطور هذه الصناعة نحو تحقيق مبادئ القيادة ذاتية القيادة بشكل كامل.

التحضير للمستقبل

مع انطلاقة تجارب السيارات بدون سائق على الطرق السريعة في المملكة المتحدة بحلول العام 2019، سيصبح العالم على مقربة من تحقيق هذا المفهوم ليصبح حقيقة واقعة. ومع ذلك، هناك حجم هائل من العمل الواجب تحقيقه من أجل ربط، وحماية، واستثمار الجيل القادم من السيارات المرتبطة بالشبكة. ولطالما شكل عنصر الأمان فكرة لاحقة عند تصميم حلول السيارات المرتبطة بالشبكة. وبالتالي، كي تصبح السيارات ذاتية التحكم حجر الزاوية في عالمنا الكبير المتصل بالشبكات، ينبغي على الشركات المصنعة إدراج الحلول الأمنية القوية على امتداد دورة الإنتاج، وذلك من أجل ضمان تحقيق الهدف الذي نسعى إليه، والمتمثل بإيجاد مجتمع أكثر سرعةً، وذكاءً، وأمانًا.

“إف5 نتوركس” تستعرض ملامح مستقبل السيارات المتصلة بالإنترنت



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2xugpm7
via IFTTT

المدن الذكية في الشرق الأوسط تعزز من تداولات سوق البيانات الضخمة

البوابة العربية للأخبار التقنية

أعلنت شركة “هيتاشي داتا سيستمز”أن ابتكارات المدن الذكية في الشرق الأوسط ستعزز من تداولات السوق العالمي للبيانات الضخمة، التي من المتوقع نموها لتسجل 7 تريليونات دولار بحلول عام 2021،

وقالت الشركة المتخصصة في مجال عمليات التحول الرقمي، والتي جاء تقريرها قبيل انطلاق فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية” في دبي، إن دول منطقة الشرق الأوسط تعمل على توجيه استثماراتها نحو المدن الذكية، بهدف تعزيز كفاءة الهيئات الحكومية وخدمات المواطن، ولذلك تقوم هذه الحكومات بإطلاق مبادرات التحول الرقمي مثل مبادرات مدينة دبي الذكية، ورؤية الإمارات 2021، ورؤية السعودية 2030، ورؤية الكويت 2035 “الكويت الجديدة”.

وأضاف “هيتاشي داتا سيستمز” أن المدن الذكية تستعين بأجهزة الاستشعار، والتجهيزات، ومواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالشبكة في عصر إنترنت الأشياء، الذي سيشهد ارتباط 28 مليار جهاز بالشبكة، الأمر الذي من شأنه توليد فرص استثمارية في السوق العالمية للبيانات كبيرة تناهز قيمتها الـ 7 تريليونات دولار، وفقًا لنتائج أحد التقارير الصادرة حديثًا عن مجلة فوربس إنسايتس للاستشارات والأبحاث.

وفي هذ االصدد، قال توم بيغرومي، نائب رئيس الأسواق الصاعدة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى “هيتاشي داتا سيستمز”: “شهدت المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط انطلاقة أولية مثيرة وهائلة قبل خمس سنوات، أما الآن فقد بدأت مرحلة التحول من تثبيت البنى التحتية للتكنولوجيا من أجل عصر إنترنت الأشياء، إلى عمليات تحليل البيانات الكبيرة التي من شأنها تعزيز نمط الحياة المرتبط بحركة المرور، والرعاية الصحية، والطاقة”.

ومن المتطلبات الجوهرية والضرورية لنجاح المدن الذكية، قيام الهيئات الحكومية بتبني منصات البيانات المفتوحة، التي تقوم بمشاركة البيانات على مستوى المدينة انطلاقًا من منصة موحدة.

وقد بدأت الحكومات التطلعية في جميع أنحاء العالم، وعلى رأسها حكومة كوبنهاغن في الدنمارك، بالاستثمار في مثل هذه المنصات، وذلك عبر منصة تبادل البيانات على مستوى المدينة City Data Exchange، التي تفرض رسوم على المؤسسات والمطورين للوصول إلى البيانات، واستخدامها.

وأضاف توم بيغرومي قائلًا: “يتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه قادة المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط في كسر الحواجز والعقبات التي تقف أمام مشاركة وتبادل البيانات ما بين القطاع العام، والخاص، والأكاديمي”.

كما يحتاج قادة المدن الذكية أيضًا إلى رفع مستوى وكفاءة الموظفين، لدرجة أن يصبحوا علماء في مجال البيانات، ومطورين للتطبيقات، كي يتمكنوا من تحليل بيانات المدينة سعياً منهم لدفع عجلة نمو الابتكارات الاجتماعية، ولتوليد الإيرادات الرقمية الجديدة”.

وعلى وجه الخصوص، أوصى توم بيغروم المدن الذكية بنشر وتنفيذ مشاريع سريعة قادرة على توليد عوائد سريعة على الاستثمار، كالحد من استنزاف المرافق باستخدام أجهزة الاستشعار، والتخفيف من الازدحامات المرورية من خلال دعم المركبات ذاتية التحكم، وتحويل سجلات المرضى إلى سجلات رقمية للارتقاء بمستوى قطاع الرعاية الصحية.

ومن جهةٍ أخرى، تشهد شركة “هيتاشي داتا سيستمز”، على امتداد منطقة الشرق الأوسط، طلبًا قويًا على الحلول الافتراضية التي تعمل على ربط مختلف أنواع البيانات ضمن منصة موحدة، ومن ثم تقوم بتوفير صور وخرائط في الزمن الحقيقي، إلى جانب رؤى تحليلية تتيح للعملاء اتخاذ القرارات بدرجة أفضل.

وخلال أسبوع جيتكس للتقنية، سيكون خبراء “هيتاشي داتا سيستمز”، بمن فيهم توم بيغروم، موجودين لإجراء مقابلات شخصية لتسليط الضوء على موضوع المدن الذكية، وعمليات تحليل البيانات الضخمة.

المدن الذكية في الشرق الأوسط تعزز من تداولات سوق البيانات الضخمة



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2glXxSs
via IFTTT

السعودية تطلق منصتين رقميتين تعززان انفتاح الحج نحو العالم

البوابة العربية للأخبار التقنية

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية منصتين رقميتين لتقديم المعلومات والتوجيهات والنصائح للحجاج، بالإضافة إلى توفير نافذة للاطلاع والتفاعل مع الجمهور ووسائل الإعلام على المستوى المحلي والعالمي، تمشيًا مع الاستعدادات لموسم الحج هذا العام.

ويحمل الموقع الأول اسم SaudiWelcomesTheWorld.org (السعودية ترحب بالعالم)، وهو مخصص لإيصال رسالة الحج إلى العالم التي تتجسد في الرحمة والوحدة بين جميع البشر.

ويبرز الموقع ذلك من خلال استعراض قصص ملايين الحجاج من جميع المجموعات العرقية والخلفيات والثقافات المتنوعة الذين يتحدثون عبر الموقع عن حياتهم الروحانية وكيف يشكل الحج لهم ذروة طاعتهم لله، وتجسيدًا لأخوتهم لبني الإنسان.

ويهدف الموقع إلى أن يكون منصة مفتوحة يشاركون فيها الآخرين رحلاتهم الإيمانية ويدعون فيه العالم للتعرف على قيم العقيدة الإسلامية الحقيقية والتشارك بها.

ويشكّل الموقع الثاني www.Hajj2017.org بوابة لوسائل الإعلام حول العالم للحصول على المعلومات والتحديثات والأخبار عن الحج للعام 2017. فمن خلال هذه البوابة، يستطيع الصحفيون الوصول إلى المواد الإعلامية، مثل الصور والرسوم المعلوماتية والبيانات الصحفية. كما توفر البوابة إمكانية الاتصال بجميع قنوات البث التدفقي المباشر الرسمية.

ويعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة ويتضمن رحلة إلى مدينة مكة المكرمة الذي يؤدي فيها الحجاج مناسك دينية جاء وصفها في القرآن الكريم. ويجب على كل مسلم بالغ أن يحج مرة واحدة في العمر على الأقل إذا كان قادرًا على ذلك من الناحية المالية والجسدية.

وحتى اليوم استقبلت المملكة العربية السعودية نحو 1.5 مليون حاج، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى حوالي المليونين، لتأدية فريضة الحج في الفترة ما بين 30 آب/أغسطس و4 أيلول/سبتمبر.

السعودية تطلق منصتين رقميتين تعززان انفتاح الحج نحو العالم



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2wFBX1L
via IFTTT

ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي: ماذا تعني لعملك؟

البوابة العربية للأخبار التقنية

آرون وايت، المدير الإقليمي لشركة "سيج" في الشرق الأوسط

في الأول من يناير عام 2018، ستدخل ضريبة القيمة المضافة حيّز التنفيذ للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبلا شك، فإن شركات الأعمال الصغيرة تشعر بالقلق حيال التأثيرات المالية والتشغيلية الناتجة عن التزامها بضريبة القيمة المضافة، خاصة وأنها قد اعتادت العمل في بيئة الأعمال منخفضة الضرائب.

وفي حين ستكون هناك تأثيرات على الأنظمة والبنى التحتية والمهارات والتدريب، لكن هناك أيضاً عدد من الفوائد للنظام الضريبي الجديد على الأعمال التجارية والاقتصاد.

الضغوط الاقتصادية

ولكن أولاً، دعونا نأخذ خطوة للوراء لفهم لماذا يتم تطبيق ضريبة الضريبة المضافة في المقام الأول.

على مر العقود، استفاد اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي من ارتفاع أسعار النفط، ومع ذلك، فإن انخفاض الطلب، وزيادة المنافسة العالمية، والانخفاض الكبير في سعر برميل النفط الخام، من ذروة قدرها 147 دولار في عام 2008 لتصل اليوم إلى حوالي 50 دولار، أجبر دول مجلس التعاون الخليجي على البحث عن مصادر أخرى للإيرادات لتنويع اقتصادها بحيث تظل قادرة على المنافسة عالمياً.

تُعد ضريبة القيمة المضافة أحد مصادر الدخل، ولأن موضوع الضرائب أمر غير مألوف في دول مجلس التعاون الخليجي، فقد تراودكم بعض الاستفسارات عن كيفية تأثيرها على نشاطكم التجاري الصغير والمتوسط.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

تُعرّف ضريبة القيمة المضافة بكونها ضريبة على استهلاك السلع والخدمات، وقد حُددت بنسبة 5% في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا المعدل هو الأدنى في العالم، حيث تفرض بعض البلدان ضريبة القيمة المضافة بنسبة تتجاوز 20%.

يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسة التوريد، من الشركة المُصنعة، إلى تاجر الجملة، إلى تاجر التجزئة، حيث يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على الشركات في كل نقطة في السلسلة، على سبيل المثال، ترتفع قيمة القطن الخام عندما يتحرك ضمن سلسلة التوريد ليتم تصنيعه في نهاية المطاف إلى “تي شيرت”، أو إلى المنتج النهائي.

وسيتم إعفاء بعض القطاعات من دفع ضريبة القيمة المضافة، مثل قطاعات الرعاية الصحية والتعليم وبعض الأطعمة، وبعض أنواع المعاملات التجارية العقارية والنقل المحلي، ولكن قد تختلف هذه الإعفاءات بين البلدان الأعضاء، أما صادرات السلع خارج دول مجلس التعاون الخليجي فستصبح بنسبة صفر، مما يعني أنه يمكن للمصدرين المطالبة باسترداد الضرائب.

ما هي مزايا ضريبة القيمة المضافة

تعتبر ضريبة القيمة المضافة طريقة فعالة وشفافة للحكومات لزيادة إيراداتها، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تتمكن دول مجلس التعاون الخليجي عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة من زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5٪، مما سيساعد دول مجلس التعاون الخليجي على تنويع اقتصاداتها بعيداً عن النفط، ويُسهم في تنفيذ متطلبات الخدمة العامة.

كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة على نشاطي التجاري

إذا كان حجم مبيعاتك السنوي يبلغ 375،000 درهم (أو ما يعادله في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى)، فستكون ملزماً بالتسجيل كمُكلّف بدفع الضرائب، أما إذا كانت أعمالك بنسة 50٪ من هذه القيمة، فيمكنك التسجيل طوعاً لضريبة القيمة المضافة، والتي لها مزاياها وعيوبها.

الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أن ضريبة القيمة المضافة ليست نفقة من نفقات العمل ولكن هي التكلفة التي تصل في نهاية المطاف إلى المستهلك النهائي عندما يشتري المنتج، وتعمل الشركات بمثابة “وكلاء تحصيل “، تجمع الضرائب نيابة عن الحكومة، وبهذه الطريقة، فإنها تساعد على جعل الاقتصاد أكثر ازدهاراً وكفاءةً.

ومع ذلك، من المحتمل أن تكون هناك تكاليف غير مباشرة مرتبطة بالامتثال، والتي قد تؤثر على العديد من مجالات نشاطك التجاري، بما في ذلك التسعير والتدفق النقدي والتقارير المالية والمحاسبة الضريبية وسلسلة التوريد وعمليات الامتثال.

وفي حال عدم الامتثال للتكليف الضريبي ستكون التكلفة أكبر، وستحدد الغرامات بحد أدنى من 500 درهم إلى خمسة أضعاف قيمة ضريبة القيمة المضافة التي كانت ستُدفع عن الفترة المعنية، والمحددة بنسبة 5% من ضريبة القيمة المضافة، وهذا يعرضك كحد أقصى لمخاطرة دفع غرامة بنسبة 25% من المبيعات.

كيف يمكن أن ألتزم بدفع ضريبة القيمة المضافة

إذا لم تكن ملتزماً ضريباً بعد، فقد حان الوقت الآن للاستثمار في حل محاسبي يبسط عملية تحصيل ضريبة القيمة المضافة وحفظ السجلات وعمليات إعداد التقارير، ويؤدي إلى أتمته إصدار فواتير ضريبة القيمة المضافة باللغة العربية.

في حين أن لديك الوقت حتى 1 يناير 2018 لتكون ملتزماً تماماً، فقد تستغرق عملية الانتقال الكامل ما بين 9-12 شهر، لذلك، إن لم تكن قد فعلت ذلك بعد، فيجب عليك تفعيل خطط إتمام عملية الالتزام بضريبة القيمة المضافة في أقرب وقت ممكن.

على الشركات التي يجب أن تصبح ممتثلة لضريبة القيمة المضافة أن تعمل مع شريك تجاري موثوق به مثل “سيج” لإرشادها على مراحل التنفيذ والعمليات، لقد بدأنا بالفعل في إشراك وتثقيف شركائنا بشأن متطلبات ضريبة القيمة المضافة حتى يتمكنوا من مساعدة عملائهم لتجنب العقوبات.

ويتم اعتماد نظام فعال لضريبة القيمة المضافة قائم على المسؤولية المشتركة بين الحكومات والشركات والمستهلكين، حيث ستوفر الإيرادات الإضافية وسيلة فعالة للحفاظ على الخدمات العامة وجعل دول مجلس التعاون الخليجي دول ذات تنافسية عالمية تتمتع باقتصادات ذات تنوع حقيقي.

وعلى الرغم من أنه قد يكون أمراً شاقاً في البداية، فإن إعداد نظامك لتحصيل الضريبة على القيمة المضافة ودفعها إلى الحكومات ليس بالضرورة أن يكون عملاً هائلاً أو مكلفاً، فهناك أكثر من 150 دولة لديها أنظمة ضريبة القيمة المضافة. ومن خلال الشراكة مع مزود حلول لديه خبرة في هذه الأسواق، ستأخذ خطوة أولى ذكية لتصبح مُكلف ضريباً.

* تعاون مع مزود حلول لديه خبرة مع الضرائب في الأسواق الأخرى:

كانت ماليزيا أحدث دولة تطبق نظام ضريبة القيمة المضافة، وقد دعمت شركة “سيج” الشركات لتصبح مُكلفة ضريبياً، ولفهم الآثار المترتبة على ضريبة القيمة المضافة، ولتهيئة نظمهم وعملياتهم. يمكن أن يساعد مستشارو “سيج” في إعداد الخطوات الأساسية لضريبة القيمة المضافة، وتدريب فريق العمل لديكم على آلية استخدام أنظمة المحاسبة الجديدة وكيفية إعداد السجلات الخاصة بكم بهدف تقديم التقارير والتكليف الضريبي.

ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي: ماذا تعني لعملك؟



from البوابة العربية للأخبار التقنية http://ift.tt/2vFJHw3
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014