باحثون يحصلون على خادم تابع لمجموعة قرصنة كورية شمالية

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

باحثون يحصلون على خادم تابع لمجموعة قرصنة كورية شمالية

قام مسؤولون حكوميون، في خطوة نادرة، بتسليم باحثين أمنيين خادمًا تم الاستحواذ عليه جرى استخدامه من قبل مجموعة قرصنة كورية شمالية لإطلاق العشرات من هجمات التجسس السيبرانية واسعة النطاق في العام الماضي.

وقد استخدم الخادم، المعروف باسم Operation Sharpshooter، في حملة ضارة واسعة النطاق تم الكشف عنها لأول مرة في شهر ديسمبر/كانون الأول، والتي استهدفت بدورها الحكومات وشركات الاتصالات والمقاولين في مجال الدفاع.

وأرسل المخترقون مستند وورد Word ضار عبر البريد الإلكتروني، والذي يعمد عند فتحه إلى تشغيل تعليمات برمجية لتنزيل ملفات مرتبطة بالمرحلة الثانية من عملية الاختراق، يطلق عليها Rising Sun، والتي استخدمها المتسللون لإجراء عمليات استطلاع وسرقة بيانات المستخدم.

وكانت مجموعة لازاروس Lazarus، وهي مجموعة قرصنة مرتبطة بكوريا الشمالية، المشتبه الرئيسي، وذلك تبعًا لوجود تعليمات برمجية استخدمت سابقًا من قبل نفس المجموعة في عمليات اختراق وتجسس أخرى، لكن لم يتم تأكيد الرابط.

وأوضحت شركة مكافي McAfee الآن أنها واثقة من الرابط، وقال كريستيان بيك Christiaan Beek، كبير الباحثين والمهندسين في شركة مكافي: “في ظل وجود وصول إلى خادم القيادة والتحكم الخاص بالخصم، تمكنا من الكشف عن معلومات قيمة تؤدي إلى مزيد من الأدلة للتحقيق فيها”.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من محاولة الحصول على فهم أفضل للتهديدات الصادرة عن دول قومية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في السنوات الأخيرة في اختراق شركة سوني في عام 2016 وهجمات طلب الفدية WannaCry في عام 2017، بالإضافة إلى هجمات على الشركات العالمية.

وكشفت دراسة التعليمات البرمجية الخاصة بخادم Operation Sharpshooter أنه كان يعمل لفترة أطول مما كان يعتقد في البداية، وأنه استهدف مجموعة واسعة من الصناعات والبلدان، بما في ذلك الكيانات المالية والحكومية والبنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء العالم.

وكانت معظم الأهداف موجودة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وتركيا، كما كان هناك أيضًا أدلة على قيامهم بتنفيذ بعض الهجمات في أفريقيا.

وأظهر البحث أن الخادم، الذي يعمل كبنية تحتية للتحكم والسيطرة بالبرامج الضارة، وتم كتابته بلغة PHP و ASP، استخدم لبناء مواقع الويب والتطبيقات المستندة إلى الويب، مما يجعله سهل النشر وقابلاً للتوسع بدرجة كبيرة.

وقال التقرير: “حتى الآن، لم يكن هناك دليل تقني كاف لقيام فريق البحث عن التهديدات بإسناد الهجمات إلى Lazarus بثقة، ولكن بسبب الوصول غير المعتاد، كان لدى مكافي البيانات الموجودة على خادم التحكم الذي يستخدمه الخصم، ومستويات الثقة الآن أعلى بكثير”.

ويحتوي الخادم على العديد من المكونات المستخدمة لشن الهجمات على الأهداف، بحيث لكل مكون دور محدد، ويقول الباحثون إن المتسللين يستخدمون أسلوب معياري من البرامج الضارة التي تم تجميع مكوناتها المختلفة معًا على مدار عدة سنوات.

كما وجد الباحثون أيضًا باب خلفي يستخدم لاستهداف أجهزة الحاسب الكورية الجنوبية منذ عام 2015، وكذلك جزء من نفس عائلة البرامج الضارة المستخدمة في اختراق شركة سوني، والتي تنسب أيضًا إلى كوريا الشمالية.

وأوضح باحثو مكافي أن هذه المجموعة تمكنت من اختراق المنظمات الكبرى باستخدام هجمات غير متطورة، حيث كانت الرسائل الإلكترونية المحتوية على البرمجيات الخبيثة الهادفة للوصول إلى الأنظمة مقنعة للغاية.

البوابة العربية للأخبار التقنية باحثون يحصلون على خادم تابع لمجموعة قرصنة كورية شمالية

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2EyEDA4
via IFTTT

تقرير: فيسبوك تتيح لأي شخص عرض ملفك الشخصي

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: فيسبوك تتيح لأي شخص عرض ملفك الشخصي عبر رقم الهاتف

يشكو المستخدمون من أن رقم الهاتف الذي طلبت فيسبوك تقدمه من قبل المستخدمين كإجراء وقائي للسلامة من أجل المصادقة الثنائية 2FA يمكن أن يقود أي شخص، حتى أولئك الذين ليس لديهم حساب على فيسبوك، إلى الملف الشخصي لصاحب رقم الهاتف، والأسوأ من ذلك أن فيسبوك لا تمنحك خيارًا لإلغاء الاشتراك.

ووفقًا لتقرير جديد، فإن فيسبوك اضطرت في العام الماضي إلى الاعتراف، بعد أشهر من حث المستخدمين للانتقال إلى استخدام المصادقة الثنائية عن طريق تسجيل رقم الهاتف، بأنها تستخدم أرقام الهواتف هذه لاستهداف المستخدمين بالإعلانات.

واكتشف المستخدمون الآن أن الإعداد الافتراضي لفيسبوك يسمح للجميع – مع أو بدون حساب – بالبحث عن الملف الشخصي للمستخدم المرتبط بنفس رقم الهاتف الذي تمت إضافته مسبقًا إلى الحساب.

وجرى تسليط الضوء على هذا الأمر بعد قيام جيريمي بيرج Jeremy Burge، مؤسس موقع Emojipedia بالتغريد عبر حسابه الرسمي على تويتر حول الموضوع، منتقدًا طريقة فيسبوك في جمع واستخدام أرقام الهواتف، التي شبهها بـ “معرف فريد يستخدم لربط هويتك عبر كل منصة على الإنترنت”.

وبالرغم من أنه يمكن للمستخدمين إخفاء رقم الهاتف حتى لا يتمكن أي شخص من رؤيته في ملفهم الشخصي، فلا يزال من الممكن البحث عن ملفات تعريف المستخدمين بطرق أخرى، مثل “عندما يحمل شخص ما معلومات الاتصال بك إلى فيسبوك من هاتفه المحمول”، وفقًا لصفحة الدعم الفني.

وتمنح فيسبوك للمستخدمين خيار تغيير إعدادات الخصوصية بحيث لا يتمكن سوى الأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء من البحث عن ملفهم الشخصي، لكن الإعدادات الافتراضية للشركة تسمح تلقائيًا للجميع على الإنترنت بالبحث عن الملف الشخصي باستخدام رقم الهاتف، ولا يوجد خيار أنا فقط أو لا أحد لإخفاء الرقم.

وقال جاي نانكرو Jay Nancarrow، المتحدث باسم فيسبوك إن الإعدادات “ليست جديدة”، مضيفًا أن “الإعداد ينطبق على أي أرقام هواتف أضفتها إلى ملفك الشخصي ولا يقتصر على أي ميزة”.

ويجب على المستخدمين المعنيين في الوقت الحالي تبديل إعدادات “البحث” إلى “الأصدقاء” فقط للتخفيف من مخاطر الخصوصية قدر الإمكان، وذلك عبر الانتقال إلى إعدادت فيسبوك ومن ثم الخصوصية ومن ثم تغيير خيار البحث عن الملف الشخصي عبر رقم الهاتف وجعله مقتصرًا على الأصدقاء فقط.

البوابة العربية للأخبار التقنية تقرير: فيسبوك تتيح لأي شخص عرض ملفك الشخصي

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2EB8AiW
via IFTTT

خدمة دردشة جديدة عليك أن تدفع لقاء كل حرف تكتبه

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

Expensive Chat .. خدمة دردشة جديدة عليك أن تدفع لقاء كل حرف تكتبه

أطلق رائد أعمال هولندي اسمه مارك كولبروجه خدمة للدردشة المدفوعة على الويب، باسم “الدردشة المكلفة” Expensive Chat، حيث يجب عليك دفع بنسًا أو ما يُعادل 0.01 دولار أمريكي مقابل كل حرف تكتبه.

وأعلن كولبروجه عن خدمة Expensive Chat في تغريدة له على موقع تويتر، وقال إنها تأتي كـ “تجربة اجتماعية لمعرفة ما يحدث لغرفة الدردشة عندما لا تكون مجانية للجميع، بل إن كل رسالة تكلفك نقودًا حقيقة”. أما عن النقود التي تُدفع فإنها تذهب جميعها إلى جيب كولبروجه.

وبزيارة الصفحة الخاصة بالخدمة، expensive.chat، يظهر اسم الخدمة وأسفله عبارة “أنفق نقودًا للدرشة مع غرباء ينفقون نقودًا للدردشة مع غرباء”. ثم كتب “بنسًا واحدًا لكل حرف”.

وبالفعل، يظهر على الموقع أن الخدمة قد جمعت حتى الآن أكثر من 270 دولارًا أمريكيًا، كما يعرض أسماء المستخدمين الذين يتصلون بالخدمة ومقدار النقود الذي أنفقوه حتى الآن. أما الرسائل فيظهر أعلاها اسم المرسل وإلى جانبها مقدار النقود التي تساويه.

وإن أراد أحدهم إرسال رسالة، فيجب عليه، بعد إنشاء حساب في الخدمة، كتابة الرسائل ثم النقر على زر “أرسل” الذي يظهر عليه مقدار النقود الذي يتغير حسب عدد الحروف لحظيًا.

وبإلقاء نظرة على الرسائل التي ظهرت ضمن الخدمة حتى الآن، يبدو أنها أصبحت منصة للإعلان، خاصةً أن الإعلان على منصة مدفوعة قد يكون مثمرًا لأنه قد يجذب عملاء “لا يبالون فيما ينفقون نقودهم”.

كما يظهر أن الخدمة تضنف مستخدميها بحسب مقدار النقود الذي أنفقوه، إذ هناك قسم باسم “لوحة القادة” LeaderBoard، لذا يُعتقد أن الخدمة تهدف إلى إغراء المستخدمين بدفع المزيد طمعًا في أن تظهر أسماؤهم في البداية.

هذا، ويمكن زيارة خدمة الدردشة المدفوعة Expensive Chat من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

البوابة العربية للأخبار التقنية خدمة دردشة جديدة عليك أن تدفع لقاء كل حرف تكتبه

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2NHNCD8
via IFTTT

أوبو تعلن عن هاتف Realme 3 لذوي الميزانية المحدودة

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

Realme 3

أعلنت أوبو Oppo عن هاتفها الذكي الجديد المخصص لذوي الميزانية المحدودة Realme 3، وهو جهاز العلامة التجارية Realme الأول لعام 2019، والذي يوفر ميزات متقدمة للهواتف منخفضة التكلفة.

وكانت شركة أوبو قد أطلقت في العام الماضي علامتها التجارية الفرعية Realme في الهند، والتي استوحت الاسم والنموذج التجاري من العلامة التجارية Redmi الخاصة بشركة شاومي الصينية.

ويبدو أن الاستراتيجية قد نجحت، إذ شكلت Realme  ثالث أكبر علامة تجارية للهواتف الذكية في الهند خلال موسم التسوق Diwali، وذلك وفقاً لبيانات شركة أبحاث السوق Counterpoint، في حين وضعتها بيانات شركة آي دي سي IDC في المركز الرابع في الربع الرابع من عام 2018.

ويأتي الهاتف الذكي مع معالج MediaTek Helio P70 للنسخة الهندية و MediaTek Helio P60 للنسخة العالمية، بتردد 2.1 جيجاهيرتز، مما يشكل ترقية بالمقارنة مع معالجات Helio P60 و Snapdragon 450 المتواجدة على هاتفي Realme 1 و Realme 2.

ويعني هذا أن الأداء قد لا يحصل على فارق كبير بالنسبة للاستخدام اليومي، لكن أوبو تعد ببعض التغييرات الأخرى، مثل وجود شاشة LCD بقياس 6.2 إنش بدقة 720×1520 بيكسل، مع نتوء صغير، ومحمية بطبقة من زجاج Gorilla Glass 3، مع توفيرها نسبة عرض 19:9

وتحتل الشاشة نسبة 88.3 في المئة من الواجهة الأمامية للهاتف، مع قدرة سطوع تصل إلى 450 شمعة في المتر المربع الواحد.

كما يأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي بسعة 3/4 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية بسعة 32/64 جيجابايت قابلة للتوسعة عبر بطاقة microSD لتصل إلى 256 جيجابايت.

ويحتوي الجهاز على كاميرا خلفية مزدوجة، بعدسة أساسية بدقة 13 ميجابيكسل مع فتحة f/1.8 وعدسة ثانوية بدقة 2 ميجابيكسل لاستشعار العمق، وعلاوة على ذلك، فقد قامت أوبو بتضمين هاتف Realme 3 بميزات برمجية إضافية مثل Nightscape و Chroma Boost.

وكما يوحي الاسم، فإن ميزة Nightscape تساعد عن التصوير ليلًا، بينما تعمل ميزة Chroma Boost على تحسين النطاق الديناميكي والألوان وتقليل الضوضاء.

ويأتي الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 13 ميجابيكسل بفتحة f/2.0، مع دعم لميزة فك القفل عن طريق التعرف على الوجه Facial Unlock عندما يكون من الصعب على المستخدم الوصول إلى بصمة الإصبع المثبتة في الجهة الخلفية.

وتتمتع البطارية على Realme 3 بسعة إجمالية تبلغ 4230 ميلي أمبير، مع دعم وضع التحسين، لكنها لا تدعم أي شحن سريع، بينما يعمل الهاتف بواسطة واجهة المستخدم ColorOS 6.0 المستندة إلى نظام التشغيل أندرويد باي 9 Android Pie.

ويتوفر جهاز Realme 3 باللون الأسود الديناميكي Dynamic Black والأزرق المشع Radiant Blue والأسود القياسي black، وذلك بحوالي 125 دولار لنسخة 3/32 جيجابايت، وحوالي 155 دولار لنسخة 4/64 جيجابايت، ومن المقرر وصول الهاتف للمستخدمين بتاريخ 12 مارس/آذار.

Realme 3

البوابة العربية للأخبار التقنية أوبو تعلن عن هاتف Realme 3 لذوي الميزانية المحدودة

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2Ezjplx
via IFTTT

فرنسا تعتزم فرض ضريبة 3 في المئة على شركات الإنترنت

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

فرنسا تخطط لجني 500 مليون يورو من الضرائب على شركات التقنية الكبرى

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير يوم الأحد إن ضريبة نسبتها ثلاثة بالمئة من الإيرادات الفرنسية على شركات الإنترنت الكبيرة يمكن أن تحقق 500 مليون يورو سنويًا.

وقال لو مير لصحيفة “لو باريزيان” Le Parisien إن الضريبة تستهدف الشركات ذات الإيرادات الرقمية العالمية التي لا تقل عن 750 مليون دولار والإيرادات الفرنسية التي تزيد على 25 مليون يورو.

وأضاف الوزير الفرنسي أن الضريبة سوف تستهدف نحو 30 شركة، معظمها أمريكية، إلى جانب شركات أخرى من جنسيات مختلفة، بما في ذلك صينية وألمانية وإسبانية وبريطانية، بالإضافة إلى شركة فرنسية وعدة شركات ذات أصول فرنسية اشترتها شركات أجنبية.

وتشمل قائمة الشركات التي تستهدفها الضريبة الفرنسية كلًا من جوجل وأمازون وفيسبوك وآبل، بالإضافة إلى شركة أوبر و “أير بي إن بي” Airbnb، وشركة الإعلان الرقمي الفرنسية “كريتو” Criteo.

وقال لو مير: “إن نظام الضرائب في القرن الواحد والعشرين يجب أن يبني على ما له قيمة اليوم، وأعني بذلك البيانات”. وأضاف أنها أيضًا مسألة عدالة مالية، إذ تدفع الشركات العملاقة الرقمية ضريبة أقل بـ 14 نقطة مئوية عن الشركات الأوروبية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

يُشار إلى أن أحد أبرز مطالب مظاهرات “السترات الصفراء” التي شهدتها فرنسا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية كانت “ضرائب أكثر عدالة”. ويعتزم وزير المالية الفرنسي تقديم مشروع قانون إلى مجلس الوزراء يوم الأربعاء قبل تقديمه إلى البرلمان.

هذا، ولن يتم استهداف الشركات التي تبيع منتجاتها على مواقع الويب الخاصة بها، مثل متاجر التجزئة الفرنسية “دارتي” Darty التي تبيع أجهزة التلفزيون والغسالات عبر موقعها الإلكتروني. ولكن يتعين على شركات مثل أمازون، التي تكسب المال كوسيط رقمي بين المُنتِج والعميل، أن تدفع الضريبة. كما ستستهدف الضريبة أيضًا مبيعات البيانات الشخصية لأغراض الدعاية.

ويُشار إلى أن فرنسا قادت جهودًا لفرض الضرائب على الشركات التي لديها عائد رقمي كبير في الاتحاد الأوروبي، لكنها لم تحرز سوى تقدم طفيف في الوقت الذي تُبدي ألمانيا برودًا تجاه الفكرة، في حين تعارض الدول الأعضاء ذات معدلات الضريبة المنخفضة للشركات مثل لوكسمبورغ وأيرلندا بشدة الاقتراح أو العرض.

البوابة العربية للأخبار التقنية فرنسا تعتزم فرض ضريبة 3 في المئة على شركات الإنترنت

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2TiawaB
via IFTTT

فيسبوك تطلق ميزة الوضع الليلي سرًّا .. إليك طريقة تفعيلها

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

الوضع الليلي فيسبوك

بدأت شركة فيسبوك إطلاق ميزة “الوضع الليلي” Dark Mode لتطبيق التراسل الفوري التابع لها “مسنجر” Messenger على نظامي أندرويد وآي أو إس، وهي الميزة التي طال انتظارها وأصبحت تتوفر في معظم التطبيقات الذكية الأخرى.

ومع أن الميزة أصبحت متاحةً رسميًا من فيسبوك على تطبيق مسنجر، إلا أنها تحتاج إلى حيلة بسيطة لتفعليها. وبالنظر إلى أن أيقونة الوضع الليلي في معظم التطبيقات على الأجهزة المحمولة هي الهلال، فإنه بإمكان أي مستخدم تفعيل الوضع الليلي عن طريق إرسال رمز الهلال إلى نفسه أو إلى مستخدم آخر.

وبعد إرسال رمز الهلال عن طريق مسنجر، فإن العديد من أيقونات الهلال سوف “تهطل كالمطر” على شاشة المحادثة، وبذلك يعلم المستخدم أن الميزة قد أُطلقت لديه وتحتاج إلى النقر على زر التفعيل.

فيسبوك تطلق ميزة "الوضع الليلي" سرًّا .. إليك طريقة تفعليها

يُشار إلى أن العديد من المستخدمين قد أفادوا بأن نافذة ظهرت لهم تعلمهم بإطلاق الميزة دون الحاجة لهذه الحيلة، ولكن البعض الآخر لم يجد الميزة إلا باستخدام حيلة “الهلال”، وذلك حسب ما أفادت مواقع إلكترونية.

يُشار إلى أنه قد تمت إتاحة الوضع الليلي ضمن تطبيق مسنجر  لمجموعة من المستخدمين في بلدان معينة في أواخر العام الماضي كجزء من مرحلة الاختبار الأولية للميزة. أما الآن، فإن متوفرة لكل مستخدم يملك الإصدار الأحدث من التطبيق على جهازه.

هذا، ويمكن تنزيل الإصدار الأحدث من تطبيق فيسبوك مسنجر من متجر بلاي لمستخدمي نظام أندرويد، وكذلك يمكن لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد تنزيله من متجر آب ستور.

فيسبوك تطلق ميزة "الوضع الليلي" سرًّا .. إليك طريقة تفعليها

البوابة العربية للأخبار التقنية فيسبوك تطلق ميزة الوضع الليلي سرًّا .. إليك طريقة تفعيلها

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2Ex1eNt
via IFTTT

أهم 10 كتب عن ذكاء الأعمال والتحليلات

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

أهم 10 كتب عن ذكاء الأعمال والتحليلات يجب قراءتها

بفضل التطور التكنولوجي الحالي الذي تشهده جميع المجالات أصبح ذكاء الأعمال Business Intelligence – والمعروف اختصارًا بـ BI – هو الوسيلة الأسرع والأكثر سهولة لتحليل البيانات الكبيرة Big Data، حيث يمكن لأي شخص من خلال استخدام الأدوات المناسبة الاعتماد على BI للوصول إلى بيانات الأعمال التجارية وتحليلها لاستخراج معلومات تهدف لتحسين عملية اتخاذ القرارات وتعزيز الأداء لأقصى حد.

وبما أن ذكاء الأعمال Business Intelligence  يُغطي كل من علوم البيانات، والبيانات الكبيرة، وتحليلات البيانات، والتحليلات التنبؤية وتصور البيانات، وإدارة الأداء فستجد إصدارات الكتب الخاصة به تنتشر في المكتبات على نطاق واسع، ومن أجل الحفاظ على تطور أعمالك التجارية في هذه الأيام  يجب أن تبقى على دراية بأحدث أنماط ذكاء الأعمال والتحليلات.

فيما يلي أهم 10 كتب عن ذكاء الأعمال والتحليلات والتي يجب قراءتها:

تغطي هذه الكتب مجموعة من الخبرات لكل من المبتدئين الذين يعرفون مصطلح “ذكاء الأعمال” فقط ويريدون معرفة المزيد عن المجال، إلى مديري الأعمال الذين يرغبون في جعل تحليل BI أكثر فعالية.

1- كتاب استراتيجية البيانات Data Strategy  

المؤلف: بيرنارد مار Bernard Marr

يزود كتاب استراتيجية البيانات – Data Strategy: How To Profit From A World Of Big Data, Analytics “And The Internet Of Things – أي مؤسسة أو شركة بالأدوات والاستراتيجيات التي تحتاج إليها للاستفادة من البيانات الكبيرة والتحليلات وإنترنت الأشياء.

يوضح “بيرنارد مار” في هذا الكتاب كيفية تحديد احتياجاتك من البيانات الاستراتيجية، والطرق التي تستخدمها لجمع البيانات، والأهم من ذلك كيفية ترجمة بياناتك إلى رؤى تنظيمية لتحسين عملية صنع القرار والأداء في العمل، وهذا أمر ضروري لأي شخص يهدف إلى الاستفادة من بيانات النشاط التجاري واكتساب ميزة تنافسية.

كما يقدم الكتاب بعض دراسات الحالة وأمثلة حقيقة وإحصاءات عن إنترنت الأشياء ودوره في مستقبل تحليلات الأعمال، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية تطوير الكفاءات التي تعمل على البيانات في الشركات والمؤسسات.

2- كتاب Data Analytics For Beginners

المؤلف: فيكتور فينش Victor Finch

يعتبر كتاب تحليلات البيانات للمبتدئين دليل شامل لتعلم تحليلات البيانات الرئيسية لتسريع النمو واتمام المزيد من صفقات المبيعات، حيث يستعرض الكاتب الصورة الكبيرة لتحليلات بيانات ذكاء الأعمال ومزاياها التنافسية، والخطوات الأربع الهامة في تحليلات البيانات والأنواع المختلفة لها.

كما يقدم الكتاب دراسات حالة حول كيفية تنفيذ الشركات لأنماط ذكاء الأعمال BI والتحليلات لتعزيز النمو.

3- كتاب Data Science for Business

المؤلفون: فوستر بروفوست Foster Provost وتوم فوسيت Tom Fawcett

يستند هذا الكتاب على أحد كورسات ماجستير إدارة الأعمال الذي يقوم بتدريسه بروفوست في جامعة نيويورك على مدار السنوات العشر الماضية، ويقدم المبادئ الأساسية لعلوم البيانات مع أمثلة حقيقية لمشاكل الأعمال التجارية في العالم لتوضيح هذه المبادئ، بالإضافة إلى كيفية تحسين التواصل بين أصحاب المصلحة في قطاع الأعمال وعلماء البيانات، وكيفية المشاركة بذكاء في مشاريع علم البيانات لشركتك.

بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية الاعتماد على علم البيانات في الشركات والمؤسسات، وكيف يمكنك استخدامه كميزة تنافسية، وكيفية التعامل مع البيانات كأصل تجاري يتطلب استثمارًا دقيقًا إذا كنت ترغب في الحصول على قيمة حقيقية، بالإضافة لكيفية تطبيق مبادئ علم البيانات عند إجراء مقابلات مع المرشحين لوظائف علم البيانات.

4- كتاب Data Analytics: Become A Master In Data Analytics

المؤلف: ريتشارد دورسي Richard Dorsey

تحليل البيانات ليس أمرًا سهلاً نظرًا لحقيقة أنك تحتاج إلى التعرف على نوع تحليلات البيانات الذي ستستخدمه، بالإضافة إلى التغلب على التحديات التي ستواجهها.

يوضح لك هذا الكتاب أسهل طريقة للعمل مع تحليلات البيانات وأنواع تحليلات البيانات الموجودة في العالم، وكيف تتجنب بعض التحديات والمخاطر، بالإضافة إلى أمثلة حققية ستوضح لك كيف تتمكن من الاستفادة من هذه المعرفة وتطبيقها على حياتك اليومية.

5- كتاب A Practitioner’s Guide to Business Analytics

المؤلف: راندي بارتليت Randy Bartlett

يوضح لك هذا الكتاب الأدوات والمعرفة والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق مستوى الالتزام التنظيمي الذي تحتاجه للحصول على تحليلات البيانات وتشغيلها في شركتك، ويساعدك ذلك على تحديد ماهية تحليلات البيانات وتحديد القيمة الأسية التي تجلبها للمؤسسة، وكيفية تسخيرها لاكتساب ميزة تنافسية.

يمكنك من خلال هذا الكتاب تقييم احتياجات وإمكانيات التحليلات لشركتك، ووضع خطة تحليلية استراتيجية، مع معرفة كيفية توظيف الركائز الثلاث لأفضل الممارسات الإحصائية وقياس جودة القرارات، بالإضافة إلى بناء وتنظيم فريق متخصص لتحليل الأعمال لقيادة تغييرات البنية التحتية.

6- كتاب Business Intelligence For Dummies

المؤلف:  سوين سشيبس Swain Scheps

يوضح لك هذا الكتاب مفهوم ذكاء الأعمال BI خطوة بخطوة من خلال توضيح التعريفات والاختصارات والتقنيات، بحيث يمكنك اختيار التقنية المناسبة وتنفيذ بيئة BI ناجحة، سترى كيف تعمل التطبيقات والتقنيات معًا للوصول إلى البيانات وتحليلها وتقديمها، والتي يمكنك استخدامها لاتخاذ قرارات أفضل بشأن منتجاتك وعملائك ومنافسيك وغير ذلك.

سوف تتعرف من خلال الكتاب على فهم المبادئ والعناصر العملية لـ BI، وتحديد ما يحتاجه عملك، والمقارنة بين الطرق المختلفة التي ستستخدمها، وكيفية تصميم وتطوير خطة BI الخاصة بك، وتحليل الاتجاهات الناشئة وتطوير أدوات استقصاء البيانات لمعرفة ما قد يكون مفيدًا لك ولمؤسستك.

7- كتاب The Truthful Art: Data, Charts, and Maps for Communication

المؤلف: ألبيرتو كايرو Alberto Cairo

يقدم ألبيرتو كايرو أستاذ تصوير البيانات في هذا الكتاب كيفية التعامل مع البيانات واكتشاف التفاصيل الموجودة بين طياتها ومشاركة تلك التفاصيل مع العالم في شكل رسوم بيانية وخرائط بيانات ومخططات، حيث يقوم بتحويل المبادئ الأساسية للبيانات والتفكير العلمي إلى أدوات يمكنك استخدامها في الحياة اليومية لتفسير مجموعات البيانات واستخلاص النقاط الهامة منها.

يوضح الكتاب المبادئ الأساسية للبيانات والتفكير العلمي التي يمكن لأي شخص إتقانها، ويوضح العمليات التي تساعدك على تقييم أي تصور للبيانات بشكل مبسط، وكيفية إنشاء واستخدام المخططات والرسوم البيانية وخرائط البيانات الفعالة لتوضيح البيانات لأي جمهور.

8- كتاب Business Analytics: Data Analysis & Decision Making

المؤلفون: إس. كريستيان أولبرايت S. Christian Albright، وواين إل وينستون Wayne L. Winston

يعتبر هذا الكتاب دليل شامل لكيفية استخدام التقنيات الكمية في  تحليل البيانات، والنمذجة modeling، واستخدام جداول البيانات من أجل اتخاذ القرارات.

9- كتاب Business Intelligence Roadmap

المؤلفون: لاريسا تربيلوك موس Larissa T. Moss وشاكو اتري Shaku Atre

يعتبر هذا الكتاب دليلًا شامل في تطوير تطبيقات دعم قرارات ذكاء الأعمال الفعالة (BI)، ويحدد منهجية تأخذ بعين الاعتبار مدى تعقيد تطوير التطبيقات في بيئة متكاملة لاستقصاء المعلومات.

يقدم الكتاب المراحل الست لمشروع BI: التبرير والتخطيط وتحليل الأعمال والتصميم والبناء وخطط البدء، ويصف كل فصل إحدى الخطوات التنموية والأنشطة الرئيسية والتسليمات والأدوار والمسؤوليات، ويتم التعبير بوضوح عن جميع التقنيات الجديدة في الجداول والرسوم البيانية والمخططات.

10- كتاب Developing Analytic Talent: Becoming a Data Scientist

المؤلف: فنسنت غرانفيل  Vincent Granville

يعتبر هذا الكتاب ضروري لأولئك الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا علماء بيانات ولأصحاب العمل الذين يسعون للحصول على أفضل المرشحين للوظائف المتعلقة بتحليل البيانات، حيث يقدم ما يلزم للنجاح في الوظيفة التقنية الأكثر طلبًا في العالم.

يقدم غرانفيل نظرة ثاقبة لمهارات علوم البيانات الأساسية مثل الإحصاء وتقنيات التمثيل البصري، ويغطي كل شيء بدءًا من الوصفات التحليلية وحيل علوم البيانات إلى الأسئلة الشائعة حول المقابلة الوظيفية، وكود المصدر وقاموس المصطلحات.

كما يعرض هذا الكتاب كيف أن الأهمية المتزايدة للبيانات الكبيرة قد زادت من الطلب على علماء البيانات، كما يقدم دراسات حول كيف يتم استخدام علم البيانات في وول ستريت، وفي اكتشاف شبكة الروبوت المعروفة باسم Botnet المُستخدمة في تنفيذ الهجمات الإلكترونية، وللإعلان عبر الإنترنت، وفي العديد من المواقف الحرجة الأخرى.

البوابة العربية للأخبار التقنية أهم 10 كتب عن ذكاء الأعمال والتحليلات

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

from البوابة العربية للأخبار التقنية https://ift.tt/2ILEiiS
via IFTTT
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الثقافية إقرأ 2021/2014